أمراض

طرق علاج احتباس البراز بالأعشاب, وهل احتباس البراز يسبب الوفاة؟

طرق علاج احتباس البراز بالأعشاب

طرق علاج احتباس البراز بالأعشاب: ستتعرف في هذا المقال على طرق علاج احتباس البراز بالأعشاب حيث تشير التقديرات في العالم الغربي إلى أن 99% من السكان يتغوطون بمعدل يتراوح بين 3 مرات في اليوم و 3 مرات في الأسبوع على الأقل، حيث ينصب جل اهتمام الطبيب على وتيرة وكمية التغوط.فما هي طرق علاج احتباس البراز بالأعشاب؟

أعشاب لتسهيل البراز

هنالك العديد من العلاجات العشبية للإمساك التي لها دور واضح في العمل على تخفيف أعراض هذا النوع من الحالات الصحية، ومن أبرز هذه العلاجات العشبية للإمساك الاتي:

1. بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 (Omega 3) الدهنية المفيدة لمعظم البالغين، وفي حال أضفتها إلى النظام الغذائي قد تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم.

2. كاسكارا ساغرادا

وهو عبارة عن ملين عشبي مستخلص من لحاء من شجرة النبق، يعمل كاسكارا ساغرادا على تخفيف تهيج القولون، مما يشجع حركة الأمعاء، وعادة ما يكون الاستخدام قصير المدى، أي لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط.

3. بذور الحلبة

تتمتع الحلبة برائحة قوية، ومذاق يشبه شراب القيقب، وهي عشبة توجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط​، وجنوب أوربا، وغرب اسيا، وتستخدم بذور الحلبة في الطهي، أو لصنع الدواء، ويمكن أكلها مع الخضار، أو غليها والاستفادة منها لعلاج الإمساك.

4. الشعير

تساعد الألياف الموجودة في الشعير على تخفيض الكوليسترول وضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، وقد يقلل الشعير أيضًا من نسبة السكر في الدم، مما يبطئ من عملية إفراغ المعدة.

5. بذور قطونة

تعتبر بذور قطونة من الملينات الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على إخراج البراز بكميات كبيرة، غالبًا ما تستخدم لعلاج الإمساك المزمن ويمكن دمجها مع أدوية مسهلة أخرى،

6. عشبة الراوند

على الرغم من أنها تعد من مكونات إعداد الفطيرة، إلا أنها تستخدم أيضًا لعلاج الإمساك، إذ تمتلك عشبة الراوند تأثير ملين للمعدة، ولكن وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأدوية أن لديها أيضًا تأثيرات مضادة للإسهال بسبب احتوائها على التانين، وتبعًا لذلك يجب استخدامها فقط على المدى القصير.

7. عشبة السنا

تستخدم عشبة السنا لعلاج الإمساك، ويمكن شراؤها في معظم متاجر الأدوية، ويجب استخدامها فقط على المدى القصير وضمن الجرعات الموصى بها، لأن استعمالها على المدى الطويل وعالي الجرعة يسبب تلف الكبد.

يمكنك مشاهدة مقالة كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا؟

أعشاب مسهله قوية

توجد الكثير من أعشاب للامساك سريعة المفعول والتي تعالجه بقوة، وهي:

الهندباء:

وهو عشب يصنع منه شاي الهندباء لعلاج أعراض الجهاز الهضمي الخفيفة مثل الإمساك أو الانتفاخ، كما أنه يستخدم أيضًا كمدر للبول في الجسم، حيث إنه يضيف الماء إلى البراز والجهاز الهضمي، ولجعل عملية الهضم أكثر سهولة ينصح بشرب كوب من شاي الهندباء بعد كل وجبة.

العرق سوس:

هو علاج عشبي يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وله تأثير قوي ضد الالتهابات، ويوجد منه شاي أيضًا يستخدم في سرعة الهضم وتشجيع حركة الأمعاء، وينصح بشرب كوب من شاي العرق سوس بعد استقرار الوجبة لتهدئة الأمعاء وعلاج الإمساك.

البابونج:

وهو عشب عطري يستخدم في صنع الشاي، لما له من تأثيرات مذهلة على جسم الإنسان، حيث إن شرب كوب من شاي البابونج بعد الوجبات أو قبل نهاية اليوم يعمل على تهدئة عضلات الأمعاء وتسريع الوقت بين الوجبة وحركات الأمعاء.

البقدونس:

يعتبر من الأعشاب الشائعة الاستخدام لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أن شاي البقدونس يعمل على تخفيف الإمساك، بالإضافة إلى أن له فوائد كثيرة أخرى، منها مضع الناس لأوراقه أو سيقانه لعلاج انتفاخ البطن ورائحة الفم الكريهة.

الخاتمة

توجد الكثير من أعشاب للامساك سريعة المفعول التي تعمل على علاج الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي، مثل النعناع والبقدونس وعشبة السنا والقهوة والشاي الأسود والشاي الأخضر، حيث إن لها تأثيرًا قويًا دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب.

شاهد أيضاً فوائد الكمون للغازات والقولون

تفتيت البراز المتحجر

هناك العديد من الطرق لإزالة البراز المتحجر من القولون، وسنذكرها على النحو التالي:

الحقنة الشرجية

  • تعتبر هي وسيلة لنظافة القولون من البراز، وهذا لأنه يتم حقنها في فتحة الشرج، كما أنها تحتوي على سائل يمكنه ترطيب البراز في القولون، مما يسهل مروره.
  • قد يقوم الطبيب المختص بتنظيف القولون من البراز باستخدام هذه الطريقة على الفور أو عندما يزيل البراز باليد ويكون هناك جزء من البراز عالقًا.

