صحة عامة

طرق تعقيم الادوات الطبية

كيفية تعقيم أدوات الأسنان

1- توفير الامكانيات اللازمة لعملية تعقيم المعدات والآلات الطبية.

2- تنظيف الادوات بعناية فائقة بعد فتحها وفصل اجزائها قبل التعقيم لازالة جميع الملوثات المرئية والغير مرئية .

3-اختيار الطريقة الملائمة تبعا لنوع الالات المراد تعقيمها .

4- وضع تاريخ التعقيم .

5- يتم التعقيم طبقا للوقت المحدد لكل طريقة حسب الوسيلة المستخدمة للتعقيم .

6- لا تنقل الادوات المعقمة من الاوتوكلاف قبل تمام الجفاف .

7- تخزن المواد المعقمة فى مكان جاف بعيد عن الاتربة .

8- تخزن المواد المعقمة بنظام اولوية الاستعمال من القديم الى الحديث .

9- يعاد تعقيم الادوات المعقمة مرة ثانية اذا تجاوزت فترة الصلاحية .

10- تعتبر (الباكت) ملوثة او غير معقمة اذا كان الغطاء الخارجى ممزقا او مبللا او تجاوز تاريخ نهاية الاستعمال المدون عليه .

التعقيم الطبي

يمثل الإشعاع طريقة آمنة وفعّالة من حيث التكلفة لتعقيم الأجهزة الطبية التي تُستخدم مرة واحدة، مثل الحُقن والقفّازات الجراحية. ومن أبرز مزاياه أنه يتيح تعقيم المنتجات التي تم تغليفها بالفعل. ويُستخدم الإشعاع في تعقيم مجموعة متنوعة من المعدات اللازمة لإنقاذ الأرواح. وتعمل أكثر من ١٦٠ محطة للتشعيع بأشعة غاما حول العالم على تعقيم الأجهزة الطبية. ويُستخدم الإشعاع لتعقيم قرابة ١٢ مليون متر مكعب من الأجهزة الطبية سنوياً. ويتم تعقيم أكثر من ٤٠ بالمئة من جميع الأجهزة الطبية التي تُستخدم مرة واحدة والمنتجَة حول العالم باستخدام التشعيع بأشعة غاما. وتساعد الوكالة الدول الأعضاء فيها في إقامة مرافق التشعيع وتوفّر المبادئ التوجيهية بشأن استخدام تطبيقات التعقيم التي تستخدم الإشعاع.

بروتوكول التعقيم

ينصح الخبراء بوضع صندوق صغير وكيس خلف باب كل مسكن، إذ يبدأ التعقيم بخلع الأحذية والجوارب خارج الباب ، قبل الدخول والتحرك في أركان المنزل . كما يجب وضع كل ما كان معك خارجا في الصندوق من مفاتيح وهاتف وأحزمة ونظارة , وما قد يحتوي على بلاستيك أو معدن ويسهل خلعه ، أما الكيس فضع داخله الملابس الخارجية بعد غلق باب المسكن ، للتخلص من الملابس التي قد تكون تعرضت للفيروس في الخارج.

ثم رش الكحول على اليدين، وتوجه مباشرة الى دورة المياه لغسل اليدين او أي أماكن من الجلد ظهرت بالخارج , وقد تكون تعرضت لأي ملوثات ، كما يفضل الإستحمام وإرتداء ملابس نظيفة، تم إعدادها من قبل شخص آخر غير ملوث أو تحضيرها مسبقاً قبل الخروج من المنزل .

انواع أجهزة التعقيم

  • التعقيم بالحرارة الجافة
  • التعقيم بالحرارة الرطبة
  • التعقيم بالمعاملة الحرارية المتقطع
  • التعقيم باستخدام الأشعة فوق البنفسجية
  • التعقيم الغازي
  • التعقيم باستخدام الأشعة الشمسية

تعقيم الأدوات في المنزل

  1. يُملأ حوض بماء دافئ، ويوضع الصابون في الحوض الثاني، بالإضافة الى الماء الفاتر، وملعقة من محلول التبييض في الحوض الثالث، مع جالون من الماء.
  2. توضع أدوات المطبخ التي تحتاج إلى التعقيم داخل الحوض الثاني، ثمّ تشطف بشكل جيد داخل الحوض الأوّل للتخلص من الصابون، فتنقع الأدوات داخل الحوض  الثالث بين دقيقتين أو ثلاث منها، فتشطف بجالون الماء.
  3. توضع الأواني التي قمنا بتعقيمها في الهواء، على رفّ جاف، حتى تجفّ أو تستخدم منشفة جافة أو ورق المطبخ لهذا الغرض.

