الأسرة في الإسلام

المرأة العفيفة كنز الرجل

تعبير عن المرأة الصالحة كنز الرجل الصالح

خلق الله أدم عليه السلام وأسكنه الجنة، يأكل منها ما يشاء، ويستظل بظلالها، ينعم بنعيمها وتغمره الراحة التي لا مثيل لها، لكن رغم ذلك، رغم كل الخيرات والنعيم، ورغم كل الجمال الذي يحيط به، جمال الأشجار والطيور ولذات الطعام وغيرها إلى انه شعر بالوحشة ، استوحش آدم وهو في الجنة فخلق الله له حواء، خلقها لتكون له الأنس والقرب والمودة، خلقها لتكون له الأمان والاحتواء والاطمئنان، وجاءت حواء، خلقها الله سبحانه وتعالى من ضلع آدم، فهي بأصلها منه،جاءت منه لتكون له، خُلقت منه لتمنحه الدفء والأنس.

إن المرأة الصالحة هي مصدر الجمال والراحة للرجل، فهي الزوجة التي تحرص دومًا على رضا زوجها ، وتسعى بكل ما تملك كي يعيش معها حياة ملؤها الراحة والمودة ، فالزوجة الصالحة لا يهمها من متاع الدنيا شيء إلا رضا الله وزوجها، فمهما كانت رغبتها في شيء إلا انها تكبح جماحها من أجل زوجها، حتى لو فتحت لها الدنيا لم تأخذ إلا بقدر حاجتها فهي ذات قناعة، فلا تعكر صَفوَ زوجها بمطالبها الهائلة من لباس ومستحضرات، ولا تنظر لنظيراتها من النساء ماذا ارتدين؟ وماذا يفعلن؟، بل هي امرأة قنوعة صبورة مؤمنة أن متاع الزواج في الزوج الصالح، وأنه لا مال ولا جاه يفيد شيئا إذا أصابها او زوجها مكروها في صحتهما، لذا تتفهم الأمور فيكون الزوج مرتاح إذا خرج من البيت، مرتاح إذا عاد إليه ، مرتاح إذا تحدث إليها.

المرأة العفيفة تكبر في عين الجميع، ويفخر بها رجُلها أمام الجميع، وقد صرح الإسلام بالفوز لمن كان نصيبه بزوجة عفيفة ذات خلق فقول الرسول عليه السلام واضح عندما قال :” فاظفر بذات الدين، تربت يداك” أي إن لم تكن زوجتك المرأة العفيفة ذات الدين ، فكأنك نلت من التراب لا تنال من الخير شيء؛ لأنه بذات الدين يكون الرجل قد حاز الدنيا والآخرة، فزوجته هي معينٌ له في أداء واجباته الدينية والدنيوية.

المرأة العفيفة كنزٌ للرجل في ذاته، كنز له في أبناءه، كنز له في صلة أرحامه وعلاقاته، فهي دائما تذكره بزيارة أقاربه وتفقد أحوالهم، المرأة العفيفة إن أنجبت أبناءًا ربتهم على ما رُبيت عليه، فيصبح أبناؤها من اكثر الناس أخلاقا، ومن بين أبناءها تلك الفتاة التي تعد كنز آخر، هي كنز لأبيها، وكنز لإخوتها وعائلتها، فمهما كانت شروط رجل ما في أن  حصل على زوجة جميلة وذات حسب ونسب، لكنه في آخر الأمر يرنو لمن إذا ادلهمّت عليه الحياة لم يفقدها، ولم تعكر عليه أيامه.

وهناك امرأة عفيفة كبيرة هي كنز كبير للرجل، هي التي أوجدته رجلا كبيرًا ذا شأن في هذه الحياة، إنها أمه التي ربّته وجعلت في داخله الحب والإيمان، فالتقى بشريكة حياةٍ هي تماما كما يريد عفيفة نقية.

