صحة عامة

ما هي حقن الميزوثيرابي

ما هو الميزوثيرابي؟

الميزوثيرابي هو عبارة عن تقنية يتم من خلالها حقن مكان معين في الجسم بفيتامينات أو أنزيمات أو هرمونات أو حتى صفائح دموية لأغراض صحية مختلفة.

ويتم الحقن عبر إبر صغيرة تقوم بإيصال مادة الحقن إلى الطبقة المتوسطة من الجلد.

فوائد حقن الميزوثيرابي للبشرة

  • حصول البشرة على نسبة عالية من الفيتامينات والمكونات الأخرى: تُساعد حقن الميزوثيرابي على إيصال المكونات الفعالة في المنتجات التجميلة إلى طبقات البشرة المختلفة بفاعلية، لذا قد تحصل البشرة على تركيز عالٍ من الأمصال والفيتامينات وغيرها من المكونات المغذية للبشرة التي تجعل البشرة تشعر بالانتعاش وتُجدد شباب البشرة، مما يزيد من نضارة البشرة.
  • بديل للعمليات الجراحية التجميلية: يُمكن أن تكون حقن الميزوثيرابي بديلًا للعمليات الجراحية التجميلية باهظة الثمن، ومن الممكن إجراء حقن الميزوثيرابي كجزء من روتين البشرة، فهي تُعد مضادةً للشيخوخة، إذ تحصل البشرة على حاجتها من المواد المغذية دون الحاجة لإجراء العمليات الجراحية التي تُجدد البشرة وتزيد شبابها.

حقن الميزوثيرابي

تقنية تستخدم الحقن بالفيتامينات والإنزيمات والهرمونات والمستخلصات النباتية للمحافظة على بشرة شابة، ولإزالة الدهون الزائدة، وتطورت هذه التقنية في عام 1952، حيث تم استخدامها في الأصل لتخفيف الألم، وفي السنوات التي تلت ذلك، اكتسب هذا العلاج شعبية في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم،[١]ويوجد أيضًا إجراء لتطبيق العلاج بالميزوثيرابي بدون استخدام الإبرة، حيث يتم استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية لدفع المكونات الموجودة تحت الجلد، وتقوم الأدوية المحقونة بتحطيم الخلايا الدهنية، والتي يتخلص منها الجسم بشكل طبيعي لاحقًا كفضلات، وهنالك آراء تقول أن الميزوثيرابي يمكن استخدامه في علاج التجاعيد، سيتم التطرق في هذا المقال عن فوائد حقن ميزوثيرابي للبطن.

مضار حقن الميزوثيرابي

  1. الكدمات: وهو التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لبرامج علاج الميزوثيرابي، وعادةً مايكون مكان الكدمات في مكان الحقن، وتتراوح درجه الكدمات مابين الإعتدال إلى الشدّة والألم، وتستمرّ الكدمات من عدة أيام إلى أسبوع.
  2. الألم: ومن الآثار الجانبيّة التي يتم الإصابة بها هو الالم، ويحدث في المنطقة التي يتم الحقن بها.
  3. الورم: ويحدث بجانب الكدمات، ويوصف على أنّه خفيف في منطقة الوجه، ويتم التقليل منها من خلال وضع الثلج على المنطقة.
  4. تغيير اللون مع الحكة: وهي من الأعراض الأقل شيوعًا التي يُمكن أن تحدث بشكلٍ مؤقت ولن يستمر إلى أكثر من بضعة أيام، وعادةً ما تكون غير مُريحة وقد تؤثر على الحياة اليوميّة، وبسبب التغييرات الظاهرة على الوجه، من تورمات، وكدمات، وتغييرات في الألوان المختلفة في منطقة الحقن.

هل تُستخدم حقن الميزوثيرابى للتخسيس ؟

نعم قد تُستخدم هذه التقنية لإزالة الدهون وليس التخسيس بالمعنى الحرفي، حيث يتم استخدام الميزوثيرابي من أجل:

  • إزالة الدهون في مناطق مثل البطن، والفخذين، والأرداف، والوركين، والساقين، والذراعين، والوجه. تقليل السيلوليت cellulite.
  • التخلص من التجاعيد.
  • شد ترهلات الجلد. نحت الجسم.

ما هي حقن الميزوثيرابي للبطن

اكتشفت تقنية الميزوثيرابي وطورت من قبل الدكتور الفرنسي مايكل بيستور عام 1952، وكانت تستخدم في بدايتها لتسكين الآلام. وبعد الكثير من سنوات الدراسة والتطوير، تعددت استخدامات حقن الميزوثيرابي لتشمل العديد من التطبيقات العلاجية الأخرى مثل حرق الدهون وإزالة السيلوليت وتغذية فروة الرأس ومقاومة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن والمساعدة في نحت الجسم وشد الجلد.

كلمة ميزوثيرابي هي كلمة إغريقية الأصل، وتنقسم إلى قسمين رئيسيين وهما: ميزو، وثيرابي.

استخدامات الميزوثيرابي

  • خفض نسبة السلوليت (بالإنجليزية: Cellulite).
  • إزالة الدهون من مناطق مختلفة من الجسم، مثل منطقة البطن، والأرداف، والفخذين، والذراعين، والوجه.
  • إزالة التجاعيد وشدّ البشرة.
  • تفتيح تصبّغات البشرة.
  • علاج مشكلة الصَلع.

علاج تساقط الشعر باستخدام الميزوثيرابي

يمكن استخدام حُقن الميزوثيرابي في علاج تساقط الشعر من خلال إضافة دواء المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil)، ودواء الفيناسترايد (بالإنجليزية: Finasteride) إلى مكونات حقن الميزوثيرابي وحقنها في فروة الرأس، ومن الجدير بالذكر أنّه لا يوجد دليل علميّ على فاعليّة هذه الطريقة في علاج تساقط الشعر، حيثُ إنّ العديد من المواد المحقونة لم تظهر أي نتائج إيجابيّة في علاج تساقط الشعر باستثناء دوائيّ المينوكسيديل و الفيناسترايد، ويدّعي الأشخاص الذين يستخدمون هذه الطريقة أنّها تساعد على إيصال الدم والعناصر الغذائيّة إلى الشعر، ومعادلة نسبة الهرمونات في محيط وداخل بصيلات الشعر(بالإنجليزية: Hair follicle).

السابق
تعريف التقوى
التالي
كيف تحافظ ع حب حبيبتك

اترك تعليقاً