صحة عامة

الخرف الكاذب: أهم المعلومات

هل الخرف هو الزهايمر

يميز الأطباء بين مرض الخرف والزهايمر، فالاول هو عبارة عن مجموعة من الأعراض تؤثر على الذاكرة وأداء الأنشطة اليومية والقدرة على الاتصال، بينما الزهايمر هو شكل من أشكال الخرف يزداد سوءا مع مرور الوقت ويؤثر على الذاكرة والتحدث والتفكير. الزهايمر إذن، هو نوع من الخرف، والخرف هو مصطلح أوسع لأمراض مختلفة تشمل الزهايمر، مرض باركنسون أو الشلل الرعاش وغيرها مع الأعراض المتعلقة بفقدان الذاكرة مثل النسيان والارتباك.

يصنف الأطباء مرض الزهايمر على انه مرض جسدي يؤثر على الدماغ فتموت الخلايا الدماغية في رقعة معينة من الدماغ تؤدي بالتالي الى نقص في بعض الكيميائيات الهامة التي تعمل على نقل الرسائل داخل الدماغ؛ فتصاب أجزاء من الدماغ بالتلف فتتدهور وتموت بشكل تدريجي فتشتد وطأة الأعراض مع مرور الوقت ويظهر ذلك من خلال حدوث تراجع ثابت في الذاكرة والوظائف الذهنية.

أما مرض الخرف، فهو مصطلح عام يصف نطاقًا واسعا من الأعراض التي تؤثر على قدرة الشخص في أداء الأنشطة اليومية بشكل مستقل. ويعاني المريض في هذه الحالة من ضعف في الذاكرة وتغيرات في مهارات التفكير والتواصل مع الآخرين، إضافة إلى قلة التركيز وعدم الإنتباه.

مراحل الخرف

على ضوء الطابع التدريجي للتدهور في مرض الخرف، من المتبع تقسيم المرض إلى عدة مراحل:

  • الخرف الخفيف: يتميز بوظيفة مستقلة إلى حد ما. تتراوح مدة هذه المرحلة بين سنتين وأربع سنوات مع أعراض تشبه الشيخوخة الطبيعية: انخفاض طفيف في الذاكرة (صعوبة في تذكر الكلمات ، وضع الأشياء في غير مكانها ، إلخ) ، وجود مشكلة في إكمال المهام المعقدة ، وتقلب المزاج (الارتباك ، الميل إلى الاكتئاب والعدوانية) ، وما إلى ذلك).
  • الخرف الأوسط: مدة هذه المرحلة هي الأطول: بين سنتين وعشر سنوات. ويتميز بفقدان الذاكرة على المدى القصير، والمشاكل مثل تعقب المحادثات واتخاذ القرارات، واضطرابات النوم ، والشك ، وأحيانًا يكون هناك أوهام وتجوال(هذيان) .
  • الخرف المتأخر: تتميز هذه المرحلة بعدم القدرة على التواصل. هناك فقدان كبير للذاكرة ، وصعوبة في تحديد أفراد الأسرة ، واللامبالاة ، وفقدان الوظيفة المستقلة. هذه الفترة من هذه المرحلة ما بين سنة واحدة وثلاث سنوات.

الخرف المبكر

الخرف أكثر من فقدان للذاكرة، وقد أظهرت الدراسات أن للمرض العديد من الأعراض الظاهرة، خاصة في البداية، لكن ليس من السهل دائما تحديد وربط الأعراض بالمرض.

إليكم بعض العلامات التي تساعدكم على معرفة ما إذا كنتم أنتم أو أي شخص قريب منكم تعانون من الخرف المبكر.

1- صعوبة تمييز السخرية والمزاح
ربما أنتم لستم ممن يحبون السخرية، ولكن هذا يعتبر جزءاً من ثقافتنا، فنحن نرى في ذلك أجمل وسيلة للتعبير عن النقد، لذا فإننا نستخدم السخرية في كثير من الأحيان، حتى عندما نحاول أن نكون لطيفين.
وقد وجدت إحدى الدراسات أن الذين يعانون من الخرف في الفص الجبهي من الدماغ (الخرف الجبهي الصدغي FTD) والذين يعانون من مرض الزهايمر، يجدون صعوبة في تمييز السخرية.

في المقابل، الأشخاص الذين يعانون من الخرف الجبهي الصدغي لا يميزون ما إذا كان الشخص يكذب عليهم أم لا، بينما الأشخاص المصابين بالزهايمر يتمكنون من تمييز ذلك.

