صحة عامة

الرحم المزدوج: حالة غريبة ونادرة

الرحم المزدوج: حالة غريبة ونادرة

فلنتعرف فيما يلي على حالة الرحم المزدوج وأهم المعلومات المتعلقة بها:

ما هي حالة الرحم المزدوج؟

الرحم المزدوج (Uterine Didelphys – Double uterus) هو عيب خلقي نادر تولد الأنثى المصابة به بجهاز تناسلي يحتوي على رحمين.

في الحالات الطبيعية وأثناء تطور الجنين الأنثى في الرحم يبدأ الرحم بالتكون على هيئة أنبوبين يندمجان في مرحلة ما من الحمل ليتكون رحم واحد وعنق رحم واحد.
ولكن في بعض الحالات النادرة قد لا يحصل الاندماج المذكور بالطريقة الصحيحة أو بطريقة كاملة، فتولد المرأة برحمين متجاورين لكل منهما عنق رحم مستقل وفتحة مهبل مستقلة، أو رحمين يشتركان بعنق رحم واحد.

قد تتمكن المرأة المصابة بالرحم المزدوج من الحمل والإنجاب بطريقة طبيعية، ولكن تزيد هذه الحالة عمومًا من فرص حصول بعض التعقيدات الصحية أثناء الحمل، مثل: الإجهاض.

أسباب الرحم المزدوج

ما من سبب واضح لهذه الحالة، ولكن يرجح العلماء أنها قد تكون حالة وراثية، إذ لوحظ أن النساء المصابات بحالة الرحم المزدوج قد ينحدرن من عائلات فيها حالات إصابة سابقة.

أعراض الرحم المزدوج

في غالبية الحالات قد لا تظهر على المرأة المصابة بالرحم المزدوج أية أعراض تذكر، ولكن في حالات أخرى قد تظهر على المرأة المصابة الأعراض التالية:

  • ضغط غير طبيعي في منطقة البطن، أو تشنجات وألم غير طبيعي خلال فترة الحيض أو فترة ما قبل دورة الحيض.
  • دورة شهرية غزيرة لا يمكن إيقافها أحيانًا أو السيطرة عليها، خاصة إذا كانت حالة الرحم المزدوج تتضمن وجود فتحتي مهبل.
  • ألم حاد في منطقة الحوض.
  • تعقيدات ومشكلات صحية متكررة الحدوث أثناء الحمل، مثل: الإجهاض، والولادة المبكرة.

هل يوجد علاج للرحم المزدوج

قد لا تكون هناك حاجة لإخضاع المريضة لأي علاج، لا سيما إذا لم تتسبب حالة الرحم المزدوج بظهور أية أعراض أو مضاعفات صحية.

ولكن في بعض الحالات النادرة قد يتم اللجوء للجراحة لتوحيد الرحمين، خاصة لدى النساء اللواتي ربما سببت لهن هذه الحالة ظهور أعراض ومضاعفات صحية، إذ قد تساعد الجراحة على:

  1. خفض فرص حصول تعقيدات صحية خلال فترة الحمل إذا كنت المرأة ترغب في الإنجاب.
  2. أو تسهيل عملية الولادة.

الرحم المنقسم والحمل

أظهرت التقارير الطبية أن اختلاف شكل الرحم لا يحدث أي فارق عند محاولات الأم الحمل، حيث لا يؤثر الرحم ذو القرنين على تخصيب البويضات، لكن من الممكن أن يزيد الرحم ذو القرنين من خطر إصابة النساء بالإجهاض في المراحل الأخيرة من الحمل، أو الولادة المبكرة، وذلك بسبب تقلصات الرحم غير المنتظمة، كما ترتفع فرصة ولادة أطفال بتشوهات خلقية لديهن بمعدل 4 مرات مقارنة بالنساء اللواتي لا يمتلكن هذا الرحم.

وإذا حملت صاحبة الرحم ذو القرنين جنين، فإن حالتها ستعتبر عالية الخطورة، ما يستوجب الفحوصات والمتابعة المستمرة، لتحديد أي مشاكل مبكرا وتقليل المخاطر، وإذا أخذ الطفل وضع الجلوس قبل الولادة، فربما يصبح إجراء عملية ولادة قيصرية أمرًا ضروريًا.

رحمين بعنق واحد

يعد الرحم المزدوج تشوهًا خلقيًّا نادرًا. يبدأ الرحم في الأنثى الجنين كأنبوبين صغيرين. وبينما يتطور الجنين، ينضم الأنبوبين عادةً لتكوين عضو مجوف أكبر حجمًا، وهو الرحم.

لكن لا ينضم الأنبوبين تمامًا أحيانًا، بل يتطور كل منهما إلى جزء منفصل. يمكن أن يضم الرحم المزدوج فتحةً واحدة (عنق الرحم) تتصل بمهبل واحد، أو يكون لكلّ تجويف رحمي عنقٌ واحد. وفي الكثير من الحالات، يمتد جدار رقيق من الأنسجة بطول المهبل، ليقسمه إلى فتحتين منفصلتين.

تحمل النساء اللاتي لديهن رحم مزدوج حملًا ناجحًا غالبًا. لكن يمكن أن تزيد الحالة مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

عندي رحمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يـــــــا بنات انا حامل ولما عملت اشعة اول شهر الدكتور قالي انو عندي رحمين……… او رحم يسمى ذو الفلقتين يكون في حاجز بين الرحمين خفت كتـــــير ……. وقالي في الشهر التالت لازم اسوي عملية ربط عنق الرحم و وسويته والان انا الحمدالله في الاسبوع ال 25 وعدا على خير المشكلـــــه الان يقولي الدكتور اني حولد في السابع او التامن يعني ولاده مبكره والله كتير خايفه  ارجوكـــــــــــــم ساعدوني

وحده اعرفها كانت زيك بس للاسف مايكمل حملها تجلس الين الخامس وتنزله بس كاان زمان هذا الكلام انتي دام اكتشفوه بدري وسوولك ربط الحمدلله فان شالله امورك تمام توكلي على الله وادعي ان ربي يجيبه سليم ومعافى يارب واهم شي تغذيتك حافظي عليها واكيد هيعطونك ابره الرئه عشان تكتمل رئته لاتخافين الطب تطور الله يفرحك بطفلك سليم ومعافى يارب

السابق
محيط رأس الطفل صغير: حالة مرضية أم عابرة؟
التالي
الاقلاع عن الترامادول

اترك تعليقاً