الأمومة والطفل

طرق العناية بشعر طفلتي

كيف اعتني بشعر بنتي الجاف

العناية بالشعر الجاف لطفلتي

أغلب الأمهات يعطين شعر أطفالهن عناية فائقة وكبيرة، وخاصة إذا كان أطفالهن من الجنس اللطيف، فيبدأن باستخدام الشامبوهات المخصّصة لكلّ فئة عمرية للأطفال، وكذلك الزيوت والكريمات المرطبة وغيرها، ولكن هناك العديد من الأطفال الذين يعانون من الشعر الجاف والخشن، ومما لاشك فيه أن هذا النوع من الشعر تكون العناية به بشكل أكبر وبصورة مستمرّة، حتّى لا تتفاقم المشكلة، وبما أنّ الأطفال يمتلكون بشرة حساسة ولطيفة، فمن الخطأ تعريضهم لأي مادة كيماوية تسبب لهم الأذى، لذا على الأم اللجوء إلى الخلطات الطبيعية التي تعالج مشكلة جفاف شعر الأطفال، وفي المقابل لا تسّبب لهم أيّ أذى.

خلطات منزلية للعلاج جفاف الشعر

خلطة المايونيز

  • اخلطي كميات متساوية من كريم جوز الهند، والمايونيز وزيت الصبار، مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
  • طبقي الخليط على شعر طفلتك، ومن ثم غطيه بغطاء الحمام البلاستيكي لمدّة نصف ساعة.
  • اغسلي شعر طفلتك باستخدام الماء الدافئ والشامبو، واحرصي على استخدام هذه الطريقة مرّة كل أسبوع.

خلطة البقدونس

  • اغلي ملعقة صغيرة من مفروم ورق البقدونس في كأس من الماء ولمدّة خمس دقائق.
  • صفي الماء من ورق البقدونس واتركيه جانباً حتى يبرد بشكل كامل.
  • أضيفي إلى مغلي البقدونس ملعقة من الجلسرين، وملعقتين من زيت الخس، واحرصي على مزيج المكوّنات بشكل جيد.
  • طبقي الخليط على شعر طفلتك بالكامل، واحرصي عمل مساج لفروة رأس طفلتك.
  • اتركي الخليط على شعر طفلتك لمدّة ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو، كرّري هذا الخليط مرّة كل أسبوع حتّى تتخلّصي من جفاف شعر طفلتك بشكل كامل.

خلطة قشور الموز

  • ضعي قشور أربع موزات طازجة في خلاط كهربائي ، وعليكي الحرص على أن تكون قشور الموز صفراء وخالية من أي نقطة سوداء، وأضيفي مع قشور الموز فنجان من كل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند، واهرسي المكوّنات في الخلاط حتى تحصلي على خليط ذو قوام كريمي ولين.
  • اغلي الخليط على نار هادئة لمدّة عشر دقائق، ومن ثم اتركيها جانباً حتى تبرد بشكل نهائي.
  • طبقي الخليط على شعر طفلتك واتركيه لمدّة ثلاثين دقيقة، قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو، كرّري هذه الطريقة مرّة كل أسبوع حتى تتخلّص طفلتك بشكل كامل من مشكلة جفاف الشعر.

خلطة السمسم

  • امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من السمسم وملعقة كبيرة من كل من زيت حبة البركة وزيت الزيتون، مع نصف علبة من اللبن الزبادي، ضعي المكونات في الخلاط الكهربائي، حتّى يتشكل لديك خليط ذو قوام لين ومتجانس.
  • غطي شعر طفلتك بالمزيج بشكل كامل، واتركيه لمدّة ساعة قبل غسله بشكل جيد، كرّري هذه الخلطة كل أسبوع حتى تحصلي على النتيجة التي ترغبين بها لشعر طفلتك.

