الأسرة في الإسلام

صفات الزوج الصالح في الاسلام

الزوج الصالح نعمة

حكم عن الزوج الصالح

  • الزوج الصالح لن يأتي بسعيك بل بتقواك فهو رزق يسوقه الله لمن اتقت ربها.
  • الزوج الصالح كنز المرأة.
  • الزوج الصالح من رزقها الله زوجاً مصلياً، باراً بوالديه، سخي اليد، كريم السجايا طيب المعشر فلتتق الله فيه ولتكرمه ولترفق به.
  • الزوج الصالح يستحق أن تكوني له أم ثانية وليس زوجة فقط .
  • الزوج الصالح نعمة لا تقدر بثمن. إنّ لكل طيب شبيه، يجمعهما الله على نفس الطريق.

صفات الزوج الصالح pdf

صفات الزوج الصالح

صفات الزوج الصالح عند أهل البيت

الدين

يعد الدين أعظم صفة يجب أن تتوافر في الزوج الصالح، حيث يجب أن يكون ملتزماً بشرائع وحدود الدين الإسلامي في كلِّ أمور حياته، وهذه أهم صفة يتوجب أن يبحث عنها ولي الأمر عندما يتقدم شخص لخطبة ابنته، لأن من يضيع حق الله عز وجل قد يضيع حقوق من هم دون ربه، فالزوج صاحب الدين يحافظ على حقوق زوجته ولا يظلمها، فإن أحبها أكرمها وتعامل معها بالحسنى والمعروف، وإن كرهها لم يهنها ولم يظلمها،[١] حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أتاكم مَن تَرْضون دينَه وخلقَه فأَنْكِحوه ، إلا تفعلوه تَكُنْ فتنةٌ في الأرضِ ، وفسادٌ كبيرٌ)، قالوا: (يا رسولَ اللهِ ، وإن كان فيه ؟!) قال: (إذا جاءَكم مَن تَرْضَوْن دينَه وخلقَه فأَنْكِحوه )– ثلاثَ مراتٍ).

النسب

يتوجب أن يكون الزوج الصالح من نسب جيد بحيث ينتمي لعائلة يُفتخر بها والتي تتميز بالسمعة الطيبة، كما يفضل أن يكون مماثلاً لزوجته من حيث النسب حتى لا يتأذى من ضعة نسبه بجوراها خاصةً إذا انحدرت من عائلة ذات أصول رفيعة أو نسب عال، وقامت بالاعتزاز بأصلها أمامه.

حسن الخلق

تعد صفة حسن الخلق من أهم الصفات التي يتوجب أن تركز عليها المرأة وولي أمرها لاختيار الزوج الصالح لأن هذه الصفة تدل على كمال الإيمان لديه، وفي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَكْملُ المؤمنينَ إيمانًا ، أحسنُهُم خُلُقًا ، وخيارُهُم خيارُهُم لنسائِهِم)، فإذا كان الزوج يتسم بالخلق الحسن فإنه لن يهين كرامة زوجته، ولن يسمعها لفظاً يؤذيها، ولن يجرح كبرياءها، وسيبتسم في وجهها، ويفرح لحسن تصرفها، ويغفر زلاتها ويصبر عليها.

أحاديث عن الزوج الصالح

حديث الرسول عن اختيار الزوج حثّ النبيُ عليه الصلاة والسلام على اختيار الزوج الصالح صاحبِ الخلق، والدين مؤكداً على معيار أساسيّ في اختيار الزوج، حينما قال في الحديث: (إذا أتاكُمْ مَنْ ترضونَ خُلُقَهُ ودينَهُ فزوِّجُوهُ، إنْ لا تفعلُوا تكُنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ)،فمن كان صالحاً في دينه، وخلقه حقّق لزوجته السعادة في الدنيا، والآخرة.

كيف أختار الزوج الصالح

  1. أن يكون هذا الشخص صادقا …
  2. أن يكون واثقا بنفسه …
  3. ان يتمتع بنوعا من الرومانسية …
  4. ان يكون شخص مجتهد …
  5. أن يكون شخصا شجاعا …
  6. لا يتعصب بسرعة …
  7. ان يكون داعما للمرأة …
  8. أن يكون معترفا باخطائه

صفات الزوج المثالي

رجل بمعنى الكلمة تعد الرجولة من أهم صفات الزوج المثالي، ذلك لانه رجل بمعنى الكلمة، رجل حقيقي يفهم المعنى الحقيقي للرجولة، وفيه كل صفاتها وادابها

  • حكيم ومتزن …
  • حنون …
  • مخلص ووفي …
  • محبا لبيته وأسرته …
  • مقدرا لزوجته

صفات الزوج الصالح بالصور

السابق
فوائد السكر والليمون للبشرة
التالي
أنواع المغناطيس

اترك تعليقاً