نصائح طبية

خضروات تساعد على نمو الشعر

أطعمة تساعد على نمو الشعر وكثافته

يعد الشعر الأكثر كثافة وحيوية هو حلم كل فتاة وامرأة، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على نمو الشعر وكثافته، وكذا على طرق العناية الطبيعية بصحة الشعر وإليك بعض الأطعمة المفيدة لشعر صحي :

ــ البيض

البيض غني بنسبة كبيرة من فيتامينات أ، ود، وهـ التي لها القدرة على تعزيز نمو الشعر والحصول على الشعر القوي الكثيف، والأكثر صحة وحيوية، ويمكن استخدام البيض كماسك على الشعر، للمساعدة على نمو البصيلات وعلاج جفاف الشعر، لما يحتويه البيض من الأحماض الدهنية بنسبة كبيرة.

ــ عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على المواد المضادة للأكسدة، وهذا ما يساعد على علاج الشعر من مشكلة تساقط الشعر، كما يتمتع عصير الليمون باحتوائه على فيتامين A، وفيتامين B، ولهذا يوصى بتناول عصير الليمون، أو وضع 6 قطرات من عصير الليمون على الشعر، ويتم تدليك فروة الرأس جيداً لمدة 10 دقائق، ثم غسل الشعر للحصول على أفضل النتائج.

ــ  البصل والثوم للشعر

البصل والثوم من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت الذي يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، وبالتالي تعزيز نمو الشعر وتكثيفه ويمكن استخدام عصير البصل عن طريق تدليك الفروة به لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم شطف الشعر بالماء والشامبو.

كما يمكن إضافة القليل من زيت جوز الهند إلى بعض فصوص الثوم المفرومة فرماً ناعماً، ووضع المزيج على النار، وتركه إلى الغليان لمدة دقائق، وترك المزيج حتى يبرد، ثم وضع الخليط على الفروة، وتدليكها جيداً به، وتكرر الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

أغذية تساعد على نمو الشعر بسرعة

ــ  الشمندر للشعر

يتمتع الشمندر باحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والفوسفور والبروتين والكربوهيدرات والكالسيوم وفيتامين B وفيتامين C، وهي عناصر تساعد جميعها في الحفاظ على نمو الشعر، ويجب الحرص على إدراج البنجر الشمندر في النظام الغذائي للحفاظ على الشعر الصحي، كما يمكن إضافة أوراق الشمندر المطحون إلى الماء المغلي والحناء وتحضير عجينة توضع على الفروة، وتترك لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم يشطف الشعر وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع لأفضل النتائج.

ــ  الألوفيرا (الصبار) للشعر

الألوفيرا غني بالإنزيمات المفيدة لنمو الشعر وتكثيفه بسبب احتوائه على الخصائص القلوية المفيدة في التعزيز من درجة الحموضة التي تساعد على تعزيز نمو الشعر والألوفيرا يخفف كذلك من الحكة التي تصيب فروة الرأس، ويساعد على التقليل من الالتهابات، ومنح الشعر القوة واللمعان، والألوفيرا له القدرة على التخفيف من قشرة الرأس، وفي هذا الإطار يمكنكم الاطلاع على فوائد الصبار للشعر وطريقة استخدامه.

ــ الجزر

يعمل الجزر على علاج الشعر من التساقط والتقصف والصلع، ويمكن استخدامه عن طريق تناول الجزر السليم وأو تناوله كعصير طبيعي أو في طبق السلطة.

ــ الألبان

الألبان من أهم الأطعمة المفيدة لصحة الشعر، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على تغذية الشعر وتعزيز نموه.

ــ السبانخ

تحتوي السبانخ على الحديد والفيتامينات التي لها دور فعال في نمو الشعر، وإعطاؤه الكثافة والحيوية واللمعان.

تسريحات تساعد على نمو الشعر

الطريقة الأولى:

قومي بجمع شعرك كله للأسف، ولفيه حول بعضه في الاتجاه العلوي واستمري في لفه حتى نهاية شعرك، ثم ثبتيه من الأعلى تماما برابطة شعر أو بنسة حتى لا تضايقك أثناء النوم على ظهرك.

