أفكار مشاريع

دراسة جدوى مشروع سم العقارب

دراسة جدوى مشروع سم العقارب

دراسة جدوى مشروع سم العقارب تشمل كل ما يتعلق به، حيث يعد هذا المشروع من المشاريع النادرة في مصر وغير شائعة، فيظن البعض أنه لا يمكن تربية العقارب والخوف منها حيث أن سمها قد يضر الإنسان، ويسبب له الموت، فلا يمكن تصور أنه يتم استحلاب العقرب لأخذ السموم منها، حيث يعد سم العقرب أغلى من جرام الذهب، فيستطيع العقرب إنتاج 3 جرام شهرياً، لذلك نقدم لكم دراسة جدوى مشروع سم العقارب .

كم ينتج العقرب من السم

أن العقرب الواحد ينتج نصف مليغرام من السم، والغرام الكامل يحتاج بين 3 آلاف و3500 عقرب تقريبا، “والأهم هي درجة النقاء والجودة

شاهد ايضا ما مدى خطورة لدغة العقرب

أماكن تواجد العقارب في مصر

تنقسم العقارب الصفراء إلى 5 أنواع أساسية، تعيش في مناطق مختلفة بمصر، وهي عقارب Androctonus australis، التي تنتشر في شمال إفريقيا وأرض الصومال والشرق الأوسط وباكستان والهند. وتعد الأكثر شيوعا في تجارة الحيوانات الغريبة.

أما النوع الثاني من العقارب فهو Scorpio maurus palmatus والذي يطلق عليه اسم “العقرب الجزار”، ويتواجد في مصر في برج العرب وجنوب سيناء أيضا.

بينما النوع الثالث هو عقرب Androctonus amoreuxi أو ما يعرف باسم “العقرب الأفريقي ذو الذيل السمين”. ويتواجد في مصر في منطقة بلطيم (أقصى شمال البلاد).

والنوع الرابع من العقارب الصفراء المتواجدة في مصر هو عقرب Leiurus quinquestriatus، أو ما يطق عليه اسم (عقرب فلسطين الأصفر). والذي يحتوي على خليط من السموم العصبية، ويتواجد في مصر في أسوان (جنوبي البلاد).

والنوع الخامس هو العقرب Buthacus Arenicola ويتواجد في سيناء كذلك.

أمَّا العقارب السوداء، فتنقسم إلى ثلاثة أنواع؛ النوع الأول هو عقرب Androctonus bicolor أو العقرب الأسود دهني الذيل. ويتواجد في مصر في مرسى مطروح (غرب البلاد)، وعقرب Androctonus crassicauda  والذي يتواجد في شرق سيناء، والمعروف باسم “العقرب العربي ذو الذيل السمين” ويعتبر أكثر الفصائل سمية.

قد يعجبك كيف التعامل مع لدغة الافعى

مواسم صيد العقارب

وبحسب مؤسس أول مزارع في الشرق الأوسط لتربية العقارب، فإن الحصول على العقرب يتم عن طريق الصيد. وتختلف أنواعه بحسب مكان وجوده، ويعتبر أغلى الأنواع هو عقرب “لوريس” الذي يوجد في منطقة أبو سمبل بأسوان. ويتراوح سعر العقرب الواحد من تسعة إلى عشرة جنيهات، وهو الأغلى حيث يحوي سمه على جميع مكونات سم العقارب الأخرى مجتمعة، فيما تبلغ أسعار الأنواع الأخرى من ثلاثة إلى أربعة جنيهات، وتزيد الأسعار في الشتاء حيث تكون فترة البيات الشتوي للعقارب، ويتم الحصول عليها عن طريق الصيادين أو الهواة، وتوجد في مصر حوالي 14 نوعا من العقارب.

وتتم عملية الصيد ليلا باستخدام كشاف فسفوري يغير لون العقرب إلى الأبيض لسهولة رؤيته. لكن بشتا لا يفضل ذلك، إذ ينصح صائدي العقارب بالصيد في النهار، حيث تكون العقارب في حالة خمول ولا تهاجم فرائسها.

شاهد ايضا أنواع العقارب

سعر جالون سم العقرب

فإن سم العقرب الذي ينتمي لفصيلة تسمى “مطارد الموت” يعد أغلى سائل في العالم. ويبلغ ثمن الجالون الواحد من سم العقرب 39 مليون دولار “الجالون يساوي نحو 3.8 لتر”، أي أن الحصول على قطرة واحد ستكلفك 130 دولارا.

بيع سم العقرب في السعودية

  • وتقوم السودان ببيع سم العقارب، والعقارب المجففة الميتة لشركات الأدوية حول العالم.
  • تقوم مصر ببيع بعض العقارب إلى السعودية بما لا يخل بالتوازن.

يمكنك الاطلاع على الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة

السابق
سبب امتناع الأبقار عن الأكل
التالي
دراسة جدوى لمشروع صالة جيم رجالي وحريمي

اترك تعليقاً