أمراض الجهاز التنفسي

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الانفية بالانجليزي

Sinusitis

اعراض التهاب الجيوب الانفية وضيق التنفس

اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الكبار

  •  صداع والام مختلفة في الرأس
  •  بلغم وانسداد في الأنف
  •  حمى
  •  تعب وإرهاق
  • – التهاب الحلق والسعال
  • – ألم في الجيوب الأنفية
  • – أعراض أخرى

التهاب الجيوب الانفية عند الاطفال

قد يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب الإصابة بعدوى أو بسبب ناميات في الجيوب الأنفية (السلائل الأنفية) وأحيانا بسبب انحراف الحاجز الأنفي وتؤثر تلك الحالة على الأطفال ولكن تكون أكثر شيوعا بين الشباب والبالغين في منتصف العمر.

التهاب الجيوب الانفية والصداع

من السهل الخلط بين الصداع النصفي والصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية بسبب تداخل علامات وأعراض نوعي الصداع. غالبًا ما يتفاقم ألم كل من التهاب الجيوب الأنفية والصداع النصفي عندما تنحني للأمام. قد يصاحب الصداع النصفي أيضًا علامات وأعراضًا أنفية مختلفة منها الاحتقان وضغط بالوجه وإفرازات أنفية مائية واضحة.

علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بالاعشاب

  • خل التفاح

خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تقضي على أنواع البكتيريا والجراثيم الضارة في أمعائك أو الممرات الأنفية، كما أنه يعزز من البكتيريا الجيدة في هذه المناطق.

يخترق خل التفاح المخاط السميك في الجيوب الأنفية ويساعد البوتاسيوم الموجود فيه على تجفيف الأنف الرطب.

يمكنك مزج خل التفاح مع الليمون والعسل والماء الفاتر، وشرب الخلطة مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتى تختفي العدوى تمامًا.

  • مستخلص بذور الجريب فروت

يمتلك مستخلص بذور الجريب فروت خصائص مضادة حيوية، تساعد على التخفيف من أعراض عدوى الجيوب الأنفية مثل احتقان الأنف والألم.

تستطيع أن تحصل على المستخلص من الحبوب المجففة أو اللب أو عصير الجريب فروت، حيث يعمل هذا المستخلص بمثابة مضاد للأكسدة والجراثيم والفيروسات.

أضف بضع قطرات المستخلص مع الماء الدافئ، واستخدمه كرذاذ أنفي.

  • الفلفل الأحمر

يعد الفلفل الأحمر من العلاجات القوية ضد الجيوب الأنفية، حيث يقلل من تورمها والتهابها.

وللحصول على أفضل النتائج، استخدم مسحوق الفلفل الحار المجفف في طبخك، أو أضفه إلى عصيرك، أو يمكنك مزج المسحوق في كوب من الماء الساخن وشربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

يعمل الفلفل الأحمر، على التخفيف من المخاط في الممرات الأنفية، ويقلل من التورم في الجيوب، كما يعزز من قوة الجهاز المناعي للوقاية من العدوى في المستقبل.

  • الكركم والزنجبيل

الكركم هو نوع من التوابل الذي يحتوي على مادة فعالة مضادة للالتهاب تعرف باسم الكركمين، كما أن جذر الزنجبيل يعمل على تهدئة المعدة المضطربة، وتقليل كمية السيلان الأنفي المفرط أثناء الليل.

يمكنك الجمع بين الكركم و جذر الزنجبيل وشرب المزيج وتناوله مرتين في اليوم.

علاج التهاب الجيوب الانفية بزيت الزيتون

عتبر زيت الزّيتون من المضادات الحيويّة المفيدة فهو يحتوي على مضادّات الأكسدة ضدّ البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، والفطريات، حيث تعمل هذه المضادات على تحطيم المركبات الضارّة المتراكمة في الجسم، ومن هذه المضادات نذكر الفلافونويد، والكاروتين، وفيتامين هـ، وفيتامين د، وأحماض الأوليك والبالمتيك والكافييك، ومركبات أوليوروبين و أليوكانثال، وهيدروكسي تيروسول، فكلها تساهم في جعل زيت الزّيتون يعالج الحساسية، ومشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو، والسعال، والجيوب الأنفية المنتفخة.

هل التهاب الجيوب الانفية معدية

من المهم أن تتأكد أن الإصابة بالجيوب الأنفية لا تعد معدية، لذا بإمكانك ممارسة حياتك طبيعياً، والذهاب إلى العمل أو المدرسة.

السابق
التهاب الأذن الوسطى
التالي
نقص فيتامين د

اترك تعليقاً