الصحة الجنسية

المحافظة على البروستاتا

الأغذية المفيدة للبروستاتا

التركيز على تناول الخضروات والفواكه بما لا يقل عن خمس حصص يومياً، ويفضل ذات الألوان الداكنة أو المشرقة.

التقليل من استهلاك اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري ولحم الضأن، واستبدالها باللحوم البيضاء (كالسمك والدجاج) والبيض والفاصوليا وغيرها من مصادر البروتين الصحية.

زيادة استهلاك الألياف يومياً، لقدرة الألياف على الإرتباط بالمواد المسببة للسرطان وإخراجها خارج الجسم، وعلى تقليل مستويات الهرمونات التي تسرع عملية نمو الخلايا السرطانية، وتعتبر الفواكه والخضروات، والبقوليات، والحبوب الكاملة وخبزها (ليس الخبر الأبيض) من المصادر اليومية التي تمدنا بالألياف.

استهلاك الدهون الصحية مثل زيت الزيتون ،والمكسرات (كاللوز والجوز) والأفوكادو، والتقليل من الدهون المشبعة وغير المشبعة (المهدرجة جزئيًا ).

تقليل نسبة الملح في الطعام، والحد من استخدام الأطعمة المعلبة والمجهزة والمجمدة.

تجنب المشروبات المحلاة بالسكر، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفواكه الجاهزة.

الفواكه والخضروات

تحتوى الفواكه والخضروات بأشكالها الطازجة، المجففة أو عصائرها على العديد من الفيتامينات، والمعادن والألياف، بالإضافة إلى العديد من المركبات العضوية التي تساعد على مكافحة السرطان، مثل الكاروتينات والليكوبين والإندول والفلافونول،

ومن أهم هذه الأصناف

الخضروات الصليبية، مثل القرنبيط، والملفوف، واللفت، البروكلي و براعم البروكسل، لاحتوائها على مركب السلفورافين ( بالإنجليزية:sulforaphane)، الذي يستهدف الخلايا السرطانية ويعزز البروستاتا الصحية.

الحمضيات، مثل البرتقال ، والليمون والجريب فروت، التي تعتبر غنية بفيتامين C، الذي يعتبر مضاد فعال ضد الأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بورم البروستاتا.

الطماطم، لاحتواء على مركب الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، الذي أثبتت العديد من الدراسات قدرته على إبطاء تطور نمو ورم البروستاتا الحميد.

الفلفل، يحتوي على مستوى عالي من فيتامين C.

البصل والثوم، وذلك لدورها في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بالعدوى.

الأفوكادو، الذي يعتبر غني بمركب بيتا سيتوستيرول ، الذي يساعد على تحسين تدفق البول، ويعتقد أن له دور في الحفاظ على سلامة غدة البروستاتا.

الفراولة والتوت، تحتوي على مستوى جيد من مضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radical) الناتجة عن التفاعلات داخل الجسم وتسبب العديد من الأمراض مع الوقت.

البطيخ، واحد من الفاكهة الصيصة الغنية بفيتامين A وC و مضاد الأكسدة اللايكوبين، الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

الأسماك

يعتبر السمك بمختلف أنواعه من أهم مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في الحد من الإصابة بالإلتهابات، وتقليل نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث أشارت العديد من الدراسات أن الرجال الذين يتناولون السمك ثلاث لأربع مرات في الإسبوع كان لديهم خطر إصابة بسرطان البروستاتا أقل من غيرهم بنسب ملحوظة . من أهم هذه الأسماك: السلمون، السردين و السلمون المرقط.

إضافة الى السمك فإن بذور الكتان، والجوز، وفول الصويا تعتبر من المصادر النباتية لأحماض الأوميغا.

الفاصولياء

تعبر الفاصولياء بمختلف ألوانها وأحجامها من البروتينات النباتية التي تعتبر من أهم البدائل للحوم الحمراء، التي تعزز صحة غدة البروستاتا، بالإضافة الى احتوائها على العديد من الأحماض الأمينية والمعادن الأساسية

المكسرات

تعد المكسرات بأنواعها المختلفة غنية بمعدن الزنك، الذي يوجد بتركيز عالي في غدة البروستاتا، ويعتقد أنه يساعد بموازنة إفراز هرمون التستوستيرون وهرمون ديهدروتستوسترون (بالإنجليزية: dihydrotestosterone)، حيث أن ارتفاع مستوى هرمون ديهدروتستوسترون يرتبط بتضخم غدة البروستاتا. إضافة الى فوائد المكسرات بتخفيض الكوليسترول في الدم والمحافظة على نشاط الدماغ.

بذور السمسم

ينصح العديد من الرجال الذي يعانون من مشاكل في غدة البروستاتا بتناول بذور السمسم بانتظام، وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من معدن الزنك الضروري لصحة البروستاتا. لإضافة للمكسرات وبذور السمسم، تحتوى البقوليات والمحار على نسبة عالية من الزنك أيضاً.

الشاي الأخضر

تحتوي أوراق الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين والبيكاتيكينن التي تقاوم السرطان وتمنع تحول الخلايا السليمة إلى سرطانية، لذلك ينصح بشرب الشاي الأخضر يومياً لحماية غدة البروستاتا، فضلاً عن دوره الفعال في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم ، وتحسين الذاكرة.

فوائد الموز للبروستاتا

يحمي من تضخم وإلتهاب البروستاتا

  • في حال الإصابة ببعض الأمراض المتمثلة في التضخم أو الإلتهابات في البروستاتا .
  • الكثير من الأطباء يحذروا المرضى من تناول بعض الأطعمة الحمضية والفواكه ولكنهم ينصحوا بتناوله حيث يساعد الجسم على تجديد الخلايا بشكل تلقائي وتخفيف حدة الإلتهابات.

