أمراض

تضخم الثدي عند الرجال

انتفاخ الثدي الأيسر مع ألم عند الرجال

  • إن أورام الثدي، وخاصة الأورام السرطانية تعتبر نادرة جدا عند الذكور  فسرطان الثدي عند الذكورلا يشكل الا 1% فقط من كل حالات سرطان الثدي التي يتم تشخيصها.
  • لكن بالطبع يجب دائما توخي الحيطة والحذر عند وجود أي شكوى من أي نوع في الثدي عند الذكور, وذلك لنفي هذا الاحتمال الضعيف جدا.
  • وقد يكون هذا الألم الذي تشعر به ناتج عن حالة سليمة في الثدي نفسه مثل: وجود التهاب ثدي, أو خراجة, أو كيسة دهنية, أو يكون ناتجا عن العضلات الصدرية, أو عن غضاريف الاضلاع, أو ارتفاع في هرمون الحليب, وقد يكون ناجما عن ورم أيضا (وهذا نادر جدا).

نصيحتي هي بالتوجه إلى طبيب اختصاص في الجراحة العامة لعمل الكشف الطبي, وقد يلزم أن يتم عمل تصوير تلفزيوني، أو شعاعي، أو حتى طبقي محوري لتحديد سبب الألم وموضعه, وبالتالي تطبيق العلاج حسب السبب, فالالتهاب مثلا يعالج بالمضادات الحيوية والخراجة، أو الكيسة سيتم إفراغها وهكذا.

أسباب انتفاخ الثدي الأيمن عند الرجال

  • تحدث حالة التثدي بشكل أساسي عند الرجال نتيجة انخفاض كمية هرمون التستوستيرون مقارنة مع هرمون الإستروجين، وهو ما ينتج عن الظروف والحالات الصحية التي تمنع تأثيرات هرمون التستوستيرون أو تقلل من مستوياته أو تزيد من مستوى هرمون الإستروجين، وتلعب عدة عوامل دورًا في زيادة فرصة حدوث التثدي بما في ذلك المرور بمرحلة المراهقة، والتقدم في العمر، واستخدام الستيرويدات الابتنائية والأندروجينات لتعزيز الأداء الرياضي، وبعض الحالات الصحية، وفيما يأتي ما يمكن أن يؤثر على التوازن الهرموني لدى الرجل:
  • [٢] التغيرات الهرمونية الطبيعية: تسيطر هرمونات التستوستيرون والإستروجين على الخصائص المتعلقة بالجنس لدى كل من الرجال والنساء، فيحدد التستوستيرون الصفات الذكورية مثل كتلة العضلات وشعر الجسم في حين يسيطر هرمون الإستروجين على السمات الأنثوية، مثل نمو الثديين، وغالبًا ما يعتقد الناس أن هرمون الإستروجين هو هرمون أنثوي حصري ولكنه يتواجد لدى الرجال بكميات صغيرة عادةً، وفي حال ارتفاع مستوياته بكميات كبيرة أو عدم وجود توازن بين مستوياته ومستويات هرمون التستوستيرون يحدث التثدي، وتتضمن حالات التثدي ما يأتي:
  • التثدي عند الرضع: إذ يتضخم الثديان لدى الأطفال الرضع من الذكور بشكل شائع بسبب آثار هرمون الإستروجين الخاص بالأم، ولكن تزول أنسجة الثدي المنتفخة في غضون أسبوعين لثلاثة أسابيع من الولادة. التثدي أثناء البلوغ: ينتج التثدي خلال هذه الفترة بسبب التغيرات الهرمونية، وتختفي أنسجة الثدي المنتفخة خلال ستة أشهر إلى سنتين دون أي علاج. التثدي لدى البالغين:
  • يزداد معدل انتشار التثدي بين سن 50 و69 عامًا فيتأثر رجل واحد على الأقل من كل 4 رجال في هذه الفئة العمرية.

