نصائح طبية

مخاطر عدم تناول وجبة الإفطار

وجبة الإفطار

يجهل العديد من الأشخاص فوائد تناول وجبة الافطار ويستيقظون متأخراًأو يتوجهون لعملهم، ويلجأ العديد منهم لتناول المشروبات، كالقهوة، ثم تناول الوجبات السريعة، ممّا يؤثر على صحتهم، ويزيد من فرصة إصابتهم بالعديد من المشاكل الصحية، سوف أذكرلكم أهمية وجبة الإفطار:

  • تعمل على تحسين الذاكرة ومستوى التركيز.
  • تزيد من الشعور من الهدوء، مما يزيد القدرة على التحكّم بالأعصاب خلال اليوم.
  • تقلّل من الشعور بالتعب، وبالتوتر، والكسل، والخمول، لذلك ينصح بتناول وجبة إفطار مع مشروب صحي، خالي من الكافيين.
  • تنظم مستوى الإنسولين في الدم.
  • تساعد على النمو بشكلٍ صحيح.
  • تحسن من الحالة النفسية.
  • تقوي جهاز المناعة في الجسم.
  • انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تساعد وجبة الإفطار الصحية على تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم للنمو بشكل سليم، والقيام بعمليات التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات، بالإضافة إلى المحافظة على قوة العظام والجهاز المناعي، ولذا يستطيع الأشخاص الذين يتناولون وجبة فطور صحية بشكل منتظم تلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية، كما أنّهم أكثر قدرة على تناول كميات أقل من الدهون.

هل عدم الإفطار يزيد الوزن

لدى معظم الأشخاص معتقدات خاطئة حول طرق تخفيف الوزن واتباع حمية مشددة، ومن أهم تلك الاعتقادات هو عدم تناول وجبة الإفطار.

إن وجبة الإفطار تعد من أهم الثلاث الوجبات الرئيسية التى يجب على إنسان أن يهتم بتناولها، وذلك يرجع إلى أنها تساعد الجسم فى حرق الدهون، كما أنها تساعد فى إعطاء الجسم المزيد من الطاقة لاستكمال يومه.

توضيحاً لما سبق  فإن الإنسان حال تجنبه لتناول تلك الوجبة الأكثر أهمية له، فإنه يزداد شعوره بالكسل والخمول وعدم القدرة على استكمال يومه، كما أنها أيضا تتسبب فى انخفاض نسبة حرق الدهون فى جسمه وهذا يؤكد لنا أضرارا تجنب تناولها وتسببها فى اكتساب العديد من الكيلو جرامات.

الفطور من الوجبات الرئيسة التي يجب تناولها لتزيد الجسم بالطاقة اللازمة له لتأدي اعماله و لكن يجب ان يكون خفيفا عند من يعاني من زيادة في الوزن او مريض السكري و عدم تناوله اذا لم يسبب الاكثار من وجبة الغداء فانه لا يزيد الوزن اما اذا كان الشخص شديد الجوع و تناول وجبة زائدة فان ذلك يؤدي الى زيادة الوزن.

أفضل وقت للفطور الصباحي

توصل الباحثون إلى أن أنسب وقت لتناول وجبة الفطور هو الساعة السابعة صباحاً بتنظيم الفترات بينه وبين الوجبات الأخرى في اليوم.

لا تتناول وجبة الفطور

الاستغناء عن تناول وجبة الفطور قد يعرض الشخص إلى عدد من المخاطر حسب دراسة حديثة نشرت صحيفة الدايلي ميل، قالت الدراسة إن أكثر من ثلث البالغين يستغنون عن وجبة الفطور، ويعوضونها بأكلات خفيفة في منتصف اليوم، وحذرتهم بالقول إنهم “يخربون صحتهم”، حسب الصحيفة.

أوصت دراسة الجمعية الأميركية بضرورة احترام موعد الوجبات الرئيسية، وبتناول الأطباق الغنية بالألياف وبالكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين”د”، في كل وجبة فطور.

هل الفطور مهم

لا يعي الكثيرون أهمية وجبة الإفطار، حتى الحكماء قديماً أشادوا بفوائد وجبة الإفطار كل صباح وقالوا: “في الصباح كل وكأنك ملك، وعند الظهر كل مثل وزير، وفي المساء كفقير”.

