وصفات

الكنافة النابلسية على الطريقة السورية

الكنافة النابلسية على الطريقة السورية

طريقة عمل الكنافة السورية بالجبن

المكوّنات

  1. 300 غرام كنافة شعر
  2. 150 غرام جبنة عكاوي او قشطوان
  3. 1/2 كوب سمنة مذابة
  4. كوبين قطر
  5. فستق حلبي مطحون للتزيين

الخطوات

نقوم بطحن الكنافة بالخلاط حتى تصبح ناعمة

ندهن المقلاة بالسمنة ونضيف كمية من الكنافة ونضغط عليها جيدآ وبعدها نضيف الجبنة ونضغط عليها جيدآ ونترك الجوانب فارغة من دون جبنة

نغطي المقلاة ونضعها على نار هادئة نحركها باستمرار حتى لمدة ربع ساعة تقريبآ بعدها نقوم بإضافة طبقة اخرى من الكنافة فوق الجبنة ولكن نقوم بفركها بالسمنة بعدها نضيفها فوق الجبنة وندخلها الفرن مدة ربع ساعة حتى تتحمر بعدها نقوم بتقطيع الكنافة ونسقيها بالقطر وبعدها نزينها بالفستق الحلبي

اصحبت جاهزة للتقديم وصحتين وهنا على قلوبكم جميعا حبابيبي الحلويين ❤️

انواع الكنافة السورية

تعد الكنافة من أشهى وأشهر الحلويات في دول بلاد الشام؛ لبنان، وفلسطين، والأردن، وسوريا، وتعود أصولها إلى الشعب الفلسطيني تحديدًا أهل مدينة نابلس، وتضم الكثير من السعرات الحرارية والسكر والبروتينات والفيتامينات والمعادن وتقدم في العديد من المناسبات مثل الولائم، والخطوبة، والأعراس، وحفلات التخرج، والاجتماعات العائلية. توجد عدة أنواع من الكنافة مثل: الكنافة الخشنة التي تحتوي الشعيرية الطويلة في تحضيرها، والكنافة الناعمة ذات العجينة الناعمة، والكنافة المبرومة في شكلها، والكنافة المحيّرة التي تصنع من الكنافة الخشنة والناعمة سويًا.

طريقة عمل الكنافة الناعمة بالجبن المكوّنات نصف كيس من الكنافة المفرومة. مئتان وخمسون غرامًا من الجبن العكاوي. قطر حسب الرغبة. ملعقتان كبيرتان من السمنة البلدية. طريقة التحضير ننقع الجبن في وعاء مملوء بالماء حتى تذهب ملوحته جيدًا. نصفي الجبن من الماء، وندهن صينية الكنافة بالزبدة. نضع كمية مناسبة من عجينة الكنافة في قاع الصينية، ثم نضع طبقة من الجبن. نضع الصينية على النار الهادئة مع مراعاة الاستمرار بتدوير الصينية لمدة ما بين الثمانية والتسعة دقائق. نسكب القطر عليها ثم نقدمها في صحون التقديم.

طريقة عمل الكنافة أصابع بالحليب المكثف المكوّنات كوبان من الحليب المكثف والمحلى. زبدة حسب الحاجة. خمسمئة غرام من عجينة الكنافة. طريقة التحضير نحمّر عجينة الكنافة داخل مقلاة غير لاصقة مع الزبدة. نضع في وعاء عجينة الكنافة ونسكب عليها الحليب المكثف والمحلى، ثم نخلط المكوّنات جيدًا حتى التجانس. نضع في كل فجوة من صينية الكب الكيك مقدار ملعتين كبيرتين من مزيج الكنافة. ندخل الصينية للثلاجة لمدة عشر دقائق حتى تجمد، ثم نقلب الكنافة في صحون التقديم ونقدمها.

