دليل الأدوية في البحرين

دواء زيستكال – Zestcal لمنع أو علاج انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم

ماهو دواء زيستكال – Zestcal

الاسم العلمي

  • فيتامين د3 , كالسيوم , فوسفور .

مكمل غذائي يضم فيتامين د و الكالسيوم والفوسفور التي تقوم مجتمعة في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام حيث يعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يساعد على توازن مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم كما يعزز من امتصاص الجسم لهذه المعادن وبالتالي تقوية العظام والأسنان كما يمتكلك خصائص مضادة للالتهاب يقلل من التهاب اللثة , يلعب الكالسيوم دور مهم في جعل عظام الفك صحية وقوية لتثبيت الأسنان في مكانها كما يحتاج اليه الأطفال خلال فترة النمو لبناء بنية سليمة للأسنان. يحتاج الكالسيوم إلى الفوسفور لتعزيز فائدته في الحفاظ على صحة العظام .

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: فيتامينات و معادن

دواعي استعمال دواء زيستكال – Zestcal

يستخدم هذا الدواء المركب لمنع أو علاج انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم لدى الأشخاصغير القادرين على الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من وجباتهم الغذائية. ويمكن استخدامه لعلاج الحالات الناجمة عن انخفاض مستويات الكالسيوم مثل هشاشة العظام , لين العظام والكساح، انخفاض نشاط الغدة الدرقية , ألم العضلات .يستخدم أيضا في بعض الحالات التي يحتاج فيها الجسم الى مستويات أعلى من الكالسيوم كما في النساء الحوامل ، المرضعات، بعد انقطاع الطمث ، الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة مثل الفينيتوين ، الفينوباربيتال ، أو بريدنيزون.

موانع استعمال دواء زيستكال – Zestcal

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

الآثار الجانبية لدواء زيستكال – Zestcal

الأعراض الأكثر شيوعاً لا سيما عند بداية الاستخدام حدوث اضطراب في المعدة , الامساك .

جرعة دواء زيستكال – Zestcal

شكل الدواء

  • محلول غير متجانس 200 iu/5ml, 150 mg/5ml, 75 mg/5ml

كيفية استخدامه

أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تستخدمها لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي منها بدون موافقة طبيبك لا سيما اذا كان من ضمن أدويتك : الديجوكسين ومواد رابطة الفوسفات , يمكن أن يقلل الكالسيوم من امتصاص الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية التتراسيكلين والكوينولون، البايفوسفونيت ، إسترماستين ، ليفوثيروكسين. أيضا ، بعض الأدوية يمكن أن تقلل من امتصاص فيتامين د (أحماض الصفراء مثل الكوليسترامين / الكولستيبول ، الزيوت المعدنية ، أورليستات).

السابق
دواء زيستورتك – zestoretic لعلاج فرط ضغط الدم
التالي
كم وزن الطفل بالشهر السابع

اترك تعليقاً