العناية بشعر الأطفال الخفيف

طريقة استعمال شامبو الشعر

يجب تعليم الطفل كيفية غسل شعره دون تعريضه للتلف من أجل العناية بشعره والمحافظه عليه، ومن أهم الخطوات الواجب اتباعها لتطوير عادات الرعاية الصحية للطفل ما يأتي:

  • ترطيب الشعر وفروة الرأس بالماء الدافئ، حيث يسهل استعمال الشامبو على الشعر المبلل.
  • وضع القليل من الشامبو في راحة يد الطفل، وذلك لتسهيل عملية غسله على الطفل.
  • الطلب من الطفل أن يقوم بتدليك وفرك فروة رأسه، حيث من المهم غسل فروة الرأس من الشامبو.
  • شطف الشعر بالماء الدافئ حتّى لو كان خالياً من الشامبو، فشطف الشعر يجعله نظيفاً تماماً من الشامبو والأوساخ.
  • مساعدة الطفل حتّى يقوم بلف شعره بمنشفته الخاصة، حيث يُساعد لف الشعر الرطب بالمنشفة على امتصاص الماء.
  • تجنب فرك الشعر بالمنشفة وهو جاف، لأنّ هذا يعمل على تكسر الشعر وإتلافه.
  • استعمال فرشاية أو مشط أسنانه متباعدة، وخاصة للشعر المجعد حتّى لا يتمزع الشعر أثناء التمشيط، كما يُنصح بتمشيط الشعر الرطب بهدوء وبلطف.
  • فرك المشط في الشعر قد يسبب تلف الشعر وتكسره، وبالتالي ظهور شعر تالف وغير صحي.

 

تجنب العلاجات الضارة بالشعر

يوجد الكثير من علاجات الشعر التي تتكون من مواد كيميائية قد تعمل على تخريب وتدمير شعر الأطفال، إذ لا يُعتبر السشوار هو الخطر الوحيد على الشعر، فأدوات تلوين الشعر تُسبب له الكثير من الأضرار أيضاً وخاصةً إذا تمّ استعمالها بشكل متكرر، لهذا يُنصح باستخدام معالجات الشعر التي يوصي بها مصفف الشعر من ذوي الخبرة والذي يعرف كيفية استعمال هذه المواد.

النظام الغذائي المتوازن للطفل

يُساعد النظام الغذائي المتوازن للطفل على حصوله على الفيتامينات المهمّة للحفاظ على الشعر، مثل فيتامين E و فيتامين C اللذان يُساعدان على منع الأكسدة، كما تحمي هذه الفيتامينات الشعر من أضرار أشعة الشمس و أضرار البيئة المحيطة، بالإضافة إلى فيتامين B الذي يُساعد على نمو الشعر وإصلاح التالف منه، لهذا يجب الحرص على أن يتضمن طعام الأطفال هذه الفيتامينات بالإضافة إلى تناول الطعام الذي يحتوي على الحديد حيث يجب أن يتناول الطفل حوالي7-10 مليغرام كلّ يوم اعتماداً على عمره، فمعدن الحديد يحمي الشعر من التساقط، كما تُساعد الأحماض الدهنية على الحفاظ بشكل كبير على صحة الشعر.

كيف أجعل شعر طفلي كثيف

الغذاء الصحيّ

يُمكن استشارة الطبيب في منح الطفل الرضيع مُكمّلات غذائية إذا لزم الأمر أثناء الرضاعة الطبيعيّة، إذ يجبُ إمداد الطفل بالمعادن، والفيتامنات المفيدة، لتحفيز نمو الشعر الصحي، إذ يُساهم فيتامين B1 في تحويل الأغذية إلى طاقة مهمّة لصحة الشعر والبشرة، كما يُفيد كلٌّ من فيتامين B7، والبيوتين في تحفيز نمو الشعر أيضاً، ويُساهم فيتامين A، في تنظيم الهرمونات في جسم الطفل، التي قد ترتبط بمعدلات نمو الشعر عند الأطفال.

تدليك فروة رأس الطفل

يُمكن تكثيف شعر الطفل من خلال تدليك فروة رأسه، بعد وضع القليل من الشامبو والماء الدافئ، ثمّ التدليك برفق بحركات دائرية بأطراف الأصابع، وذلك للتخلص من الأوساخ، والزيوت المتراكمة على فروة الرأس، ثمّ يتم شطف شعر الطفل، وتجفيفه باستعمال منشفة ناعمة ونظيفة، والجدير بالذكر أنّه يُمكن تدليك فروة رأس الطفل بفرشاة الأسنان، أو فرشاة الشعر الناعمة للتخلص من قشرة الرأس.

