الصحة الجنسية

تقراحات مرض الزهري

تقراحات مرض الزهري

مرض الزهري للنساء

مرض الزهري للنساء هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي بسبب عدوى بكتيرية تعرف باسم Treponema pallidum.

مرض الزهري للنساء

ومثل الأمراض المنقولة جنسيا الأخرى، يمكن أن ينتشر مرض الزهري عن طريق أي نوع من أنواع الاتصال الجنسي، ويمكن أيضا أن ينتشر مرض الزهري من الأم المصابة إلى الجنين أثناء الحمل أو إلى الطفل وقت الولادة.

ولقد تم وصف مرض الزهري لعدة قرون، ويمكن أن يسبب أضرارًا طويلة المدى للأعضاء المختلفة إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح.

• أسباب مرض الزهري
يشار إلى البكتيريا التي تسبب مرض الزهري Treponema pallidum، باسم spirochetes بسبب شكلها الحلزوني، والكائنات الحية تخترق بطانة الفم أو المنطقة التناسلية.

اقرأ أيضًا:

فوائد الطماطم للجسم | 8 فوائد صحية للطماطم

وتتطور عدوى الزهري عند عدم علاجها عبر المراحل السريرية المختلفة مع وجود علامات وأعراض مميزة.

وبعد الإصابة الأولى تظهر الأعراض عادة بعد حوالي 21 يومًا من الإصابة ولكنها قد تظهر في أي مكان من 10 إلى 90 يومًا بعد الإصابة.

وتتميز المرحلة الأولى أو الأولية من مرض الزهري بتكوين قرحة غير مؤلمة تُعرف باسم القرحة، ويتطور هذا التقرح في موقع الإصابة وعادةً ما يكون انفراديًا.

• مرض الزهري الثانوي
إذا تم ترك مرض الزهري الأولي دون علاج، فقد يتطور لمرض الزهري الثانوي، وتحدث هذه المرحلة من المرض عادة بعد أسابيع إلى أشهر من المرحلة الابتدائية، ويتميز الزهري الثانوي بطفح جلدي لا يتسبب عادة في الحكة ويمكن أن يخطئ بسهولة في الطفح الجلدي الناجم عن أمراض أخرى، وقد يظهر على أي جزء من الجسم تقريبًا، بما في ذلك القروح داخل الفم أو المهبل أو فتحة الشرج.

مرض الزهري للنساء

وغالبًا ما يتم العثور على طفح الزهري الثانوي على راحتي اليدين وباطن القدمين، وهو أمر غير مألوف لمعظم الطفح الجلدي.

وفي بعض الناس قد يكون الطفح خفيفًا ولا يلاحظ، وقد تتطور أيضًا بقع جلدية رمادية أو بيضاء، تُعرف باسم الأورام القلبية، وخاصة في المناطق الدافئة والرطبة في الجسم مثل الإبطين أو الفم أو الفخذ.

وفي مرض الزهري الثانوي تنتشر العدوى في جميع أنحاء الجسم، لذلك قد ترتبط الأعراض الأخرى بمظاهر الجلد، ومن ضمن الأعراض حمى وتضخم الغدد الليمفاوية والتعب وفقدان الوزن وفقدان الشعر والصداع وآلام في العضلات في المرحلة الثانوية من مرض الزهري، وستختفي هذه الأعراض في النهاية، ولكن إذا لم يتم علاج هذه المرحلة الثانوية من العدوى، فقد تتطور العدوى إلى مرض الزهري العالي، وفقًا لـ”medicinenet“.

• مرض الزهري العالي
بعد اختفاء أعراض مرض الزهري الثانوي، تظل العدوى كامنة في الجسم إذا لم يتم علاجها، و يستمر حوالي 15٪ من المصابين وغير المعالجين في تطوير المرحلة الثالثة من مرض الزهري والتي قد تحدث بعد مرور 10 إلى 20 عامًا على الإصابة الأولى.

