دليل الأدوية في الأمارات

دواء كينافل Kenaphil يستخدم هذا الدواء موضعياً للإصابات الجلدية المعقدة

ما هو دواء كينافل Kenaphil

الاسم العلمي

  • نيستاتين، جراميسيدين، كبريتات النيوميسين، التريامسينولون أسيتونايد

دواء مركب يحتوي على النيستاتين و الذي يرتبط بالستيرولات المتواجدة على الغشاء الخلوي للفطريات مما يؤدي إلى تغير نفاذية الغشاء و بالتالي إلى تسرب محتويات الخلية إلى الخارج و موت الخلية. الجراميسيدين و الذي يرتبط و يدخل ضمن الغشاء الخلوي للبكتيريا مما يؤدي إلى إحداث خلل في الغشاء و زيادة نفاذيته و بالتالي إلى تسرب مكونات الخلية المهمة إلى الخارج و موت الخلية. النيوميسين و هو مضاد حيوي يعمل على توقيف عملية تكوين بروتين البكتيريا و ذلك عن طريق الارتباط بجزء الرايبوسوم المسمى ب 30S. أيضاً يحتوي على الترياميسيلون و الذي يعمل على تحفيز الليبوكورتين الذي يعمل على تثبيط إفراز حمض الأراكيدونيك مما يؤدي إلى تثبيط تكوين، إفراز و فعالية عوامل الالتهاب.

  • تصنيف الدواء: كورتيكوستيرويد و مضاد حيوي
  • الفئة: الأمراض الجلدية
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء كينافل Kenaphil

يستخدم هذا الدواء موضعياً للإصابات الجلدية المعقدة أو التي تكون مترافقة مع الخمج الفطري للمبيضة البيضاء او الخمج البكتيري كحالات التهاب الجلد، التهاب الجلد الدهني، الحزاز المزمن، الصدفية، حساسية الجلد التماسية.

موانع استعمال دواء كينافل Kenaphil

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج. التهاب الجلد الدرني، الأمراض الجلدية التي لا تسببها المبيضة البيضاء، الإصابات الفيروسية الموضعية أو الجهازية. الحمل.

الاثار الجانبية لدواء كينافل Kenaphil

حرق، تهيج، حكة، جفاف، التهاب الجريب، فرط حب الشباب، طفح جلدي، نقص تصبغ، التهاب الجلد حول الفم، حساسية الجلد التماسية، الاخماج الثانوية، ضمور الجلد، الملاريا، تسمم كلوي أو أذني

جرعة  دواء كينافل Kenaphil

كريم

السابق
دواء كيناسين kenacin يستخدم هذا الدواء موضعياً للإصابات الجلدية المعقدة
التالي
دواء كيناكومب Kenacomb تخفيف الاكزيما المعدية عقب الجروح

اترك تعليقاً