تغيير وضعيّة نوم الطفل

يُمكن علاج البُقع الصلعاء التي تُهاجم فروة رأس الطفل، من خلال تغيير وضعية نومه، وذلك بتحريك رأسه من جهة إلى أخرى كلّ ليلة، مع الحرص على وضع الطفل على بطنه أيضاً، وذلك لمنح الاستراحة لبعض الوقت للجهة الخلفية من الرأس، إضافةً إلى الفوائد الجيّدة لنوم الطفل على البطن بشكلٍ عام.

نصائح للعناية بشعر الأطفال

نذكر تالياً أبرز النصائح المهمّة للعناية بشعر الأطفال:

  • يُوصى باستعمال مُنتجات خالية من المواد الكيميائية، والعطور، والأصباغ، إذ تعدّ بشرة الأطفال حساسة، كي لا تتهيّج.
  • رغم أنّ هنالك مُنتجات خاصة للأطفال، مثل: الشامبو، والصابون، والغسول، إلّا أنّها قد تكون مُضرّة لهم.
  • يُمكن الاكتفاء بتنظيف الطفل باستعمال قطعمة قماش ناعمة مع الماء الدافئ، باستثناء المنطقة الحسّاسة.
  • تُدلَّك فروة رأس الطفل باستعمال أحد الزيوت مثل زيت الزيتون بطريقة لطيفة، للتخلص من قشرة الأطفال، وفي حال لم يتم إزالتها يُمكن أن يصف الطبيب شامبو لعلاجها.

كيفية جعل شعر الأطفال كثيف

التغذية السليمة

من أجل شعر صحي وكثيف وجميل عليكِ بدايةً الاهتمام بتغذية الطفلة، حيث أن التغذية السليمة من أهم الأمور التي تؤثر على الشعر، فإن كانت التغذية سليمة أدى إلى كثافة الشعر وقوته، وإن كانت التغذية ضعيفة وغير صحية بالطبع سوف يتأثر الشعر بهذه التغذية السيئة، مما يؤدي إلى سقوطه وضعفة وبالتالي عدم كثافته، فمن أجل أن تجعلي شعر طفلتك الصغيرة كثيف اعلمِ أن التغذية السليمة لابد وأن تكون وفق المعايير الصحية للطفلة، حيث أن بعض الأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض، يمنعهم الطبيب من أكل بعض أنواع المأكولات، لذلك إذا كنتِ تبحثين عن التغذية السليمة لطفلتكِ من أجل الحصول على شعر كثيف، عليكِ القيام بنظام غذائي تحت إشراف الطبيب الموثوق به، وفق المعايير الصحية ووفق المعايير التي يحددها الطبيب.

عمل بعض التحاليل

عليكِ عمل بعض التحاليل الطبية للتأكد من عدم وجود ديدان تأكل غذاء الطفلة، وتؤدي إلى ضعف الشعر، إلى جانب عمل بعض التحاليل للتأكد من نسب الفيتامينات والمعادن في جسم الطفلة, ولكي تجعلِ شعر طفلتك الصغيرة كثيف عليكِ تفقد تلك التحاليل فإذا وجدتِ نقص في بعض المركبات ربما يؤثر بالسلب على شعر الطفلة، وهذا أيضاً يتم تحت إشراف طبي موثوق به.

استخدام بعض الزيوت الطبيعية

إذا كانت رغبتكِ هي الحصول على شعر كثيف لطفلتكِ، عليكِ استخدام بعض الزيوت الطبيعية التي تساعد في كثافة شعر الطفلة، ومن تلك الزيوت هي:

زيت الزيتون

زيت الزيتون، وهو من أهم وأفضل الزيوت الطبيعة، كما أنه يساعد في كثافة الشعر.

زيت الخروع

من الزيوت التي تساعد في كثافة الشعر، لذلك عليكِ استخدام الزيتين زيت الزيتون وزيت الخروع من أجل الحصول على شعر كثيف.

