ثقافة عامة

بين حدود عورة كل من الرجل والمراة كتاب الحديث

بين حدود عورة كل من الرجل والمراة كتاب الحديث

بين حدود عري الرجل والمرأة في كتاب الحديث، تختلف حدود العورة بين الرجل والمرأة، إذ أن عري الرجل موجود في السرة وندمها، ويجب أن يكون الرجل كذلك. متواضع في كل شيء منذ خروجه من المنزل يجب أن يكون فيه ستر عورته فلا يجوز له أن يخرج كما يشاء لأنه في المنزل كما يريد الجلوس، فيجلس لأنه حر في بيته، ولا يحل له الخروج خارجاً بغير ستر عريته، لأن الله تعالى سيغضب عليه، ويدخل النار التي يوقدها الناس والحجارة.

بين حدود عري الرجل والمرأة. كتاب الحديث

أما المرأة فحدود أعضائها كلها جسدها ماعدا الوجه واليدين، فعندما تريد المرأة الخروج من المنزل فعليها أن تلبس الزي الإسلامي الذي أمر به الله تعالى ورسوله والشريعة الإسلامية، وهو الحجاب والرداء الشرعي، وعندما تخرج، يجب أن تذهب إلى السوق بسرعة وتعود إلى منزلها بسرعة كبيرة، لأنه عندما تذهب لا يجب أن تتحدث مع رجال الغرب كثيرًا، فقط داخل حدود البيع والشراء، وعدم كثرة الأحاديث الجانبية معهم حتى تدخل الجنة التي عرض فيها السماوات والأرض مهيأة للصالحين.

الجواب / ذهب جمهور الفقهاء إلى أن بدن المرأة كله عورة بالنسبة للرجل الأجنبي إلا الوجه واليدين ؛ لأن المرأة تحتاج إلى التعامل مع الرجل والعطاء والأخذ، ولكن جواز الكشف. وهذا ينحصر في أمن الفتنة وعريها في الصلاة هو عري الرجل بالنسبة لرجل آخر سواء كان قريبًا منه أو أجنبيًا منه ما بين سرته إلى ركبته ويستدل عليهم بما عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أنه قال: ما تحت السرة العورة، والسرة معهم ليس عيبا استدلالا مما كان. وروى أن الحسن بن علي رضي الله عنهما أظهر سره فقبله أبو هريرة رضي الله عنه. والركبة عورة لهم، بناء على ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: الركبة من العورة.

السابق
العوامل المؤثرة في كمية الامطار
التالي
بعد هطول الامطار يتسرب بعض الماء الى التربه

اترك تعليقاً