ويتميز مرض الزهري العالي بالتلف الذي يلحق بأي عدد من أجهزة الأعضاء ويمكن أن يكون قاتلاً، ويمكن أن يسبب مرض الزهري العالي تلفًا في المخ والأعصاب والعينين والقلب والأوعية الدموية والكبد والعظام والمفاصل، وتشمل الأعراض التي يمكن أن تنجم عن المرحلة الأخيرة من مرض الزهري مشاكل في الحركة وفقدان البصر تدريجياً والخرف والشلل والخدر، والزهري العصبي هو المصطلح المستخدم للإشارة إلى تورط الجهاز العصبي المركزي والتغيرات في الوظيفة العصبية.

• الزهري الوليدي أو الخلقي
يؤدي مرض الزهري غير المعالج لدى النساء الحوامل إلى وفاة الجنين بنسبة تصل إلى 40٪ من النساء الحوامل المصابات “ولادة جنين ميت أو وفاة بعد الولادة بفترة قصيرة”، لذلك يجب اختبار جميع النساء الحوامل لمرض الزهري في أول زيارة لهن قبل الولادة.

مرض الزهري للنساء

وعادةً ما يتكرر اختبار الفحص في الثلث الثالث من الحمل، وإذا وُلد الأطفال المصابون وبقوا على قيد الحياة، فإنهم معرضون لخطر المشاكل الخطيرة بما في ذلك النوبات والتأخر في النمو، ولحسن الحظ يمكن علاج مرض الزهري أثناء الحمل.

• تشخيص مرض الزهري
هناك نوعان من الاختبارات المستخدمة لتشخيص مرض الزهري: اختبارات اللعاب التي تحدد الأجسام المضادة للكائن المسبب، والاختبارات غير اللعابية التي تحدد استجابة الجسم للعدوى ولكن ليس للكائن الحي نفسه.

وتسمى اختبارات الدم المستخدمة للكشف عن مرض الزهري بمختبر أبحاث الأمراض التناسلية VDR”” واختبارات الكاشف السريع للبلازمينوجين “RPR”، تكتشف هذه الاختبارات استجابة الجسم للعدوى، ولكن ليس لكائن Treponema الفعلي، في حين أن هذه الاختبارات جيدة للفحص، فهي ليست محددة بما يكفي لإثبات التشخيص، وهذه الاختبارات يمكن أن تعطي نتائج إيجابية كاذبة، ولذلك يجب أن يتبع اختبار فحص VDRL أو RPR فحص إيجابي عن طريق اختبار الكربوني للكشف عن الكائن الحي.

• علاج مرض الزهري
البنسلين هو العلاج المفضل لمرض الزهري في جميع المراحل، وإن الحقن العضلي للبنسلين طويل المفعول يكفي لشخص مصاب بمرض الزهري الأولي أو الثانوي أو المبكر، وينصح بثلاث جرعات من هذا الدواء على فترات أسبوعية للأفراد الذين يعانون من مرض الزهري المتأخر أو الزهري الخافي لمدة غير معروفة.

وفي حين أن العلاج يقتل البكتيريا ويمنع المزيد من تلف الأعضاء، فإنه لن ينعكس الضرر على الأعضاء التي حدثت بالفعل، والعلاج بالبنسلين آمن أثناء الحمل.

مرض الزهري للنساء
• مضاعفات مرض الزهري
ينتشر مرض الزهري غير المعالج في جميع أنحاء الجسم ويسبب مضاعفات مع مختلف أجهزة الجسم.

وبعض المضاعفات المعروفة لمرض الزهري المتأخر تشمل:
– العمى
– الخرف
– تمدد الأوعية الدموية الأبهري
– الصمم
– السكتة الدماغية

وغيرها من المضاعفات المرتبطة بانتشار العدوى إلى الدماغ، وقد يتسبب مرض الزهري المتأخر في حدوث مضاعفات مميتة.

ويمكن علاج مرض الزهري في أي مرحلة عن طريق إعطاء البنسلين، ومع ذلك، في المراحل اللاحقة، لا يمكن عكس الضرر الذي حدث بالفعل للأعضاء.

• منع مرض الزهري
لا يوجد لقاح متاح للوقاية من مرض الزهري، واستخدام الممارسات الجنسية الآمنة لا يمكن أن يمنع مرض الزهري، كما أن الغسل بعد النشاط الجنسي لا يمكن أن يمنع العدوى.

