صحة عامة

طرق الوقاية من التهاب اللوزتين عند الاطفال

الاكل الممنوع عند التهاب اللوز

 التهاب الحلق يحدث نتيجة التعرض لنزلات البرد ووجود بعض البكتيريا في البيئة المحيطة، أو العدوى الفيروسية، ويمكن أن تكون بسبب التعرض لأدخنة السجائر والهواء الملوث أيضا.

ويشعر المريض بألم مزعج في الحلق يصعب معه ابتلاع الطعام وتذوقه. لذا يجب اختيار بعض الأطعمة المناسبة أثناء المرض به والابتعاد عن بعض الأطعمة التي تزيد الالتهاب سوءا.

الأطعمة الدسمة

يجب على المصاب بالتهاب في الحلق الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والحلويات المخبوزة والأطعمة المقلية، حيث يصعب على المعدة هضم تلك الأطعمة الدهنية، كما يمكن أن تقمع جهاز المناعة الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى تفاقم أعراض البرد مثل التهاب الحلق، كما أنها كثيرا ما تكون صلبة وجافة فتزيد من تهيج الحلق، وصعوبة البلع.

التهاب الحلق عند الأطفال ارتفاع درجة الحرارة

التهاب الحلق أو الاحتقان من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأفراد، وهو الشعور بالجفاف في الحلق أو الألم طول الوقت أو عند البلع، وتعدّ هذه العلامات من إشارات الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا، وفي حالات التهاب الحلق البكتيري فإن ارتفاع الحرارة وسخونة الجسم يكون واضحًا، وقد يحدث بسبب التعرّض لهواءٍ جافّ أو التحسس، وتقسَم أنواع التهاب الحلق بناءً على الجزء الذي تأثر بالالتهاب على الشكل التالي:

  •  التهاب البلعوم: يؤثر على المنطقة خلف الفم مباشرةً.
  • التهاب اللوزتين: هو تورم واحمرار في اللوزتين والأنسجة الرخوة في الجزء الخلفي من الفم.
  • التهاب الحنجرة: هو تورم واحمرار في صندوق الصوت أو الحنجرة.

علاج التهاب اللوزتين للكبار

 الغرغرة بماء دافئ مع ملح

الغرغرة بماء دافئ وملح (ملعقة من الملح مع ربع لتر من الماء) يساعد في علاج التهاب اللوز، وتستطيع استخدام هذه الوصفة مع طفلك فقط إذا كان عمره 8 سنوات أو أكثر.

وهذه الوصفة تساعد على تخليص الفم من البكتيريا ومسببات المرض وتعقيمه مع الوقت، كما أنها تساعد الفم على استعادة مستويات الحموضة الطبيعية والتي تعزز من تدفق الدم إلى الفم وبالتالي تسريع الشفاء.

 تناول السوائل الدافئة

يساعد شرب سوائل دافئة أو معتدلة الحرارة وبكثرة (مثل: الشاي، الحساء، العصير) على علاج اللوز.

وينصح هنا بشكل خاص بالشاي المحلى بالعسل أو الماء الدافئ المحلى بالعسل.

علاج اللوز عند الأطفال مجرب

  • 1- الغرغرة بماء دافئ مع ملح
  • 2- تناول السوائل الدافئة
  • 3- استعمال زيت جوز الهند
  • 4- الزنجبيل والعسل والليمون
  • 5- تناول حبوب الدواء المحلاة (Lozenge)
  • 6- محلول حب الفلفل مع الملح

علاج التهاب اللوزتين في المنزل

استعمال زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على التخفيف من التهاب اللوزتين وبشكل فوري، وهناك طريقتين مختلفتين لاستعمال زيت جوز الهند في علاج اللوز:

  • الطريقة الأولى: خلط زيت جوز الهند مع العسل وعصير الليمون، ثم تسخين المزيج  على النار قليلاً، وبعد ذلك تخزينه في قنينة حتى يبرد، ثم تناول ملعقة منه محلولة في الماء 2-3 مرات يومياً لأسبوع كامل.
  • الطريقة الثانية: أخذ ملعقة من زيت جوز الهند ووضعها في فمك، مع تمييل الرأس إلى الخلف والالتزام بتلك الوضعية لبضعة دقائق، وتكرار هذه الطريقة عدة مرات يومياً.

تضخم اللوز عند الأطفال

اللوز تُعتبر من الوسائل الدفاعيّة التي يستخدمها الجسم لمقاومة الفيروسات والبكتيريا الضارة ومنع العدوى، وهي بذلك مهمة وضروريّة في حماية الجسم من الأمراض المختلفة، لكن في كثير من الأحيان تُصبح مكاناً لتكاثر وتعشش تلك الفيروسات والبكتيريا، فتتعرض للالتهاب والتضخم الشديدين نتيجة لضعف مقاومتها لتلك الجراثيم، وتُصبح في بعض الحالات سبباً لمرض وضعف مناعة الشخص وخاصة الأطفال مما يستدعي استئصالها.

التهاب اللوزتين بالصور

 

التهاب اللوزتين - ويكيبيديا

الفرق بين التهاب الحلق والتهاب اللوزتين

  التهاب الحلق :
يعد الحلق جزء هام من الجهاز التنفسي وهو مغطى بغشاء مخاطي، والجدير بالذكر فإن التهاب الحلق يعد بمثابة الإشارة الأولى للإصابة بكل من البرد والانفلونزا والتهاب الحلق يقل تلقائيا بعد الإصابة بالبرد أو أعراض الإنفلونزا لان البرد يصاحبه الكثير من الأعراض والتي من بينها الرشح والعطس وأخيرا ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، كما من الممكن أن يكون السبب هو العدوى الفيروسية.

 التهاب اللوزتين :
فاللوزتين متواجدتان داخل الحلق وهما مبطنتان من خلال الثقوب والشقوق ومن الممكن أن تتعرض الالتهابات نتيجة عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية مما يؤدي لحدوث المزيد من الالتهابات الشديدة وألم شديد في الحلق.

يوجد الكثير من الأعراض التي تدل على حدوث التهابات في اللوزتين والتي من بينها ما يلي :

1-  تعرض اللوزتين إلى انتفاخ شديد وأيضا ظهور المزيد من البقع البيضاء عليها.
2-  من الممكن أن يظهر على المريض ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
3-  تحشرج في الصوت وتغيير ملحوظ نتيجة لتضخم حجم اللوزتين.
4-  كما أنه من الممكن أن يعاني المريض من صعوبة شديدة في البلع.
5-  عدم الانتظام  في التنفس.
6-  كما أنه من الممكن أن تتعرض الغدد الليمفاوية في الرقبة إلى التورم نتيجة للعدوى.

 

السابق
أمراض وراء شحوب الوجه
التالي
اضرار الاغذية المجمدة

اترك تعليقاً