اعشاب

فوائد عشبة السدر

فوائد عشبة السدر

فوائد ورق السدر لعلاج الحسد

شجرة السدر من الأشجار المباركة التي قد كرمها الله عز وجل وقد جعلها من أشجار الجنة وقد ذكرت شجرة السدر في كتاب الله الحكيم أربعة مرات، ويعتبر شجر السد من بين الأشجار المعمرة والتي من الممكن الاستفادة منها ومن جميع منتجاتها من الأوراق والثمار والقشر وحتي البذور التي تحتوي عليها تلك الأشجار.

فوائد ورق السدر لعلاج الحسد
على الرغم من الفوائد الكثير التي توجد في شجر السدر إلا أنه لا يوجد حتي يومنا هذا نص قرآني أو من السنة تنص على أن السدر يحفظ الإنسان من العين، ولكن الكثير من العلماء المسلمين قد أكدوا على جواز استخدامه للرقية من العين والحسد ومن الممكن استخدام السدر وفقا للخطوات التالية من أجل التخلص من الحسد.

1- يتم أخذ كمية من ورق السدر على أن يتم دقها بمدق وفي إناء نظيف ويتم وضع ما يكفي من الماء عليها من أجل للاغتسال والشرب.

2- يتم قراءة بعض من الآيات القرآنية على الماء وهما الكرسي والمعوذات وسورة الكافرون، وآيات السحر التي ذكرها الله عز وجل في سورة الأعراف ويتم ختم الرقية بعدة آيات من سورة طه.

3- يتم تناول الماء المقروء عليه سور من القرآن الكريم على أن يتم تناول الماء على ثلاثة جرعات وما يتبقى منه يتم الاغتسال به.

4- يتم تكرار تلك الخطوات مرة أخري حال أن أحتاج الأمر إلى ذلك وفي كل مرة لابد أن يكون الإنسان متوكل على الله عز وجل والإيمان بأن الشفاء من عنده.

5- لابد وأن تكون عدد مرات الاغتسال من خلال الماء المنقوع به السدر أيام فردية ومتواصله فأما تكون ثلاثة أيام أو خمسة وحتي 21 يوم على الحد الأقصى ولابد من عدم قطع الأيام بحيث لا يمكن التوقف حتي اليوم الرابع على سبيل المثال وفي تلك الحالة لابد من البدء مرة أخري من الأول.

6- من بين علامات الشفاء من العين أن ينام الفرد لفترة طويلة بعد الاغتسال وأن لا يوقظه أحد من النوم وتركه يقوم من نفسه وسيلاحظ عليه النشاط الكبير.

فوائد السدر للسحر

حل السحر باستعمال السدر فهو مباح، وقد ذكر طريقته الشيخ ابن باز رحمه الله كما في مجموع فتاواه.

وهي أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر، فيدقها بحجر، أو نحوه ويجعلها في إناء ويصب عليه من الماء ما يكفيه للغسل، ويقرأ فيها آية الكرسي و(قل يا أيها الكافرون) و(قل هو الله أحد) و(قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس)، وآيات السحر في سورة الأعراف وهي قوله تعالى: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ* فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ {الأعراف: 117-119}.

والآيات في سورة يونس وهي قوله سبحانه: وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ {يونس: 79-82}.

والآيات في سورة طه: قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى فأوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى)

وبعد قراءة ما ذكر في الماء، يشرب منه ثلاث مرات، ويغتسل بالباقي، وبذلك يزول الداء إن شاء الله، وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر، فلا بأس حتى يزول الداء. انتهى.

فإذا كان الراقي المذكور يرقي بالرقية الشرعية، فإنا نرجو أن لا يكون في الماء الذي صب أمام بيتكم ضرر إن شاء الله، مع العلم أن المسلم ينبغي له التحصن بالأذكار والتعوذات المأثورة في كل حال ليقيه الله تعالى شر كل ذي شر، سواء كان ساحرا أو غيره، ويشرع كذلك أن يرقي نفسه بالرقية الشرعية، سواء كان مصابا أو غير مصاب، ويجوز له أن يسترقي من جرب نفعه من الرقاة المعروفين بسلامة المعتقد واتباع السنة..