طريقة عمل الكنافة المبرومة المكوّنات ثلاثة أرباع الكوب من الزبدة. سبعمئة غرام من عجينة الكنافة. أربع ملاعق كبيرة من العسل. علبة من الحليب المكثف والمحلى. كوبان من البندق المجروش. مكوّنات القطر: نصف كوب من الماء. ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض. كوبان من السكر الأبيض. طريقة التحضير لتحضير القطر: نضع الماء في طنجرة موضوعة على النار مع السكر مع مراعاة التحريك المستمر حتى الذوبان. نترك المكوّنات تغلي ثم نسكب عصير الليمون الحامض مع التحريك مرةً أخرى لنحصل على مزيج ثقيل. نسخن الماء والسكر في قدر على النار مع التحريك إلى ان يذوب المكون الأخير. نرفع القطر عن النار، ونتركه لكي يبرد جانبًا. نفتّت في طنجرة متوسطة الحجم عجينة الكنافة ونضعها على النار. نضيف الزبدة ونحرك المعجينة جيدًا حتى يصبح لونها ذهبيًا، ونبعد الطنجرة عن النار ونضيف لها الحليب المكثف والمحلى، ثم نسكب القطر، ونحرك العجينة جيدًا حتى تصبح متماسكة. نضع كمية من القطر والبندق في وعاء صغير الحجم، ونخلطهم لنحصل على مزيج متماسك. نفرد على سطح الطاولة ورقة زبدة كبيرة الحجم، ثم نرص نصف كمية العجين فيها. نوزع الحشوة ثم نرص طبقة جديدة أخرى منها. نلف على شكل رول ورقة الزبدة، ونضعها داخل الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل حتى تجمد. نخرج الرول من الثلاجة، ونقطعها إلى رولات. نسكب الكمية الباقية من القطر على وجهها، ثم نقدمها.

كنافة نابلسية

الكنافة النابلسية نوع من الحلويات تشتهر بصناعتها مدينة نابلس الفلسطينية وهي حلوى لذيذة من الحلويات التي تؤكل في بلاد الشام وهذه الحلوى لها رواج كبير بين العرب كما أن كثيراً من النابلسية الأغنياء يقومون بافتتاح سلسلة محلات حول العالم للكنافة النابلسية والحلويات الشرقية وخاصة في الدول العربية، وهي مشهورة جداً في فلسطين وسوريا والأردن ولبنان والعراق.

وهي تتكون من عجينة الكنافة المشهورة وهي شعيرية على شكل خيوط طويلة، مضاف إليها السمن والقطر (أي السكر والماء وبعض الإضافات) وصبغة حمراء وجبن نابلسي لانها تذوب وطعمها حلو ولكن يجب نقعها بالماء ليلة قبل الاستخدام لاستخلاص الملوحة من الجبنة وعادة تزين بالفستق الحلبي والقطر.

وقد دخلت مدينة نابلس في تاريخ 18\7\2009 موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر صينية كنافة نابلسية. وتزن هذه الكنافة 1765 كغم من الكنافة النابلسية بطول 74 مترا وبعرض 105 سم. وتطلب عمل أكبر صدر كنافة 700 كغم من العجينة و600 كيلو جبنة و6 أكياس من السكر بوزن 50 كغم و6 تنكات سمن بلدي و40 كغم من الفستق و22 جرة من الغاز، وتكلفة قدرها 30000 دولار.

طريقة عمل الكنافة الإسطنبولية

المقادير: *14ملعقة حليب بودرة *14ملعقة سكر *7ملاعق متوسطة طحين *2بيضة *2علبة قشطة *ظرف فانيليا *1/4زبدة الطريقة: (1):نخلط الحليب-السكر-الطحين مع 3 كاسات ماء على النار وتقلب حتى تتجمد (2):الزبدة+البيض+القشطة+الفانيليا نضع كل ما خلطناه سابقا على نار هادئة (3):نضع البسكويت في أسفل الوعاء ثم نصب فوقه الخليط الممزوج (4):نتركه فترة ربع ساعة للراحة ثم نضعه في البراد مدة ساعتين

طريقة عمل عجينة الكنافة النابلسية الناعمة

المكوّنات

  1. 2 كوب طحين
  2. كوب ونصف سميد خشن
  3. ملعقة كبيرة سكر
  4. ملعقة ونص صغيرة بيكينج باودر
  5. رشة ملح
  6. كوب ونصف ماء
  7. 1/2 كوب حليب سائل
  8. 500 غرام جبنة موزريلا
  9. 300 غرام جبنة عكاوي
  10. 1/2 كوب سمنة
  11. 1/2 كوب زبدة
  12. 1/4 ملعقة صغيرة صبغة برتقالية
  13. القطر :
  14. ثلاث اكواب سكر
  15. كوب ونصف ماء
  16. ملعقة كبيرة عصير ليمون