البنت العفيفة

صفات الفتاة المسلمة العفيفة

  • قوة الإيمان بالله عزَّ وجل فالإيمان هو الموجه الأساس لكل سلوك طيب في حياة الإنسان، بل إنّ جملة الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم، رجلاً كان أم امرأة، هي من ثمار الإيمان الصحيح بالله ومن لوازمه في ذات الوقت.
  • التحلي بخلق الحياء، سواء كان من الله بالتزام أحكامه وأوامره والانتهاء عن نواهيه، أو من البشر وكلاهما مطلوب من الفتاة المسلمة.
  • المحافظة على اللباس الشرعي، وفق المواصفات الشرعيَّة المتعلّقة به.
  • المحافظة على الصلاة مستوفية أركانها وشروطها، وتشمل تلك المحافظة الفرائض والسنن.
  • بر الوالدين والإحسان إليهما، وإكثارها من الدعاء لهما.
  • الإكثار من ذكر الله سبحانه الإكثار من الاستغفار الحرص على قيام الليل، فقيام الليل مدرسة عظيمة في التربية والبناء والتكوين.
  • حسن علاقتها بكتاب الله عزّ وجلَّ، تلاوة وحفظاً وتدبراً.
  • قوة الرقابة الذاتيّة لديها، حيث تدفعها نحو الطاعات، وتمنعها من الوقوع في المعاصي.
  • التأدب بالآداب الرفيعة والأخلاق العالية.
  • حرصها على الوقت وعدم إضاعته.
  • التزامها الحياء في المِشيَة وغضَّها الطرف قدر المستطاع.
  • حرصها على الصحبة الحسنة.
  • ترك الغيبة والنميمة، والترفع عن فضول الكلام.
  • القرار والمكث في البيت قدر المستطاع، وعدم الخروج منه إلّا لضرورة، فقد قال تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى) [لأحزاب: 33]، ولا نقول هنا أنّ الخطاب خاص بنساء الرسول صلى الله عليه وسلّم، لأنَّ العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.

الزوجة الصالحة كنز

الفتاة العفيفة

آثار التزام الفتاة المسلم بصفة العفّة

  • طمأنينة نفسها، وشعورها بالسعادة.
  • أمن المجتمع وترابطه وتماسكه، نظراً للدور العظيم الذي تقوم به الفتاة المسلمة من منع للفساد، وعدم التشجيع عليه، وكان صلى الله عليه وسلّم دائم التحذير من فتنة النساء، ذلك أنّه بصلاح الفتاة صلاح للمجتمع، وبفسادها فساد للمجتمع.
  • إحيائها لقيم الفضيلة والعفَّة والطهارة، فمتى وجد الشاب المتهور أمامه فتاة ملتزمة بدينها وتخشى ربها، فإنَّه يتراجع عن أي فعل خاطئ.

العفَّة من أهم صفات المرأة المؤمنة الصالحة، فالعفيفة تصون نفسها، وتحمي غيرها من الفتن، وتربِّي أبناءها على مكارم الأخلاق، وتكون لهم قدوةً صالحة، وقد مدح الله عز وجل في مريمَ بنت عمران عفَّتَها، فقال سبحانه: ﴿ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ ﴾ [التحريم: 12].

 

إن التحلِّي بهذه الصفة ليس مجرَّد جِبِلَّةٍ تنشأ عليها المرأة، أو عادة تكتسبها منذ الصغر، بل هي ثمرةٌ لمجاهدة النفس، وأثر لتزكية الروح والتسامي عن الرذائل، فهنيئًا لمن شرفت نفسها بهذا الخُلق الكريم.

كيف تكوني عفيفة

ومن الأسباب المعينة على العفة ما يلي:

• تنشئة الفتاة على الحياء والسِّتر ومكارم الأخلاق.

• التزكية المستمرة للنفس، والإقبال على الطاعات.

• الصحبة الصالحة.

• البُعد عن كلِّ ما ينحرف بالقلب عن طاعة الله عز وجل.

• اجتناب المشاهِد الخليعة والأغاني الماجنة.

• الاقتصار على القولِ المعروف بين الرجل والمرأة، فلا يتجاوزان ذلك إلى صداقة محرَّمة.

• عدم اتباع خطوات الشيطان.