علاج التثدي عند الرجال بالكركم

  • كيف يتم علاج التثدي عند الرجال بالكركم؟
    يعد الكركم من المواد الطبيعية التي لها فوائد رائعة، ويستخدم لأغراض طبية وتجميلية كثيرة، ويعد من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج التثدي عند الرجال، وذلك لأن الكركم يعمل على رفع معدلات الهرمون الذكري وهو هرمون التستوستيرون، وعند ارتفاع هذا الهرمون يقل تضخم وتورم الثديين عند الرجل بشكل طبيعي، وتظهر النتيجة بعد أسابيع من استعمال وتناول الكركم.
  • طريقة عمل الكركم لعلاج التثدي عند الرجل
  • يتم وضع ملعقة صغيرة من الكركم على كوب من الماء ثم يتم تقليبه جيداً، ثم يتم تسخينه على لمدة 10 دقائق فقط، ويمكن أن يحلى بملعقة صغيرة من العسل، ويُشرب مرتين أو ثلاث مرات يومياً، ويتم تناوله خاصة قبل الذهاب للنوم، وفي خلال أسابيع قليلة ستظهر النتيجة ويقل حجم الثدي.
    وهناك أيضاً علاج طبي عبارة عن كبسولات تسمى كبسولات الكركم، تعمل أيضاً على علاج التثدي عند الرجال.
  • تحذيرات عند استخدام الكركم لعلاج التثدي
    لا يتم استخدام الكركم إلا تحت إشراف طبي، فمن الممكن أن يسبب ضرر لمن يعانون من أي مرض في المعدة أو يعانون من مشاكل في المرارة.
  • كما أن يمكن أن يتعارض مع استخدام بعض الأدوية، وخاصة الأدوية التي تؤخذ لعلاج التجلط.
  • بعض العلاجات الطبيعية والمنزلية لعلاج التثدي عند الرجال
    تناول أطعمة تحتوي على الزنك
    عندما يكون التثدي سببه انخفاض هرمون التستوستيرون يفضل الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك، مثل: الزبيب، والحمص، وشرب اللبن ومشتقاته مثل الزبادي والجبن، الكاجو، والمحار، فالزنك يرفع معدلات التستوستيرون في الجسم، مما يساعد على علاج التثدي عند الرجال.
  • الزيوت الموجودة في الأسماك
    تناول الأسماك الغنية بالزيوت والأحماض الدهنية مثل: سمك الماكريل، والتونة، والسلمون، فزيوت السمك الغنية بالأوميجا 3 تعمل على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، ويقلل من هرمون الأستروجين الذي هو أحد أسباب حدوث التثدي عند الرجال.
  • تناول بذور الكتان
    من المعروف أيضاً أن بذور الكتان غنية بالأوميجا 3 الدهنية، التي تساعد على حدوث توازن في هرمونات الجسم، وخاصة هرمون الأستروجين، كما تزيل بذور الكتان السموم من الجسم.
  • ويمكن تناول بذور الكتان عن طريق إضافتها إلى المأكولات المختلفة، ويمكن أيضاً إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى كوب من العصير وتناوله، وأيضاً يمكن وضع ملعقة كبيرة من بذور الكتان على كوب من الماء الساخن وتقليبه وتناوله يومياً صباحاً ومساءاً.

