أمراض

الامراض الجنسية اعراضها وتشخيصها وعلاجها

الامراض الجنسية اعراضها وتشخيصها وعلاجها

أعراض الأمراض التناسلية عند الرجل

  • الإفرازات المهبلية الشفافة أو البيضاء أو الخضراء أو الصفراء
  • خروج إفرازات من القضيب
  • رائحة مهبلية قوية
  • الشعور بتهيج أو حكة في المهبل
  • حكة أو تهيج داخل القضيب
  • الإحساس بألم أثناء الجماع
  • التبول المؤلم

مضاد حيوي للامراض التناسلية

اسم الدواء Drug Name الشركة
ديكسافلوكس DEXAFLOX OPHTHALMIC SUSPENSION JAMJOOM PHARMACEUTICALS COMPANY
ايلوكس EYLOX 0.3% EYE DROPS Amman Pharmaceutical Industries (API)
جيدكوفلوسين JEDCOFLOCIN 200MG TABLETS JEDCO INTERNATIONAL PHARMACEUTICAL
لوكسترا LOXTRA EYE DROP JAMJOOM PHARMACEUTICALS COMPANY
اوفلاسين OFLACIN 200MG TAB Ram Pharmaceutical Industries
اوفلوكس OFLOX 0.3% EYE DROPS ALLERGAN PHARMACEUTICALS LTD
اوبتيفلوكس OPTIFLOX OPTHALMIC SOLUTION JAMJOOM PHARMACEUTICALS COMPANY
اوكساسين OXACIN RIYADH PHARMA
تاريفيد TARIVID 200MG F-C TAB sanofi-aventis
تارفيد TARIVID I.V2MG-MLSOLUTION FOR INFUSION sanofi-aventis

 

فحص الأمراض التناسلية

يتم فحص داء المتدثرة والسيلان إما من خلال اختبار البول أو عن طريق مسحة داخل قضيب الرجل أو من عنق رحم المرأة. ثم يتم تحليل العينة في أحد المختبرات. هذا الفحص مهم، لأنه في حال لم تكن هناك علامات أو أعراض، فقد لا تكون على علم بأنك مصاب بأي عدوى.

الأمراض المعدية بين الزوجين

ويضيف ان هناك العديد من الأمراض المعدية منها الإصابة بالفيروس الثألولي الحليمي (HPV) والإصابة بعدوى الجرثوم السيلاني والإصابة بجرثومة الكلاميديا والإصابة بعدوى الزهري السفلسي وفيروس الهربس والتي تحدث عن طريق العدوى الجنسية بهذه الجراثيم، أو الفيروسات المذكورة أعلاه.

أعراض الأمراض التناسلية عند المرأة

تعرفي على أبرز الأمراض التناسلية التي يمكن أن تصيب النساء وطرق الوقاية منها.

1- الانتباذ البطاني الرحمي

يحدق الانتباذ البطاني الرحمي عندما تبدأ الأنسجة المبطنة للرحم في النمو خارج الرحم، يمكن أن تنمو على المبايض، خلف الرحم، على الأمعاء، أو على المثانة، وتسبب الشعور بألم كما أنها تؤثر على خصوبة المرأة.

ويكون العلاج من خلال بعض الأدوية التي تخفف الالام وتحفيز الخصوبة، وقد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي في حالة تفاقم المشكلة.

2- الأورام الليفية الرحمية

من أكثر الأورام غير السرطانية الشائعة عند النساء، وتتكون من خلايا العضلات والأنسجة الأخرى التي تنمو داخل وحول جدار الرحم، وتسبب مجموعة من الأعراض مثل الالام التي تزداد أثناء الجماع بالإضافة إلى اضطرابات الدورة الشهرية، كما يمكن أن تؤثر على فرص الحمل والإنجاب.

لا تشكل الأورام الليفية الرحمية خطراً على المرأة، ولكن في بعض الحالات ينبغي استئصالها وفقاً لرأي الطبيب.

3- السرطان

هناك العديد من أنواع السرطانات التي يمكن أن تصيب المنطقة التناسلية عند المرأة، وتشمل:

  • سرطان عنق الرحم.
  • سرطان المبيض.
  • سرطان الرحم.
  • سرطان المهبل.
  • سرطان الفرج.

وفي حالة اكتشافها مبكراً، يمكن اتباع الإجراءات العلاجية وفقاً لتشخيص الطبيب، ولكن يمكن أن يتسبب العلاج في حدوث العقم عند المرأة.

4- فيروس نقص المناعة البشرية

يؤثر فيروس نقص المناعة البشرية على خلايا معينة في الجهاز المناعي، وبمرور الوقت، يمكن أن يتسبب هذا الفيروس في تدمير هذه الخلايا بحيث لا يتمكن الجسم من مكافحة العدوى، والتي يمكن أن تتفاقم وتصل إلى الإيدز، حيث أنه المرحلة الأخيرة من المرض والذي يصعب علاجه.

عادةً ما تحدث الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية نتيجة ممارسة الجنس مع رجل مصاب أو مشاركة الحقن مع شخص مصاب بالمرض، ولذلك ينبغي تجنب هذه الأخطاء لتفادي الإصابة بالمرض.

5- التهاب المثانة الخلالي

هو حالة مزمنة في المثانة تؤدي إلى الألم المتكرر بالمثانة ومنطقة الحوض، حيث تصاب هذه المنطقة بالتهابات وتسبب كثرة الحاجة إلى التبول مع حرقان أثناء التبول.

ويمكن علاج التهاب المثانة الخلاي عن طريق أدوية مضادة للإلتهاب بوصف من الطبيب.

6- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تحدث متلازمة المبيض المتعدد الكيسات عندما تنتج المبايض أو الغدد الكظرية هرمونات ذكورية بمستويات مرتفعة عن الطبيعي، حيث أن هذه الأكياس تتكون على المبايض، ويمكن أن تسبب انخفاض الخصوبة وصعوبة الحمل.

تصاحب هذه المشكلة الحصية بعض الأعراض مثل ألم الحوض وزيادة نمو الشعر بمناطق غير مألوفة وحب الشباب، وتزداد فرص الإصابة بها في حالة المعاناة من السمنة أو بعض الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب، يكون علاج هذه المشكلة من خلال بعض الأدوية.

7- الأمراض المنقولة جنسياً

هي عدوى تنتقل من خلال الإتصال الجنسي مع شخص مصاب بها، وتعد البكتيريا والفيروسات والطفيليات من الأسباب الشائعة للأمراض المنقولة جنسياً.

وفي حالة الإصابة بها خلال الحمل، يمكن أن تتسبب في مشاكل صحية خطيرة تهدد حياة الجنين.

يتم علاج الأمراض المنقولة جنسياً وفقاً لسبب حدوثها، سواء بمضادات البكتيريا أو الفيروسات، ويمكن الوقاية منها عن طريق استخدام الرجل للواقي الذكري خلال الجماع، كما يجب الحفاظ على نظافة المنطقة التناسلية لوقايتها من البكتيريا والفيروسات.

الأمراض التي يسببها الزنا

تُعدّ الخيانة من أسهل الطّرق لالتقاط الأمراض المنقولة جنسياً، ذلك لأنّ تعدّد العلاقات الجنسيّة يرفع احتمال أن يكون الشّريك مُصاباً بعدوى مُعيّنة وقد لا يكون على علم بالأمر هو أيضاً.

والزنا لا يجعل الفرد الذي يُمارسها يشعر بالقلق وتأنيب الضّمير فحسب، بل أيضاً بالخشية من التقاط مرضٍ ما ونقله إلى الشّريك وبالتالي انتشار المرض وتطوّره داخل الجسم أيضاً؛ ما يؤدّي بالتالي إلى عواقب صحّية وخيمة خصوصاً في حال اكتشافه متأخّراً.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض التي يزيد الزنا من احتمال التقاطها.

 

1

المرض العقلي

المرض العقلي

يُمكن أن يكون الزنا عاملاً أساسيّاً في تطوّر المرض العقلي ما ينعكس عواقب على الصحّة البدنيّة؛ فاكتشاف خيانة الشّريك قد تكون حدثاً مؤلماً كافياً لإثارة اضطراب ما بعد الصّدمة (PTSD). وهذا بدوره قد يؤدّي إلى الإكتئاب وتطوّر الأفكار الإنتحاريّة والقلق وحتّى عودة ذكريات الماضي المؤلمة.

 

2

الأمراض المنقولة جنسيّاً

الأمراض المنقولة جنسيّاً

يُعزّز الإتّصال الجنسيّ مع العديد من الشركاء من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً؛ فكلّما زاد عدد الأشخاص الذين تحصل معهم الممارسة الجنسيّة زاد التعرّض للعدوى. ويحدث هذا الأمر مع تعدّد الشّركاء المُتزامنين كما هو الحال مع العلاقات المُتتابعة مع أحادية الشريك.

 

3

الإلتهابات المهبليّة

الإلتهابات المهبليّة

قد تُلاحظ الزّوجة وجود التهاباتٍ مهبليّةٍ لم تكن موجودةً من قبل مع ازدياد مُعدّل الإفراز المصحوب برائحةٍ كريهةٍ. واللافت أنّ هذه الإلتهابات تستمرّ لفتراتٍ طويلةٍ ولا تزول حتّى مع تلقّي العلاج، فهي تهدأ وتقلّ الحكةّ التي تُسبّبها إلا أنّها تعود باستمرار.

 

4

آلام أسفل البطن

آلام أسفل البطن

من الممكن أن يتسبّب الزنا بآلامٍ في أسفل البطن عند الشّخص الخائن أو عند الشّريك، وخصوصاً في فترة الصّباح وبعد الإتّصال الجنسيّ. وفي بعض الأحيان تكون هذه الآلام مصحوبةً بآلامٍ في أسفل الظهر في وتحديداً في الفقرات القطنيّة ويظهر الشّعور بها بعد ممارسة العلاقة الزوجيّة.

 

5

التهابات أو حبوب على الشّفاه

التهابات أو حبوب على الشّفاه

من الشائع أن تظهر التهاباتٌ أو حبوبٌ على الشّفاه، وتختفي أحياناً أخرى، بالتّزامن مع الشّعور بالصّداع والإحساس بسخونة الجسم رغم درجة حرارته العاديّة. وهذا يؤدّي إلى تغيّرٍ ملحوظٍ في رائحة فم الفرد الخائن نتيجة التغيّرات التي تحصل في فمه بسبب الخيانة وتعدّد العلاقات الجنسيّة.

أخطر الأمراض التناسلية

الأمراض الجنسية المعدية من أخطر الأمراض، حيث تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن السيلان يصيب نحو 250 مليون شخص سنوياً في العالم، إضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى مثل الايدز والزهري والكلاميديا وغيرها من إصابات تسبب مضاعفات خطيرة،

الأمراض المنقولة بالجنس pdf

رابط الكتاب : اضغط هنا

السابق
متى تظهر اعراض الايدز
التالي
النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون الخطيرة

اترك تعليقاً