المسهلات

  • عندما يتعرض الشخص للإمساك ويعرف أن الإمساك هو سبب تصلب البراز، يمكنه اللجوء إلى أدوية مسهلة على سبيل المثال الأدوية الفموية أو التحاميل، هذا لتنظيف القولون من البراز.

الإرواء بالماء

  • يساهم الماء في تليين البراز لذا قد يزيد من فرصة المرور.
  • بعد ذلك يقوم المختص بتوصيل الأنبوب المتصل بجهاز المضخة بالشرج ويمتد إلى القولون.

إخراج البراز باليد

  • إذا كان من الصعب العلاج بالملينات والتحاميل من خلال البراز، فقد يقوم الطبيب بإزالة البراز باليد لنظافة القولون من البراز.

تعرف على أسباب الإمساك المزمن عند النساء

علاج مجرب للامساك الشديد

استخدام الأعشاب أو الوصفات المنزلية والتي لا تعد علاج مباشر للإمساك ولكن تعمل على تقليل الأعراض الناتجة عنه أو تقليل من حدتها.

مثل الشاي و النعناع فهو يساعد على تهدئة الغثيان والانتفاخ، وأيضا عشبة البابونج تستخدم كعلاج يمكن تطبيقه خارجيا فهي تعمل على تخفيف الألم الناتج عن الإصابة بالبواسير وتهيج المستقيم.

كما يعتبر العلاج الأول والأساسي للإمساك ومنعه وتجنب الإصابة به هو:

تناول المزيد من الألياف والحبوب الكاملة والنباتات تساعد  على تلبية احتياجات من الألياف اليومية اللازمة لتمرير حركة الأمعاء وتنظيمها فيجب جعل هذه النباتات جزءا رئيسيا من النظام الغذائي.

ومن هذه النباتات: ثمار الفاكهة الطازجة الغنية بالألياف مثل الموز الناضج والكيوي والخوخ والتين البرشومي.

الخضروات الورقية وثمار الخضروات، و البقوليات والحبوب الكاملة وردة القمح والجوز والبذور مثل بذر الكتان والحلبة، ومكسرات الجوز الغنية بالزيوت المفيدة والأوميجا 3.

إقرأ أيضاً أكلات تسبب الإمساك الشديد

علاج صعوبة خروج البراز

عادةً ما نستطيع التخلص من هذه المشكلة من خلال تجنب عوامل الإصابة بالإمساك وأسباب عدم خروج البراز كاملًا، ومنها الاتي:

  • الحفاظ على نظام غذائي مليء بالألياف كالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، مع ضرورة شرب كميات كافية من السوائل.
  • ممارسة التمارين الرياضية والحركة قدر الإمكان.
  • محاولة التخفيف من الضغط النفسي والتوتر.
  • محاولة تنظيم وقت قضاء الحاجة ضمن مواعيد محددة.
  • استخدام بعض الأدوية الملينة بعد استشارة الطبيب.
  • إجراء عملية جراحية لتصحيح المشاكل الجسدية، مثل: التضيق أو الشق الشرجي أو غيرها.

ننصحك بقراءة علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

هل احتباس البراز يسبب الوفاة

إن أهملت الحالة أو لم يتدخل الطبيب سريعًا، فقد تحدث مضاعفات خطرة مهددة للحياة مثل:

  1. موت جزء من نسيج جدران الأمعاء بسبب قطع الإمداد الدموي عنه، وقد يحدث له قطع ثم عدوى قد تنتشر للتجويف البطني وتسمى بالتهاب البريتون، الذي يفضي للموت.
  2. تراكم الطعام والسوائل والغازات وأحماض المعدة قبل موضع الانسداد، ما يضغط على المكان ويسبب تمزق الأمعاء وتسرب محتوياتها المؤذية والبكتيريا للتجويف البطني، ما قد يؤدي لتسمم الدم والموت.
  3. الجفاف أو اختلال كهارل الجسم (المعادن والأملاح التي لها شحنة كهربائية) بسبب عدم امتصاص العناصر الغذائية والسوائل نتيجة للانسداد، وعدم تغذية أعضاء الجسم، وفشل بعض الأعضاء كالكلية والموت.

يمكنك الإطلاع على أسباب شحوب لون البراز

علاج الإمساك فوراً

والإمساك يحدث بشكل مفاجئ نتيجة اكل اطعمة ما أو لعدم أكل الخضروات الذي يعتبر أهم من السنامكي, وقد يستمر فترة وفي هذه الحالة يجب عمل حقنة من الماء الفاتر عند دكتور.
أثناء المرض قد تصاب في مشاكل غير متوقعة مثل الاكتئاب أو أمراض أخرى مثل خفقات القلب الغير منتظمة, وهنا يتصح استخدام أدوية طبية تسبب الإسهال فوراً, حتى الحصول على الجهاز الهضمي نظيف.
ولكن في حالات الامساك الشديد عند البعض من الحالات المصابة يؤثر على طرح البول وهذه من الأسباب التي يعمل عدم الاهتمام فيها المشكلة الأكبر وهي سلس بول, وطرق الشفاء تصبح أقل.
ويحب الناس شرب عشب طبيعي ومنه مايصفه الطبي وهي تعتبر من الملينات مثل شر مغلي أو منقوع البابونج الحلو جدا عند الاستيقاظ والذي فوائده عليكم كثيرة, وهذي تجربتي في علاج الامساك المزمن .
السابق
الوحده هي علاقات الاشكال ببعضها البعض وعلاقه الجزء منها بالكل
التالي
أسلوب العرض المناسب للقصة أسلوب السرد الوصفي

اترك تعليقاً