علاج التثدي عند الرجال طبيعيا

  • سوف نبين لكم في هذه المقالة بعض الأسباب وطرق علاج التثدي لدى الرجال بمواد طبيعية خالية من المواد الكيميائية .
  • السبب الأكثر شيوعا من التثدي هو التغييرات في مستويات الهرمونات خصوصا الاندروجين والاستروجين .
    يمكن أن يحدث نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك سن البلوغ قصور الغدد التناسلية، انخفاض التيستوستيرون (الهرمون الذكري)، فرط نشاط الغدة الدرقية، والعلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، وأمراض الكبد المزمنة ، التعرض للملوثات، والفشل الكلوي، واستخدام الماريجوانا، واستهلاك الكحول الزائد وسوء التغذية ، والآثار الجانبية لبعض الأدوية. زيادة الوزن يمكن أيضا ان يؤدي إلى هذه المشكلة.
    رغم انها ليست مشكلة خطيرة، الا ان الكثير من الرجال يجدون صعوبة حقا في التعامل مع هذه الحالة اما اختيار الأدوية أو حتى الجراحة . هناك العديد من العلاجات المنزلية البسيطة التي قد تساعد أيضا في علاج التثدي .
  • علاج التثدي لدى الرجال :
    1. الكركم :
    الكركم علاج معروف للتثدي حيث انه يمكن أن يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الذكور , لانه عندما يصبح مستوى هرمون التستوستيرون عالي فإن حجم الثديين عند الرجال يقلل بشكل طبيعي . بالاضافة الى ذلك، الكركم يعزز صحة الكبد ويساعد على حرق الدهون .
    الطريقة :
    إضافة 1 أو 2 ملعقة من الكركم إلى كوب من الماء وتسخينه لمدة 10 دقائق , ثم يشرب منه 2 أو 3 مرات في اليوم وخاصة قبل الذهاب إلى الفراش يكرر يوميا وخلال أسابيع قليلة سوف تلاحظ التغييرات .
    يمكنك أيضا أن أخذ كبسولات الكركم تحت إشراف الطبيب .
    ملاحظة: استشر الطبيب قبل تناول الكركم كعلاج لأنه يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة و مشاكل في المرارة ، وقد يتداخل مع بعض الأدوية المضادة للتجلط .
  • 2. زيت السمك :
    زيت السمك غني بالأحماض الدهنية اوميغا 3 التي تعود بالفائدة للرجال مع التثدي لأنها تساعد في إنتاج هرمون تستوستيرون. بالاضافة الى ذلك، هذه الأحماض الدهنية تساعد على تقليل مستويات هرمون الاستروجين، والتي هي واحدة من الأسباب وراء نمو الثديين لدى الذكور.
    الطريقة :
    أخذ مكملات زيت السمك , يمكن أيضا أخذ مكملات أوميغا 3 , و استشر الطبيب لتحديد الجرعة الصحيحة والاستخدام .
    أكل أسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة والماكريل والتي هي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية .

  • 3. الكمادات الباردة :
    التثدي غالبا ما يصاحبه الم في بعض الأحيان , لذلك يمكن استخدام الكمادات الباردة لان درجة الحرارة الباردة تجعل الأنسجة تتماسك وهذا بدوره يقلل التورم والألم .
    الطريقة :
    التفاف عدد قليل من مكعبات الثلج في منشفة رقيقة .
    وضع هذا المنشفة على كل صدر لمدة دقيقة واحدة فقط.
    اتبع هذا العلاج حسب الحاجة .
    ملاحظة: عدم استخدام الثلج مباشرة على الجلد لأنه يمكن أن يسبب قضمة الصقيع .
  • 4. الزنك :
    استهلاك الأطعمة المعتمدة على الزنك يساعد أيضا في علاج التثدي ، وخصوصا عندما يكون سببه انخفاض التيستوستيرون .
    وجد أن الزنك يزيد من هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي , وقد أظهرت العديد من الدراسات أن نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون , و انخفاض التيستوستيرون هو واحد من الأسباب الرئيسية للتثدي .
    تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك مثل المحار وحبوب وجبة الإفطار ، جراد البحر، والكاجو، واللبن الزبادي والزبيب والحمص .
    يمكن أيضا أن أخذ مكملات الزنك بعد استشارة الطبيب .
  • 5. حليب الشوك :
    إذا هو نمو الثدي بسبب مرض الكبد فإن حليب الشوك المعروف بإسم السيليمارين يحسن أداء الكبد .
    الطريقة :
    إضافة ملعقة كبيرة من حليب الشوك إلى 3 أكواب من الماء وتسخينه حتى الغليان ، و إزالته من الحرارة وتركه لمدة 20 دقيقة , يصفى ثم يضاف القليل من العسل , وشرب هذا الشاي مرتين في اليوم لمدة بضعة أسابيع .
    يمكن أيضا أخذ هذه العشبة على شكل مكملات , ولتحديد الجرعة المناسبة يجب استشره الطبيب .
  • 6. بذور الكتان :
    تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على زيادة هرمون تستوستيرون وخفض مستويات الاستروجين . بالإضافة إلى ذلك، فإن القشور تحتوي على مواد توازن نشاط الاستروجين ولها صفات مضاد للإستروجين , و تساعد بذور الكتان أيضا على إزالة السموم الضارة من الجسم
  • الطريقة :
    إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى كوب من الماء الساخن وتناولها يوميا حتى ترى تحسنا .
    وثمة خيار آخر هو اخذ 1 أو 2 ملعقة طعام من بذور الكتان يوميا لبضعة أسابيع .
    يمكن أيضا إضافة بذور الكتان إلى العصائر والمخبوزات مثل الخبز والكعك.
    ملاحظة: استشر الطبيب قبل تناول بذور الكتان كعلاج لأنها قد تتداخل مع بعض الأدوية والعلاجات بالهرمونات .
  • 7. التمارين الرياضية :
    التمارين الرياضة يمكن أن تساعد في الحد من التثدي كما أنها تساعد على توازن مستويات الهرمونات . بالاضافة الى ذلك، بعض التمارين تساعد على بناء عضلات الصدر والجذع .
    كما أنها تساعد على تقليل الدهون في الجسم عموما والتي يمكن أن تساهم في التثدي الذي يحدث نتيجة تراكم الدهون .
    تشمل ممارسه تمارين القلب والأوعية الدموية ورفع الأثقال و السباحة للحد من الدهون الزائدة .
    الركض والمشي تساعد أيضا في حرق الكثير من السعرات الحرارية والدهون في الجسم.
  • 8. الهندباء :
    الهندباء عشب يمكن أن يساعد في علاج التثدي حيث ان له تأثير مدر للبول وهذا يعني أنها يمكن أن تساعد في إزالة المياه الزائدة وكذلك السموم الضارة وهرمون الاستروجين الزائد من الجسم . أيضا، تساعد على التخلص من الكربوهيدرات والذي يسبب بدوره تخزين أقل من الدهون في الجسم .
    الطريقة :
    إضافة ملعقة صغيرة من الهندباء المجفف إلى كوب من الماء الساخن و تغطيته لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب 2 او 3 مرات في اليوم بضعة أسابيع .
    يمكن أيضا أخذ صبغة الهندباء أو المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب .
  • 9. حمام الملح الانجليزي :
    حمام من ملح إبسوم ( الانجليزي ) يمكن أن يساعد على التخلص من احتباس الماء , وهو مكون من كبريتات المغنيسيوم التي تساعد في عملية إزالة السموم وبالتالي تساعد على توازن الهرمونات .
    الطريقة :
    إضافة 2 كوب من الملح الانجليزي لحوض من الماء الدافئ .
    تحريكه حتى يذوب الملح.
    الاسترخاء في هذا الحمام لمدة 15 دقيقة.
    يكرر 3 مرات في الأسبوع.
    ملاحظة: لا ينصح بهذا العلاج للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم او لديهم مشاكل في القلب .
  • نصائح إضافية :
    لا تأخذ أي أدوية لكمال الاجسام.
    تجنب الإفراط في استهلاك الكحول لأنه يمكن أن يزيد الحالة سوءا .
    عدم التدخين أو استخدام أي منتجات من التبغ .
    تجنب التعرض للملوثات مثل الرصاص لانها يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالتثدي .
    تناول الأطعمة العضوية واستخدام المنتجات العضوية لتجنب التعرض للمواد الكيميائية السامة .
    عدم استخدام زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر أو أي من المنتجات الأخرى المصنوعة من هذه الزيوت لأنها تؤدي الى اختلال في الغدد الصماء.
    شرب كمية وافرة من الماء على مدار اليوم لمساعدة الخلايا لتعمل بشكل صحيح .
    محاولة الحفاظ على وزن صحي .