الخطوات

30 دقيقة
  1. اعجني الطحين والسميد والملح والسكر والبيكينج باودر مع الحليب والماء حتى تصير العجينة مثل عجينة البسبوسة على اجمد قليلا (عجين رخو  

  2. افرديها بصينية مدهونة سمنة واخبزيهم بفرن متل حرارة الكيك 180 فقط تنشف من غير ما تحمر  

  3. طلعيها وفتتيها واتركيها تبرد قليلا واطحنيها بالفود بروسيسر ناااعم. هيك بيكون جهز الفرك 

  4. ارجعي حطي عليه نص كوب سمنة وثلاث ملاعق زبدة وصبغة برتقالية وارجعي اطحنيها هيك بتكون نعمت كويس واكتسبت اللون مية بالمية ان شاء الله 

  5. افرديها بصينية مدهونة زبدة وفوقها جبنة موزرلا وعكاوي منقوعين بمي من قبل عشان تروح ملوحتهم  

  6. دخليها فرن محمى 180 لحتى تسيح الجبنة 

  7. حضري القطر بإضافة السكر للماء واتركيه بعد الغلي ثلاث دقائق اضيفي ملعقة-كبيرة عصير ليمون واطفئي النار 

  8. صبي مقدار ثلاث مغارف من القطر عليها قبل ان تقلبيها واتركيها 5 دقايق مغطية واقلبيها 

  9. واذا شفتيها بدها كمان تحمير ممكن تديري عليها القطر وترجعي تحطيها تحت الشواية شوي مع المراقبة 

  10. بعد ما تغرقيها بالقطر اكبسي عليها بمغرفة مسطحة عشان تتماسك وزينيها بالفستق الحلبي ( الكنافة سخنة والقطر بيغلي يعني كمان سخن ) وألف صحة وهنا

طريقة عمل الكنافة الخشنة السورية

طريقة التحضير

1- يُقسم السمن إلى قسمين:تُدهن صينيّة الفرن بالقليل من القسم الأول، ثم تُضاف نصف كمية عجينة الكنافة إليها، لتدهن بعدها بالكميّة المتبقية من القسم الأول من السمن، وترصّ باستخدام اليدين، ثم يوزّع الجبن.
2- تُضاف إلى صينية فرن ثانية الكميّة المتبقية من العجينة، وتوضع فوقها الكميّة المتبقية من السمن، وترصّ العجينة جيّداً باستخدام اليدين.ثم، يُقلب محتوى هذه الصينيّة فوق الجبن في الصينيّة الأولى، وتُخبز في الفرن حتى تصبح ذهبيّة اللون، لتحمّر بعدها، في جزئها العلوي.
3- لإعداد القطر (الشيرة):يوضع كلّ من السكر والماء، في قدر على النار، وتبقى حتى يذوب السكر تماماً، ثم يسكب عصير الليمون وماء الزهر، ويدع هذا الخليط يغلي لـ5 دقائق، حتى يتماسك القطر.بعدر بروده، يسكب فوق الكنافة التي تزيّن بالفستق الحلبي.
(هذه المقادير تكفي لأشخاص سبعة).

طريقة عمل الكنافة النابلسية على الطريقة الفلسطينية

وطريقة تحضير الكنافة النابلسية التي تشتهر بها مدينة نابلس في فلسطين سهلة جدا، ويعرف من بين مكونات هذا الطبق اللذيذ من الحلوى جبن عكاوي وسمن وعجينة الكنافة والقطر وفستق مطحون.

أما المقادير: 2 كوب جبن عكاوي، 1/2 كوب سمن ساخن، 1/2 ملعقة صغيرة لون أحمر (ألوان صناعية مصرح بها)، 1/2 كيلو عجينة كنافة طازجة، 1 كوب شربات (قطر)، فستق مطحون ناعم للتزيين.

وطريقة التحضير تبدأ ببشر الجبن العكاوي، ويُوضع في ماء دافئ 30 دقيقة للتخلص من الملح الزائد، ثم يُصفّى جيداً مع الضغط للتخلص من الماء الزائد، ثم يقسم السمن الساخن إلى ثلاثة أقسام متساوية، ويخلط اللون الأحمر بالجزء الأول من السمن، ويُقلب حتى يُذوب تماماً.

