دليل الأدوية في الوطن العربي

دواء وارفرين – warfarin للوقاية و علاج أمراض الإنصمام الخثاري

ما هو دواء وارفرين – warfarin

الاسم العلمي

  • وارفارين

الوارفارين هو مضاد التخثر (تجلط الدم) الوارفارين يقلل من تكوين جلطات الدم عن طريق منع تكوين بعض عوامل التخثر التي تتنشط بوجود فيتامين ك. يتم استخدام الوارفارين لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وجلطات الدم في الأوردة والشرايين.

تصنيف الدواء: مضاد التخثر

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية: مشتقات الكومارين

دواعي استعمال دواء وارفرين – warfarin

يعطى للوقاية و علاج أمراض الإنصمام الخثاري ( الوريدي أو الرئوي ). للعلاج الوقائي من المضاعفات الإنصمامية المرتبطة بالرجفان أُذيْني و / أو استبدال صمام في القلب. الحد من خطر الموت ، احتشاء عضلة القلب المتكرر ، والأحداث الإنصمامية مثل السكتة الدماغية أو اِحْتِشَاءُ عَضَلِة القَلْب.

موانع استعمال دواء وارفرين – warfarin

فرط الحساسية للوافارين او احد مكونات الدواء . قابلية النزيف (مثل قرحة المعدة النشطة) الحمل الهموفيليا مرض بالدم فرفرية نقص الصفيحات ابْيِضاضُ الدم (اللوكيميا) المرضى الذين اجروا عملية جراحية مؤخرا أو يخططون لاجراء عملية جراحية قريبا نزيف في الجهاز الهضمي نقص حمض الأسكوربيك ارتفاع ضغط الدم الشديد و الغير مسيطر عليه .

الآثار الجانبية لدواء وارفرين – warfarin

نزيف : وسوف تختلف شدته وفقا لموقع ودرجة أو مدى النزيف ، بعض المضاعفات النزفية : الشلل ؛ وصداع ، والصدر والبطن والمفاصل والعضلات أو آلام الآخرين ؛ الدوخة ؛ ضيق في التنفس ، وصعوبة في التنفس أو البلع . وذمة وفقر الدم وشحوب الوجه والحمى والطفح الجلدي والتهاب الجلد، بما في ذلك الاندفاعات الفقاعية، شرى متلازمة الذبحة الصدرية ، وألم في الصدر، وآلام في البطن بما التشنج، وانتفاخ البطن / النفخ ، والتعب والخمول ، والشعور بالضيق، والوهن، والغثيان، والتقيؤ والاسهال وألم والصداع والدوار وفقدان الوعي ، وإغماء، والغيبوبة، وإفساد الذوق ، وحكة ، وتشوش الحس بما في ذلك الشعور بالبرد والقشعريرة.

جرعة دواء وارفرين – warfarin

شكل الدواء

  • اقراص 1 مغ ، 3 مغ ، 5 مغ

كيفية استخدامه

أخذ الوارفارين في نفس الوقت كل يوم للحصول على فائدة أكبر، لا تفوت جرعات. حافظ على استخدامك لفيتامين K هو نفسه من يوم إلى آخر. تغير في النظام الغذائي الخاص بك . الأطعمة الورقية الخضراء التي تحوي فيتامين k (البرسيم، والهليون، والقرنبيط، وبراعم بروكسل، الكرنب، والملفوف، ,للفت، الخس، السبانخ، الجرجير)، والشاي الأخضر، والكبد، وبعض الزيوت الخضروات. عن طريق الفم: خذ مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة هذا الدواء قد يسبب النزيف سيئ للغاية, لذا عليك فحص دمك باستمرار . ارتداء (الهوية)الطبية اخذ الحذر والاحتياط لوقف الإصابة وتجنب السقوط أو الجروح فحص INR وهو قياس الزمن الذي ستغرقه الدم للتخثر ال INR في الشخص العادي تكون مساوية ل 1 اما للذين يتناولون الوارفرين فيفضل الطبيب بتحديدها بين 2 – 3 تجنب الكحول الوارفارين قد يزيد مفعوله مع عصير التوت البري.

السابق
دواء وافي – wafi لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي المزمن
التالي
دواء وارتيك – wartec لعلاج الثآليل الشرجية التناسيلية

اترك تعليقاً