اعشاب

افضل حمامات الاعشاب لتخليص الجسم من السموم

افضل حمامات الاعشاب لتخليص الجسم من السموم

أعشاب لتنقية الجسم من السموم

إذا تراكمت هذه السموم المتراكمة في الجسم فلا بد من التخلص منها، حتي لا يتم تدمير جميع أعضاء الجسم وتلف خلاياة، ولذلك يجب إتباع اللازم للتخلص من السموم في الجسم وذلك عن طريق:

  • توجد بعض أنواع الأطعمة التي تعمل على تحفيز الجسم لكي تطرد السموم الضارة من الجسم كزيت الزيتون، والزعتر البري، والكركم، والنعناع، والبرتقال، والليمون
  • تناول مشروبات الشعير بكمية كبيرة كالبقدونس، والكزبرة، والزنجبيل، والشاي، والهندباء.
  • تناول الكثير من المشروبات الطبيعية من الفاكهة الطازجة، التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من سموم الجسم والقضاء عليها، كالعرقسوس، وعصير العنب التي يساعد على تنقية الدم في الجسم.
  • نظافة الأسنان بطريقة مستمرة،  حتي لا يتراكم الجير ويحدث مشاكل صعب حلها.
  • إستخدام المنتجات الطبيعية التي تخلو من العطور والكبريتات للعناية بالبشرة، ولذلك يجب التركيز على المكونات التي يتم إستخدامها للبشرة قبل شرائها، فقد تكون أكثر أماناً للبشرة.
  • يجب التخلص من السموم المتراكمة على الرئتين، ولذلك يجب ممارسة التنفس العميق، لكي يتم طرد السموم.
  • تنشيط الدورة الدموية لجسم الإنسان، وذلك عن طريق القيام ببعض ممارسة الأنشطة الرياضية، والقيام بها يومياً لمدة 30 دقيقة، فهذا يساعد على التخلص من سموم الجسم المتراكمة.
  • شرب الشاي الأخضر تناول كوباً منه، فإنه يساعد على تنقية الدم في الجسم من السموم التي تتراكم فيه.
  • الكثير من شرب الماء يومياً، فهي تساعد على إذابة كل السموم التي تتراكم في جسم الإنسان، وتساعد على تنقية الدم أيضا، وتساعد المياة على تنظيف الكلي من السموم عن طريق التعرق أو الإخراج.
  • تناول الكثير من الأغذية التي تخلو من السموم وتكون طاردة له.
  • إتباع برنامج غذائي منتظم لكي تعمل على طرد السموم من الجسم، ومن أفضل هذه البرامج الاقتصار على الفواكه والزبادي، وأيضا الصيام التي يعتبر من أهم وأفضل البرامج.

التخلص من سموم الجسم بالكركم

فقد يحتوي على المضادات للأكسدة ويحتوي أيضا على المواد المضادة للجراثيم والبكتيريا والفطريات، ويمتلك الكركم على بعض الخصائص المضادة لمرض السرطان، والمواد المضادة للالتهابات3.

يعتبر الكركم من أفضل أنواع التوابل التي يدخل في جميع الأطعمة، وقد يحتوي الكركم أيضا على عنصر الكوركمين التي يعمل على إزالة وطرد السموم التي تتراكم في جسم الإنسان، وقد يدفع الكركم الكبد إلى طرح مادة الصفراء لكي يتفرغ لوظائفه الباقية والتي يعتبر من أهمها وأبرزها فلترة وتنقية الدم من السموم المتراكمة.

طريقة الاستخدام للكركم

يتم وضع ملعقة صغيرة على ثلاثة أكواب من الماء، ويتم وضع هذا الخليط على نار هادئة لمدة عشر دقائق، ثم يصفي هذا الخليط ويشرب منه بعد ذلك على مدار اليوم، ويجب إستمرار هذه الوصفة حتى تظهر نتيجة في طرد السموم للجسم.