قص أطراف الشعر

قص أطراف الشعر من العادات القديمة التي كانت تقوم بها الأمهات لتكثيف شعر بناتهن.

وفي النهاية، من أجل أن تجعلي شعر طفلتك الصغيرة كثيف لا تغفلِ عن أهمية الرياضة الصحيحة المنتظمة لطفلتكِ، هذا الأمر يؤدي أيضاً، إلى تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى وصول الأغذية والمعادن والفيتامينات إلى الشعر، ولكن لابد من استشارة الطبيب الموثوق به، حيث أن بعض الأفراد يمتنعون من الرياضة ومن تنشيط الدورة الدموية، إذا كان عندهم موانع صحية، كما أن الحالة النفسية من ضمن الأشياء التي تؤدي إلى سقوط الشعر، فحاولِ تفقد نفسية طفلتكِ دائماً، واجعليها سعيدة, واعلمِ أن ما تم ذكره مجرد نصائح فقط فعليكِ انتِ محاولة تفقد أسباب سقوط الشعر وإن تتبعتِ النصائح ولم تجدي اذهبِ إلى الطبيب للمساعدة, ربما يخبركِ أن الأمر وراثي أو أنه يوجد بعض المشكلات, وربما يخبركِ ببعض الحلول التي تساعدك في أن تجعلي شعر طفلتكِ الصغيرة كثيف.

كيف أحافظ على لون شعر طفلي الأشقر

تخشى العديد من الفتيات المولودات بلون الشعر الأشقر الطبيعي من التغيّرات التي تحدث على لون شعرهن، نتيجةً لعدد من العوامل البيئيّة الخارجة عن إرادتهنّ، فيصبح لونه داكناً أو باهتاً، إلّا أنّه يمكنهنّ الحفاظ على لون شعرهنّ الأشقر الجميل واللامع لمدّة أطول؛ من خلال اتّباع النصائح التالية والمداومة عليها بشكل دائم.

الحصول على عناية المحترفين

الزيارة الدورية لمراكز الجميل من أجل الحصول على الماسكات الطبية والعلاجية، التي تغذّي الشعر وتحلفظ على لونه وبريقه، كما تزيد من صحّة فروة الرأس وقدرة البصيلات على إنتاح شعر باللون الطبيعي، دون حدوث أي تغيرات عليه.

منتجات العناية بالشعر الأشقر

يفضّل البدء باستخدام منتجات الشعر المخصّصة للعناية بالشعر الأشقر اللون، من أجل المحافظة على لونه الأشقر اللامع ومنع بهتانه وتغيّر درجة لونه نحو الأغمق، وذلك من خلال استخدام المنتجات المثبتة للون الشعر الأشقر والمغذية له، وشامبو الشعر والبلسم الخاص بهذا اللون من الشعر، بالإضافة إلى كريمات الترطيب والعلاج اللازمة لحالة الشعر، وحمامات الزيت المخصّصة للحفاظ على لمعان الشعر الأشقر وبريقه، مع الحرص على استخدام المنتجات الخالية من الكحول، الذي يؤدّي في حال استخدامه إلى جفاف الشعر وفقدانه للونه الأشقر الجذّاب.

حمام الشعر الأشقر

يفقد الشعر مع الغسل والحمام المستمر الكثير من الزيوت التي تحافظ على صحته ولمعان لونه وبريقه، وخصوصاً الشعر بالألوان الفاتحة كالأشقر، لذا يفضل تجنب الغسل المستمر للشعر الأشقر، وحصر غسله ما بين مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، مع الحرص على استخدام الشامبو المخصص للشعر الفاتح اللون، مع استخدام المياه الباردة بدلاً من المياه الساخنة أثناء غسله، لمنع الإضرار به بفعل حرارة المياه الساخنة.

