أفكار مشاريع

سبب امتناع الأبقار عن الأكل

سبب امتناع الأبقار عن الأكل

يعود سبب امتناع الأبقار عن الأكل إلى عدّة أسبابٍ قد تكون صحّيةً او بيئيةً. فإذا كنت تعتقد أن الأبقار تأكل على مدار الساعة، فدعني أصحّح معلوماتك. الأبقار مثلها مثل الكائنات الأخرى قد تمرض أو تتعرض لظروفٍ قد تمنعها من الأكل. فإذا كنت فضوليًّا وتساءلت عن سبب امتناع الأبقار عن الأكل، فهذا المقال الأمثل الذي سيجاوب على سؤالك.

علاج توقف الكرش عند البقر

نظرًا لعدم اكتشاف توقف الكرش عند الأبقار في وقت انخفاض درجة الحموضة في الكرش، لا يوجد علاج محدد له. ولكن يمكن معالجة الحالات الثانوية حسب الحاجة. ومن إجراءات العلاج:

  •  العمل على إفراغ الكرش من المحتويات الزائدة بما أمكن من السرعة.
  •  إعادة تنبيه وتنظيم حركات الكرش.
  • تخليص العضوية من السموم الذاتية الناجمة عن سوء الهضم والاستقلاب.
  •  إعادة توازن السوائل والشوارد في الدم والأنسجة.
  • معادلة الحموضة المفرطة لمحتويات الكرش ووصف مضادات الهيستامين.

ومن أجل إفراغ الكرش من المحتويات يوصف التدخل الجراحي وفتح الكرش ولا سيما عند وضع التشخيص المبكر أو لوصف المزلقات أو المسهلات الملحية، حيث يجب مراعاة فترة الحمل عند الأبقار فيعطى زيت البارافين أو زيت الزيتون أو زيت القطن.

قد تريد معرفة كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية

علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الأبقار

يمكن أن ترتفع درجة الحرارة بسبب الأمراض المعدية والأمراض الأخرى والتسمم. في الأبقار التي ولدت ، يمكن ملاحظة ارتفاعها بسبب المضاعفات بعد الولادة. قد يكون الترويج بسبب سوء رعاية الحيوانات.

تسمم

الأبقار لها طعم سيئ للطعام ، لذلك يمكنها أن تأكل النباتات والأطعمة السامة لها. تعتبر الزيادة في درجة الحرارة الطبيعية من علامات التسمم ، إلى جانب الإسهال والاكتئاب والتغيرات السلوكية ونقص النشاط البدني. بعد اكتشاف التسمم ، يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري على الفور. يمكن للحيوان أن يموت من السم في غضون ساعات قليلة.

سوء التغذية

يمكن أن يكون سبب التربية هو سوء تغذية الأبقار. تدخل البكتيريا والفطريات إلى كائن الماشية ، وتؤدي سمومها إلى ارتفاع درجة الحرارة. ويلاحظ أيضًا اضطراب الجهاز الهضمي ، ولكن لا يحدث موت الحيوانات عادةً.

قد يكون رد الفعل على شكل زيادة في توليد الحرارة في الأبقار بسبب إدخال علف أو إضافات غير مألوفة في النظام الغذائي ، بسبب الإجهاد أثناء النقل ، أو انتهاك نظام المشي.

الأمراض

العدوى التي دخلت الجسم والبكتيريا والفيروسات ، تصبح عوامل مسببة لأمراض خطيرة. ترتفع درجة الحرارة نتيجة لاستجابة الجسم المناعية للالتهابات. الأمراض التي يحدث فيها هذا: ابيضاض الدم ، داء البريميات ، الالتهاب الرئوي ، الحمى المالطية ، مرض القدم والفم ، الطاعون.

مضاعفات بعد الولادة

يمكن أن يكون مرض ما بعد الولادة هو سبب هذا التفاعل في الجسم. غالبًا ما يكون هذا من أعراض التهاب بطانة الرحم أو شلل جزئي أو التهاب الضرع. هذه أمراض خطيرة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات وحتى موت الحيوان.

يتطور التهاب الضرع عند حلب الحيوانات ، ويتركز الالتهاب في الضرع ، لكن درجة الحرارة يمكن أن ترتفع في جميع أنحاء الجسم. السبب هو المكورات العقدية والمكورات العنقودية التي تدخل قنوات الحليب المفتوحة.

