الحياة والمجتمع

الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد

زبدة الشيا الأصلية والتقليد من ناو

بما أنّ لزبدة الشيا أصناف مختلفة، فإنّ هذه المقارنة يُمكنها أن تَجعلَ المُشتري أكثر فهماً للمادة قبل شرائها، ممّا يُسهّل عليه اختيار المادّة الأصليّة على المُقلّدة، وأهمّ ما يجب ملاحظته:

تُحضّر زبدة الشيا الأصلية بطريقة تقليدية؛ حيث يَستمر موسم الحصاد من شهر إبريل إلى شهرأغسطس من كل عام، وتُجمع البذور من أسفل الشجرة وتكون كبيرة الحجم وشبيهة بحبات الكستناء، يتم تجفيفها عن طريق تَعريضها للنار أو للشمس؛ وذلك بهدف خفض نسبةِ الرّطوبة في مكوّناتها إلى نسبة تتراوح بين 5% إلى 15%.

بعد ذلك تُزال القشرة الخارجية عنها، ويستخلص الدهن عن طريق الآلات أو الهاون والمطرقة، بعد الطحن تأتي عملية التحميص والتي تكتسب زبدة الشيا خلالها رائحتها، ثم تُغلى البذور بعد ذلك في الماء، وحين تطفو الزبدة على السطح يتم استخراجها، بينما تُستخلص زبدة الشيا المُكرّرة من حبوب الشيا بواسطة الهكسان أو أي مذيب بترولي، ويُغلى الزيت المستخلص لإزالة المذيبات السامة، وبعد ذلك يُغلى ويُكرّر ويعطّر ويتضمن ذلك تسخينه على درجة حرارة تفوق الـ 400 درجة فهرنهايتية باستخدام كيماويات لاذعة مثل هيدروكسيد الصوديوم، بينما تستخلص زبدة الشيا الأصلية من البذور دون إضافة مواد كيميائية كما يعدها الشعب الأفريقي منذ قرون. إذا كان لون زبدة الشّيا الأصليّة مائلاً للبني المصفرّ أو البيج، عندها تكون الزّبدة خاماً وغيرُ مكررة؛ ذلك لأنّ الزّبدة المُكرّرة تكون ذات لونٍ أبيض.

تتميّز الزّبدة المُكررة بأنها ذات رائحةٍ تُشبه البلاستيك والكيماويات، فيما تكون الزبدة الأصليّة شبيهة برائحة الجوز . تظهر نتائجُ استخدام زبدة الشّيا الخام على الوجه والبشرة خلال فترةٍ قصيرةٍ، فتُعالج مُعظم مشاكل البشرة من ندوبٍ وحروق، وكذلك تُلطّف وتُقاوم التهابات الجلد، بينما الزّبدة المُكرّرة ترطّب البشرة فقط، دون معالجةِ أيٍّ من مشاكلها. زبدة الشّيا المُكرّرة تكون على شكلِ قطعٍ غير ذائبةٍ مائلةٍ إلى الصّلابة، وتكون ذات ملمسٍ غير مستوٍ، بينما تكون الزبدة الأصلية ذات ملمس سلس ومُتجانس، وعند تركها قرب مصدر ساخن ستذوب كأيِّ زبدةٍ أخرى في درجة حرارة الغرفة.

الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء

زبدة الشيا هي مستخلص ثمرة الشيا الغنيّة بالفيتامينات ومضادّات الأكسدة، والتي تستخدم في مجال التجميل، وعلاج الشعر، والبشرة، حيث تكون جامدة في الجو العادي، وتتغيّر بتغير حرارة الجسم وتتحوّل إلى زيت، أي أنّها تكون على شكل كريم سائل، ولها نوعان، منها الشيا البيضاء والصفراء، وهنا سنتعرّف على الفروقات بين كلاً منهما:

طريقة الإنتاج

زبدة الشيا الصفراء: تستخرج من جوز شجرة الشيا، ويمكن استعمال اليد أو طريقة الطرد لمعالجتها واستخراجها، وتعتبر كلاهما طريقة صحيحة لاستخراجها، والحفاظ على الفيتامينات والمعادن، وغيرها من المكوّنات المفيدة والغنية في تحضيرها.

زبدة الشيا البيضاء: تُحضر عن طريق المواد الكيميائيّة، ويدخل في تصنيعها مادة الفورمالدهيد والهكسان الكيميائيّ؛ وذلك لاستخراج زبدة الشيا بإذابة جوز الشيا خلال مرحلة التكرير، وتعمل هذه الطريقة على فقدان بعض المعادن والفيتامينات.

الرائحة زبدة الشيا الصفراء: رائحتها تشبه رائحة الدخان والمكسّرات، وقد تكون غير مستساغة لمستخدميها، كما تكون رائحتها قويّة جداً.