التخلص من سموم الجسم بالزنجبيل

هو نوع من أنواع التوابل التي تدخل في الأطعمة، يساعد الزنجبيل في تحفيز عملية الهضم والتعرق وتنشيط الدورة الدموية، وقد يعمل الزنجبيل على تنظيف وتطهير السموم التي توجد في الكبد والقولون وغيرها من الأجهزة، وكل ذلك لأن الزنجبيل يحتوي على المضادات للأكسدة التي تساعد في التخلص من السموم

أعشاب تنقي الدم

فمن خلال تناول الأنواع الصحية من الأطعمة يمكن مساعدة الأعضاء الداخلية لتنقية أكثر لمجرى الدم من السموم وتراكم الأمراض. تطهير الدم يساعد الكلى، الكبد، الأمعاء والرئتين للقضاء على المزيد من السموم وتراكمها.

ولقد ذكر موقع “هيلثى أند ناتروال وورلد ” بعض الأعشاب والأطعمة التى تساعد على تطهير الدم، لذلك دعونا نلقى نظرة فاحصة على تلك الأطعمة:

1. الثوم:

الثوم الخام محمل بالكبريت، فهو معدن ضرورى يساعد الجسم على التخلص من السموم. فالثوم يحفز الكبد لإنتاج إنزيمات إزالة السموم لتصفية السموم من مجرى الدم. وعلاوة على ذلك، فالثوم يبقى الأمعاء خالية من البكتريا السيئة، الفيروسات والطفيليات.

2. الهندباء:

الهندباء يحتوى على المواد المضادة للأكسدة والمغذيات النباتية الأخرى للقضاء على السموم من الجهاز الهضمى والتخلص من الجذور الحرة. فاستخدام أوراق الهندباء الطازجة يحفز الكبد والبنكرياس لسحب السموم من مجرى الدم ، وإنه يستخدم أيضا لعلاج المشاكل المتعلقة بالكبد.

3. التفاح:

التفاح غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والمغذيات النباتية. المركب المتوفر في التفاح يحفز إنتاج الصفراء “عصارة المرارة ” ويساعد الكبد على التخلص من السموم، كما أنه يحتوى أيضًا على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان “البكتين” تلك الألياف التى تقيد  الكوليسترول والمعادن الثقيلة لتطهير الدم والأمعاء.

4. البنجر:

هو معبأ بالمواد المضادة للأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة، فالبنجر يعتبر وسيلة ممتازة لحماية الجسم من الجذور الحرة ويحفز الكبد لإزالة السموم من مجرى الدم.

5. البقدونس:

يعمل البقدونس كمدر للبول مما يساعد الكليتين للقيام بعملهم والقضاء على المزيد من السموم عن طريق البول .

6. الجزر:

الجزر غنى بالفيتامينات “C ,K,B6,A” والبوتاسيوم والجلوتاتيوم ذلك البروتين الذى يقوم بتطهير الكبد. فمن الأفضل تناول الجزر طازجا للقضاء على السموم لأن طهى الجزر يدمر معظم الجلوتاتيون.

7. الخضراوات الورقية :

الخضراوات الورقية كالسبانخ والملفوف البروكلى واللفت. فتلك الخضراوات غنية بالمواد المضادة للأكسدة القوية التي تساعد على تطهير الجسم بأكمله. فإضافة المزيد من الخضراوات الورقية للنظام الغذائي الخاص بك يعتبر أفضل وسيلة لتحسين الصحة العامة لك.

فالخضراوات الورقية مليئة بالألياف التى تطهر الجهاز الهضمى ،كما إنها محملة أيضا بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأخرى القوية .

8. براعم البروكلي:

على الرغم من إحتواء البروكلي على خصائص السموم القوية، إلا أن براعم البروكلي تعد أفضل في التخلص من السموم بالمقارنة بالبروكلي.

9. الليمون:

يحتوي الليمون على الكثير من المواد المغذية ومضادات للأكسدة، ويساعد على تنشيط الكبد لإزالة السموم. فعليك شرب الماء الفاتر بالليمون فى الصباح لأنه يساعد على تحويل السموم إلى مركبات قابلة للذوبان فى الماء لسهولة التخلص منها من خلال البول. الليمون أيضا غنى بفيتامين “C,A” الذي يحتاجهم الجسم لإنتاج بروتين تراكم المواد السمية في الكبد “الجلوتاتيون”.