درجات التثدي عند الرجال

  • درجات التثدي عند الرجال
    تصنف درجات التثدي عند الرجال وفقًا لشدتها إلى أربعة درجات، تشمل ما يلي:
  • الدرجة الأولى التثدي الصغير
    في الدرجة الأولى من درجات التثدي عند الرجال يظهر التثدي في صورة بروز حول الحلمة أي في حدود هالة
    الثدي، ويصنف بالتثدي الصغير، الجزء المتضخم في هذه الحالة يكون مختلف عن لون الجلد لوقوعه في منطقة الهالة لذا
    لا يمكن ملاحظته بسهولة، خاصة مع ارتداء الملابس.
  • ينصح في هذه الحالة البدء في العلاج مبكرًا بممارسة الرياضة والعلاج بالأدوية، والمكملات الغذائي قبل أن يزداد
    نسيج الثدي في التضخم، ويجب الفحص الهرموني أولًا، ولا يتم علاج هذه الحالة بالجراحة.
  • الدرجة الثانية التثدي المتوسط
    الدرجة المتوسطة من التثدي يتجاوز فيها نسيج الثدي المتضخم حدود حواف هالة الثدي، حيث يتمدد النسيج فوق منطقة عضلات الصدر، وقد لا يكون الثدي في هذه الحالة ملحوظًا عند ارتداء ملابس فضفاضة، ويمكن خفض مستوى الإستروجين عن طريق تغيير النظام الغذائي والمكملات الغذائية، وإن لم ينجح العلاج الطبيعي يوصي الطبيب بالعلاج بالأدوية.
  • الدرجة الثالثة التثدي من المعتدل إلى الكبير
    في هذه الدرجة من درجات الثدي عند الرجال يتضخم الثدي حول حواف الهالة ويمتد إلى حواف منطقة الصدر، مع وجود
    الجلد الزائد، وبالرغم من أن أنسجة الثدي في هذه الدرجة تكون ما زالت معتدلة إلا أنه سهل ملاحظته في الملابس، ويبدأ العلاج في هذه الحالة بالأدوية، مع ممارسة الرياضة وتعديل النظام الغذائي في حالة وجود الكثير من الدهون، وإن لم تنجح هذه الطريقة يمكن العلاج بالعملية الجراحية.
  • الدرجة الرابعة التثدي الحاد
    التثدي الحاد هو أقصى درجات التثدي عند الرجال ويعرف بالتثدي الأنثوي بسبب وجود الجلد الزائد المترهل، وهو أكثر الدرجات الملحوظة بدرجة شديدة، وحتى في هذه الحالة يمكن البدء بتناول الأدوية، ثم إجراء الجراحة

