دليل الأدوية في البحرين

دواء ابيسترولايت – Apectrolyte لتعويض السوائل و الأيونات

ماهو دواء ابيسترولايت – Apectrolyte

الاسم العلمي

  • كلوريد البوتاسيوم، كلوريد الصوديوم، سيتريت الصوديوم، جلوكوز

محلول فموي يحتوي على كمية من الأملاح و الأيونات الأساسية المكونة لبلازما الدم

تصنيف الدواء: محلول إرواء

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

دواعي استعمال دواء ابيسترولايت – Apectrolyte

يستخدم هذا المحلول لتعويض السوائل و الأيونات لدى المرضى الذين لديهم جفاف و خلل في مستوى الأيونات في الدم الناتج عن حالة مرضية معينة كالقيء المستمر و غيرها من الحالات.

موانع استعمال دواء ابيسترولايت – Apectrolyte

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج. تشمع الكبد، فشل الفلب الاحتقاني، المتلازمة الكلوية، فشل الكلى الحاد أو المزمن، أمراض نقص التروية القلبية، قصور الغذة الكظرية، شلل نقص بوتاسيوم الدم الدوري، حالة نقص التهوية/ اكتئاب الجهاز التنفسي، نقص الكلوريد الناتج عن فقدان عصارة المعدة، القلاء الأيضي أو التنفسي، ارتفاع ضغط الدم، وذمة محيطية أو رئوية، قيء أو إسهال شديد، سوء امتصاص الكلوجوز، السكري، نقص الفيتامين ب1، مذق الدم (تخفيف تركيز الدم)، نقص الفوسفات، تعفن الدم، لدى المرضى المصابون بأمراض أو يتلقون علاجات تقوم بحبس السوائل أو الصوديوم أو الكالسيوم أو البوتاسيوم في الدم.

الآثار الجانبية لدواء ابيسترولايت – Apectrolyte

عادةً تكون الآثار الجانبية موضيعة مكان الوخز كارتفاع درجة الحرارة، عدوى، تخثر، تسرب للمحلول خارج الوريد، إلتهاب وريدي

جرعة دواء ابيسترولايت – Apectrolyte

أكياس تحتوي على مسحوق الدواء

مسحوق 1.5 gm, 3.5 gm, 2.9 gm, 20 gm

الباربيتورات/الساليسيلات/ الليثيوم: يزيد استخدام هذا المحلول من طرح الجسم لهذه الأدوية عن طريق البول. الإفيدرين/ السيدوإفدرين/ ديكسامفيتامين:يقلل استخدام هذا المحلول من طرح الجسم لهذه الأدوية عن طريق البول. المكملات الغذائية التي تحتوي على الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم. أدوية التي تقوم بحبس السوائل أو إرتفاع التركيز في الدم لأحد الأيونات المتواجدة في المحلول مثلاً مدرات البول التي تحفظ البوتاسيوم (تريامتيرين ، سبيرونولاكتون ، أميلوريد )، مثبطات الإنزيم محول الأنجيوتينسين (إنالبريل)، مضادات مستقبلات أنجيوتنسين الثاني (كانديسارتان)، أدوية المناعة (تاكروليميس) و التي تقوم بزيادة مستوى البوتاسيوم في جسم و أيضاً مثل مدرات البول ثيازيد أو فيتامين د التي تقوم بزيادة مستوى الكالسيوم. أدوية السكري/ الإنسولين: قد يقلل هذا المحلول من التأثير العلاجي لأدوية السكري والإنسولين

السابق
دواء أبيزاد – Apizad لعلاج حكة العين المؤقت
التالي
دواء أبيستات – Apistat حساسية العين

اترك تعليقاً