حماية الشعر الأشقر من الجفاف

يؤدّي جفاف الشعر الأشقر وتقصّفه إلى ظهوره بمظهر غير لائق، بالإضافة إلى بهتان لونه خاصةً عند أطرافه، فيبدو وكأنه أشعث وغير مرتّب، حيث يُراعى الابتعاد عن استعمال مكوى الشعر أو مجفّف الشعر بشكل يومي، لتجنب إلحاق الضرر به وجفافه وتقصّف أطرافه، بالإضافة على تجنب تعريضه المستمر لحرارة الشمس وتيارات الهواء المباشرة، الأمر الذي يتسبّب بجفاف الشعر أيضاً، مع الحرص على استخدام كريمات الشعر بمعامل وقاية من الشمس، ووضع القبعات عند الخروج من المنزل.

قصّ الشعر

الحرص على تقليم أطراف الشعر كل بضعة أشهر، حيث تضعف أطراف الشعر مع الوقت نتيجةً لتعرّضها لعوامل الجفاف المختلفة، والقصّ المستمر لها يمنع تقصّفها، ويساعد على نموّ الشعر بشكل أفضل.

 

منتجات العناية بشعر الأطفال

شامبو بندولين للأطفال يتميز شامبو بندولين للأطفال بتركيبة متوازنة لا تسبب الدموع بخلاصة زيت الأرجان والجوجوبا والبروتين السائل والبانثينول وفيتامين ب5، ويمنح شامبو بندولين طفلكِ نعومة فائقة وكثافة ولمعانًا ويمنع التشابك والتعقد والتساقط والتقصف ويعالج هيشان وتلف الشعر.

ولا تقلقي  فشامبو بندولين للأطفال آمن تمامًا للاستخدام للأطفال من عمر يوم، إذ إنه خالٍ تمامًا من أملاح الصوديوم والسلفات والبارابين ولا يحتوي على أي صبغات أو كحول أو مواد حافظة.

ويحتوي شامبو بندولين للأطفال على البانثينول الذي يرطب الشعر ويمنحه كثافة ولمعانًا، ويزيد مرونة وليونة الشعر، ويعالج جفافه وهيشانه الشعر ويغلف نهايات الشعر المتقصفة ويعالجها.

  شامبو سانوسان للأطفال يعد شامبو سانوسان للأطفال واحدًا من أفضل الشامبوهات المخصصة للأطفال الخالية من السلفات، ويحتوى شامبو سانسون على السلفونيك أسيد المعالج خصيصًا لبشرة الرضيع، حتى لا يزيل الطبقة الحمضية الواقية لبشرة الطفل، لأن الغدد الدهنية لديه لا تعمل بكفاءة تامة بعد.   ويمتاز شامبو سانوسان بتركيبته الغنية بالمواد المستخلصة من المواد والزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون الذي يعمل على تهدئة بشرة طفلكِ ويقلل من تعرضه للالتهابات الجلدية، إضافة إلى بروتين الحليب الذي يرطب البشرة ويكون طبقة رقيقة عليها تحمي بشرته من الجفاف في كل مرة بعد الاستحمام.

شامبو جونسون للأطفال طبيعة الأطفال تختلف تمامًا عن الكبار، لذلك فعليكِ استعمال منتجات الشعر المناسبة للأطفال التي تحتوي على مكونات معتدلة بتركيبة خاصة تناسب الأطفال، مثل شامبو الأطفال بيبي جونسون الخالي من المواد المسرطنة كالبارابين والصوديوم سلفات، ما يوفر الحماية لبشرة طفلك بأربع درجات من الحماية ومكوناته المعتدلة على فروة الرأس ولطيفة على الأعين مثل الماء النقي. ويُضفي شامبو جونسون لمعانًا طبيعيًّا لشعر طفلك ورائحة منعشة بتركيبة “لا دموع بعد اليوم” اللطيفة على أعين حديثي الولادة، فيترك شعر طفلك ناعمًا برائحة منعشة ومميزة.

كيف انعم شعر الأطفال

خلطات لتنعيم شعر الأطفال الخشن

خلطة الزيوت تعمل الزيوت في هذه الخلطة على ترطيب شعر طفلك، وبنفس الوقت لا تترك الشعر بملمسٍ دهنيٍ مزعجِ. وفيما يأتي طريقة الإعداد:

المكوّنات: زيت الزيتون، أو زيت اللوز، أو زيت المشمش.

