ديني

تعريف التقوى

تعريف التقوى عند السلف

تعريف التقوى من اقوال الصحابة والسلف:

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :التقوى هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل والإستعداد ليوم الرحيل
قال ابن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : {اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن} آل عمران :102
قال : أن يطاع فلا يعصي ويذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر.
وشكره يدخل فيه جميع فعل الطاعات ومعنى ذكره فلا ينسي ذكر العبد بقلبه لأوامر الله في حركاته وسكناته وكلماته فيمتثلها ولنواهيه في ذلك كله فيجتنبها .
وقال طلق بن حبيب رحمه الله : التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله.
وقال الثوري رحمه الله: إنما سموا متقين لأنهم اتقوا ما لا يتقي .
وقال ابن عباس رضي الله عنه : المتقون الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدي ويرجون رحمته في التصديق بما جاء به
وقال الحسن رحمه الله: المتقون اتقوا ما حرم الله عليهم وأدوا ما اقترض الله عليهم .

تعريف التقوى في القرآن

التقوى هي سفينة النجاة يوم القيامة وهي التزام طاعة الله وطاعة رسوله، وهي سلوك طريق النبي محمد وتكون بالتزام ما فرض الله واجتناب ما حرم الله سبحانه وتعالى، إن التقوى هي أداء الواجبات والفرائض واجتناب المحرمات، فمن التزم بها كان من أحباب الله وأحباب النبي وبحسب القرآن: ﴿إن أكرمكم عند الله أتقاكم﴾ ويقول الرسول: «إن أولى الناس يلتقون بي يوم القيامة هم المتقون من كانوا وحيث كانوا». إن الله سبحانه وتعالى يكرم عباده المتقين عند الحشر وفي مواقف القيامة، فهم لا يخافون عندما يخاف الناس ولا يحزنون عندما يحزن الناس فهم يحشرون وهم لابسون راكبون طاعمون يأتيهم رزقهم من خالقهم ومالكهم، يقول الله عز وجل: ﴿يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا﴾ ويقول تعالى: ﴿ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة﴾. وبالتقوى ينجو الإنسان من الشدائد، وتزول الشبهات، ويجعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، وييسر له الرزق من حيث لا يحتسب، يقول سبحانه: ﴿ومن يتق الله يجعل له مخرجا﴾﴿ويرزقه من حيث لا يحتسب﴾﴿ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا﴾.

مظاهر التقوى

١-  اجتناب الشبهات، وترك المحرمات، والابتعاد عنها.

٢-  فعل السنن، وتجنب الانهماك في المباحات، لأنها تزيد فرصة وقوع الإنسان في الشبهات.

٣- الاجتهاد في طاعة الله، ومحاولة التفكّر في أمور الدنيا والآخرة، إذ يتوجّب على المسلم الحق أن يكون على استعداد دائم للقاء ربه، لأنه لا يعلم متى يأتيه الموت، ولأنه مسؤول عن كل ما منحه الله، وأنه – سبحانه- يحاسبه على ما فعله في دنياه.

٤- تحقيق الموازنة بين حاجات النفس والجسد، وبين ما أمر به الله، علماً أنّ الله لا يأمر الإنسان بإهمال نفسه، والانغماس في الطاعات، والابتعاد عن مخالطة الناس، بل يطلب منه أن يؤدي حقوق جسده عليه، دون أن يتعدى على حقوق الله، وذلك يؤكّد أن الدين الإسلامي دين اعتدال ورحمة.

٥- الإخلاص في العمل، وعدم ابتغاء السمعة، والشهرة بين الناس، وخشية الله في كل الأماكن، وبكل الأقوال، واستشعار مراقبته له سواء أكان ذلك سرّاً أم علناً، وتحرّي الألفاظ التي لا تغضب الله، حيث قال تعالى: (وما أمروا إلا ليعبدوا اللَّه مخلصين له الدين) [سورة البيّنة: 5].

٦-  عبادة الله في كل الأمور خوفاً منه، وطمعاً في رضاه، وأجره، وثوابه، ورحمته.

٧- جهاد النفس، والمحافظة على وصايا الله، والاستقامة، والصبر على الأذى.

أهمية التقوى

حثّ الله -تعالى- عباده على التقوى في آياتٍ كثيرةٍ من القرآن الكريم، مما يدل على مكانة التقوى وأهميتها، فقد قال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}، بل إنّ من العبادات كالصيام التي تكون سبباً للوصول لدرجة المتقين، فقد قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، ووعد سبحانه من يتقيه بالفوز، فقد قال سبحانه: {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ}، وقد جعل الله -تعالى- القرآن الكريم هُدًى للمتقين، فقد قال سبحانه: {ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}، مما يدل على أهمية التقوى ومكانتها عند الله تعالى.