10. بذور الكتان:

تحتوى على أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية، والذي يساعد الجسم على التخلص من السكر في الدم. وعلى رأس ذلك احتوائها على نسب عالية من الألياف التي تقيد وتقضي على مجموعة واسعة من السموم.

11. مسحوق جذور الكركم:

يعتبر الكركم ملك التوابل، ويستخدم في الطب الهندى القديم لعلاج بعض مشاكل الهضم والكبد. والعنصر الفاعل به “الكركمين” يساعد الجسم على تسريع عمليات إزالة السموم.

12. الريحان:

الريحان يدعم الكبد والكلى للقضاء على تراكم السموم. فهو ممتاز لعملية الهضم والإلتهابات ويعمل كمدر للبول للقضاء على المزيد من السموم.

13. التوت:

العنب البري هو واحد من أعظم وأقوى أطعمة الشفاء على وجه الأرض، لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة ولديه خصائص مضادة للالتهابات، وله دور كبير فى فى تنقية الدم من السموم والجذور الحرة.

14. الأفوكادو:

يعتبر الأفوكادو ممتازًا للصحة العامة. فهو يخفض نسبة الكوليسترول فى الدم ويساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من الجلوتاتيون المعروف بقدرته على إزالة السموم والمواد المسرطنة من الكبد.

15. الكزبرة:

تساعد الكزبرة على التخلص من الزئبق والمعادن الثقيلة الأخرى التي ينتهي بها المطاف وصولا إلى مجرى الدم الخاص بك عن طريق الطعام الذي تتناوله أو الهواء الملوث الذي تتنفسه.

فلا تنس أن تشرب ما يكفي من الماء لطرد السموم من جسمك وعليك الحصول على قسط كاف من النوم، لأن أثناء وقت النوم جسمك لديه الوقت لتطهير نفسه بشكل طبيعى للتخلص من السموم وتراكمها.

تنظيف الجسم من السموم بالماء

غالباً ما تكون المياه اختياراً جيداً عندما ترغبون في تنظيف جسمكم من السموم والمحافظة على وزن صحي. فشرب الكثير من الماء قد يساعد على منع الإمساك وينظّف الجهاز الهضمي عندما يقترن بنظام غذائي متوازن ومغذٍ.

تنظيف الجسم من السموم بالماء

تنشيط حركة الأمعاء

إذا كنتم تعانون من الجفاف، يمكن أن يساعد شرب كمية كبيرة من الماء في علاج الإمساك وتنشيط حركة الامعاء، وفقاً لتقريرٍ نُشر عام 2005 في “المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي”American Journal of Gastroenterology . كما وأفاد المركز الوطني لمعلومات أمراض الجهاز الهضمي أن شرب الكثير من الماء بعد تناول الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية، يساعد على منع الإمساك، ويجعلها تعمل بشكل أكثر فعالية في الجسم. وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات.

خفض نسبة الكولسترول

على الرغم من أن شرب كميات كبيرة من الماء قد لا يؤثر بشكل مباشر على مستويات الكوليسترول في الدم، إلا أنه يمكن أن يعزز فقدان الوزن الذي يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول في الدم، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وجدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة Obesity أن الأشخاص الذين شربوا كوبين من الماء قبل وجبات الطعام فقدوا وزناً أكبر من الأشخاص الذين لم يشربوا الماء قبل تناولهم مع نسبة كوليسترول، وكولسترول دهني منخفض الكثافة أقلّ مقارنةً مع مستويات الكولسترول في الدم الأولي. من هنا، إن خفض نسبة الكولسترول من شأنه ان يخلّصكم من تراكم الدهون المسبب للإلتهابات في الجسم ولمشاكل صحية أخرى لا تحصى اهمها على صعيد القلب والشرايين.

بعض النصائح عند تنظيف الجسم من السموم بالماء

على الرغم من أن المياه تساعد في السيطرة على الوزن والوقاية من الإمساك والجفاف، إلا أن شرب الكثير منها قد يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة. نقص صوديوم الدم هي حالة تحدث عندما تكون كمية الماء أكبر بكثير من كمية الصوديوم في الجسم، يمكن أن تترافق مع اعراض مثل التعرق او انخفاض الجهاز المناعي والإصابة ببعض الامراض الخطيرة، بالغضافة إلى الشعور بالإرهاق والصداع وضعف العضلات والغثيان والارتباك والتهيج.

