أمراض

التهاب الرئة عند الاطفال، كيف تعرف اعراضه وتعالجه

التهاب-الرئة

التهاب الرئة عند الاطفال، كيف تعرف اعراضه وتعالجه

 

الوقاية من الالتهاب الرئوي عند الأطفال

  • تعد النظافة الشخصية من أهم خطوات الوقاية من الالتهاب الرئوي، وهذا منعا للإصابة بالبكتيريا والجراثيم المسببة للمرض، ويجب أن يتم غسل اليدين بشكل جيد باستخدام المطهرات.
  • غسل الخضراوات والفواكه جيدا قبل تناولها.
  • ممارسة الرياضة والتي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ما يقلل من فرصة الإصابة بالالتهاب الرئوي عند الأطفال.
  • الحرص على أخذ التطعيمات اللازمة للأطفال والتطعيمات الإضافية التي تقلل من الأنفلونزا والالتهابات الرئوية.

أعراض التهاب الصدرية عند الأطفال

  • سعال
  • إنتاج المخاط (البلغم) الذي يمكن أن يكون صافيًا أو أبيض أو رماديًا مائلاً للصفرة أو أخضر، ونادرًا ما قد يكون ملطخًا بالدماء
  • الإرهاق
  • ضيق النفس
  • الحمى الخفيفة والرعشة
  • ضيق في منطقة الصدر

صديد الرئة

 هو فراغ في نسيج الرئة، يحتوي على سائل أو نسيج نخري، وسببه جراثيم أو عوامل مختلفة أخرى.

يتم تدريج الخراج الرئوي بحسب عدد من المقاييس:

  1. المدة: مدة ظهور الخراج الحاد تتراوح بين 4-6 أسابيع، والخراج المزمن – أكثر من 6 أسابيع.
  2. السبب: أولي – بسبب جراثيم مختلفة نتيجة التهاب رئوي أو الاستنشاق (عند المرضى الذين كانوا أصحاء قبل الخراج الرئوي). ثانوي – بسبب انسداد مستمر في المسالك الهوائية (جسم غريب، ورم، عقد لمفاوية)، أو نتيجة لانتشار الخراج الرئوي إلى الرئة من مصدر آخر في الجسم، أو نتيجة الأمراض الرئوية المعدية المزمنة.
  3. نوع الجرثومة: خراج حيوائي أو لا حيوائي، بسبب جراثيم من نوع العصيات إيجابية الغرام أو سلبية مختلفة، خراج فطري أو خراج سلي.

 

جرثومة الرئة عند الأطفال

تنتشر الشكاوى المتعلقة بالتهابات مجرى النفس لدى الأطفال، بشكل متكرر وواسع. لذا من الضروري تشخيص الحالات التي تؤدي إلى ضرر ملحوظ لدى الأطفال، والتي تستوجب إجراء الاستفسارات الطبية اللازمة والعلاج.

ترتكز أولى مراحل الاستفسار الطبي، إلى مراجعة وتدقيق التاريخ الطبي للطفل: في الولادة المبكرة لدى الخُدَّج، أو عند ظهور تشوهات خِلقية، قد تكون مصحوبة بالتهابات متكررة، في مجرى التنفس منذ الطفولة المبكرة. قد يتم تشخيص مرض مرتبط بوجود كيسات في الرئتين، والتي قد تشخص عند إجراء اختبار فوق – سمعي قبل الولادة، أو بالتصوير الشُّعاعي فور الولادة. إن من العلامات الدَّالَّة أيضًا، وجود ضعف في العضلات والأمراض المتعلقة بالتوتر العضلي المخفض (Low muscle tone)، بالإضافة إلى مشكلات في العظام المُكَوِّنة للصدر، والتي قد تؤدي إلى صعوبات في تهوئة الرئتين، ومن ثم إلى حدوث التهابات متكررة.

 

التهاب الرئة الحاد عند كبار السن

يحدث التهاب الرئة عند حدوث عدوى في الرئتين مسببةً المرض بنسب تتراوح بين الخفيف والشديد، وهذا الالتهاب يصيب فئات العمر كلها، وغالبًا ما يجرى علاجه من خلال الأدوية، وكذلك تُستخدَم بعض أنواع اللقاحات منعًا لحدوثه، ورغم ذلك فإن التهاب الرئة هو المسبب الرئيس للوفاة في فئة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات حول العالم. تشمل الأعراض الشائعة لهذا الالتهاب السعال، وارتفاع درجات حرارة الجسم، وصعوبة التنفس، وتجنب الإصابة بالتهاب الرئة، والتهابات الجهاز التنفسي من خلال اتباع الممارسات والعادات الصحية؛ كالنظافة الجيدة؛ أي غسل اليدين بشكل منتظم، وتعقيم الأسطح التي تُلمس بشكل متكرر، والابتعاد عن التدخين وتركه، ومراقبة الحالة الصحية باستمرار.

 

انكماش الرئة عند الأطفال

تنتج مشكلة انكماش الرئة بسبب حدوث فراغ من الهواء في الحويصلات الهوائية الموجودة بالرئة، وهذا المرض يأتي كتأثير سلبي من جراء العمليات الجراحية، أو غيرها من الأسباب والمشكلات الصحية التي تتعرض لها الرئة، مثل سرطان الرئة وصعوبات التنفس. وتشمل كذلك ما يصيب الجهاز التنفسي من أمور تضعفه وتعيق عملية التنفس، وبالتالي تصبح الرئة معرضة للعديد من المضاعفات ومنها انكماش الرئة.
تظهر أعراض هذا المرض بصورة جلية في عملية التنفس، فيصعب على المريض القيام بعملية التنفس بشكل طبيعي ومريح، وتنتابه حالة من السعال والكحة، التي تعتبر عملية تعويضية من الجسم للتخلص من الأجسام الغريبة، التي تدخل إلى الرئة عن طريق التنفس، وتكون زيادة السعال محفزة على ضعف الرئة، وداعياً أيضاً لسرعة التدخل والحصول على العلاج.
ونتناول في هذا الموضوع مرض انكماش الرئة بكل جوانبه، وكذلك العوامل والأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، مع بيان الأعراض التي تظهر، بالإضافة إلى طرق الوقاية الممكنة وأساليب العلاج المتبعة والحديثة.

 

السابق
دواء بروكسيبين – proxepain لعلاج التهاب الفقار الرثيائي
التالي
دواء بروكسيدول – Proxidol Tab لعلاج التهاب الفقار الرثيائي

اترك تعليقاً