طريقة إخفاؤ الثدي للرجال بالاعشاب

  • علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب يعتبر واحد من أسرع الحلول، للتخلص من التثدي عند الرجال، الذي يفسد مظهر الجسم للرجل، فالتثدي يعتبر مشكلة من أصعب المشاكل، التي يمر بها الرجال في إحدى فترات حياتهم، سواءً كانت مرحلة الطفولة، أو البلوغ، أو مرحلة الشيخوخة.
  • الرجال معروفون بقوة البنية، والجسم الممشوق، وعند تضخم إحدى مناطق الجسم لديهم، سواءً كانت منطقة البطن، أو الثدي، أو غيرها من المناطق، يصبحون غير لائقين بدنياً، ويشكلون مظهر غير جيد إطلاقاً، مؤثراً ذلك على نفسيتهم والعلاقات من حولهم.
  • مشكلة التثدي هي عبارة عن تضخم في منطقة الثدي، أكن حدوث ورم في الثدي ولكنه ورم حميد، ناتجاً عن اضطرابات في الهرمونات، أو تغيرها طوال المراحل العمرية المختلفة، وأحد العلاجات الأكثر طلباً لهذه المشكلة، هو علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب الطبيعية، أي علاج التثدي بدون جراحة.
  • كيفية علاج الثدي عند الرجال بالاعشاب
    هناك العديد من الطرق والأساليب التي تُمكن من علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب اعتماداً على المنتجات والمكونات الطبيعية، فيمك للمريض علاج التثدي في المنزل دون مغادرة موقعه، أو ارهاق نفسه في زيارة المشافي وعيادات الطبيب المختص من حين لآخر، وإليكم بعض الطرق المتبعة:
  • يوجد العديد من المنتجات التجارية التي تحتوي على اعشاب معينة، تقوم بدورها بالتخلص من الدهون المتكتلة في منطقة الثدي، والتقليل من تكونها مرة أخرى، ومن هذه المنتجات؛ منتج تجاري يدعى animal cuts، يساعد في زيادة معدلات الطاقة في الجسم والتي تعمل على حرق الدهون، وهناك منتج تجاري يدعي Lipo 6، يعتبر من المكملات الغذائية الطبيعية، يحتوي على الأعشاب التي تساعد في التخلص من الدهون بنسبة كبيرة، وفي أقل وقت ممكن.
    توجد بعض الخلطات المنزلية، والتي يستطيع المريض مزجها لعلاج التثدي دون مغادرة منزله، مثل؛ مزج الكركم مع القليل من الماء، حيث أن الكركم يعمل على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون الذكري، مما يؤدي إلى استعادة مظهر الثدي بشكل طبيعي.
    استخدام عشب بذر الكتان، حيث أن هذا العشب يحتوي على اوميجا 3، والذي يساعد في زيادة معدل إفراز هرمون التستوستيرون الذكري، وخفض مستوى هرمون الاستروجين، كما أنه يساعد على التخلص من السموم الضارة المتواجدة في منطقة الثدي.
    هناك عشب يدعي الهندباء، يساعد في إزالة المياه الزائدة والسموم الضارة من الجسم، كما أنه يساعد في التخلص من الدهون، مما يعمل على تقليل التضخم في منطقة الثدي.
    يمكن علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب المتواجدة في الزيوت، مثل؛ زيت السمك، فهو يعمل على التقليل من حجم الدهون المتكونة في الثدي، حيث يتم وضع الزيت على منطقة الثدي، التي تعاني من التضخم لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق يومياً، مع التدليك جيداً.
    استخدام الزنجبيل في علاج التثدي، حيث أن الزنجبيل له فوائد عديدة في حرق الدهون، لأنه يعمل على تثبيت الشهية، والشعور بالشبع، ما يؤدي إلى قلة تناول الطعام، كما أنه يزيد من درجة حرارة الجسم، مما يعمل على زيادة حرق الدهون.
  • أضرار علاج التثدي بالاعشاب
    يبحث أغلب الأشخاص عن المنتجات الطبيعية والاعشاب، باعتبارها الاسهل، بعيداً عن المنتجات الكيميائية، التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، إلا أن الاعشاب تسبب العديد من الأضرار والآثار الجانبية المحتملة، على حسب حالة المريض، ومن هذه الاضرار:
  • تحتاج إلى بذل مجهود كبير لحين الحصول على النتائج المطلوبة.
    أحياناً تحدث ردود فعل تحسسية نتيجة استخدام اعشاب معينة غير ملائمة لجسم المريض.
    ربما لا يتساوى حجم الثديين بعد الاعتماد على الأعشاب والمنتجات الطبيعية فقط.
    يمكن أن تحدث نتائج عكسية، ويزداد ترهل جلد الثدي.
    تحتاج إلى كثير من الوقت إلى أن يصل إلى النتائج، والتي تشعر الشخص بالملل.
    حدوث خلل في الهرمونات نتيجة تناول الكثير من المكملات الغذائية التي تحتوي على الأعشاب دون استشارة الطبيب، والتي ربما تكون غير ملائمة للشخص وتنتج مشاكل في بنية الجسم.
    هناك اعشاب معينة تعمل على خفض ضغط الدم عند تناولها، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، ويؤدي إلى حدوث جلطات.
  • مميزات علاج التثدي بالاعشاب
    بالرغم من العيوب التي يمتلكها علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب إلا أن هناك بعض الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها عند الاعتماد على الأعشاب والمنتجات الطبيعية، ومنها:
  • تعمل على راحة الشخص وعدم ارهاق نفسه في المراكز الطبية والمشافي المختلفة.
    التخلص من الدهون المتكتلة في أماكن مختلفة من الجسم، كالبطن والثدي.
    الأعشاب تعمل على إزالة السموم من منطقة الثدي، مما تحسن مظهر الجلد.
    هناك أنواع معينة من الأعشاب تعمل على شد منطقة الثدي، مما تساعد في التخلص من الترهلات.
    تقلل الأعشاب الشعور بألم الورم والتضخم في منطقة الثدي.