طريقة التّحضير:

اغسلي شعر طفلك، ثم قومي بوضع كمية من أحد هذه الزيوت التي ذكرناها، ودلكي بها شعر طفلك وفروة رأسه. وهناك طريقة أخرى إذا كنت تودين الحصول على فائدة إضافية، ورائحة منعشة وجميلة، وفيما يأتي طريقة الإعداد:

المكوّنات:

زيت الزيتون، أو زيت اللوز، أو زيت المشمش. بعض أوراق اللافندر، أو إكليل الجبل.

طريقة التّحضير:

ضعي أوراق اللافندر، أو أكليل الجبل على إحدى الزيوت المذكورة، ثم سخنيه على درجة حرارة مناسبة لمدة تصل إلى ٢٠ دقيقة. اتركي الزيت حتى يبرد جيداّ، ثم ضعيه على رأس طفلك.

خلطة البيض وزيت الزيتون والخل

تستطيعين صنع بلسم لشعر طفلك في المنزل باتباع هذه الخطوات:

المكوّنات:

ثلاث بيضات. ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. ملعقة صغيرة من خل التفاح.

طريقة التحضير:

ضعي جميع المقادير المذكورة أعلاه في وعاءٍ صغير، وقومي بخفقها معاً جيداً. افردي الخليط على شعر طفلك، قبل أن تقومي بغسله، واتركيه لمدة تصل إلى ٣٠ دقيقة، وتأكدي من أن طفلك تحمل هذا الخليط دون أن يحدث له تحسس أو أي آثآر جانبية أخرى. قومي بغسل شعر طفلك، مع الانتباه إلى ضرورة عدم ملامسة ذلك الخليط لعيني طفلك.

ملاحظة: يمكنك استبدال ذلك الخليط بالمايونيز، وسوف تحصلين على نفس النتيجة.

المايونيز

يساعد المايونيز على ترطيب الشعر الجاف؛ لأنه يعد خليطاً من البيض والزيوت الطبيعية، وفيما يأتي طريقة إعداد الوصفة:

طريقة التّحضير:

  • قومي بغسل شعر طفلك جيداً، ثم طبّقي المايونيز عليه بالكامل.
  • غطي شعر طفلك بغطاءٍ بلاستيكي لمدة ثلث ساعة.
  • اغسلي الشعر بالماء الدافئ والشامبو، ثم اتركيه يجف طبيعياً.

نصائح للعناية بشعر الأطفال

سنقدم لك هنا بعض النصائح التي تساعد في علاج بعض مشاكل الشعر لدى طفلك:

  • استخدمي شامبو مخصصاً للأطفال، بحيث لا يحتوي على موادٍ كيميائية، وينصح بشراء أنواع شامبو مضادة للدموع حتى لا يسبب حرقة في عيون طفلك.
  • كوني حذرة عند تصفيف شعر طفلك؛ لأنّ فروة رأس الطفل رقيقة وحساسة.
  • عندما تصففين شعر طفلك ابدئي من الخلف أولاً، ثم تقدمي باتجاه مقدمة الرأس.
  • يجب عليكِ تمشيط شعر طفلك، وفك التشابك الموجود فيه بحذر، لكي لا يتكسر وذلك باستخدام مشط عريض الأسنان، أو فرشاة ناعمة.
  • لا تقومي بتمشيط الشعر المتشابك وهو جاف، حيث يُفضل أن تضعي القليل من الزيت، أو الكريم المخصص لترطيب الشعر؛ حتى يساعد في تصفيف الشعر، وفك التشابك منه.

تحسين شعر الأطفال

طرق تغذية شعر الأطفال

يتأثّر نموّ الشّعر بعدّة عوامل، بما في ذلك التغذية والحالة الصحية، ولتحفيز نموّ الشعر، يتوجّب عليكِ توفير تغذية سليمة ومتوازنة لطفلكِ، تضمن له الحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية، ومحاولة التخلص من أي مشاكل صحيّة قد تؤثر على صحة الشعر، وتوضح النقاط التالية بعض الطرق لتغذية شعر الأطفال:

  •  تناول الحبوب الكاملة بدلاً من المنتجات المصنوعة من الدّقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة، وذلك لأنّ الحبوب الكاملة توفّر فيتامين ب بشتّى أنواعه، والذي ينظم الهرمونات التي تدخل في عملية نموّ الشعر، ومن أهمّ هذه الفيتامينات البيوتين (بالإنجليزية: Biotin) الذي يعدّ مهمّاً لإنتاج الكيراتين، كما تتميز الحبوب الكاملة باحتوائها على الإينوزيتول (بالإنجليزيّة: Inositol) الذي يحمي بصيلات الشّعر.
  • تناول مصادر البروتينات، مثل الّلحوم الخالية من الدهون، ومنها الدواجن، والأسماك، والبيض، فقد لوحظ أنّ تناول البيض يقلّل من فرصة وصول الشعرة إلى مرحلة الراحة، وذلك لأنّه يحتوي على المنغنيز، والبيوتين؛ اللذين يمنعان تساقط الشعر، كما أنّه غنيّ بالحمض الأمينيّ سيستئين (بالإنجليزيّة: L-cysteine) الذي يعدّ مهمّاً لنموّ الشّعر.
  • تناول الفواكه، والخضراوات ذات الّلون الأصفر، والبرتقاليّ، وذلك لأنّها تحتوي على فيتامين أ، الذي يعزّز صحّة غدد فروة الرّأس.
  • تناول الحمضيات، والخضراوات الخضراء الدّاكنة، والطّماطم، والفراولة، فهي تُعدّ غنيّة بفيتامين ج، الذي يحمي الشّعر من التّكسّر.
  • تناول مصادر فيتامين هـ، الذي يعزّز من جودة الشعر.
  • تجنّب تناول الوجبات السّريعة، والمشروبات الغازيّة، لأنّ تناولهما سيؤدي إلى جفاف الشعر وهشاشته.
  • تناول مصادر أوميغا-3، وأوميغا-6، وأوميغا-9 التي تعتبر مهمّةً لصحّة الشّعر. تناول مصادر الزّنك والحديد؛ حيث إنّ نقصهما في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر.

 

ممارسات صحية مفيدة لشعر الأطفال

التغذية ليست هي العامل الوحيد المؤثر على صحة الشعر ونموه، وإنما كل الممارسات اليومية التي يتم اتباعها يمكن أن تؤثر بشكل أو بآخر على الشعر، ففرصة تساقط الشعر تزداد خلال الأشهر القليلة الأولى من ولادة الطّفل، ويمكن القول إنّ سبب حدوث ذلك هو مستويات الهرمونات ومعدّل النموّ السّريع للطفل، ولذلك فمن من الضروريّ العناية بفروة رأس الطّفل خلال مراحله المختلفة، وذلك باتّباع بعض النّصائح التّالية:

  • تجنّب وضع الطفل على ظهره بشكل متكرر، وذلك لأنّ تكرار احتكاك مؤخرة رأس الطفل بفراشه قد يسبّب ظهور بقعة مسطّحة خالية من الشعر في الجزء الخلفيّ من رأسه.
  • غسل رأس الطفل لتخليصه من الأوساخ والزيوت المتراكمة، عن طريق وضع كمّيّة صغيرة من شامبو الأطفال لا يتجاوز حجمها حبّة البازلاء، مع القليل من الماء الدافئ، ومن ثمّ تدليك فروة رأس الطفل بواسطة أطراف الأصابع بشكل دائري، وتجفيفه بمنشفة ناعمة ونظيفة، ومن الجدير بالذكر أنّ غسل الشّعر يحفّز بصيلات الشعر.
  • مراجعة الطّبيب المختصّ عند ظهور مشكلة متعلّقة بالشّعر، أو إذا لم ينمُ شعر الطفل بعد سنتين من ولادته.
  • تجنب تجفيف الشّعر بقوة. استخدام مشطٍ واسع الأسنان عندما يكون الشّعر رطباً.
  • التقليل من استخدام مجفّف الشّعر.
السابق
دواء زيجا – Zega لعلاج ألم عضلي ليفي
التالي
دواء زيثروفا – Zithrova لعلاج التهاب اللوزتين

اترك تعليقاً