وبناء عليه، فننصحك بأن تصرفي ذهنك عن التفكير في هذا الأمر، وتواظبي على التحصينات الربانية وأهمها التمسك والالتزام بالطاعات، والبعد عن المعاصي، والمواظبة على الأذكار المقيدة والمطلقة. ولا حرج أن ترقي نفسك بالرقى الشرعية، أو تسترقي بعض الرقاة المعروفين بسلامة المعتقد.

واستعيني بالصلاة والدعاء في تحقيق طموحاتك، ويشرع مع الاستعانة بالله أن تعرضي نفسك على بعض من يرتضى دينه وخلقه بواسطة وليك أو إحدى محارمه لعل الله يرزقك من فضله، وأوصي بمثل ذلك أخواتك وغيرهن من المسلمات.

فوائد السدر للوجه

السدر غني بالأملاح والمعادن المهمة للبشرة، وسعره رخيص أيضاً، لذلك لا تهملي استخداماته المذهلة لبشرتك، إليكِ أبرز فوائد السدر للوجه.
السدر المطحون للوجه

-يزيد نضارة البشرة ورونقها.

-يعمل على تفتيح لون البشرة.

-ينظف المسام بعمق.

-يزيل حب الشباب.

-يزيل الرؤوس السوداء والبقع الداكنة.

-يقلل ظهور التجاعيد، ويشد البشرة.

-يقشر البشرة.

السدر والزبادي للوجه

امزجي 2 ملعقة من السدر المطحون مع 3 ملعقة من الزبادي البارد، و1 ملعقة من ماء الورد و1 ملعقة من العسل، ثم وزعي الماسك على وجهك، واتركيه حتى يجف تماماً، بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر فقط. كررّي العملية مرتين في الأسبوع لتحصلي على أفضل النتائج.

السدر للوجه والرقبة

اخلطي 1 ملعقة من السدر المطحون مع 1 ملعقة من الزبادي و1 ملعقة من العسل، ثم وزعي الخليط على وجهك ورقبتك، واتركيه 25 دقيقة، بعدها اغسليه بالماء الفاتر.

السدر للوجه الدهني

استخدمي السدر لغسل وجهك بدلاً من الصابون، قومي بفرك وجهكِ جيداً بالسدر، ثم اغسليه بالماء الفاتر، وكرري العملية مرتين في اليوم، حيث يعمل السدر على تنظيف المسام بعمق، ويتحكم بإفراز الدهون في الوجه.

السدر لحب الشباب

استخدمي السدر بشكل يومي كغسول لوجهكِ، فهو يعمل كمضاد للبكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنه يعمل على تنشيف حب الشباب بشكل سريع وفعال.

فوائد السدر في الطب النبوي

نبات السدر في الطب النبوي
شجرة السدر هي شجرة ذات أوراق كثيفة يبلغ ارتفاعها عدة أمتار، وهي من النباتات التي تعيش في المناطق الجبلية أو على ضفاف الأنهار، ويعد الموطن الأصلي لشجرة السدر في بلاد الشام، وهي تحتوي على أوراق بيضاوية الشكل وصغيرة في الحجم، ذات قشرة سميكة تسمى النبق.

السدر هي أحد النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم نظرا لفوائدها المتعددة، فقد وردت أكثر من مرة في القرآن الكريم مثل :

﴿فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَي أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾ [سبأ:16]

﴿فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ﴾ [الواقعة:28]

اهمية نبات السدر في الطب النبوي
نبات السدر من النباتات التي لها فضل عظيم في السنة النبوية :

1- لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من قطع سدرة صوَّب الله رأسه في النار يعني من سدر الحرم)).