سرطان الثدي عند الرجال

  • عند سماع مصطلح سرطان الثدي يرتبط المرض تلقائياً بالنساء، ولكن هل تعرف أن هذا المرض قد يصيب الرجال أيضاً؟ إليك أهم المعلومات.
  • سرطان الثدي عند الرجال
    بالرغم من عدم وجود اثداء لدى الرجال مثل الموجودة لدى النساء، فإن في جسم الرجل كمية صغير من أنسجة الثدي.
  • في الواقع، اثداء الرجال البالغين مشابهة في تركيبها لأثداء البنات قبل دخولهن سن المراهقة، إذ تحتوي على بضعة انابيب مغلفة بانسجة ثدي وانسجة أخرى. لدى الشابات، تبدأ هذه الأنسجة بالنمو والتطور كاستجابة لافراز هورمونات انثوية. وخلافا لذلك لدى الرجال، لا تفرز نفس الكمية من الهورمونات وبالتالي لا تتطور أنسجة الثدي.
  • بالرغم من ذلك، لا تزال الأنسجة الموجودة تعتبر أنسجة ثدي ولذلك يمكن أن يتطور سرطان الثدي لدى الرجال. في الواقع، يصاب الرجال بنفس النوع من سرطان الثدي الذي تصاب به النساء. أما السرطان الذي يتطور في الاجزاء المسؤولة عن إنتاج وتخزين حليب الأم فهو نادر جدا لدى الرجال.
  • هل سرطان الثدي لدى الرجال نادراً؟
    سرطان الثدي يعد نادر جدا لدى الرجال وذلك لأن كمية أنسجة الثدي لدى الرجال قليلة جدا ولكونها تفرز كميات أقل من الهورمونات، مثل الاستروجين (Estrogen) المعروف بكونه عاملا مؤثرا في نشوء سرطان الثدي لدى النساء.
  • في الواقع، تصيب الرجال حالة واحدة فقط من بين كل 100 حالة سرطان الثدي، بينما يصاب بسرطان الثدي رجل واحد فقط من بين 10 ملايين رجل.

