أمراض

الزلة التنفسية وتدابيرها العلاجية

الزلة التنفسية وتدابيرها العلاجية

الزلة التنفسية وتدابيرها العلاجية

 

أزمة تنفسية

الزُّلَّةأو ضيق النفس أو عسر التنفسأو الزلة التنفسية (بالإنجليزية: Dyspnea)‏ هو إحساس بتعب وتضايق عند التنفس، أو الشعور بصعوبة التنفس. وضيق النفس عَرَضٌ له أسباب مختلفة غالباً ما تتعلق بأمراض الرئة أو القلب، ولكنها قد تتعلق باختلال في الشعور بنقص الأكسجين أو الهواء. ويبقى ضيق النفس شعور شخصيّ لا يمكن التحقق منه موضوعياً في كافة الحالات، إلا أن هناك أدلة واضحة تدل عليه مثل فحص مدى التشبّع الأكسجيني، ملاحظة ازرقاق المريض، مراقبة سرعة تنفسه أو ملاحظة المشقة المرافقة للتنفس. يتم علاج ضيق النفس عن طريق تشخيص المرض الكامن وراء ضيق النفس، ومن ثم إزالة أسبابه، ولكن يمكن أيضاً علاج ضيق النفس علاجاً عَرَضياً بمشتقات المورفين، كما يتطلب علاج حالات ضيق النفس المستعصية والخطيرة استخدام الآلات للتنفس الاصطناعي.

يكون أساس التشخيص في عيادات النوم بالاعتماد على مرات حدوث ضعف التنفس أو توقفه أكثر من اعتمادهم على التفريق بين الظاهرتين (ضعف التنفس وتوقف التنفس الانسدادي).

ضيق المجاري التنفسية

تلوثات المجاري التنفسية العليا ، مَنْ منّا لم يعانِ من مرض في الجهاز التنفسي العلوي؟! إن هذه هي مجموعة أمراض شائعة ذات تكلفة اقتصادية سنوية مرتفعة جدًّا. إن عدوى الجهاز التنفسي العلوي، هو مصطلح عام، يصف مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وتشمل الأنف، الجيوب الأنفية، الحنجرة، البلعوم، القصبة الهوائية والشعب الهوائية الكبرى. إن النموذج الأول من هذه الأمراض هو النزلة البردية، التي ستتم مناقشتها هنا، بالإضافة إلى التهاب الحلق، التهابِ الجيوب الأنفية والْتِهابِ الرُّغامَى والقصبات (Tracheobronchitis). يصيب مرض الأنفلونزا أيضًا، الجهاز التنفسي العلوي، ولكن هذا المرض هو مَرَضٌ مَجْموعِيّ (Systemic disease)، فلذلك لن تتم مناقشته في هذا الفصل.

نفس قصير

أعراض قصر النفس

هناك بعض الأعراض التي تصاحب قصر النفس، وتشمل:

  • الشعور بالتعب الشديد في الصدر.
  • الشعور بالحاجة إلى التنفس السريع والعميق.
  • زيادة الحاجة لاستنشاق الأكسجين.
  • سرعة ضربات القلب.

 

ما معنى صعوبة التنفس

يُعرَّف ضيق النفس، أو الزلَّة، أو عسر التنفُّس، أو الزلَّة التنفُّسية (بالإنجليزية: Dyspnea) على أنَّها حالة صحيَّة تتمثَّل بصعوبة عمليَّة التنفُّس، ويمكن أن تحدث هذه الحالة بشكل متكرِّر أو دائم، وقد تحدث لمرَّة واحدة فقط، ومن الجدير بالذكر أنَّه تختلف نسبة انتشار ضيق التنفُّس وعدد حالات الإصابة به باختلاف المُسبِّب، إذ أفادت دراسات نشرت في مجلة Dtsch Arztebl Int في شهر ديسمبر من عام 2016م، بأنَّ ما نسبته 7.4% من المرضى الذين يحضرون لغرف الطوارئ يشكون من ضيق التنفُّس، ومن الجدير بالذكر أنَّ ما نسبته 10% من الأشخاص يصيبهم ضيق التنفُّس عند المشي على أرض مستقيمة، وما نسبته 25% من الأشخاص يشكون من ضيق التنفُّس عندما يبذلون جهداً أكبر مثل صعود السلالم، وتبلغ نسبة الأشخاص الذين يطلبون الاستشارة الطبيَّة لضيق التنفُّس1-4%.