من هنا، وللمساعدة في منع نقص صوديوم الدم، إحرصوا على تناول نظام غذائي متوازن بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء واستهلاك المشروبات الرياضية التي تحتوي على الإلكتروليت بالإضافة إلى شرب الماء أثناء التمارين الرياضية عالية الكثافة.

تنظيف الجسم من السموم بالليمون

قد لا يعرف الكثيرون أن أفضل وقت لتنظيف الجسم من السموم فى الليل، والكبد هو الجهاز المسئول عن تخليص الجسم من هذه السموم.

ولكى يقوم الكبد بوظائفه بشكل صحيح، فمن المهم أن يكون الشخص نائما نوما عميقا قبل عملية إزالة السموم من الكبد، كما ينبغى أن يكون هناك ما يكفى من السوائل فى الجسم أثناء النوم لطرد السموم بسهولة، وتخليص الجسم من الملوثات، وهذا الأمر لا يجعل الجسم فقط فى صحة جيدة ولكن يساعد أيضاً فى حرق الدهون وإنقاص الوزن.

هناك بعض المشروبات غير المكلفة التى تجعل الجسم رطباً وتساعد على إزالة السموم من الجسم أثناء الليل، والتى رصد بعضها موقع Positive Med:

1- عصير الماء بالليمون

عصير الماء بالليمون واحد من أسهل المشروبات، الذى يوصى به خبراء التغذية بتناوله بشكل يومى، فله تأثير فعال على إزالة السموم من الدم، وينصح الخبراء بتناوله دافئاً، لأن المشروبات الباردة يمكن أن تسبب صدمة فى الجسم كما أنها تأخذ الحرارة من الجهاز الهضمى لتقوم بتدفئتها.

2- الشاى بالنعناع

 الشاى بالنعناع هو شراب صحى يحسن عملية الهضم وخصوصا بعد وجبات الطعام.

كما أن طريقة تحضيره سهلة فيتم إضافة ملعقة كبيرة من أوراق النعناع فى كوب من الشاى، وغليه لمدة دقيقتين وينصح الأطباء بتناول هذا المشروب نصف ساعة قبل النوم.

3- الزنجبيل بالشاى والليمون

الزنجبيل والليمون والشاى لهم تأثير فعال على انقاص الوزن وتحسين الصحة، فمشروب الزنجبيل بالشاى والليمون يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى، التى تحسن التمثيل الغذائى، كما أن هذا المشروب يقلل من التهاب النسيج الخلوى فهو يزيد من حرارة الجسم التى تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية والتخلص من السموم.

فينصح الأطباء بوضع القليل من الزنجبيل مع عصر نصف ليمونة فى كوب ماء وغليه وتركه لمدة 15 دقيقة، وتناوله 3 مرات أسبوعياً قبل النوم.

4- الشوفان بالعسل

من أفضل المشروبات التى تنظف سموم الجسم ليلاً هى الشوفان، لأنه يحتوى على كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن التى تحسن الهضم وتطهر الكبد والأمعاء، كما أن هذا المشروب يساعد على الاسترخاء ويساعد على الحصول على ساعات نوم ليلة جيدة.

وطريقة تحضيره سهلة فيتم وضع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان فى كوب من الماء ونقعه لمدة 7 ساعات، ثم يصفى وإضافة العسل عليه وينصح الأطباء بتناوله ثلاث مرات أسبوعياً ليلاً.

هناك العديد من الفوائد الصحية لحمية الليمون المنظفة للسموم، ومنها:

ازالة تراكمات مخلفات الطعام وترسباته.

فقدان الوزن يعتبر مكافأة اضافية لك خاصة أن كثير من الدهون يتم حرقها فى منطقة الخصر.

التخلص من السموم سوف يعيد النشاط والحيوية الى خلاياك ويجعلك تشعرين بطاقة هائلة.

علاج العديد من الأمراض الحادة و المزمنة.

