أسماك وبرمائيات

تعرف على سرطان البحر

سرطان البحر بالانجليزي

crab

انواع سرطان البحر

  • السرطان الوحشي (Zebrida)
  • السرطان الناسك – Hermit Crab
  • سرطان القمر (Moon Crab)
  • سرطان قوس قزح (Charybdis erythrodactyla)
  • سرطان الحصاة (Leucosia anatum)
  •  سرطان البحر Purple Rock Crab (Leptograpsus variegatus)
  • Trapezia Rufopunctata.

اضرار سرطان البحر

 

قرصة سرطان البحر

عضة سرطان البحر

لا تعتبر لدغة قراص البحر خطرة، لكنها، لسوء الحظ، مؤلمة جدا. وإذا تعرضت لهذه الاصابة اثناء الاجازة، فمن المحتمل بأن تحصل على نصائح من كل شخص تقابله: فهناك من يقترح وضع قماشة منقوعة في بولك الخاص، بينما يوصي شخص أخر بخلط البيكنغ صودا بالماء ووضعه على اللدغة. لكن إذا وجدت نفسك فجأة في هاواي أو على شواطئ أمريكا الشمالية، فهذه الطرق لن تستطيع إنقاذك.

يقول الدكتور نيقولاس ت. وارد من جامعة كاليفورنيا، الذي درس الكثير من المعلومات الخاصة بالموضوع (بضمن ذلك منشورات طبية) عن قراص البحر الذي يعيش في المياه الأمريكية الشمالية (فقد جمع العالم 19 نوعا منها). وبالإضافة إلى هذه البيانات وبضعة دراسات طبية، إستنتج وارد بأن الطريق الأكثر فاعلية للتخفيف من الأعراض المؤلمة بعد التعرض للسعات قراص البحر في هاواي هو استعمال الماء الساخن وكريمات التخدير الموضعي التي تحتوي على lidocaine.

يوضح وارد بأن مادة lidocaine لا تعمل كمخدر موضعي فقط، بل وتعيق التأثيرات التالية أيضا لقراص البحر التي تبقى عالقة على الجلد. (Nematocyst  هي حويصلات مليئة بسائل صغيرة جدا تحتوي على شعيرات تقذف اثناء الهجوم وتحتوي على سائل سام.)

وقال وارد بأنه من المهم إزالة هذه الحويصلات من الجلد، لأنها ستستمر في إنتاج السم بعد اللدغة. الماء الساخن سوف يبدل طبيعتها ويعطل السم. ولأنه من الطبيعي أنك لن تجد ماءا ساخنا و كريم lidocaine على الشاطئ. لذا وكبداية، يمكن أن تغسل اللدغة بماء البحر لإزالة “الحويصلات”. ويوصي وراد بعدم فرك الجلد بالمنشفة ولكن يمكنك إستعمال شيء آخر (مثل بطاقات الإئتمان) لتنظيف بقايا الحويصلات. بالمناسبة، يجب أن لا يتم عمل ذلك بأيديك العارية.

سرطان البحر لعلاج السرطان

يعتبر سرطان البحر واحداً من القشريات المشهورة في البحار والمحيطات والمسطحات المائية المختلفة، والتي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تدعم صحة جسم الإنسان وتمنحه القوة والطاقة المهمين واللازمين. يحتوي سرطان البحر على ما يقارب اثنين وثمانين سعر حرارية ومقداراً قليلاً من الدهون، وهو غني بالمعادن والملاح كالفسفور والنحاس والعديد من الفوائد الأخرى، فالفيتامينات كفيتامين بي 12 من أهم الفيتامينات التي يتحصلها الإنسان من تناوله فهو يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تعزز صحة الدماغ والأعصاب وتقي الجسم من الأمراض المختلفة كأمراض القلب والأوعية الدموية. يمنع سرطان البحر الجسم من تلف الخلايا فيه، وكذلك الأنسجة وذلك بفضل بعض العناصر المهمة في تكوينه كعنصر السيلينيوم، وأيضاً لعنصر النحاس العديد من الفوائد ومنها امتصاص وتخزين الحديد وسلامة صحة الجهاز الهضمي والأمعاء والأعصاب، فسرطان البحر فيه نسبة عالية من النحاس تقدر بثلاثين ضعف الكمية من الأسماك العادية، أو الدحاج وغيرها. يحتوي سرطان البحر على الريبوفلافين الذي له أكبر الأثر في إنتاج المنشطات في الجسم مما يعزز النمو بشكل طبيعي لجسم الأطفال بعيداً عن خطر السرطان ويبقي العيون بصحة جيدة والجهاز العصبي كله أيضا ويساعد على تسهيل عملية الإمتصاص في الجسم، وكذلك يحتوي سرطان البحر على البروتين المهم للعضلات والأنسجة مما يساعد الراغبين بإنقاص أوزانهم على الوصول إلى الوزن المثالي بسهولة وسرعة أيضا. يعتبر سرطان البحر طعاماً غنياً بالعناصر الغذائية المختلفة التي ينصح الأطباء بتناولها بين فترة وأخرى وخاصة لأنه يزود الجسم بحاجته من الأملاح المهمة للجسم والتي تجنبه من الإصابة بمختلف الأمراض وخاصة أمراض الغدد. السبب الرئيس لكون سرطان البحر يمنع السرطان من إصابة الجسم هو كونه يجعل خلايا الجسم تنمو بشكل صحيح ووطبيعي دون إنقسامات عشوائية أو غير طبييعة، وكذلك يساعد على تجديد تلك الخلايا بشكل ممتاز وتعويض التالف منها بشكل مستمر مما يحافظ على مناعة الجسم ضد هذا المرض الخبيث وغيره.

