العناية بالأظافر

سبب ظهور بقع بنية على الأظافر

ظهور لون بني على الأظافر

يرجع سبب ظهور بقع بنية أو سوداء على الأظافر، إلى التعرّض لضربة من آلة معينة كالمطرقة، أو بسبب تجمّع للدم تحت الإظفر، وقد تُعتبر هذه المسألة أمراً عادياً إذا لم تدم لفترة زمنية طويلة.

لكن في حال بقائها لمدة طويلة قد تمتد لأسابيع تجب مراجعة الطبيب على الفور، لإجراء الفحوصات الطبيّة اللازمة فقد يدل ذلك على الإصابة بسرطان الجلد.

بقع سوداء تحت الأظافر القدم

  • ورم دموي تحت الظُفر قد يظهر تورم تحت الظُفر بسبب سقوط شيء ثقيل على أحد أصابع قدميك، ولم يؤخذ العلاج المناسب له وتكون النتيجة تطور جلطات الدم، ومن ثم تسبب المشكلة.
  • العدوى الفطرية إذا كان هناك نمو فطري في الجزء الداخلي من أظافرك، وهو غالبا ما يرجع إلى عامل النظافة، فإنه يمكن أن يسبب سواد الأظافر.
  • سرطان الجلد هناك أنواع معينة من خلايا الجلد السرطانية التي تنمو بشكل غير طبيعي تحت أصابع قدميك، مما تسبب هذه التجمعات السوداء لذلك من المهم الاستعانة بالعناية الطبية الفورية.
  • الخلل الهرموني يمكن أن تتغير أجزاء معينة من جسمك وتُصطبغ بألوان داكنة بسبب التغيرات الهرمونية، بما في ذلك الجلد الموجود تحت أصابع قدميك وبالتالي يساهم في حدوث هذه المشكلة.
  • اضطرابات الرئة يمكن أن تشير هذه الجلطات الداكنة إلى وجود بعض الاضطرابات في الرئة، خاصة عند المدخنين بشراهة ما يتطلب الرعاية الطبية العاجلة.

أسباب ظهور خط بني على الظفر

  • نتيجة عرق أو سلالة المريض، وعادة ما يكون من ذوي البشرة السمراء، ويعتبر ذلك شيئا طبيعيا.
  • ويمكن أن تكون هذه الخطوط نتيجة تصبغ الأظافر نتيجة التلامس مع بعض الأصباغ، أو طلاء الأظافر.
  • أو استعمال بعض الأدوية الموضعية.
  • أو تناول بعض الأدوية من خلال الفم.
  • كما أنه توجد بعض المتلازمات، والتي تكون من مكوناتها التغير الصبغي بالأظافر.
  • التعرض للإصابات أو الحوادث التي تصيب الأظافر.
  • الإصابة ببعض الأمراض المناعية – لا قدر الله -.

على ماذا تدل النقط السوداء في الأظافر

في بعض الأحيان قد يعاني الشخص من ظهور بعض الخطوط السوداء أو الداكنة على أظافره ، و التي قد تؤدي إلى سقوط الأظافر ، و قد تدل على إصابة الشخص ببعض الأمراض ، مثل : الورم الميلانيني.

تعد الميلانيونيا الخطية هي اختلاف لون ظفر طبيعي ، و تحدث الحالة عند صبغات في الظفر المعروف باسم الخلايا الصباغية تجعل الصباغ الزائد ، هذا يسبب سواد الظفر ، و وفقا لمقال في مجلة Podiatry Today ، يقدر أن 50 في المائة من الأمريكيين من أصل أفريقي لديهم هذا الشرط .

ماسبب ظهور خط بني على الأظافر

  • جفاف الأظافر: عند التأكّد من جفاف الأظافر، يجب شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء، كما يُنصح بدهن الأظافر بزيوت تحتوي على كميات جيدةٍ من البروتين.
  • حُفر جانبية في الأظافر: ظهور حفر على جوانب الأظافر تدل على إصابة الشخص بسكتة قلبية أو حمى، وهذا الأمر لا يظهر بعد الإصابة بشكل فوري إنما بعد مدة تتراوح بين ثماني إلى اثني عشر أسبوعاً.
  • تقشر الأظافر: تقشر الأظافر بشكلٍ دائم، أو بصورةٍ مُتكررة، تدل على أنّ الجسم يواجه مُشكلة في امتصاص الأملاح المعدنية.

أسباب ظهور بقع بنية تحت الأظافر

  1. نقص بعض العناصر الغذائية فى الجسم نتيجة اتباع نظام غذائى خاطئ.
  2. الإصابة بالتهابات فطرية.
  3. ضيق فى الشرايين اليدين.
  4. الإصابة بمرض السكر.

تغير لون الأظافر إلى البني

يدل ظهور بقع بنية على الأظافر أو تغير لون الأظافر إلى اللون البني على نقص في عناصر الكالسيوم، والبروتين، وربما الحديد، وفي الوقت ذاته قد يكون ذلك ناتجاً عن آفة صغيرة نجمت عن إصابات مُعينة، وفي كل الأحوال تجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة الأسباب وسبل العلاج.

ومن الممكن أن يشير إلى إصابة الشخص بفقر الدم أو الأنيميا، الناتجة عن الإصابة في بعض الأحيان عن مرض السكري، أما إذا كانت متلونة باللون الأزرق فقد تدلّ على الإصابة بأمراض في القلب، أو أمراض في الرئتين.

أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر

يعد سبب الخطوط السوداء على الأظافر هو نزيف منشق ، و الذي يحدث عندما تتضرر الأوعية الدموية تحت الأظافر ، و غالبا بسبب إصابات ، مثل الضرب ، و لكن الأخطر من ذلك .

كما يمكن أن يشير الخط الأسود أو الخطوط على الأظافر إلى وجود الورم الميلانيني ، و هو شكل خطير من سرطان الجلد ، فهو واحد من أنواع سرطان الجلد هو المعروف باسم سرطان الجلد اللاميني (ALM) .

السابق
البحث الاجتماعي
التالي
كيف اعرف اني عاشق

اترك تعليقاً