2- وقد نصح الرسول عليه الصلاة والسلام باستخدام أزهار نبات السدر كما ورد في الحديث الشريف ((أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: اغسلوه بماء وسدر)).

3- كما قال ابن كثير : ((كنّا نبحث عن السدر المخضود، إنّه الموقر الذي لا شوك فيه، فإن سدر الدنيا كثير الشوك قليل الثمر)).

4- ويضيف التُركمانيّ بالكلام عن السدر حين قال: ((أجود السدر أخضره، العريض الورق، دخانه شديد القبض، وصمغه يذهب الحرار ويحمر الشعر)).

5- ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى سدرة المنتهى ليلة أُسري به، كما أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام باستخدام السدر للتخلص من الحسد والعين، كما أوصانا رسولنا العظيم بتغسيل الميت عن طريق ماء السدر لما فيه من طهارة للميت.

6- فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافوراً أو شيئاً من كافور، فإذا فرغتن فآذنني. قالت: فلما فرغنا آذناه، فألقى إلينا حقوه وقال: أشعرنها إياه)).

السدر والتخلص من العين والحسد

إن نبات السدر من النباتات التي لها قدرة على التخلص من العين والحسد، فيتم أخذ 7 ورقات من ورق السدر والقيام بطحنها جيدا وقراءة الآيات القرآنية الخاصة بفك السحر أو الحسد والاغتسال بهذا الماء، كما يوصى بشرب منقوع ماء السدر ثلاث مرات في اليوم كل مرة على ثلاث جرعات للتخلص من العين والحسد.

فوائد السدر للشعر الجاف

تم استخدام نبات السدر قديماً كشامبو للشعر وللجسم، وسنعرض في هذا المقال فوائد السدر للشعر الجاف، بالإضافة إلى ذكر فوائده للجسم، وذكر كيفية استخدامه أيضاً.

فوائد السدر للشعر الجاف

  •  القضاء على القشرة والتخلص منها.
  • إعطاء الشعر القوة والحيوية واللمعان.
  • تقوية بصيلات الشعر الضعيفة.
  • امكانية استخدامه كبديل عن الشامبو.
  • زيادة كثافة الشعر وتطويله.
  • تقليل حالات تساقط الشعر أو منع التساقط نهائياً.
  • تنعيم الشعر ومعالجة الجفاف.
  • يمكن استخدامه مع زيت الزيتون للحصول على نتائج أفضل.
  • علاج تقصف الشعر والشعر المجعد والشعر المجهد.

طريقة استخدام نبات السدر للشعر الجاف

طريقة استخدام السدر تتلخص في إحضار ملعقتين من السدر إذا كان الشعر قصيراً أو بمستوى الكتف، أما الشعر الأطول فيتم استعمال من 3-4 ملاعق من مغلي نبات السدر، ويخلط بعدها مع ماء ساخن، ثم يتم عجنه حتى تصبح العجينة في حالة متوسطة، أي ألاّ تكون سميكة أو خفيفة، ويمكن إضافة زيت الزيتون ومعلقة من الزبادي، وذلك للحصول نتيجة فعالة وأفضل، ويترك مغلي السدر على الشعر لمدة ربع ساعة، ويتم تفريق مغلي السدر وتوزيعه على الشعر، ويترك على الشعر لمدة لا تزيد عن ثلاث ساعات، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.

فوائد السدر للبطن

يتم تناول ثمار نبات السدر في مناطق وسط السودان لعلاج الإسهال، ومرض الملاريا ويستخدم أحيانًا كمضاد للمغص أو تشنجات المعدة والقولون، ويتم استخدام أوراق مسحوق أوراق نبات السدر لعلاج التورمات والوذمات، وجذوره كمادة مضادة للجراثيم.

 

السابق
افضل حمامات الاعشاب لتخليص الجسم من السموم
التالي
فوائد عشبة رجل الأسد

اترك تعليقاً