أسباب التقوى

إن للتقوى أسبابًا تحصل بها.. ومن هذه الأسباب ما يلي:

-الحرص على الطاعة (مطلق الطاعة لله عز وجل) بضوابطها المعروفة، قال تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ).
-زيادة الهمة والحرص على التشبه بالصالحين والتأسي بهم.
-ترك الحرام وما يؤدي إليه والابتعاد عن مجالس اللهو غير المباح، وإطلاق البصر، والرفقة السيئة.
– ترك الشبهات والمباحات خشية الوقوع في المكروه.
-التحلي بصفة التسامح والعفو عند المقدرة.
-الحرص على الصدق في كل أمورك (في القول والفعل)، وتعظيم شعائر الإسلام، في كل وقت.

قصص عن التقوى

ذكر أن شابا فيه تقى وفيه غفلة، طلب العلم عند أحد المشايخ، حتى إذا أصاب معه حظاً . قال الشيخ له ولرفقائه : لا تكونوا عالة على الناس فإن العالم الذي يمد يده إلى أبناء الدنيا لا يكون فيه خير ، فليذهب كل واحد منكم وليشتغل بالصنعة التي كان أبوه يشتغل بها، وليتق الله فيها، وذهب الشاب إلى أمه فقال لها: ما هي الصنعة التي كان والدي يشتغل بها ؟
فاضطربت وقالت : أبوك قد ذهب إلى رحمة الله فما بالك وللصنعة التي كان يشتغل بها ؟!
فألح عليها ، وهي تتملص منه حتى اضطرها إلى الكلام .
أخبرته وهي كارهة أنه كان لصاً .
فقال لها إن الشيخ أمرنا أن يشتغل كل بصنعة والده ويتقي الله فيها..
قالت الأم : ويحك وهل في السرقة تقوى ؟!
وكان في الولد غفلة وحمق ، فقال لها : هكذا قال لنا الشيخ .
وذهب وسأل وتدرب وسمع الأخبار حتى عرف كيف يسرق اللصوص، فأعد عدة السرقة وصلى العشاء وانتظر حتى نام الناس،وخرج ليشتغل بصنعة أبيه كما قال الشيخ ، فبدأ بدار جاره وهمّ أن يدخلها .
ثم ذكر أن الشيخ أوصاه بالتقوى
وليس من التقوى إيذاء الجار ، فتخطى هذه الدار ومر بأخرى
فقال لنفسه : هذه دار أيتام ، والله حذر من أكل مال اليتيم ، ومازال يمشي حتى وصل إلى دار تاجر غني ليس فيه حرس ويعلم الناس أن لديه أموال تزيد عن حاجته
فقال : هاهنا .
وعالج الباب بالمفاتيح التي أعدها ففتح ودخل فوجد دارا واسعة وغرفا كثيرة ،
فجال فيها حتى اهتدى إلى مكان المال، ففتح الصندوق فوجد من الذهب والفضة
فهم بأخذه ثم قال:لا لقد أمرنا الشيخ بالتقوى ، ولعل هذا التاجر لم يؤد زكاة أمواله ، لنخرج الزكاة أولا ً!!
وأخذ الدفاتر وأشعل فانوساً صغيراً جاء به معه، وراح يراجع الدفاتر ويحسب،
وكان ماهراً في الحساب، خبيراً بإمساك الدفاتر، فأحصى الأموال وحسب زكاتها، فنحى مقدار الزكاة جانباً، واستغرق في الحساب حتى مضت ساعات فنظر فإذا هو الفجر فقال : تقوى الله تقضي بالصلاة أولاً .
فخرج إلى صحن الدار فتوضأ من البركة، وأقام الصلاة،
فسمع رب البيت ورأى فنظر عجباً
فانوساً مضيئاً!! ورأى صندوق أمواله مفتوحاً،ورجلاً يقيم الصلاة،
فقالت له امرأته : ما هذا ؟؟
قال : والله لا أدري ، ونزل إليه
فقال : ويلك من أنت وما هذا؟ قال اللص: الصلاة أولاً ثم الكلام !
وهيا توضأ وصلي بنا فإن الإمامة لصاحب الدار،
فخاف صاحب الدار أن يكون معه سلاح، ففعل ما أمره والله أعلم كيف صلى!
فلما قضيت الصلاة قال له خبرني من أنت وما شأنك ؟
قال : لص
قال: وما تصنع بدفاتري ؟!
قال : أحسب الزكاة التي لم تخرجها من ست سنين ، وقد حسبتها وفرزتها لتضعها في مصارفها ،فكاد الرجل يجن من العجب فقال له: ويلك ما خبرك هل أنت مجنون ؟
فخبره خبره كله، فلما سمعه التاجر ورأى ضبط حسابه ، وصدق كلامه ، وقيمة زكاة أمواله ، ذهب إلى زوجته فكلمها . وكان له بنت ، ثم رجع إليه
فقال له : ما رأيك لو زوجتك ابنتي وجعلتك كاتباً وحاسباً عندي ؟
وأسكنتك أنت وأمك في داري؟ ثم جعلتك شريكي ؟
قال : أقبل .. وأصبح الصباح، فدعا المأذون والشهود وعقد العقد .
ومن القصة نفهم أن في كل عمل تقوى الله أن نضع الله أمام أعيننا كأنه يرانا ونخافه هذه هي التقوى حتى في الأعمال السيئة فيها تقوى الله .