اجزاء جسم سرطان البحر

سرطان البحر هو عبارة عن كائن بحري يصنف ضمن قائمة القشريات التي تمتلك عشرة أقدام قصيرات الذيل، جسمه مغطى بهيكل خارجي صلب ولديه زوج من الأقدام التي تتخذ شكل الكماشة، أما ذيله فهو قصير جدًا قد يكون ظاهرًا أو مخفي داخل الهيكل، وهناك العديد من الأنواع منها ما يعيش في المياه المالحة، ومنها ما يعيش في المياه العذبة، ومنها ما يعيش على الأرض، وهي تتواجد في البيئات الاستوائية وشبه الاستوائية، ويمكن التمييز بين الذكور والإناث منها من خلال عدة أمور، فمثلًا تمتلك الذكور مخالبًا أكبر وبطنًا صغيرًا في حين تمتلك الإناث بطونًا مستديرة وكبيرة لحضن البيوض، وبالنظر إلى أسفل منطقة البطن يمكن رؤية شكلًا مثلثًا عند الذكور في حين يمكن رؤية خطوط متوازية عند الإناث.

سرطان البحر الاحمر

هل تتوقع في يوم أن تجد السلطعون الأحمر في كل مكان حولك في الطرقات و الحدائق و على الأشجار ، بل و أيضا تغلق الطرقات و سكك الحديد بسببه ؟! بالطبع نحن لا نتحدث عن فيلم رعب هنا ولكن نتحدث عن ظاهرة حقيقة تحدث كل عام

جزيرة كريسماس أو جزيرة عيد الميلاد هي جزيرة صغيرة استرالية في المحيط الهندي تقع على بعد حوالى 2600 كيلومترا شمال غرب مدينة بيرث ، التي هي موطن لكثير من أنواع الحيوانات والنباتات. ويلاحظ بصفة خاصة في هذه الجزيرة و جود اعداد هائلة من سرطان البحر الأحمر وهو نوع من سرطان البحر الذي يتم انتشارة بشكل ملحوظ و مذهل من الغابة إلى الساحل في كل عام خلال موسم التكاثر .

في بداية موسم الأمطار والذي هو عادة أكتوبر أو نوفمبر نجد هذه السرطانات وخاصة البالغين الذي يبلغ عددهم أكثر من 50 مليون تبدأ فجأة في المهاجرة من الغابة الى الساحل للتكاثر ، و يتزامن عادة الهجرة في كل أنحاء الجزيرة و يستغرق سرطان البحر حوالي خمسة إلى سبعة ايام للوصول الى البحر ، بسبب الأمطار والظروف الملبدة و الرطبة التي تجعل رحلة السرطان إلى البحر طويله وصعبه و بالتالي تكثر مده بقاءة و انتشارة في الجزيرة .

و خلال أوقات ذروة الهجرة لهذه السرطانات يتم إغلاق معظم الطرقات العامة و سكك الحديد حيث أن السرطانات تقوم بعبور هذه الطرقات بأعداد كبيرة لفترات قصيرة من الزمن ، وبالتالى يصعب معها تحرك القطارات و السيارات .

 

السابق
فوائد الكرز
التالي
أين تقع السويد

اترك تعليقاً