الأمومة والطفل

الاكتئاب والقلق قد يقلل من فرص نجاح التلقيح الصناعي

الاكتئاب والقلق قد يقلل من فرص نجاح التلقيح الصناعي

إليكِ بعض الأخبار المثيرة للاهتمام إذا كنتِ امرأة تشعر بالقلق أو الاكتئاب، وتخطط للخضوع لعلاجات الخصوبة: وفقًا لدراسة جديدة، قد يرتبط الاكتئاب والقلق – وليس بالضرورة استخدام مضادات الاكتئاب – بفرصة أقل في الحمل بعد التلقيح الصناعي.

حتى الآن، لم يُعرف سوى القليل عن تأثير مضادات الاكتئاب على الخصوبة والقدرة على الحمل. هذه الدراسة، التي شملت أكثر من 23000 امرأة، هي الأكبر حتى الآن للبحث عن الروابط. استخدم الباحثون بيانات عن جميع إجراءات التلقيح الصناعي التي أجريت في السويد من عام 2007 إلى الوقت الحاضر، ثم ربطوها بمعلومات عن الاكتئاب والقلق والأدوية الطبية المضادة للاكتئاب للمريضات في السويد وسجلات الأدوية الطبية.

أكثر من 4% من النساء اللائي شملتهن الدراسة خضعن لتشخيص الاكتئاب أو القلق في السنتين السابقتين لبدء دورة التلقيح الصناعي و / أو العلاج المضاد للاكتئاب في الأشهر الستة السابقة. لذلك قارن الباحثون معدلات الحمل والولادة الحية والإجهاض لدى هؤلاء النساء بالمعدلات لدى النساء اللواتي لم يكن لديهن تشخيص أو أدوية مضادة للاكتئاب.

“وجدنا أن النساء اللائي يخضعن لعلاج التلقيح الصناعي لأول مرة اللواتي تعرضن للإصابة بالاكتئاب أو القلق أو تم إعطاؤهن أدوية مضادة للاكتئاب كانت معدلات الحمل والولادات الحية لديهن أقل مقارنةً بالنساء اللائي لم يعانين من هذه الحالات أو تناولن مضادات الاكتئاب، قبل البدء في علاجهن. وقالت مؤلفة الدراسة كارولين سيستا: “من المهم أننا وجدنا أن النساء المصابات بتشخيص الاكتئاب أو القلق دون وصفة طبية من مضادات الاكتئاب، كانت لديهن فرصة أقل للحمل أو الولادة المباشرة.”

وهنا شيء آخر: في مجموعة النساء اللواتي يتناولن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (النوع الأكثر شيوعًا من مضادات الاكتئاب) لم يكن هناك فرق في معدلات الحمل أو الولادة الحية بعد علاج التلقيح الصناعي. لكن مجموعة النساء اللائي تناولن مضادات الاكتئاب التي لم تكن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، اللائي لديهن حالات أكثر تعقيدًا من الاكتئاب والقلق، أظهرن انخفاض احتمالات الحمل والولادة الحية بالإضافة إلى زيادة خطر الإجهاضعقب علاجهن بالتلقيح الصناعي.

وقالت الدكتورة أناستازيا نيمان إليادو، الأستاذة المساعدة في قسم علم الأوبئة الطبية والإحصاء الحيوي: “تشير هذه النتائج مجتمعة إلى أن تشخيصات الاكتئاب والقلق قد تكون العامل الأساسي الذي يؤدي إلى انخفاض معدلات الحمل والولادة الحية لدى هؤلاء النساء”. لكنها حذرت من أن النتائج يمكن تفسيرها أيضًا بـ “نمط الحياة غير المقيد و / أو العوامل الوراثية المرتبطة بالاكتئاب والقلق”.

ما يعنيه هذا هو، إلى أن يتوفر دليل أكثر حسمًا، يجب عليكِ التحدث مع طبيبتكِ إذا كنتِ تحاولين الحمل و لديكِ أعراض الاكتئاب أو القلق، أو كنتِ تأخذين حاليًا أدوية مضادة للاكتئاب.

السابق
تردد قناة الإخبارية السعودية Al Ekhbariya 2020 على النايل سات
التالي
تردد قناة ذكريات السعودية الجديد على النايل سات 2020

اترك تعليقاً