فوائد التقوى

إن التقوى هى سبب لمعية الله .
يقول الله تعالى:” إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ( سورة النحل 128 )
وقال : ” واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين ( سورة البقرة 149 )
إن من كان الله معه فلن يخيب سعيه
فهذا حبيب الله و رسوله صلى الله عليه وسلم _ يوم أن خرج مهاجرا من مكة مع صاحبه أبى بكر الصديق ودخلا غار ثور فماذا حدث ؟
يقول ابو بكر الصديق يارسول الله لقد وقعت عيناي على عيني ابو جهل ، وما أظن الرجل إلا قد رآنا . لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لرآنا .فأجابه الحبيب المصطفى بلسان الواثق من ربه ، وبقلب كله يقين وإيمان :
” ياأبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما ” لاتحزن إن الله معنا .
أرأيت أخي ما كان لقريش أن تغلب أثنين الله ثالثهما .
هل تحب أن ييسر لك الله أمرك ويرزقك ؟ اتق الله
فإن تقوي الله هى سبب لتيسير الأمر والحصول على الرزق :
قال تعالى : ” ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا” سورة الطلاق 4
فهذا هو سلمان الفارسي رضي الله عنه _ وكان قد نزل به ضيف في يوم من الأيام ، ولم يكن عنده ما يطعم به الضيف ، فخرج الى الصحراء ، فتصيد غزالا ، ثم عاد الى ضيف فأكرمه ، فتعجب الضيف وقال له : لقد عدت سريعا كأنما اختطفت صيدك من الهواء فكيف ذلك ؟ فقال له لاتعجب ياأخي فهل رأيت أحدا اتقى الله فاستعصى عليه شي ؟
اللهم ارزقنا قلوبا تقية ، نقية من الشرك ، لاكافرة ولاشقية .
.
هل تحب أن يوفقك الله في العلم ؟ اتق الله
فإن تقوى الله هى سبب التوفيق في العلم
قال الله تعالى ” واتقوا الله ويعلمكم الله “ سورة البقرة 282
.
هل تحب أن يتقبل الله منك عملك ؟ اتق الله
فإن تقوى الله هى سبب لقبول الأعمال من العبد
قال الله تعالى : ” إنما يتقبل الله من المتقين “ سورة المائدة 27
.
هل تحب أن يفرج الله كربك ؟ اتق الله
فإن تقوى الله هى سبب للخروج من المضايق ، وتجعل لصاحبها فرجا قريبا
قال تعالى : ” ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لايحتسب “ سورة الطلاق 2 _ 3
.
هل تحب أن يصلح الله لك عملك ويغفر ذنبك ؟ اتق الله
فإن تقوى الله سبب لصلاح الأعمال ومغفرة الذنوب .
قال الله تعالى: ” ياأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم “ سورة الأحزاب 70 _ 71
.
هل تحب أن تكون من أولياء الله ؟ اتق الله
إن التقوى هى سبب لنيل الولاية من الله تعالى .
قال تعالى : ” إن أولياؤه إلا المتقون” سورة الأنفال 34 .
وقال: ” والله ولي المتقين” سورة الجاثية
.
هل تحب أن تحافظ على ذريتك بعد الموت ؟ اتق الله
إن التقوي هى سبب للمحافظة على الأبناء والذرية بعد الموت .
قال تعالى : ” وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا “ سورة النساء9
.
هل تخاف كيد الكافرين ؟ اتق الله
إن التقوى سبب لعدم الخوف من كيد الكافرين
قال الله تعالى ” وإن تصبروا وتتقوا لايضركم كيدهم شيئا” سورة آل عمران 120
.
هل تريد أن تعظم شعائر الله ؟ اتق الله
إن تقوى الله هى سبب لتعظيم شعائر الله
قال تعالى” ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب “ سورة الحج 32
.
هل تريد أن توفق في الفصل بين الحق والباطل ؟ اتق الله
فإن التقوى هي سبب في توفيق العبد في الفصل بين الحق والباطل ومعرفة كل منهما
قال تعالى : ” ياأيها الذين ءامنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم “ سورة الانفال 29
.
هل تريد أن تحمي نفسك من وساوس الشيطان ؟ اتق الله
إن تقوى الله هي سبب لحماية الإنسان من وساوس الشيطان ونزغاته
قال الله تعالى : ” إن الذين ءامنوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون” سورة الأعراف201
.
هل تريد أن يفتح الله لك الخيرات والبركات من السماء والأرض ؟ اتق الله
تقوي الله هي سبب لتفتيح البركات والخيرات من السماء والأرض
قال تعالى ” ولو أن أهل القرى ءامنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض “ سورة الأعراف 96

السابق
ما هو عيد الحب
التالي
ما هي حقن الميزوثيرابي

اترك تعليقاً