زبدة الشيا البيضاء: عادةً ما تضاف لها الموادّ العطرية خلال تعرّضها للمعالجة الكيميائية، لجعلها أكثر جاذبيّة للمستهلكين، حيث يستخدمون الزيوت العطرية سواء أكانت اصطناعيّة أو أساسية كموادّ إضافية إلى المكرّر من زبدة الشيا.

التسمية زبدة الشيا الصفراء: يُعرف هذا الصنف من زبدة الشيا باسم “زبدة الشيا الخام غير المكرّرة”.

زبدة الشيا البيضاء: يطلق عليها اسم “زبدة الشيا المكرّرة”.

السعر زبدة الشيا الصفراء: أكثر تكلفة؛ نظراً لاستخراجها من مواد طبيعيّة، وعادةً ما يصعب توفّرها في الأسواق.

زبدة الشيا البيضاء: تقوم الشركات المصنعة بخلط مكوّنات أخرى أقلّ تكلفة مع زبدة الشيا؛ لإضفاء رائحة أفضل وزيادة كميتها، وهذا يساعد على تخفيض سعرها في الأسواق؛ كونها تصبح أقلّ فعاليةً وجودةً، وأيضاً تتوفّر بكميات كبيرة، إضافةً إلى المنافسة بين منتجيها.

سبب تغير لون زبدة الشيا

زبدة الشيا ذات اللون الأصفر: تعدّ الشيا ذات اللون الأصفر هي الشيا النية التي لا يُجرى أي تعديل عليها، كما أن هذا النوع من أنواع الزبدة يكون له رائحة قوية جدًا، ومن الجدير بالذكر أن زبدة الشيا الصفراء قد تحتوي على بعض الشوائب في داخلها إذا لم تُصفى بالطريقة الصحيحة أثناء التحضير، ويأتي هذا النوع من الشيا داخل إناء زجاجي ليحفظها؛ وذلك لأنها لا تُذوب مثل أنواع الشيا الأخرى بل تبقى كما هي تمامًا، ومن الجدير باالذكر أن زبدة الشيا النيئة قد تأتي باللون الأخضر أيضًا، فإن هذا الأمر يعتمد على مدى نضج بذور الشيا التي أُعدت منها الزبدة، بالإضافة إلى أن بعض الشركات تضيف المواد الكيميائية لهذه الزبدة أثناء تحضيرها، فيجب على الشخص التأكد من هذا الأمر قبل شرائه لزبدة الشيا الصفراء.

زبدة الشيا ذات اللون الأبيض: تعدّ زبدة الشيا ذات اللون الأبيض الفاتح هي نفسها زبدة الشيا غير المكررة، وبسبب كثرة الشوائب الموجودة في الزبدة، فيمر هذا النوع بالكثير من عمليات التصفية والتنقية لإزالة كل الشوائب الموجودة بداخلها، وبذلك يصبح لونها أبيضًا ونقيًا، كما أن عملية التصفية تأخذ وقتًا طويلًا ما دامت لا تؤثر بالفوائد والفيتامينات الموجودة داخل الزبدة، ففي حال الزيادة في عملية التصفية تفقد الزبدة قيمتها الصحية، بالإضافة إلى أنها تُذوب ويصبح شكلها النهائي على شكل ألواح أو عُصي من الزبدة، ويوضع لهذا النوع من زبدة الشيا تقييمات توضح مدى محافظة الزبدة على الفيتامينات والفوائد الموجودة فيها، ليعرفها الشخص قبل شرائها.

كيف اغير ريحة زبدة الشيا

زبده الشيا سواء كانت صفراء او بيج.. لازم تكون فيها ريحه زبده الشيا المعروفه.. جربي ذوبي كميه منها واخلطيها مع اي لوشن خفيف عندك .. علشان ما تصير ريحه الشيا واضحه مررا

سعر زبدة الشيا في الصيدليه

45$

هل تباع زبدة الشيا عند العطارين

نعم توجد بكثرة

ما مواصفات زبدة الشيا الأصلية

تتميّز بلونها الأبيض المائل إلى الأصفر القريب من اللون اللؤلؤي، فتكون زبدة الشّيا خاماً وغير معالجة، وفي حالة اختلاف لونها إلى اللون الأبيض أو الأصفر القاتم تكون زبدة الشّيا معالجة. تتميّز برائحتها النفّاثة والمزعجة نوعاً ما، فيما تحمل زبدة الشّيا التّقليدية رائحةً خفيفةً أو رائحةً عطرةً.

 

السابق
كم عدد اسماء الله الحسنى
التالي
صفات المهدي المنتظر

اترك تعليقاً