  1. وجبة الإفطار الصحية والمغذية هي مصدر للطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد.
  2. الأشخاص الذين يتخلون عن وجبة الإفطار يميلون إلى تناول طعام أكثر في الوجبة التالية، وتناول المزيد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم وذلك من أجل تهدئة جوعهم، وعلاوة على ذلك، ومن الناحية الفسيولوجية، فالجسم يميل لتخزين كمية أقل من الدهون عند تناول وجبات أصغر ومع تجنب الانقطاعات الطويلة جداً بين وجبات الطعام، وأظهرت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزناً بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.
  3. تعلم عادات التغذية السليمة
    ينصح بتعليم الأطفال عادات الأكل الصحية في سن مبكر، وتعليمهم أهمية الإصغاء للجسم والاستجابة لحاجاته الفسيولوجية، وعلى سبيل المثال، وفي ساعات الصباح، يجب أن نقدم لهم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة وغير ذلك.
  4. الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطور، فقد يعملون طوال اليوم على تناول الأطعمة المتنوعة، وهم بذلك يزيدون من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتهم.

النوم بعد الإفطار في الصباح

هناك العديد من المخاطر والأضرار الصحية التي قد يتسبب بها النوم لجسمك بعد تناول وجبة دسمة ليلاً أو نهاراً.

  1. حرقة المعدة
    مع أن الاستلقاء للنوم بعد الأكل مباشرة قد يبدو أمراً مغرياً، إلا أننا نؤكد لك أن الأمر لا يخلو من بعض المخاطر، خاصة ظهور مشكلة حرقة المعدة.
  2. مشاكل واضطرابات النوم
    إن محاولة النوم بعد الأكل قد لا يمنح جسمك الراحة التي تحتاجها، بل على العكس من ذلك تماماً، إذ قد يتسبب هذا بنفخة وغازات واضطرابات في المعدة، الأمر الذي سوف يجعلك تتقلب كثيراً أثناء محاولتك للنوم.

    وهذا الأمر يكون واضحاً وظاهراً أكثر عند تناول وجبات غنية بالدهون والزيوت تحديداً قبل النوم.

  3. كسب الوزن الزائد
    السبب هنا ببساطة هو أنك لا تحصل على فرصتك لحرق ولو جزء بسيط من السعرات الحرارية بعد تناول الطعام، وهو أمر ينطبق على الوجبات النهارية والليلية.

    ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن هذه النقطة تحديداً هي إحدى النقاط المختلف عليها بشأن أضرار النوم بعد الأكل. إذ يشير بعض الباحثين إلى أن تناول الطعام قبل النوم ليلاً هو ما قد يزيد الوزن، وأن هذا لا ينطبق على الوجبات النهارية.

أهم وجبة في اليوم

قالت فلافيا سيكوتيني كبيرة الباحثين في الدراسة الجديدة وهي من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا “هناك اعتقاد بأن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم… لكن الوضع ليس كذلك، ولكن يُعتبر الفطور أساسيا لإطلاق عملية الأيض الخاصة، من أجل أن تستجيب الأنسجة الأخرى لامتصاص الطعام استجابة جيدة، فأنت بحاجة إلى مُشغِّل أوليّ يحتوي على الكربوهيدرات التي تستجيب للأنسولين. ويُؤدي الفطور دورا محوريا في حدوث ذلك.

أهمية وجبة الإفطار لطلاب المدارس

  • توفير حاجة الدماغ من المواد الغذائية خاصة السكر والنشا، إذ تلعب هذه المواد دوراً أساسياً في مساعدة الدماغ على القيام بوظائفه المختلفة والمهمة.
  • يمنح الإفطار عضلات الجسم الطاقة مما يحسن الأداء البدني والتنسيق العضلي ويجنب الأطفال الإرهاق والتعب.
  • يميل الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار أيضاً إلى إظهار سلوك أفضل في الفصول الدراسية وذلك لأن الإفطار بإمكانه تحسين سلوك ومزاج الأطفال نظراً بجعلهم غير متعبين أو جائعين.
السابق
سرطان العمود الفقري
التالي
سرطان الجلد اعراضه

اترك تعليقاً