ضيق التنفس الحاد

اسباب ضيق التنفس الحاد

إذا شعرت بضيق التنفس بشكل مفاجئ فهذه الحالة تسمى ضيق التنفس الحاد، واسبابه هى:

  1. الربو
  2. القلق
  3. الالتهاب الرئوى
  4. الاختناق أو استنشاق شئ يحجب ممرات التنفس
  5. ردود الفعل التحسسية
  6. فقر الدم
  7. التعرض لمستويات خطيرة من أول أكسيد الكربون.
  8. فشل القلب.
  9. انخفاض ضغط الدم
  10. انسداد رئوى وهو جلطة دموية فى شريان فى الرئة.

 

 

علاج ضعف عضلات التنفس

1 التركيز على عملية التنفس: وجد الباحثون أن القيام بتمارين التمدد مرتين في الأسبوع لمدة 4 أشهر يساعد في تمدد أجنحة الرئتين. أفضل طريقة للتمدد هي الوضعيات الست لما يسمى “اشتانغا يوغا”. ولكن عمل الرئة يتحسن بكل نشاط يركز فيه الإنسان تفكيره على عملية التنفس.

2– تناول السمك: فقد أظهرت دراسات عديدة أن تناول 20 غرامام من زيت السمك يوميا يحسن من أداء الرئتين بنسبة 64 بالمئة. والسبب هو أن السمك غني بدهون أوميغا 3. لذلك عليكم بأسماك التونة والسلمون والرنجة وغيرها، فهي غنية بأوميغا 3، كما يذكر موقع “مينزهيلث” الإلكتروني.

3– حمام البخار: بعض الأشخاص تراهم يعدون لأمتار قليلة وإذا بهم يلهثون غير قادرين على المواصلة. هناك عدة أسباب يمكن أن تكون مسؤولة عن مثل هذه الحالة، ومنها أن الرئة لديهم مليئة بالبكتيريا التي عشعشت هناك. هذه البكتيريا تخفض قدرتهم على التحمل. والحل هنا يكمن في حمامات البخار التي لها مفعول سحري في تنقية المجاري التنفسية وفتحها. وهكذا تحصل على كمية أكبر من الهواء عند التنفس، كما يذكر موقع “باراديسي” الإلكتروني. أغلق الحمام جيدا، واصبر لمدة عشرين دقيقة داخل الحمام المليء بالبخار. الساونا تقوم بمفعول مشابه.

4– تهوية الرئة: أفضل وقت لتدريب الرئة يكون بعد الانتهاء من العمل. والمقصود بالتدريب هنا هو الجري أو ركوب الدراجة مثلا، بواقع ثلاث مرات في الأسبوع. هذا الأمر له مفعول ممتاز أيضا لأنه يسرع عملية التنفس، وبالتالي يزيد كمية الأكسجين التي تضخها الرئة في الدم.

5– تدريب العضلات: ومن لا تكفيه كل هذه التدريبات، فأمامه طريقة إضافية هي تدريب العضلات المسؤولة عن التنفس. قم بالتنفس من خلال أنبوبة (قصبة) تعمل بطريقة المقاومة. فبينما أنت تقوم بعملية التنفس تزداد عملية المقاومة وتؤدي إلى إجبار عضلات التنفس على العمل وبالتالي تقويتها.

السابق
دواء إيكسيل – IXEL لعلاج الأمل العضلي الليفي
التالي
دواء إيكوترين – Ecotrin لعلاج الأم الخفيف إلى المعتدل

اترك تعليقاً