نصائح طبية

اضرار الاغذية المجمدة

أضرار اللحوم المجمدة

هل لديك علم بأن اللحوم المجمدة لها العديد من الأضرار الخطيرة علي صحتك لأنه في بعض الحالات يتم حقن الدجاج المجمد بمحلول ملحي وهذا يعني أنه يحتوي علي نسبة عالية من الملح.

الإصابة بالسرطان :

من الأخطار المحتملة لتناول اللحوم المجمدة الإصابة بالسرطان حيث توصلت دراسة إلي أن تناول اللحوم المجمدة بكثرة يمكن أن يؤدي الي الإصابة بسرطان البنكرياس .وأجريت الدراسة علي مجموعة من المشاركين وكانت النتائج أن هناك 65% من الأفراد عانوا من سرطان البنكرياس . وذلك بسبب إستخدام مواد حافظة للحوم المجمدة يمكن أن تلحق الضرر  بصحتك وتزيد من ميل الجسم للإصابة بالسرطان .

الإصابة بمرض السكري :

تقوم بعض الشركات التجارية بإستخدام النشا للحفاظ علي الدجاج المجمد طازج، يقوم النشا بإضافة طعم وملمس إلي الدجاج المجمد مختلف. وبمأن النشا تتكون أساساً من الجلوكوز . فإن الجسم يحول هذا الجلوكوز إلي سكر قبل أن يتم هضمه لأنه عندما تحصل عليه مباشرة  ويدخل للجسم ضار علي صحة جسمك . وينتج عنه مجموعة من المضاعفات بسبب إتباع نظام غذائي عالي الجلوكوز. لأن السكر الزائد يؤدي إلي إصابة الجسم بمرض السكري وتلف في أنسجة الجسم .لذلك، إذا كان في تاريخ العائلة أحد مصاب بمرض السكري تجنب الإكثار من تناول الفراج المجمد خوفاً من الإصابة بالسكري.

إزدياد ضغط الدم

تتضمن اللحوم المجمدة علي عدد من المواد الحافظة التي لها أخطار متباينة علي الجسد وغالباً ما تشارك في إزدياد السكر  أو الملح. وذلك يترك تأثيرا سلباً علي مستوي ضغط الدم ويسبب إزدياد في ضغط الدم ينتج عنه عدد من المشكلات الصحية وتشير الكمية الوفيرة من البحوث أن  الملح يقوم بدور مهم في تحديد معدلات ضغط الدم.

أمراض القلب :

من المخاطر الصحية المرتبطة بالفراخ المجمدة .وذلك لأن الفراخ المجمدة غنية بالدهون المتحولة والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب  وانسداد الشرايين. لأن الدهون المتحولة تقوم بزيادة نسبة الكوليسترول الضار وتخفض نسبة الكوليسترول الجيد وهذه العناصر مسئولة عن رفع المخاطر الإصابة  بأمراض القلب. كما أن إستخدام المحلول الملحي في حقن الفراخ المجمدة يؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول الضار وزيادة ضغط الدم . كل هذه العوامل تسهم في الإصابة بأمراض القلب .

الأضرار الصحية الأخرى:

تستعمل الشركات التجارية بعض الكيماويات الخطيرة والضارة لدى تجميد اللحوم  لأجل أن تبقي مرحلة طويلة. تلك المواد من الممكن أن تؤدي إلي الأخطار الصحية المتنوعة مثل الصداع، الاشمئزاز والتقرف، وجع في الصدر، التلويح، العبء، الدوخة والعديد منها ينتج عنه صعوبات خطيرة في التنفس.

اللحوم المجمدة كاللانشون والبسطرمة والبلوبيف والهامبورجر التى لها طعم ومذاق خاص تحتوى على كمية كبيرة من الدهون والأملاح، كأملاح الصوديوم هذه الأطعمة تصبح عالية السعرات الحرارية، فمن يتناول هذه اللحوم المجمدة خمس مرات أكثر أسبوعيا يكون عرضه للإصابة بمرض السكر مقارنه بمن لا يتناول هذه الأطعمة، حيث تتسبب هذه الأطعمة فى إيذاء البنكرياس المنتج للأنسولين، لأن هذه اللحوم تؤدى لزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح إن كان الفرد مضطرا لاستخدامها لابد أن يمارس الرياضة عقب ذلك.

أضرار الخضروات المجمدة

عندما يتم تخزين الخضراوات تفقد قيمتها الغذائية بشكل كبير، ما يجعلها عديمة الفائدة. كما أن الخضروات المجمدة تحتوي على مواد حافظة تساعد على بقائها طازج لفترة طويلة ما يشكل خطورة على الصحة، لذا يجب التخلى عنها واستبدالها بالخضراوات الطازجة وطهيها مباشرة وعدم تخزينها .

ظهر مؤخرًا بعض الآثار الجانبية السيئة على صحة الإنسان من استخدام هذه الخضروات المجمدة مثل انتشار داء الليستريات وهو نوع من أنواع التسمم الغذائي الذي تسببه بكتيريا تسمى بكتيريا الليستريات المستوحدة وهذا النوع من البكتيريا يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية الخاصة بالسيدات الحوامل وهذه العدوى تسبب الإجهاض أو قد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو تتسبب في انتقال العدوى إلى الاطفال حديثي الولادة أو ولادة طفل ميت ، يصاب بهذا الداء السيدات الحوامل والأطفال حديثي الولادة والمسنين الذين يعانون من وجود ضعف في الجهاز المناعي ويولد الأطفال مصابين بهذا الداء إذا تناولت الأم طعام ملوث بهذه البكتيريا في فترة الحمل.

السابق
طرق الوقاية من التهاب اللوزتين عند الاطفال
التالي
أفضل أساليب الإقناع

اترك تعليقاً