2- السقوط المتكرر
نحن جميعاً تزل قدمنا من وقت لاخر، ولكن السقوط المتكرر قد يكون علامة مبكرة لمرض الزهايمر، وهذه تبعاً لما أظهرته إحدى الدراسات الحديدة.

وفي هذه الدراسة تم عمل فحص المسح الدماغي ل- 125 شخص بالغ، حيث طلب منهم رصد عدد مرات سقوطهم خلال 8 أشهر، وأولئك الذين أظهروا علامات مبكرة للزهايمر في الفحص تكرر سقوطهم أكثر من غيرهم.

3- عدم الاكتراث بالقوانين
الشبان بشكل خاص والذين يصابون بالخرف أو الزهايمر، يبدؤون بفقدان معرفتهم بالقانون الاجتماعي، فقيامهم بأمور مثل السرقة أو التعليقات الجنسية أو الأفعال الجنسية في العلن، قد تكون من أعراض بداية الخرف المبكر.

قد يبدأ الخرف المبكر لدى الأنسان منذ سنوات الثلاثينات والأربعينات من حياته، قبل وقت طويل من أن يستطيع أي شخص من حوله أن يكتشف أن هذه الأعراض قد تكون مرتبطة بمرض الخرف الذي يميز كبار السن.

4- التحديق والنظرات غير المريحة
جميعنا نلجأ لتحريك كرة العين لنتتبع من خلالها ما يحدث حولنا، ولكن الأشخاص الذين تكون لديهم علامات الخرف المبكرة يميلون إلى كثرة التحديق بشكل خاص.

فالمصابون عادة يحاولون القراءة وتجاوز السطور، وهذه علامة على مرض الخرف والتي قد لا يكون المريض عادة على دراية بها، رغم أن الناس من حوله غالباً يلاحظون سلوكه المختلف.

5- أكل حاجيات غريبة
إحدى علامات الخرف المبكرة هي أكل الأشياء غير الغذائية أو تناول الأغذية الفاسدة، جزء من السبب وراء ما يحصل هو أن المريض ينسى ما الذي ينبغي فعله بالشيء الموجود أمامه.

مثلاً، الأشخاص الذين يعانون من الخرف قد يحاولون أكل الزهور الموضوعة على الطاولة في المطعم، لأنهم يعرفون أنهم موجودون في مكان يوفر الطعام، ولا يفهمون تحديداً الغرض من وضع الزهور على الطاولة.

علاج الخرف

معظم أنواع الخرف لا يمكن شفاؤها، لكن هناك طرق للسيطرة على أعراضك.

الأدوية
تُستخدَم الوسائل التالي ذكرها للتخفيف من أعراض الخَرَف بصورة مؤقتة.

مثبِّطات الكولينستيراز. عمل الأدوية المذكورة -ويشمل ذلك الدونبزيل (آريسبت)، والريفاستيجمين (إكسيلون) والجلاناتامين (رازادين)- على تعزيز مستويات الناقل الكيميائي المرتبط بالذاكرة والحكم.

بالرغم من استخدامها بصورة أساسية لعلاج داء الزهايمر، فإن الأدوية المذكورة يمكن وصفها كذلك لحالات الخَرَف، ويشمل ذلك الخرف الوعائي، والخَرَف المصاحب لمرض باركنسون، والخرف المصاحب لأجسام ليوي.

قد تتضمَّن الآثار الجانبية الغثيان والقيء والإسهال. تتضمَّن الآثار الجانبية الأخرى المحتملة تباطؤ معدل ضربات القلب والإغماء واضطرابات النوم.

الميمانتين. يعمل الميمانتين (ناميندا) على تنظيم نشاط الغلوتامات، الناقل الكيميائي الآخر المرتبط بوظائف المخ؛ مثل التعلُّم والذاكرة. في بعض الحالات، يُوصَف الميمانتين مع أحد مثبطات إنزيم الكولينستراز.

يتمثَّل الأثر الجانبي الشائع في الإحساس بالدوخة.

أدوية أخرى. ربما يقوم طبيبك بوصف أدوية لعلاج أعراض أو حالات أخرى، مثل الاكتئاب أو اضطرابات النوم أو الهياج.