تستخدم العديد من نجمات هوليود هذه الوصفة لانقاص وزنهن من 12 الى 20 رطل فى أسبوعين فقط.تحتوى هذه الوصفة على مغذيات تكفى لتبقيك نشيطة، مع تنظيف جسمك من السموم.

مكونات المشروب المستخدم فى حمية الليمون

2 ملعقة كبيره من عصير الليمون الطازج

2 ملعقة كبيره من شراب القيقب العضوى

101 ملعقة صغيره من الفلفل الحريف المطحون

320 ملليلتر من الماء المصفى

المكونات السابقة تستخدم لعمل حصة واحدة ويجب عليك شرب من 8 الى 10 حصص فى اليوم.

كيف تعدين وصفة الليمون المنظفة للسموم؟

الخطوة الأولى

ضعى فى كوبك 4 قطع من الماء المثلج

الخطوة الثانية

قومى باضافة عصير نصف ليمونة طازجة مع التأكد من تخلصك من البذور واللب.

الخطوة االثالثة

أضيفى 2 ملعقة من شراب القيقب الصافى .

الخطوة الرابعة

أضيفى رشة خفيفة من الفلفل الحار المطحون أو بودرة الزنجبيل.

الخطوة الخامسة

قلبي جيدا

الخطوة السادسة

أضيفى 120 ملليلتر من الماء مرة أخرى وقلبى ثانية

الخطوة الأخيرة

تناولى هذا الخليط على الأقل من 6 الى 8 مرات يوميا لمدة أسبوعين للحصول على أفضل النتائج فى انقاص الوزن.

خلطات توضع في البانيو

وإليكِ مجموعة متنوعة من الحمامات الطبيعية للعناية ببشرة الجسم والحفاظ على شباب وحيوية الجلد، والتخلص من التوتر والاسترخاء.

حمام الزهور:

المكونات:

فنجان من أزهار البابونج.

فنجان من بتلات الورد الأحمر.

الطريقة:

توضع الزهور في قطعة من الشاش وتُربط بإحكام ثم ضعيها في حوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافئ وتترك لمدة 1/2 ساعة.

أزيلي الشاش من الماء وقومي بتدليك بشرة الجسم المبللة بخليط الزهور لمدة 5 دقائق ثم استرخي في الماء الدافئ.

يعمل هذا الحمام على تنعيم بشرة الجسم وتفتيحها وتوحيد لونها، كما يساعد البابونج على الاسترخاء والتخلص من التوتر.

حمام اللبن والعسل:

حمام اللبن واحد من أقدم الحمامات المعروفة بتأثيرها الرائع على بشرة الجسم وقد استخدمته الملكة كليوباترا للحفاظ على شبابها الدائم.

المكونات:

1/2 لتر من اللبن كامل الدسم للبشرة الجافة وخالي الدسم للبشرة الدهنية.

2 ملعقة من العسل.

بتلات زهور مفرومة (اختياري).

الطريقة:

توضع جميع المكونات في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، استرخي في الماء الدافئ لمدة 1/2 ساعة مع تدليك الجسم باستخدام لوفة مبللة بماء الاستحمام، ثم يشطف الجسم بالماء البارد. يعمل هذا الحمام على تغذية البشرة وتنعيمها وزيادة نضارتها.

حمام الجلسرين

من أفضل الحمامات التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة.

المكونات:

فنجان من الجليسرين.

فنجان من ماء الورد.

الطريقة:

يوضع مزيج الجليسرين وماء الورد على الجسم مباشرة مع التدليك باليد حتى يمتصه الجلد ثم يشطف الجسم بالماء البارد وصابون لطيف على الجلد. ويكرر عند الحاجة.

يعمل هذا الحمام على تغذية البشرة وترطيبها.

حمام الأعشاب:

المكونات:

1/4 فنجان من أوراق النعناع الجافة أو الطازجة.

1/4 فنجان من الروزماري.

1/4 فنجان من الكاموميل.

1/4 فنجان من اللافندر (اختياري).

الطريقة:

توضع المكونات في قطعة من الشاش وتغمس في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ لمدة 1/2 ساعة ثم استرخي في الماء لمدة 1/2 ساعة أخرى، ودلكي جسمك بخليط الأعشاب في حركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد.