 

علاج مرض الزهري التناسلي

يمكن أن يعالج الزهري عموما باستخدام المضادات الحيوية، بما في ذلك البنسلين. ويعتبر الحقن العضلي من بنسلين البنزاثين. واحدا من أقدم الأساليب الأكثر فعالية والذي لا يزال فعالا. وفي حالة ما إذا ترك مرض الزهري دون علاج، فإنه يمكن أن يلحق الضرر بـ القلب، والشريان الأبهر، والدماغ ،و العيون، والعظام.

كم فترة علاج مرض الزهري

لتقريب فترة مقرر علاج الـ 21 يوما لمرض الزهري الخافي المتأخر، وتحديد المخاوف بشأن اللولبيات المنقسمة ببطء، فإن معظم الخبراء الآن يوصون بجرعات أسبوعية من البنسلين بنزاسين جي بعد الانتهاء من مقرر الـ 14 يوما من البنسلين المائي البلوري أو البنسلين المائي البروكايين جي لعلاج الزهري العصبي.

مرض زهري الطيور

مرض زهري الطيور Avian Spirochaetosis

مرض حاد بكتيري تسببه بكتيريا لولبية ويكثر حدوثه في المناطق الحارة وينتشر عادة في الحظائر المفتوحة.

مسبب المرض Etiology

سبايروكيتا قالينرم. (Spirochaeta gallinarum)

طرق نقل العدوى Routes of Transmission

ينتقل عن طريق القراد نوع (Argas Persicus)

أعراض المرض Clinical Signs

1- خمول وعطش وانخفاض الشهية.

2- شحوب العرف والداليتين.

3- وجود القراد على جسم الطائر.

4- الهزال وفقر الدم وإسهال أخضر مصفر.

5- الترنح والشلل.

6- اليرقان (عرض مميز).

7- تضخم الطحال (عرض مميز) يصل إلى 6 أضعاف حجمه الطبيعي.

الوقاية والعلاج Prophylaxis and Treatment

١- مقاومة القراد الناقل.

۲- إعطاء الطائر جرعات عالية من (البنسيلين) في العضل.

۳- استخدام مركبات (تتراسيكلين) في ماء الشرب.

كيف ينتقل مرض الزهري

تنتقل عدوى مرض الزهري (السفلس) بواحدة من الطرق التالية :
  1. الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بمرض الزهري.
  2. الملامسة أو الإحتكاك بالشخص المريض بشكل قريب، كما يحدث عند التقبيل أو الملامسة المتلازمة لمنطقة الإصابة.
  3. ينتقل مرض الزهري من الأم الحامل إلى جنينها عن طريق المشيمة.

علاج الزهري بالمضادات الحيوية

ويمكن أن يعالج الزهري عموما باستخدام المضادات الحيوية، بما في ذلك البنسلين. ويعتبر الحقن العضلي من بنسلين البنزاثين. واحدا من أقدم الأساليب الأكثر فعالية والذي لا يزال فعالا. وفي حالة ما إذا ترك مرض الزهري دون علاج، فإنه يمكن أن يلحق الضرر بـ القلب، والشريان الأبهر، والدماغ ،و العيون، والعظام.

تحليل الزهري

يتمّ إجراء تحليل الزهريّ (بالإنجليزية: Syphilis Tests) للكشف عن الأجسامّ المضادّة (بالإنجليزية: Antibodies)، للبكتيريا المسبّبة لمرض الزهريّ؛ وهو أحد أنواع الأمراض المنقولة جنسيّاً المتمثلة بظهور تقرح في مكان انتقال العدوى، ثمّ يتطوّر المرض عبر عدّة مراحل، والتي قد تحتاج إلى عدّة أشهر أو سنوات في بعض الحالات، وفي المراحل المتقدمة من المرض قد يؤدي إلى أضرار خطيرة في الدماغ، والنخاع الشوكيّ، والقلب، وعدد من الأعضاء الأخرى، ويتمّ إجراء تحليل الزهريّ للكشف المبكّر أو تأكيد الإصابة بالعدوى، وقد يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من الدم، أو أحد الأنسجة، أو سوائل الجسم المختلفة لإجراء التحليل، وفي الحقيقة توجد عدّة أنواع مختلفة من تحليل الزهريّ، نذكر منها ما يأتي:

  • تحليل مختبر أبحاث الأمراض المنقولة جنسياً (بالإنجليزية: Venereal Disease Research Laboratory test).
  • تحليل الرياجين البلازْمِي السَّريع (بالإنجليزية: Rapid plasma reagin).
  • تحليل مقايسة الاستشراب المناعيّ السريع (بالإنجليزية: Rapid immunochromatographic test).
  • مقايسة امتصاصية مناعية للإنزيم المرتبط (بالإنجليزية: Enzyme immunoassay).
  • تحليل تراص جسيمات الولبية الشاحبة (بالإنجليزية: TPPA).

مرض الزهري الخلقي

الزهري الخلقي يعني وجود مرض الزُهري في حياة داخل الرحم وعند الولادة، ويحدث عندما يولد طفل لأم مصابة بمرض الزُهري. تؤدي عدوى الزُهري غير المعالجة مبكرًا إلى خطورة عالية لنواتج الحمل السيئة، متضمنة الأنف سرجية الشكل أو تشوهات في الأطراف السفلية أو حالات إجهاض أو ولادة مبكرة أو موت الأجنة داخل الرحم أو وفاة الأطفال حديثي الولادة. بعض الأطفال الذين يعانون من مرض الزُهري الخِلقي تكون لديهم أعراض عند الولادة، ولكن العديد منهم تظهر عليهم الأعراض في وقت لاحق. الأطفال المعرضين للزُهري داخل الرحم يمكن أن تظهر عليهم تشوهات أو تأخر في النمو أو نوبات تشنج، إلى جانب العديد من المشاكل الأخرى مثل الطفح الجلدي والحمى و تضخم الكبد والطحال وفقر الدم واليرقان. عادة لا يصاب حديثي الولادة بقرحة الزهري الأولية، بينما قد يظهر عليهم علامات الزهري الثانوية (أي طفح جلدي منتشر على الجسم). غالبا ما يصاب هؤلاء الأطفال بالتهاب الأنف الزهري (“الذُنان”)، وهو المخاط الذي يحتوي على بكتريا اللولبية الشاحبة، وبالتالي يكون شديد العدوى. في حالات نادرة تكون أعراض مرض الزهري خفية عند الرضع بحيث يتطور لديهم أعراض مرض الزهري الكامن، وهو ما يتضمن تلف العظام والأسنان والعين والأذن والمخ.

العلامات والأعراض

  • الزهري الوراثي: تشققات متشعبة في الشفتين.)
  • أشعة غير طبيعية.
  • ثالوث هتشنسون، مجموعة الأعراض التي تتكون من الصمم، أسنان هتشينسون (القواطع
  • الوسطى العلوية وتدية الشكل المثلّمة من الوسط والمباعدة على نطاق واسع)، والتهاب القرنية الخلالي، التهاب القرنية الذي يمكن أن يؤدي إلى تندُّب القرنية واحتمال الإصابة بالعمى.
  • الأضراس التوتية (الأضراس الأولى الدائمة مع العديد من الشُرف غير المطورة بشكل جيد).
  • البروز الجبهي.
  • علامة دوبوا، ضيق الاصبع الصغير
  • ضعف تطور الفك العلوي.
  • تضخم الكبد .
  • تضخم الطحال.
  • حبرات.
  • طفح جلدي آخر.
  • قصبة الساق السيفية.
  • فقر دم.
  • تضخم العقد الليمفاوية.
  • اليرقان.
  • الشلل الكاذب.
  • الذُنان، وهو ما يُعرف باسم “التهاب الأنف الزهري”، الذي يظهر مشابهًا لالتهاب الأنف في نزلات البرد، إلا أنه أكثر شدة، ويدوم لفترة أطول، وغالبا ما ينطوي على سيلان دموي، وغالبًا أيضا ما يرتبط بالتهاب الحنجرة.
السابق
الجهاز العصبي والزهري
التالي
صلاحية مستحضرات التجميل: هذا ما يجب أن تعرفيه

اترك تعليقاً