معدات التعقيم

لا يمكن لمادة واحدة أن توفي كل متطلبات التنظيف والتعقيم والتطهير. مع ذلك، فإن استخدام لائحة محدودة من المواد تتيع معرفة أفضل للمواد من قبل المستخدمين وتيسر من إدارة المخزون:

– صابون عادي؛

– منظف، ومنظف معقم للأدوات ومنظف معقم للأرضيات والأسطح، في حال توفرهما؛

– معقم: مركب مولد للكلور (على سبيل المثال ثنائي كلوروايزوسيانورات الصوديوم (NaDCC))؛

– مطهر: البوليفيدون اليودي 10% أو كلورهكسيدين.

التعقيم والتطهير في التمريض

يختلف كل من التعقيم والتطهير من حيث المعنى فإن المعنى اللغوي أو المعنى المتعارف به عن التعقيم والتطهير قد جاء على النحو التالي :
1- التطهير :
هي عملية يقصد بها التخلص من عدد كبير من الجراثيم والبكتيريا من على الأسطح المختلفة على أن يتم اللجوء إلى العديد من المواد المطهرة المصنعة أو التي يتم تحضيرها منزليا من أجل التخلص من تلك الجراثيم أو الميكروبات والجدير بالذكر فإن تلك المواد المطهرة تعمل على وقف نشاط العملية الحيوية التي تقوم بها تلك الميكروبات والجراثيم والتي من الممكن أن تنتقل إلى الإنسان وبالتالي من السهل أن تسبب له الكثير من المشاكل.

2-  التعقيم  :
هو عملية تشبه إلى حد كبير عملية التطهير ولكنها أشمل بشكل كبير عن التطهير حيث أن عملية التعقيم من شأنها التخلص من كافة الجراثيم والميكروبات والبكتيريا التي توجد على الأسطح وهو تعبير أشمل علن النظافة أو تعقيم الأسطح.

أنواع الأوتوكلاف

المعروف ان Autoclave ثلاثة انواع :
1 – S
2 – N
3 – B
نوع S&N يعقم HPS من السطح الخارجي فقط , لانه يشتغل بضغط هواء 2BAR ولا يعقم HPS من الداخل حيث يدخل العاب والدم عن طريق فتحات الهواء والماء الموجودة في HPS .
ويتم تعقيم ال HPS فقط ب AUTOCLAVE CLASS B لانه يعمل بضغط هواء 4 BAR
فإذا اردت تعقيم ال HPS لابد من هذا النوع من التعقيم الخارجي والداخلي , اما المسح بالمواد التعقيمية لا يتم بها لان المواد لهن تركيز معين ومدة معينة لاتمام العملية التعقيمية بصورة صحيحة للاسطح الخارجيه لل HPS فقط .

او استخدام اجهزة خاصة لتعقيم ال Hand pieces مثل هذا النوع يعقم ويزيت وينظف ال Hand pieces ب 4 BAR .
وأما مايقوم به من غمس ال HPS في محاليل تعقيمية او في اجهزة تعقيم جاف او بخاري S&N فهو تعقيم خارجي فقط.
أما الخطورة في نقل الامراض هو ما تحتوية ال HPS من فيروسات وبكتيريا وطحالب التي تدخل لل HPS عن طريق فتحة الهواء والماء الموجودة بيها .

Best Of FONA Products :

إذا التعقيم الكامل لل HPS فقط يتم من خلال AUTOCLAVE CLASS B فقط .
ولذلك نسأل انفسنا عندما نشتري جهاز تعقيم نفس السعة مثلاً 17 لتر او أياً كانت سعتة نجد ان سعر CLASS B اغلى من CLASS “S” & CLASS “N”
وهذا هو السبب .
هناك اجهزة حديثة مختصة بتعقيم وتزييت وتنظيف ال HPS وتأخذ عدد 6 HPS في 16 دقيقة وتعقم وتزيت وتنظف Hand pieces في الدورة الواحدة فقط hf.

 

السابق
فوائد بذر الرشاد للشعر
التالي
الإسعافات الأولية لدخول جسم غريب في العين

اترك تعليقاً