ديني

حكم الصلاة قبل انتهاء الآذان

هل يجوز أن أصلي قبل انتهاء الأذان

يجوز للمسلم أن يصلي قبل انتهاء الأذان، بشرط أن يكون أذان المنطقة التي يسكن فيها وليس أذان التليفزيون.

إذا قال المؤذن: «الله أكبر» فقد أذن – أي أعلن – بدخول وقت الصلاة، وإذا دخل وقت الصلاة صحت الصلاة، وجاز أن يكبر المصلي تكبيرة الإحرام فورًا ويبدأ في الصلاة، ولا يشترط أن ينتظر انتهاء الأذان كاملًا.

هل يجوز الصلاة قبل الأذان بدقيقة

لا يجوز للمسلم أن يصلّي قبل الأذان؛ إلّا في حال علم وقت دخول الصلاة، وتأخّر المؤذن في رفع الأذان، ورُفع في بعض المساجد دون الأخرى؛ فتصح صلاته في هذه الحالة، ولكن يتوجّب عليه عدم العجلة، والصبر حتى يؤذّن المؤذن،[١] ومن صلّى قبل دخول وقت الصلاة؛ يتوجّب عليه قضاء الصلاة، والاستغفار، والتوبة إلى الله -عزّ وجلّ-،[٢] وأكثر أهل العلم أنّ من صلّى قبل الأذان؛ لا تجزؤه الصلاة؛ سواءً فعل ذلك خطأً أو متعمّداً، وقال بذلك الشافعي، والأوزاعي، والزهري.

حكم الصلاة بين الأذان والاقامة

هل يجوز الصلاة بعد الأذان مباشرة

تجوز الصلاة بمجرد سماع الأذان، ولا يشترط تأخير الصلاة لتمامه؛ لأنَّ الأذان إنَّما هو علامة على دخول الوقت، والتأخير الذي تفعله جماعة المساجد بعد الأذان ليس قصدهم به دخول الوقت، فالوقت قد دخل ببداية الأذان وإنما قصدهم به أن يدرك الناس الصلاة ، و من الأفضل لك أن لا تصلي بعد أن يبدأ المؤذن بالأذان مباشرة وإنما تنتظر حتى تردد مع المؤذن الأذان ثم تدعو بدعاء الوسيلة، وتصلي السنة، ثم الفريضة في المسجد . فتاوي 3 التتابع في قضاء أيام رمضان * فاتتني أيام من رمضان، فهل يجوز لي أن أصوم القضاء متتالياً مثل رمضان؟ ** يستحب التتابع في قضاء رمضان ولا يجب، وقد نص على ذلك الشيخ المَوَّاق رحمه الله تعالى في كتابه التاج والإكليل: «يستحب أن يقضي رمضان متتابعاً عقب صحته أو قدومه؛ لأن المبادرة إلى امتثال الطاعات أولى من التراخي عنها، وإبراء الذمة من الفرائض أولى، وليخرج من الخلاف لقول من يقول: بالقضاء على الفور، ولقول من يقول: القضاء متتابعاً. فتاوى 2 الوفاء بالنذر * نذرت أنَّه إذا حملت سأصوم يوماً.. ولم أصم حتى الآن؛ لأني حملت بعدها بمرتين ولم أقض ما عليّ حتى الآن… هل هناك كفارة للنذر أم أنني أستطيع الصوم متى شئت؟ ** اللازم عليك هو صيام هذا اليوم متى استطعت ووجدت القدرة على ذلك، ولا يلزم أن يكون وفاؤك بهذا النذر في وقت محدد؛ وذلك لأنك نذرت نذراً غير معين والنذر غير المعين يصح فعله في أي زمن، والدليل على وجوب الوفاء بالنذر وعدم إجزاء الكفارة عنه هو قول الله تعالى: (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)، «سورة الحج: الآية 29»، وروى البخاري عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذَر أن يعصيه فلا يعصه».

الصلاة قبل الإقامة في البيت

إذا قال المؤذن: “الله أكبر” فقد آذن – أي أعلن – بدخول وقت الصلاة، وإذا دخل وقت الصلاة صحت الصلاة، وجاز أن يكبر المصلي تكبيرة الإحرام فورا، ولا يشترط أن ينتظر انتهاء الأذان كاملًا، ولكن يسن للمسلم أن يستمع إلى المؤذن، وأن يردد معه ما يقول، حتى يحصل على المغفرة التي وعدها الرسول صلى الله عليه وسلم، وكل هذا الوقت لا يتجاوز دقيقتين.

صلاة الفجر بعد الأذان

يجوز للمسلم أنّ يؤدي صلاة الفجر بعد سماعه للأذان مباشرةً، وذلك إذا تأكّد أنّ ما سمعه هو أذان الفجر الصادق، وأنّه صادرٌ من عدلٍ عارفٍ بأوقات الصلاة، ومع ذلك فالأفضل له أن ينتظر، ويتمهّل دقائق معدودةٍ بعد سماعه للأذان من باب الاحتياط، فالأذان في الوقت الحالي يُعتمد فيه على التقويم لتعذّر رؤية الفجر في ظلّ كثرة الاضواء، ويكون التقويم عادًة متقدماً على دخول الوقت بعدّة دقائق احتياطاً.

السابق
فرائض الصلاة وسننها ومبطلاتها
التالي
ارتفاع درجة الحرارة عند الحامل

اترك تعليقاً