العلاجات
يُمكن في البداية معالجة العديد من أعراض الخَرَف والمشكلات السلوكية بواسطة أساليب غير دوائية، مثل:

العلاج المهني. يُمكن أن يُوضِّح لكَ اختصاصي مهني كيفية جعل منزلكَ أكثر أمانًا، وتعليمك سلوكيات التكيُّف. يهدف ذلك إلى منع الحوادث، مثل السقوط، والتحكُّم في السلوك، وتحضيركَ لتدهور الخَرَف.
تعديل البيئة المحيطة. يمكن أن يُسهِّل تخفيف الزحام والضوضاء الأمر على مريض الخَرَف للتركيز وأداء الوظائف الطبيعية. قد تحتاج إلى إخفاء الأشياء التي تُشكِّل تهديدًا على سلامتك، مثل السكاكين ومفاتيح السيارة. يُمكن لأنظمة المراقبة أن تُنبِّهكَ عند تشتُّت انتباه مريض الخَرَف.
تبسيط المهمات. تقسيم المهام إلى خطوات أسهل والتركيز على النجاح وليس الفشل. يُساعد النظام والروتين أيضًا في الحدِّ من الارتباك عند مرضى الخَرَف.

الخرف الكاذب: أهم المعلومات

فلنتعرف فيما يلي على الخرف الكاذب وأهم المعلومات المتعلقة به.

ما هو الخرف الكاذب؟
الخرف الكاذب هو عبارة عن مصطلح يطلق عادة على مجموعة من الأعراض التي تحاكي أعراض مرض الخرف ولكن ظهورها لا علاقة له بالخرف أو أي تغييرات عصبية تتعلق بمرض الخرف.

بل غالبًا ما يكون السبب الحقيقي لظهور هذا النوع من الأعراض إصابة المريض بمشاكل صحية أو أمراض أخرى تتعلق بالمزاج والحالة النفسية، مثل الاكتئاب.
لذا فمن الشائع استخدام مصطلح اخر لوصف الحالة، وهو الخرف الكاذب الاكتئابي، على عكس الخرف الحقيقي، من الممكن غالبًا عكس الأعراض الظاهرة أو تخفيف حدتها.

أسباب الخرف الكاذب
يعتبر الاكتئاب أحد أكثر أسباب الخرف الكاذب شيوعًا، إذ قد يتسبب الاكتئاب بمشاكل في الإدراك تكون عادة أكثر حدة لدى كبار السن، الأمر الذي قد يؤدي لظهور أعراض تشبه إلى حد كبير أعراض الخرف الحقيقي.

على الرغم من أن الاكتئاب هو السبب الشائع للخرف الكاذب، إلا أن هناك أسبابًا أخرى أقل شيوعًا للخرف الكاذب، وهي الإصابة بأمراض نفسية أخرى، مثل انفصام الشخصية.

وهذا النوع من الأمراض غالبًا ما يترافق مع أعراض خاصة به تضاف لأعراض الخرف الكاذب.

نظرًا لأن السبب الأكثر شيوعًا للخرف الكاذب هو الاكتئاب، فإن الأمور والعوامل التي قد ترفع من فرص الإصابة بالخرف الكاذب هي ذاتها المتعلقة بالاكتئاب، مثل:

  • الجنس، فالاكتئاب أكثر شيوعًا بين النساء.
  • التاريخ العائلي.
  • التعرض لصدمات حياتية أو ظروف قاسية، مثل: الطلاق، تدني مستوى المعيشة.
  • العمر، إذ لوحظ أن الخرف الكاذب غالبًا ما يصيب الأشخاص ذوي الأعمار المتوسطة أو الذين بلغوا سن الشيخوخة.

أعراض الخرف الكاذب

إليك قائمة بأهم الأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب بالخرف الكاذب:

1- أعراض رئيسية للخرف الكاذب
هذه هي الأعراض الرئيسية للخرف الكاذب والتي تحاكي إلى حد كبير أعراض الخرف الحقيقي:

  1. مشاكل في الذاكرة تظهر على هيئة أمور مثل: فقدان الذاكرة بشكل تام، أو فقدان ذكريات معينة.
  2. مشاكل في النطق أو اللغة، مثل بطء الحديث.
  3. صعوبة تنظيم العواطف والسيطرة عليها.
  4. تدني مستويات التركيز والانتباه.
  5. صعوبة إتمام المهام المختلفة.
  6. صعوبة القيام بعمليات التخطيط والتنظيم في نواحي الحياة المختلفة.