يمكن استخدام هذه الأعشاب منفصلة حسب الرغبة. يصلح هذا الحمام للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة للحبوب حيث تحتوي هذه الأعشاب على مضادات للبكتيريا المسببة للحبوب. كما يساعد هذا الحمام على الشعور بالانتعاش والحيوية.

وقت تخلص الجسم من السموم

لكن هل سمعت عزيزي عن ضرورة اتّباع نظام غذائي متوازن وعادات صحيّة في أوقات محدّدة ومواعيد منتظمة، وذلك لمساعدة الجسم على التّخلُّص من الكيميائيّات والسّموم الموجودة فيه؟ إنّ ما ستتعرّف عليه الآن سيجعل للوقت أهمية أكبر وأعظم عندك.

 من 9  حتى 11 مساءً: 

هذا موعد تخلُّص الجسم من السّموم الزّائدة في الجهاز اللمفاوي، لذا عليك تمضيته بهدوء. إن كانت ربّة المنزل لا تزال منشغلة بأعمال المنزل، أو بمتابعة أبنائها أثناء قيامهم بواجباتهم المدرسية – حتى ذلك الوقت –  فإنّ ذلك سيكون له تأثير سلبي على صحّتها.

من 11 حتى 1 بعد منتصف الليل:

موعد تخلُّص الكبد من السّموم، لذا هذا هو الوقت المثالي للنّوم العميق.

 من 1  حتى 3 ليلاً:

موعد تخلُّص المرارة من سمومها وهو وقت مثالي للنّوم العميق.

من 3 ليلاً حتى 5 صباحاً:

موعد تخلُّص الرّئة من السّموم، لذا نجد المريض الذي يعاني من السُّعال قد اشتدَّ سُعاله في هذا الوقت بالذّات، والسّبب في ذلك أنَّ عملية التّخلُّص من السّموم قد بدأت في جهازه التّنفُّسي، لذا ليس من الجيّد تناول دواء لإيقاف أو تهدئة السُّعال لأنّه سيُعيق الرّئة عن التّخلُّص من السّموم الموجودة فيها، وهنا يُنصح المدخِّنون بأن لا يدخِّنوا في هذا الوقت، لأنّهم سيمنعون بذلك عمليّة تصريف السّموم من رئتيهم عن طريق إضافة سموم جديدة إليها بدلاً من تصريف القديم.

من 12 منتصف الليل حتى 4 صباحاً:

هذا هو وقت إنتاج النخاع العظمي لخلايا الدم، لذا يُفضَّل النّوم باكراً وبعمق، لأنّ النّوم المتأخِّر والاستيقاظ المتأخِّر يعملان على تعطيل الجسم عن عمليّة التّخلُّص من السّموم الموجودة فيه.

5  صباحاً:

موعد تخلُّص القولون من السّموم، لذلك يجب التّبوُّل في هذا الوقت لتفريغ المثانة كي نساعد القولون على التّخلُّص من سمومه. وفي ذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن، أن يواظبوا على الاستيقاظ في هذا الوقت – الخامسة صباحاً –  والتّبوُّل كي يساعدوا القولون على العمل والتّصريف، وسيفاجأون بأنَّ الإمساك المزمن لديهم سينتهي في عدّة أيّام بالطّبع مع ضرورة الالتزام أيضاً بالغذاء المتوازن.

من 7 حتى 9 صباحاً:

موعد امتصاص الغذاء في الأمعاء الدّقيقة، لذا يجب تناول وجبة الإفطار في هذا الوقت. أمّا المرضى الذين يعانون من الأنيميا ونقص الهيموجلوبين في الدم، فعليهم تناول وجبة الإفطار قبل الساعة السادسة والنصف صباحاً. ومن يرغب بالمحافظة على سلامة جسمه وعقله عليه تناول وجبة إفطاره قبل الساعة السابعة والنصف صباحاً، والأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار وتعوّدوا على ذلك عليهم تغيير عاداتهم، لأنّ عدم تناول الإفطار يُعَدّ من أهم أسباب تَلَف الكبد. والتأخُّر في تناول وجبة الإفطار حتى الساعة التاسعة أو العاشرة صباحاً، أفضل من عدم تناولها على الإطلاق.