شاهد ايضا تربية الجاموس الحلاب في مصر

علاج المغص عند الأبقار

عند تشخيص وجود مغص في الحيوان ، يحتاج إلى المساعدة وتسكين الألم في أسرع وقت ممكن ، لأن الانتفاخ يسبب إزعاجًا شديدًا للفرد. تتضمن طريقة علاج مغص العجول والماشية عدة مراحل رئيسية:

  1. في البداية ، يجب تحرير معدة وأمعاء الحيوان من الطعام المتراكم فيه.
  2. يجب أن يشرب الحيوان بزيت عباد الشمس أو زيت الزيتون ، أو مرق معدني أو لزج (تستخدم هذه العلاجات في الطب الشعبي وتعتبر فعالة جدًا كإسعافات أولية للمريض).
  3. من الضروري القضاء على تشنج وألم ربلة الساق (لهذا الغرض ، يتم استخدام الأدوية مثل No-shpa و Novalgin) ، وكذلك من أجل تخفيف الألم ، يجب إعطاء الحيوان الحبوب المنومة ومسكنات الآلام (بروميد ، نوفوكين ، المسكنات).
  4. يتم علاج المغص الخفيف والانتفاخ في العجول الصغيرة جدًا عن طريق تسريب البابونج.
  5. لاستعادة الأداء الطبيعي للمعدة والأمعاء للفرد المريض ، يجب إجراء تدليك خاص للبطن وفرك.

قد يعجبك أهم مشاكل تربية الأبقار في سوريا

علاج نقص الكالسيوم عند الأبقار

إضافة مخلوط أملاح معدنية إلى العلائق للحيوانات المنتجة والصغيرة وتناول علائق متزنة في نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور (2 : 1 على التوالي تقريباً) وتوفير الدريس البقولي الجيد.

يجب إضافة مسحوق الحجر الجيري إلى أوراق ودرنات البنجر قبل تغذية الحيوانات عليها وذلك لتحاشي التأثير السام لهذا الحمض بتكوين أكسالات الكالسيوم عديمة الذوبان ؛ كما أنه يمكن التخفيف من التأثير السام لهذا الحمض عن طريق تجفيف الأوراق جزئياً تحت أشعة الشمس لبضعة ساعات قبل التغذية عليها.

ومن مواد العلف الغنية بالكالسيوم: دريس البرسيم والبقول وكسب السمسم واللبن ومسحوق السمك ومسحوق العظام وكسر الصدف.

من مواد العلف الغنية بالفوسفور: دريس الراي جراس والحبوب والنخالة ورجيع الكون وكسب بذرة القطن والكتان والسمسم واللبن ومسحوق العظام.

ومن الإضافات الغنية بالكالسيوم والفوسفور معا مادة ثنائي فوسفات الكالسيوم. والمواصفات القياسية لثنائي فوسفات الكالسيوم: لا تزيد نسبة الرطوبة عن 7% ، لا تزيد نسبة الكالسيوم عن 25% ، لا يزيد نسبة الفوسفور عن 18% ، لا يزيد نسبة الفلورين عن 0.18%.

يمكن إعطاء الأبقار مستحضرات الكالسيفيرول (1 -A Hydroxy Cholecalciferol) لتفادي حدوث هذه الحالة.

شاهد ايضا سعر شيكارة العلف 50 كيلو اليوم 2021

العجل لا يأكل

دعونا نفكر في الأسباب الرئيسية لقلة الشهية عند حديث الولادة.

  • لم يتم تطوير منعكس المص
  • طعام غير جذاب
  • اصيب بمرض

أفضل فاتح شهية للابقار

  • يفضل أعطاء الابقار مضاد حيوى مثل التيتراسيكلين طويل المدى لثلاث جرعات بالعضل بجرعة 20مل يوم بعد يوم خلال الاسبوع
  • فيتاميناتmultivitamin 100ml شركة نور بروك او سيفا بالعضل بمعدل 20 مل لمدة خمسة أيام
  • 10 أكياس لاكسى فيت 100جم تفتح وتذوب على 100 لتر ماء للبقر تعمل على تقليل حموضة الكرش الزائدة وتفتح الشهية وتقلل السمية الكينونية بالجسم
  • يفضل أعطاء أدوية الديدان بشكل دورى للابقار مثل البنادازول 5% لتر للقضاء على ديدان الكرش والمنفحة والديدان المعوية
  • يجب التأكد من خلو الاعلاف من السموم الفطرية ومن المياه الملوثة

يمكنك الاطلاع على ما اهمية الحيوانات للتربه

السابق
أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة الشحنة
التالي
دراسة جدوى مشروع سم العقارب

اترك تعليقاً