2- أعراض متعلقة بالمرض الذي أدى للخرف الكاذب
إذا ما كان الاكتئاب هو سبب ظهور أعراض الخرف الكاذب، غالبًا ما تظهر على المصاب أعراض متعلقة بشكل مباشر بالاكتئاب، مثل:

  • التعب والإرهاق العام، أو الشعور بتدني مستويات الطاقة.
  • تغيرات حادة في الشهية، مثل: الشراهة، فقدان الشهية.
  • العزلة الاجتماعية.
  • اضطرابات النوم، والتي قد تظهر على هيئة فرط النوم أو الأرق.
  • أفكار انتحارية أو سلوكيات تدل على الرغبة في الانتحار.
  • شعور بالحزن يستمر مع الشخص فترة عدة أسابيع متتالية.
  • فقدان الاهتمام بممارسة الأنشطة المختلفة.

مرض العته

الخَرَف أو التدهور العقلي أو العتاه (بالإنجليزية: Dementia)‏ هو تدهور مستمر في وظائف الدماغ ينتج عنه اضطراب في القدرات الإدراكية مثل: الذاكرة والاهتداء والتفكير السليم والحكمة. لذلك يفقد كثير من الذين يعانون من الخرف قدرتهم على الاهتمام بأنفسهم، ويصبحون بحاجة لرعاية تمريضية كاملة. ومن أكثر أسباب الخرف شيوعاً هو مرض آلزهايمر.

أشكال اضطراب الخرف
الخرف له شكلان أساسيان باعتبار أسبابه وهما:

  1. تدهور مستمر ومتواصل في القدرات الإدراكية يحدث على مدى أشهر أو سنوات وهذا يحدث في حالات ألزهايمر (Alzheimer Type).
  2. تدهور متدرج في القدرات الإدراكية يفقد فيه المريض شيئاً من قدراته بشكل ملحوظ، ثم يستقر مدة من الزمن ثم يحدث تدهور ملحوظ وهكذا… وهذا الشكل يحدث في حالات الاحتشاء الدماغي المتعدد (Multi-infarct type)، نتيجة تجلطات في الأوعية الدموية الدقيقة في الدماغ تحدث بين الحين والآخر يفقد معها في كل مرة قدرة من القدرات الإدراكية.

عته الشيخوخة

عته الشيخوخة هو مصطلح عام يستعمل عادة لوصف المشكلات العقلية التي تؤثر على كبار السن، ويشير هذا المصطلح في الواقع إلى عدد كبير من الحالات التي تسهم فيها عوامل كثيرة بالقدر نفسه. لذا نجد أن العديد من المتخصصين بمشكلات الكبر يتحاشون هذا المصطلح. وكل الحالات المرتبطة بهذا المصطلح يمكن تفاديها في الكبر، كما أن معظمها يمكن التخفيف منها بالعلاج السريع.
والأعراض الرئيسية المرتبطة بالشيخوخة تشمل فقدانا حاداً للذاكرة وتناقصاً في المقدرة على القيام بالأعباء العقلية مثل القراءة والعمليات الحسابية. والذين يعانون هذه المشكلة يعانون كذلك نسيان الزمن ومكان وجودهم. وقد لا يستطيعون تذكر حقائق هامة أو التعرف على أشخاص كانوا يعرفونهم معرفة جيدة من قبل. وتتسبب في هذه الأعراض مجموعة من التغيرات العضوية المستديمة أو المؤقتة في الدماغ. ومن أكثر أمراض الدماغ شيوعاً والتي تسبب نوعين من التلف المستديم في المخ. خبل الاحتشاء المخي وهو تعبير أدق لما كان يعرف بعصب الشرايين المخي، ومرض الزهايمر والذي يعرف بالخرف الشيخوخي من فصيلة الزهايمر.

كثرة الكلام عند كبار السن

المعرضون للإصابة بالخرف والمصابون به يكررون الكلام والأفعال بشكل لافت للنظر فتجده يكرر نفس الجملة أكثر من 3 مرات فى أقل من 15 دقيقة وكذلك الأفعال تجده يقوم بنفس الشىء مثل دخول دورة المياه أكثر من مرة فى وقت قصير لنسيانه ما اذا تردد على دوره المياه من قبل أم لا كما أنه يردد طرح نفس الاسئلة والتى حصل على أجابتها منذ قليل.

السابق
مخاطر الصيد العشوائي على التوازن البيئي
التالي
علاج النقرس طبيعيا

اترك تعليقاً