صديقي، أحياناً كثيرة نتسبّب في تدمير أجسادنا بسبب جهلنا أو بسبب معرفتنا وتمرّدنا، لكنّ الربّ منحنا هذا الجسد ليعطينا أن نعيش من خلاله حياة أفضل. أ لست معي في أنَّ أجسادنا أمانة من الله، علينا حمايتها والحفاظ عليها وعدم توريطها في أمراض ومشاكل نحن في غِنى عنها؟

بديل الحجامة لاستخراج سموم الجسم بالاعشاب

الصيام : يعتبر الصيام وقاية من الاصابة بالكثير من الامراض حيث ان الصيام ينظف الجسم من كثير من الجراثيم والفيروسات والطفيليات والاملاح ويحرق الكثير من الدهون والكوليسترول ويخلص الجسم من آثار الادوية .
الليمون : تعصر ليمونة في كأس ماء دافيء وتشرب يوميا ولمدة ثلاثة شهور لتنظيف الجسم من آثار الادوية والسموم في الجسم .
السوائل : الاكثار من شرب الماء والسوائل يساعد كثيرا في التخلص من كثير من مسببات الامراض وبقايا الادوية الى خارج الجسم .
الحجامة : للحجامة دور كبير للتخلص من السموم وبقايا الادوية في الجسم وذلك بعمل الحجامة على ايدي مختصين في الحجامة .
بعض الاعشاب : النعناع والبابونج والكرفس والقرفة والثوم والبقدونس والزنجبيل وكلها تعمل على تنظيف الجسم من بقايا وآثار الادوية في الجسم .
الفواكه والخضارالطازجة : يشرب عصيرالفواكه الطازجة مثل العنب والكيوي والتفاح والكمثرى والمانجو والباباي ، ويؤكل الخس والملفوف والجزر والكرنب والفلفل الخضر وورق العنب وغيرها فهي تحتوي مضادات الاكسدة والالياف والفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية وجميعها تنظف الجسم من السموم وبقايا الادوية .

كيف يتخلص الجسم من السموم

وينتج عن ترسب السموم في الجسم الخمول والكسل، وكذلك عدم التركيز والضعف في الذاكرة، حسب بدوي، التي لفتت الى ان برنامج تنظيف الجسم من السموم لا يختلف كثيرا عن غسل الجسم وتنظيفه من الخارج، بحيث يمكن ان يقوم المرء بهذا البرنامج مرة واحدة شهرياً، ومن الأفضل ان يكون ذلك ضمن الإجازة الأسبوعية؛ كون السموم لا تخرج من الجسم إلا عبر التعرق والتبول والبراز، ما يعني تفرغ الانسان لنفسه يوم في الشهر.

خطوات أساسية

خطوات عدة يجب ان يتبعها الإنسان خلال هذا البرنامج الذي لا يعد مكلفا؛ كونه يعتمد بالدرجة الأولى على الفاكهة والبذور والحبوب والخضراوات. وقد فصّلت بدوي البرنامج من الصباح وحتى المساء، وقالت: «على المرء ان يستيقظ باكرا في هذا اليوم، أي عند الساعة الثامنة او التاسعة كحد أقصى، وذلك لأن الجسم يكون في هذا الوقت في اقصى مراحل الاستقلاب والايض، كما ان الطحال والكبد وجميع اعضاء الجسم تكون في ذروة نشاطها».

وتشرح قائلة «يتناول المرء عند الاستيقاظ كوبا من الماء الدافئ، المضاف اليه عصير نصف ليمونة طازجة، وذلك كي يخلص الماء الدافئ الجسم من فضلات اليوم السابق، وبعد ذلك بنصف ساعة، على المرء ان يتناول ملعقة من بذور الكتان المطحونة، يضعها في كوب من الماء، وتعد هذه مرحلة التجهيز للفطور».