يعزز القدرة الجنسية

  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية وقيام الجسم بوظائفه على أكمل وجه، ولذلك فإن من يعاني من بعض المشاكل في الأداء الجنسي يمكنه أن يداوم على تناوله.
  • يعمل على رفع معدل الإثارة في الجسم وبالتالي تؤثر على البروستاتا حيث تنشط الغدد المتواجدة بها وتبدأ في تحضير السائل المنوي لكي تتم العملية الجنسية على أكمل وجه.

أما عن الفوائد الصحية الأخرى المتواجدة به فهي تتمثل في:

    • يصف الأطباء للكثير من الأشخاص المدخنين بضرورة إستهلاكه بعد الإقلاع عن تلك العادة المدمرة، حيث يساهم البوتاسيوم المتواجد به على تخلص الجسم من النيكوتين والسموم التي تراكمت بسبب التدخين.
    • يعالج الجفاف الذي يصيب البشرة ويسبب التشققات والخطوط الرفيعة في الوجه أو التجاعيد المبكرة، حيث يعمل عند خلطه مع العسل الأبيض على إعادة الترطيب العميق للبشرة وتحفيز الخلايا على إطلاق المواد الدهنية الطبيعية.
    • في كثير من حالات ضعف النظر أو العشي الليلي كما يطلق عليه فإن الموز خير دواء حيث أثبتت الدراسات الحديثة وجود مركبات طبيعية تعمل على تقوية القرنية ومعالجة ضعف النظر.

ولمن يعاني من هشاشة في العظام أو إلتهابات في المفاصل يمكنه أيضًا تناوله بجانب وجبات الطعام بصورة يومية، أو يتم عمل عصير طازج مكون من الحليب خالي الدسم وثمرة من الموز مع مكعبات من الثلج.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

  • معالجة الكثير من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال الذي يصيب البعض عند التعرض لبعض العدوى البكتيرية أو تيارات الهواء الباردة.
  • يعمل على احتفاظ الجسم بالسوائل لفترة من الوقت وبالتالي يعالج الإمساك والمشاكل المترتبة عليه مثل الجفاف.

علاج البروستاتا بالثوم

يعتقد أن للثوم قدرة على الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد، بحيث أجريت دراسة على مجموعة من الرجال ونتج عنها أن الذين تناولوا الثوم مسبقًا تقل احتمالية اصابتهم بتضخم البروستاتا الحميد بنسبة 28%.

وفي دراسة أخرى أجريت في عام 2016 تم الإشارة أنه من المحتمل أن يكون للثوم تأثير مثبط على تضخم البروستات الحميد، لذلك يعد الثوم علاج واعد لتضخم البروستاتا الحميد.

أعراض التهاب البروستاتا

  • التبول المؤلم، الصعب و / أو المتكرر
  • دم في البول

  • آلام الفخذ، ألم المستقيم، آلام في البطن و / أو آلام أسفل الظهر

  • حمى وقشعريرة

  • الشعور بالضيق وآلام في الجسم

  • تفريغ مجرى البول

  • قذف مؤلم أو ضعف جنسي.

المشروبات المفيدة للبروستاتا

الأغذية المفيدة والضارة لغدة البروستاتا

احتقان البروستاتا

احتقان البروستاتا هو مُصطلح عام يدلّ على تجمّع السّوائل في البروستاتا وبالتّالي تضخُّمها، ممّا يؤثّر سلباً على مجرى البول، ويُسبّب الآلام في تلك المنطقة. ويعود سبب احتقان البروستاتا إلى عدّة أمور، تتدرّج ابتداءً من زيادة الشّهوة الجنسيّة دون تفريغ هذه الشّهوة، وصولاً إلى سرطان البروستاتا، والآتي بعض أهمّ أسباب احتقان البروستاتا:

  • الكثير من الشّباب يُمارسون العادة السريّة، والإفراط في مُمارستها قد يُسبّب احتقان البروستاتا، بالإضافة إلى الإفراط في المُعاشرات الجنسيّة، خصوصاً إذا لجأ الرّجل إلى عمليّة العزل عند الجماع؛ وهي حبس السّائل المنويّ لقذفه خارج المهبل.
  • بعض العادات السيئّة التي يقوم بها بعض الشباب، مثل مُشاهدة الأفلام والصّور الجنسيّة التي تُسبّب لديه كبت وتهيُّج جنسّي.
  • الإكثار من شرب المُنبّهات، مثل: الشّاي، والقهوة، وبعض أنواع البهارات. قلّة شرب الماء، والاكثار من شرب الكحوليّات.
  • ألم الخِصية أثناء هزّة الجماع، والذي يكون نتيجةً لاحتقان الدّم في الأوعية الدمويّة المُغذّية لمنطقة الأعضاء التناسليّة؛ لأنّ هذا الألم عادةً ما يمنع القذف.
  • تضخُّم البروستاتا، والذي هو تضخّم حميد بطبيعته.
  • سرطان البروستاتا.
  • الخرّاجات في المسالك البوليّة.
  • الإمساك المُتكرّر.
  • إصابات في الحبل الشوكيّ.
  • عدم التّوازن الهرمونيذ خصوصاً عند كبار السّن الذين تتراوح أعمارهم بين 55-65 سنة.
  • التهابات البروستاتا البكتيريّة وغير البكتيريّة.

العصائر المفيدة للبروستاتا

سبع اطعمة اذا تناولتها سوف تسرع عملية شفاء البروستاتا

https://www.youtube.com/watch?v=IljLFjUU6cM

أغذية تعالج البروستاتا

اغذية ضرورية لعلاج مشاكل البروستاتا

السابق
فوائد صابون الكبريت
التالي
اعراض وجود كيس على المبيض الايمن

اترك تعليقاً