السرطان

سرطان العمود الفقري

أورام العمود الفقري الحميدة

تتطور أورام العمود الفقري الحميدة داخل القناة الشوكية التي تحتوي على النخاع الشوكي أو داخل عظام العمود الفقري. و تشمل هذه الأورام ما يلي:

  • الأورام السحائية: تحدث الأورام السحائية على الأغشية التي تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي، وتسمى هذه الأغشية بـالسحايا، ولا يزال سبب الإصابة بالأورام السحائية غير واضح، لكن قد تلعب بعض العوامل دورًا في الإصابة بالأورام السحائية؛ مثل: الوراثة، والهرمونات الأنثوية، والعلاج الإشعاعي.
  • أورام غمد العصب: تشمل أورام غمد الأعصاب الأورام الظهارية، والأورام العصبية، وتنمو هذه الأورام في النسيج الليفي الذي يغطي العصب، والذي يسمى غمد العصب، وتنشأ هذه الأورام الحميدة عادةً من الخلايا التي تسمى خلايا شوان، وهي نوع من الخلايا الدبقية، وتكون أورام غمد الأعصاب مجهولة السبب، وتنمو نتيجة مشكلة وراثية تعرف باسم الورم العصبي الليفي، ومتوقع أن يسبب التعرض للإشعاع الإصابة بهذه الأورام.
  • الورم العظمي العظماني: إذ تشمل أورام العظام الأولية الورم العظمي العظماني، وورم الخلايا العملاقة، حيث الورم العظمي العظماني هي أورام عظمية صغيرة، وتحدث الإصابة بها في الخلايا التي تنتج أنسجة مصفوفة العظام، ورغم أنّ هذا النوع من الورم تشيع الإصابة به في العظام الطويلة؛ مثل: عظم الظنبوب، أو عظم الفخذ، إلا أنه ينمو أيضًا في عظام الفقرات، وسبب الإصابة بالورم العظمي العظماني غير معروف، إلا أنّ العملية التي تسبب الورم واضحة، إذ تنقسم الخلايا بشكل غير مسيطر عليه، مما يشكّل كتلة من النسيج العظمي الصلب غير الطبيعي (الورم).
  • ورم الخلايا العملاقة: هو ورم ينمو ببطء، وتصنع الخلايا العملاقة في الأنسجة الصلبة والهشة للعظم، ومشكلة ورم الخلايا العملاقة هي أن خلايا الورم تحلّ محل خلايا العظم الطبيعي على نطاق واسع، مما يجعل العظم الطبيعي المحيط بالورم ضعيفًا وعرضة للكسور، ولا يزال سبب الإصابة بورم الخلايا العملاقة غير معروف.

أعراض سرطان العمود الفقري المبكرة

تتطور أورام العمود الفقري بمعدلات مختلفة اعتمادًا على نوع الورم, و يمكن أن تُسبب الأورام الفقرية عدة أعراض في أثناء نمو الورم. قد تؤثر الأورام في العمود الفقري أو جذور الأعصاب، أو الأوعية الدموية، أو عظام العمود الفقري. و من هذه الأعراض :

  • ألمًا في موقع الورم ناتجًا عن نمو الورم
  • آلام الظهر، التي غالبًا ما تنتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك, و يكون ألم الظهر في أسوأ حالاته في أثناء الليل
  • فقدان الإحساس أو ضعف العضلات خاصة في ذراعيك أو ساقيك
  • صعوبة المشي، وأحيانًا تؤدي إلى السقوط
  • الشعور بحساسية أقل للبرودة والحرارة والألم
  • فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة
  • الشلل، الذي قد يكون خفيفًا أو شديدًا، ويمكن أن يصيب مناطق مختلفة في جميع أنحاء الجسم

هل سرطان العمود الفقري يسبب شلل

إذا تم اكتشاف سرطان العمود الفقري مبكراً, فمن الممكن منع المزيد من فقدان وظيفة العصب واستعادة وظيفته اعتمادا على موقعه. و من الممكن أن الضغط الذي تسببه الأورام الشوكية على الأعصاب الشوكية بالإصابة بالشلل أو فقدان الحركة أو الإحساس في المنطقة أسفل مكان الورم.

هل سرطان العمود الفقري مميت

يكون سرطان العظام مميتًا في حال وصوله إلى مراحل متقدمة من الانتشار، أما في حال تم اكتشافه في مراحل مبكرة فإن نسبة الشفاء ترتفع بدرجة كبيرة وغالبًا لن يكون قاتلًا. و من العوامل التي تؤثر في شدة و تطور المرض ما يلي :

  • مكان الورم، نوعه، سرعة نموه
  • هل انتشر أم لا
  • العمر والصحة العامة للمريض

عملية إزالة ورم من العمود الفقري

غالبًا ما يكون هذا هو العلاج المختار للأورام التي يمكن إزالتها مع بعض المخاطر المقبولة لإصابة الحبل الشوكي أو الأعصاب.

و مع تطور الأجهزة و التقنيات أصبح هناك إمكانية لجراحي الأعصاب بالوصول إلى الأورام التي كان الوصول إليها يعتبر غير ممكن. و قد يستخدم الجراحون في بعض الأحيان مجاهر عالية الطاقة في الجراحة المجهرية، للتفرقة بسهولة بين الورم والأنسجة السليمة.