ثم تُوضع الكنافة في وعاء عميق، وتُفكك خصلات الكنافة، ويُرش خليط السمن الأحمر على الكنافة، وتُفرك جيداً حتى تتجانس.

ثم يُوضع الجزء الثاني من السمن في صينية دائرية على نار هادئة، وتفرد الكنافة بحيث تغطى قاع الصينية مع الضغط عليها حتى تتماسك من أسفل (وتكون بسمك 1 سنتيمتر)، وتضاف الكمية المتبقية من السمن على سطح الكنافة وجوانبها.

تترك صينية الكنافة على نار متوسطة، (يُراعى تحريك الصينية على النار) لمدة 10 دقائق حتى تُحمر وتتماسك، ويُفرد الجبن فوق الكنافة بالتساوي بحيث يُغطيها (مع مراعاة عدم ملامسة الجبن لجوانب الصينية حتى لا يحترق).

وتغطى بصينية أصغر، وتُترك على النار قليلا حتى يسيل الجبن، ثم تُقلب الصينية بحيث تكون الصينية المستخدمة غطاءً بها الجبن مُغطى بالكنافة.

وتُسقى بقليل من الشربات (القطر) الدافئ، وتُزين بالفستق المطحون، وتُقطع وتقدم دافئة ويُضاف قليل من الشربات (القطر) حسب الرغبة.

طريقة الكنافة الفلسطينية

تعدالكنافه من الحلوبات المنتشرة فى جميع الدول العربية أما الكنافة النابلسية بالجبن تعتبر من اكثر الأنواع شهرة ومذاق يمجع لبن الحلو والمر طعم إتفق عليه الجميع أنه شهى ولذيذ وقد إشتهرت مدينة نابلس الفلسطينية بالكنافة بالجبن،كنافة رفيعة محشية بالجبن المر الخالى من الملح.

مكونات الكنافة النابلسية:

  • كيلو من الكنافة الجاهزة.
  • كيلو من الجبن العكاوى .
  • كوب من السمن.
  • معلقة كبيرة من الفساق الحلبي المطحون بشكل ناعم لأجل التزيين.

مكونات القطر “العسل”:

  • كوبان من السكر.
  • كوب ونصف من الماء.
  • معلقة صغيرة من عصير الليمون.
  • ربع ملعقة من ماء الورد او يمكن الإستغناء عن

طريقة تحضير الكنافة النابلسي

أولا نقوم بتحضير القطر “العسل”:

  • نضع الماء مع السكر فى قدر ونقلب بإستخدام المعلقة الخشبية حتى يذوب السكر.
  • نقوم بسكب عصير الليمون ونقلب لمدة دقيقتين.
  • نرفع القطر ممن على النار ثم نضيف ماء الورد ونحرك جيداً مرة اخرى اتمتزج جميع المكونات معاً.
  • ونترك القطر ليبرد جانباً.

طريقة تحضير الكنافة النابلسية:

  • نقوم بتسخين الفرن أولاً ونركة لتحضير الكنافة.
  • نقوم بنقع الجبن العكاوى فى الماء حتى يتخلص من الملح ثم نصفية جيداً ثن نقوم بفرفه فرم ناعم جداً.
  • نقوم بدهن صينية الخبز بالسمن المذابة.
  • نقوم بوضع الكنافة فة إناء متوسط الحجم ونضع فوقها السمنة المذابة ونقلبها جيداً باليد حتى تمتزج وتصبح متماسكة.
  • نقوم بوضع الكنافة فى قعر الصينية ونفردها جيداً ونقوم بالضغط العليها براحة اليد.
  • ندخل الصينية إلى الفرن ونتركها من 3 إلى 5 دقائق حتى يصبح لون الكنافة مائل إلى البنى.
  • نخرجها ونضيف الجبن ونوزعه حتى يغطى العجية مع الإبتعاد عن الأطراف.
  • نضع الصينية على نار منخفضة ونقلبها فى جميع الإتجاهات لكى يذوب الجبن.
  • نقوم بقلب الكنافة بعد ان تستوى فى صينية ونسكب عليها القطر ونزينها بالفستق الحلبي وأصبحت جاهزة للتقديم.
السابق
تخلصي من تشقق اليدين فى فصل الشتاء نهائيا
التالي
طريقة عمل الجوزية

اترك تعليقاً