الغدد اللبنية عند الرجال

  • صدر الرجل
    يختلف صدر الذكر عن الأنثى، فصدر الرجل يتكون من عضلات قوية.
    يتكون صدر الرجل من عضلة الصدر الرئيسية وعضلات أصغر تربط الصدر بالأكتاف والظهر.
    ينمو في صدر الذكر الشعر الكثيف في أواخر البلوغ وهو سمة جنسية ثانوية، أو ميزة تميز
    الاختلافات بين الجنسين.
    يغطي صدر الرجل طبقتان من الجلد هما البشرة وهي الطبقة الخارجية، والأدمة.
    تنقسم الأدمة بدورها لطبقتين، تحتوي على غدد العرق، وبصيلات الشعر، والأوعية الدموية
    والأنسجة الليمفاوية.
    الغدد الثديية
    الثديان الموجودان على الجزء الأمامي من الصدر، معروفان طبيا باسم الغدد الثديية.
    الثدي لا يحتوي على العضلات.
    يقع نسيج الثدي فوق عضلات جدار الصدر، وتوجد به الأوعية الدموية واللمفاوية.
    ترتبط أنسجة الثدي بالغدد الليمفاوية في منطقة الإبط وخلف عظم الصدر (القص).
    يتكون الثدي بصفة عامة سواء كان للذكور أم الإناث من :
  • الحلمة.
    الهالة (المنطقة الملونة من الجلد المحيطة بالحلمة).
    الأنسجة الليمفاوية، والدهون.
    متى تنمو الغدد اللبنية ؟
    يبدأ نمو الثدي مرتين، المرحلة الأولى عند الأطفال الرضع، والمرحلة الثانية في فترة البلوغ
    وفي حالة الإناث تنمو أنسجة الثدي وتتطور إستجابة لـهرمون الإستروجين، أما بالنسبة للذكر
    فإن هرمون التستوستيرون يعمل على عدم تطور الثدي، رغم أن الثدي قد يتضخم لزيادة الإستروجين
    في مرحلة البلوغ لفترة مؤقتة ثم يعود لطبيعته بعد انخفاض الإستروجين مرة أخرى.
  • الغدد اللبنية عند الرجال
  • تتكون الغدد الثديية من الفصيصات، وهي الهياكل الغدية المنتجة للحليب، ونظام من القنوات التي تنقل الحليب إلى الحلمة.
    بالنسبة للإناث، في سن البلوغ، ينتج المبيضين للإناث هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى نمو الغدد اللبنية في نهايات القنوات، كما تزداد كمية الدهون والنسيج الضام في الثدي للبنات خلال هذه الفترة.
    بالنسبة للرجال، فإن هرمونات الذكورة (مثل هرمون التستوستيرون) تفرزها الخصيتان تقوم بمنع نمو نسيج الثدي وتطور الفصيصات، وبالتالي، فإن ثدي الذكور يتكون من مجرى صغير غير متطور وكمية صغيرة من الدهون والنسيج الضام.
    يحدث أحياناً أن يزداد حجم الثدي للرجل إذا ارتفع هرمون الإستروجين بشدة، ويطلق على هذه
    الحالة التثدي، وتعالج بعملية شفط الدهون وإزالة الثدي.
    إذا كنت ترغب في علاج التثدي، يمكنك حجز موعد في مركز أوركيد كلينك.هل يمتلك الرجل القدرة على إفراز الحليب ؟
    في الإناث، يخرج الحليب من الحلمة في الثدي، وتحيط بالحلمة منطقة داكنة من الجلد تسمى الهالة
    وتحتوي الهالة على غدد عرقية صغيرة معدلة تعرف باسم غدد مونتغمري أو غدد الهالة، وهذه الغدد تفرز السوائل التي تعمل على تليين الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية .
  • إذا كان تركيب الثدي لدى الذكر متطابق تقريبا مع الثدي الأنثوي، باستثناء أن أنسجة الثدي الذكور تفتقر
    إلى الفصيصات المتخصصة في إفراز الحليب، فهي ضامرة، إذ لا توجد حاجة فسيولوجية لإنتاج الحليب من ثدي الذكر.
السابق
ما هي الايام البيض
التالي
كيف تزرع النعناع

اترك تعليقاً