• الالتزام بالعفة رجاءَ رضا الله تعالى، وليس خوفًا من كلام الناس وحفاظًا على السمعة الطيِّبة فقط.

• الاستعانة بالله وكثرة الدعاء، وسؤال الثبات على الإيمان والاستقامة.

• حفظ نعمة العفَّة بشكر الله عليها.

• العفة توفيقٌ من الله، فلا ينبغي للمرأة أن تنسب الفضلَ لصدق عزمها، وقوة إرادتها وإيمانها، وتتنسى فضل الله عليها وتوفيقه إياها.

• الاقتداء بالصالحات العفيفات، وهن زوجاتُ النبي صلى الله عليه وسلم وبناته، ومَن ورد الثناء عليهن في كتاب الله عز وجل.

• الصبر على الفتن، فالتمسُّك بالطهر والعفاف في زمنٍ كثر فيه دعاة الشهوات، وسهُل فيه الوصول إلى الملذَّات، هو أمر عظيم، وثوابه جزيل عند الله تعالى.

• الالتزام بالعفة والحياء ظاهرًا وباطنًا، فلا يكون ظاهر المرأة دالًّا على الحياء ثم تزيغ ببصرها يَمنةً ويَسرة تبحث عن نظرات الإعجاب، أو تخضع بالقول عند مَن لا تحلُّ له، أو تفتن غيرها بالنظرات والحركات، فتكون سببًا في تحريك القلوب نحو ما حرَّم الله.

إن المرأة المؤمنة العفيفة كنزٌ ثمين، وجوهرة مكنونة، وسببٌ في سعادة المجتمع المسلم؛ فهي تحقِّق لزوجها السكنَ والأنس، ولأبنائها التنشئةَ الصالحة، ولوالديها وإخوانها السمعةَ الطيبة.

مدح البنت العفيفة

  • مَن كَساهُ ثوبُ الحيَاء، لم يَر النّاسُ عُيُوبه. القناعةُ دليلُ الأمانة، والأمانة دليلُ الشُّكرِ، والشُّكر دليلُ الزّيادة، والزّيادة دليل بقاء النّعمة، والحياءُ دليل الخير كلّه.
  • أربعٌ مَنْ كُنَّ فيه كان كاملاً، ومَن تعلّق بواحدة منهنّ كان مِن صالحي قومه: دينٌ يُرشِدُه، وعقلٌ يُسَدِّدُهُ، وحَسَبٌ يَصُونهُ، وحَيَاءٌ يَقُوده. مَنْ عَمِلَ فِي السِّرِّ عَمَلًا يَسْتَحِي مِنْهُ فِي الْعَلَانِيَةِ فَلَيْسَ لِنَفْسِهِ عِنْدَهُ قَدْرٌ.
  • من يستحيي من الناس ولا يستحيي من نفسه فلا قدر لنفسه عنده.
  • فإذا لعبت الخمور برؤوسهم خلعوا جلباب الحياء والشرف وطردوا الحشمة، فتوارى الأدب وتبرقع الحياء.
  • قد كان يمنعني الحياء من البكا .. فاليوم يمنعه البكا أن يمنعا.
  • أصبحت الدنيا تروق من نظر بمنظر فيه جلاء للبصر، تبرجت بعد حياء وخفر تبرج الأنثى تصدت للذكر.
  • غاية الأدب أن يَستحي الإنسان من نفسه.
  • لا تُذْهِبِ الْحِشْمَةَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ أَخِيكَ وَأَبْقِ مِنْهَا، فَإِنَّ ذَهَابَ الْحِشْمَةِ ذَهَابُ الْحَيَاءِ، وَبَقَاءَ الْحِشْمَةِ بَقَاءُ الْمَوَدَّةِ.
  • الندم باب الحياء، والحياء باب التوبه. الحياء والإيمان مقرونان جميعاً، فإذا رُفع أحدهما ارتفع الآخر.
السابق
طريقة عمل سلطة الفواكه
التالي
طريقة عمل الصابلي التونسي

اترك تعليقاً