الأمومة والطفل

زيادة تركيز الاطفال

ألعاب لزيادة التركيز عند الأطفال

أنشطة لزيادة التركيز عند الأطفال

يمكنك تدريب وتعزيز قدرة الطفل على التركيز من خلال ألعاب التركيز التي تتطلب التفكير والتخطيط واستخدام الذاكرة، مثل لعبة الكلمات المتقاطعة والألغاز وألعاب الورق مثل “الذاكرة” و”أونو”، وكذلك لعبة “مجرد الجلوس” التي تتضمن تحدي طفلك على الجلوس دون أن يتحرك أو يتململ لأطول مدة يستطيعها.

تمارين لزيادة تركيز الطفل

أطعمة لزيادة التركيز عند الأطفال

تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم ومنها الموز وعسل النحل، ويمكنك تقديم كوب من الحليب الساخن المحلى بعسل النحل إلى الطفل يوميا، والذي يزيد من تركيز الطفل، كما يمكنك تقديم عصير من الحليب بالموز أثناء وقت المذاكرة مما يزيد من الاستيعاب لدى الطفل.

تقوية التركيز عند الأطفال

ألعاب التفكير والتركيز
يمكنك تدريب وتعزيز قدرة الطفل على التركيز من خلال ألعاب التركيز التي تتطلب التفكير والتخطيط واستخدام الذاكرة، مثل لعبة الكلمات المتقاطعة والألغاز وألعاب الورق مثل “الذاكرة” و”أونو”، وكذلك لعبة “مجرد الجلوس” التي تتضمن تحدي طفلك على الجلوس دون أن يتحرك أو يتململ لأطول مدة يستطيعها.

كما أن ترتيب الأشياء أبجديا وعداد الطاولة من الأنشطة المناسبة لمن يعانون صعوبات في التركيز. ويجب الابتعاد تماما عن الأجهزة اللوحية والحاسوب، لأنها تقلل فعليا من مدى الانتباه وقوة الذاكرة عند الأطفال.

الطعام الصحي
يرتبط تناول الطعام الصحي مباشرة بمدى تركيز الطفل، إذ إن تناول الوجبات السريعة أو الطعام الغني بالسكر يجعل الطفل بطيئًا، في حين أن الأطعمة الغنية بالبروتينات -مثل اللوز والبيض واللحوم الخالية من الدهون- لديها القدرة على زيادة الوعي وزيادة مستويات التركيز. كما أن تناول الخضراوات والفواكه يحقن الجسم بمضادات الأكسدة، وهذا بدوره يعزز من قوة عقل الأطفال.

روتين العمل والمتابعة
وضع جدول روتيني لطفلك بالأعمال التي عليه إنجازها يوميا، يساعد على التعود وزيادة التركيز.

النوم الصحي
نوم القيلولة ينعش الذهن ويعزز التركيز، كما أن معظم الأطفال قادرون على التركيز بشكل أفضل بعد قضاء وقت نوم كاف خلال الليل.

فهم طريقة تعلم طفلك (بصري، سمعي، حركي)
يتعلم الأطفال بطرق مختلفة، ومن المهم أن تفهم الفئة التي يندرج طفلك ضمنها، لأن هذا غالبا سيساعدهم على فهم المعلومات بشكل أفضل.

علاج عدم التركيز عند الأطفال بالقران

السابق
ما هو علاج ضيق التنفس عند الاطفال
التالي
كيفية عمل كمادات للاطفال

اترك تعليقاً