إفطار غير حمضي

أما مرحلة الفطور فقد فصلتها بدوي بالقول، «يجب أن يختار المرء للفطور في ذلك اليوم نوعا واحدا من فواكه معينة وهي، التفاح، أو الأناناس، أو الخوخ، أو البطيخ، أو المشمش، أو الكرز، أو البابايا»، لافتة إلى وجوب تجنب بعض الفواكه كالموز الغني بالألياف، والبرتقال؛ لأنها مواد حمضية، أما فترة ما بعد الفطور أي بين الساعة التاسعة والتاسعة والنصف، فيجب تناول الشاي العشبي المفيد للكلى والمثانة والبعيد عن الكافيين، وهو يعطي راحة لعضلات المعدة والأمعاء، ويساعد على التخلص من الغازات، ويمكننا الاختيار بين شاي القراص، أو البابونج، أو الميرمية».

وتستطرد «نبدأ بعصير الفاكهة عند الساعة العاشرة، وهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويخفف من نسبة الرائحة الكريهة الصادرة من الأمعاء»، ومحتويات هذا العصير هي، «أربعة تفاحات، وكمثرى، وعود من الكرفس، وهي المقادير التي يمكن عرضها للبخار قبل العصر، أو إضافة الماء الدافئ إليها بعد العصر».

غداء أخضر

وأشارت بدوي إلى أنه عند حلول فترة الظهر، يكون قد تم تجاوز نحو ٤٥٪ من العلاج بنجاح، حتى الوصول إلى وجبة الغداء، التي يجب أن تكون عند الساعة ٣٠:١٢ ظهرا، والتي تتكون من:

سلطة خضراء طازجة تضاف إليها براعم الحلبة، أو براعم البرسيم الحجازي، أو براعم القمح، ويمكن إضافة ملعقة من خل التفاح، مع إضافة ملح البحر عوضا عن الملح العادي.

يمكن الاستعاضة عن السلطة كوجبة للغذاء بكوب من الأرز البني المطبوخ والمضاف إليه بعض الخضراوات الطازجة والنيئة.

هناك سلسلة من المشروبات التي يتم احتساؤها بعد الغداء منها، الشاي العشبي، وعصير من الفاكهة المجهز من خمس حبات من الجزر، وتفاحة خضراء، وعيدان البقدونس، ثم الشاي العشبي من جديد، وكل ذلك في مواعيد محددة.

زيوت ودهون

وتؤكد الاختصاصية أهمية عدم إدخال أي نوع من الدهون أو الزيوت خلال البرنامج، عدا المفيد منها، قائلة «انصح بتناول وجبة خفيفة من الزيوت غير الحارة، أي عن طريق البذور، ويمكن الاكتفاء بفنجان من بذر دوار الشمس مع فنجان من الجوز النيئ»، ويمكن تناول بعد ذلك ما أطلقت عليه اسم «عصير النشوة»؛ كونه «يمنح الجسم الابتهاج والسعادة»، ومقادير هذا العصير خمس حبات من الجزر، وحبة أفوكادو، وسبع ورقات ريحان، وقطعة صغيرة من الشمندر، وخمس ورقات من النعناع، وتفاحة واحدة، ومن الممكن إضافة قطرات من الليمون. حيث يُعصر الجزر والتفاح في الخلاط، ثم تضاف إليهما المواد الأخرى تباعاً.

بوتاسيوم العشاء

تعد مرحلة العشاء المرحلة الأخيرة في البرنامج، كما توضح بدوي، ويتكون مما اسمته بـ«طبخة البوتاسيوم» التي تقدم في موعد محدد، مشيرة إلى أنها وجبة غنية بالمعادن، والفيتامينات، وتنشط خلايا الجسم، ويفضل أن تكون من مواد عضوية، وأن تشتمل على حفنة من أوراق السبانخ الصغيرة، وحفنة كزبرة، وحبتين متوسطتين من البطاطس، وكوب من الشمندر المقطع، وحبة من الجزر، وخمسة عيدان كرافس، وكوب من البقدونس، والقليل من بذر الكتان. حيث توضع المقادير في لتر ونصف اللتر من الماء، وتقطع الخضراوات وتوضع فورا في الماء كي لا تتأكسد في الهواء، بعدها تهرس في الخلاط حتى يصبح قوامها كريمي، ويضاف إليها القليل من زيت الزيتون، وكذلك ملح البحر.

السابق
فوائد الخل
التالي
فوائد عشبة السدر

اترك تعليقاً