كما يمكن أيضًا للأطباء مراقبة وظيفة الحبل الشوكي والأعصاب المهمة الأخرى خلال الجراحة، مما يؤدي إلى تقليل فرص إصابتها. في بعض الحالات، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية في أثناء الجراحة لتفتيت الأورام وإزالة البقايا.

لكن حتى مع التقنيات والتكنولوجيا الجراحية المتطورة، لا يمكن إزالة جميع الأورام بالكامل. في بعض الأحيان، يمكن اتباع الجراحة بالعلاج الإشعاعي أو الكيميائي أو كليهما.

قد يتطلب التعافي من جراحة الحبل الشوكي أسابيع أو أكثر، وفقًا للجراحة أو المضاعفات، مثل النزيف وتلف الأنسجة العصبية.

علاج سرطان العمود الفقري بالاعشاب

إليك طرق علاج سرطان العظام و العمود الفقري بالأطعمة و الأعشاب :-

  • الحلبة: تحتوي الحلبة على مضادات أكسدة قوية وفعالة، مما يجعلها من أفضل الأعشاب المستخدمة لعلاج سرطان العظام وسرطان الثدي أيضاً، وذلك لاحتواء الحلبة على هرمونات طبيعية تُساعد الجسم في التغلب على السرطان.
  • الثوم والبصل: يحتوي كلٌ منهما على مضادات حيوية طبيعية بالإضافة إلى مضادات أكسدة وعنصر الزنك الفعال جداً في القضاء على الخلايا السرطانية.
  • التين: يعتبر من أفضل الثمار المساعدة في القضاء على الخلايا السرطانية.
  • الجنسنغ: يحتوي نبات الجنسنغ على مضادات أكسدة طبيعية والزنك، وإذا تم خلطه مع غضاريف سمك القرش والبيتا كاروتين سيوفر وصفةً مثاليةً لعلاج سرطان العظام والقضاء على الخلايا المصابة، ويعتبر الجزء الفعال منه الجذور، حيث تحتوي جذور الجنسنج على جميع العناصر المهمة لمكافحة السرطان.
  • حب الرشاد: يحتوي على العناصر المعدنية المهمة اللازمة لتقوية جهاز المناعة ومساعدته في القضاء على الخلايا السرطانية.
  • حبة البركة: تُمزج حبة البركة مع عسل النحل الطبيعي ويُضاف إليها أيضاً حبوب اللقاح وزيت الزيتون وغذاء ملكات النحل والعكبر وماء زمزم، حيث تُشكل هذه الوصفة دواءً مثالياً جداً لعلاج سرطان العظام والقضاء عليه تماماً.
  • الشاي الأخضر: تناول الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يُساعد في منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.
  • شوك اللبن: تعتبر عُشبة شوك اللبن من الأعشاب الطبية المعروفة بمكافحتها لنمو الخلايا السرطانية وتُؤخذ عادةً على شكل أقراص صيدلانية.
  • الخضروات الورقية: تُساهم الخضروات الورقية الداكنة بعلاج السرطان بشكلٍ فعال، لذلك يُنصح بتناولها باستمرار مثل الجرجير والسبانخ والكرنب والبقدونس والكزبرة وغيرها.
  • بذور الكتّان وبذور السمسم: تحتوي بذور الكتان على زيوت طبيعية فعالة جداً في مكافحة الاورام السرطانية.
  • تين الصبر: يحتوي على عناصر غذائية فعالة وإنزيمات طبيعية تُعالج الجسم من الأمراض وخصوصاً السرطان، كما يحتوي الصبر على جميع العناصر اللازمة لجهاز المناعة كي يكون قادراً على مواجهة السرطان والتغلب عليه.

علاج سرطان العمود الفقري الثانوي

قد تنتقل الخلايا السرطانية من مناطق أخرى في الجسم و تصل إلى العمود الفقري و هذا ما يسمى بسرطان العمود الفقري الثانوي. و من أنواع الأورام الخبيثة التي تسبب ظهور سرطان العمود الفقري الثانوي :

1- الاورام الخبيثة بالثدي:

– تكون نسبة كبيرة اكثر من 50% من الحالات.
– تصيب العمود الفقري والحوض والفخد.
– قد تكتشف البؤر السرطانية بالاشعه حتى بعد اجراء عملية استئصال الثدي بفترة 15 شهراً.
– غالبا ما تصاحب البؤر السرطانية بالعظم بؤر سرطانية بالرئتين.
– تصاحب هذه البؤر باوجاع شديدة ومستمرة بالعظم.
– غالبا ما يحدث كسر مرضي بالعظم المصاب.

2- اورام البروستاتا الخبيثة:

– 50% من حالات اورام البروستاتا الخبيثة تعطي بؤر سرطانية بالعظام.
– اكثر العظام اصابة هي العمود الفقري والحوض.
– يكون هناك فقر دم / وجع شديد / صعوبة في البول.

علاج سرطان العمود الفقري الثانوي:

يعتمد العلاج على وقت اكتشاف الورم وعلى نوع الورم وعلى تعاون المريض وامكانيات الطبيب. و من أنواع العلاج المُستخدمة:

العلاج بالاشعة السينية / العلاج الكيماوي / العلاج الجراحي / العلاج بالهرمونات.

السابق
الفحوصات الطبية اللازمة قبل الدخول الى المدرسة
التالي
مخاطر عدم تناول وجبة الإفطار

اترك تعليقاً