الطريقة الثانية:

إذا كنتِ تتمنين شعرا مموجا لتخرجي به في الصباح دون عناء، يمكنك لف كل خصلة من شعرك حول الإسفنج الصغير المخصص لعمل الشعر كيرلي، ولفيه بطرحة ثم فكيه في الصباح لتستمتعي بشعر كيرلي بأسهل طريقة دون تشابك شعرك في الليل.

الطريقة الثالثة:

ارفعي شعرك كله إلى الأعلى تماما، ثم قومي بلفه حول بعضه، وبعد ذلك عمله كحكة علوية، فتلك الطريقة من أفضل الطرق لحماية شعرك خاصة إذا كان مبلل، فتستيقظين لتجدي شعر مموج طبيعي دون أي تشابك.

أطعمة تساعد على نمو الشعر للرجال

الخضراوات الورقية

ينصح الأطباء بتناول السبانخ والكرنب وأي خضراوات لها أوراق وتتمتع بقدر كبير من الحديد الذي هو ضروري لشعرك. فالحديد يحافظ على إمدادات ثابتة من الأكسجين لفروة رأسك وهو أمر أساسي لنمو الشعر.

كما أن الخضراوات الورقية تحتوي على كميات جيدة من فيتامين (أ)، وهو ضروري لتسهيل إنتاج المواد اللازمة لترطيب فروة الرأس.

الأفوكادو

هذه الفاكهة، والبعض يعتبرها خُضرة، مثيرة للدهشة، فهي غنية بالبروتين والمغنيسيوم وحامض الفوليك والبوتاسيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات وغيرها.

ويقوم فيتامين (هـ) الموجود في الأفوكادو بإصلاح أي ضرر في فروة الرأس، إذ إن تضررها يسبب بطئا في نمو الشعر. كما أن فيتامين (ب) في هذه الطعام ضروري لنمو الشعر.

المكسرات والبذور

بذور اليقطين (القرع) والشيا والكتان وعباد الشمس والسمسم، وغيرها من البذور الغنية بالأحماض الأمينية لها دور أساسي في تسهيل نمو الشعر.

الفول السوداني واللوز والكاجو وغيرها من المكسرات الغنية بمادة البيوتين، تلعب دورا كبيرا في جعل نمو الشعر أسهل وأسرع.

أكلات تزيد نمو شعر الجسم

1. الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية؛ مثل السلمون، والماكريل، والرنجة (بالإنجليزيّة: Herring) على العديد من العناصر الغذائية التي قد تساهم في تحفيز نموّ الشعر، ونذكر منها:

أوميغا 3: حيث أظهرت بعض الدراسات أنّ أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على الوقاية من تساقط الشعر، وتزيد من نموّ الشعر وكثافته.

عناصر غذائية أخرى: حيث تُعدّ الأسماك الدهنية مصدراً جيداً للبروتين، والسيلينيوم، وفيتامينات ب، وفيتامين د، والتي تُحفّز نموّ شعرٍ صحيٍّ وقويّ.

2. البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً ممتازاً لمركّب البيتا-كاروتين الذي يحوّله الجسم فيما بعد إلى فيتامين أ، وقد أظهرت بعض الدراسات أنّ فيتامين أ يساعد على تحفيز صنع مادة الزهم، كما أنّه يساهم في زيادة كثافة الشعر، ويقي بصيلات الشعر من الموت.

اكلات لتطويل الشعر بسرعة

اللحوم و الدجاج، الكبد، الأسماك، الجزر، السبانخ، البيض، البقوليات، الأفوكادو، التوت ومشتقات الألبان قليلة الدسم.

وصفات طبيعية لتطويل الشعر وتكثيفه وللعناية بصحة الشعر:

يفضل استخدام الوصفات والمواد الطبيعية للعناية بصحة الشعر ولتطويل الشعر وتكثيفه وتقويته مثل خل التفاح وزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت جوز الهند وغيرها من الزيوت والمواد الطبيعية.

 

السابق
دواء أبكالس اس اكس – Apcalis SX علاج أعراض تضخم البروستاتا.
التالي
دواء أبو- ديلتاز – apo-diltaz علاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي

اترك تعليقاً