صحة عامة

طريقة تقشير الاناناس

طريقة تقطيع الأناناس الصحيحة

  1. اختر ثمرة أناناس جيدة، بحيث تكون قشرتها قاسيةً ولونها ذهبي مائل إلى البني، وأوراقها خضراء ولينة وليست بنية أو ذابلة، ورائحتها قويةً ومنعشة.
  2. حضّر سكين طويل أو استخدم سكين الخبز المسنن لأنه يسهل عملية التقطيع.
  3. اقطع قاع ورأس الثمرة بتقطيع الأوراق الخضراء وحوالي سنتمتراً وربع من جسم الثمرة العلوي والسفلي، ويمكنك الاحتفاظ بأعلى الثمرة مع أوراقها كزينة لطاولة المطبخ. اقلب ثمرة الأناناس إلى الأعلى ولاحظ الدوائر البنية على الأطراف، حيث توجد هذه الدوائر من أعلى الثمرة إلى أسفلها ومذاقها ليس حلواً.
  4. ضع السكينة أعلى الثمرة خلف أحد الدوائر البنية، ثمّ قص القشرة نزولاً إلى أسفل الثمرة متبعاً انحناءاتها مع البقاء قريباً من الدوائر البنية من دون قطع جزء كبيرة من لب الثمرة.
  5. قص بقية قشرة الثمرة بنفس الطريقة السابقة من الأعلى إلى الأسفل وخلف الدوائر البنية، وحاول أن لا تتخلص من كل القشور من أول مرة حتى لا تهدر الكثير من لب الثمرة.
  6. تخلص من أي قشور أو دوائر بنية قد تكون نسيتها أو لم تقصها في الخطوات السابقة.
  7. قص اللب القاسي من وسط الثمرة بواسطة مزيل اللب وقطّع الثمرة إلى دوائر بالسماكة المرغوبة، أو يمكنك تقطيع الثمرة إلى دوائر وبعدها إزالة اللب القاسي بواسطة سكينة حادة إن لم يتوفر لديك مزيل اللب.
  8. إن رغبت بتقطيع ثمرة الأناناس إلى أرباع أو قطع كبيرة قطّعها أولاً إلى أربعة أقسام ومن ثمّ قص الطبقة الداخلية من كل قسم من الأعلى إلى الأسفل.

الطريقة الصحيحة لاكل الأناناس

  1. إزالة الأوراق الخضراء من المقدمة، وتقطيعها إلى دوائر عرضيّة، ثم إزالة القشرة عن كل حلقة وتقطيع اللب مكعبات.
  2. تقطيع ثمرة الأناناس طوليّاً من المنتصف، ثم تقسيم كل نصف بالطريقة نفسها لتصبح أرباعاً، ثم تمرر سكين حادّة بين اللب والقشرة كما نفعل في سن البطيخ، لكن مع إبقاء اللب على القشرة الصلبة، ثم تقطيع اللب وهو لا يزال على القشرة عرضيّاً، وسينتج شكل رائع، بحيث ستكون القطع على شكل مثلثات، تحويها القشرة.
  3. يمكن تقديمه كما هو دون أوعية طعام، ولزيادة التفنن يمكن سحب طرف نصف القطع إلى اليمين قليلاً، ونصفها الآخر إلى اليسار.

طريقة تقطيع الأناناس باليد

  1. نضع الأنانس على لوح التقطيع.
  2. نثبِّت الأناناس بيد واحدة، ثم ننزع الجزء العلوي على بعد حوالي 1.30 سم من مكان التقاء التاج الأخضر واللب. نقلب الأناناس، ثم نقص حوالي 1.30 سم من قاع الثمرة.
  3. نضع الأناناس على الجانب السفلي قائمًا.
  4. نقص الجلد الليفي السميك بعناية، بدءًا من الأعلى إلى الأسفل، ونحرص على الحفاظ على أكبر قدر ممكن من اللب الحلو. نقص حول الأناناس، ونتبع المنحنى الطبيعي للثمرة إلى أن يزال القشر بالكامل. نعمل على إزالة العيون البنية الموجودة في قشر الأناناس باستخدام سكين التقشير الصغيرة؛ لإجراء عمليات قطع قطرية ضحلة بشكل حرف V في نمط حلزوني لإزالة العينين.
  5. نقطع بعناية العيون في منحدر قطري متصل بجميع جهات الأناناس إلى أن تختفي كل العيون، أو أثناء التقطيع يمكن إزالة العيون قبالة الفاكهة مرة واحدة عند تقطيعها لشرائح صغيرة. نقص الأناناس بشكل حلقات بالسمك المرغوب فيه، ثم نستخدم أداة قطع الكعكة المستديرة أو قاطعة البسكويت لإزالة اللب، أو نقطع الأناناس النظيف إلى النصف من خلال المركز.
  6. نقطع الأناناس إلى 4 قطع بالطول إذا أردناها بشكل شرائح طولية.
  7. نقطع النواة السميكة والليفية من وسط كل قطعة.
  8. نقطع كل ربع من قطع الأناناس إلى رماح أو شرائح أو قطع صغيرة الحجم.

طريقة حفظ الأناناس بعد تقطيعه

وضعها بالثلاجة بكيس بلاستيكيّ مثقوب، ويشار إلى أنّ فاكهة الأناناس يمكن أن تُحفظ في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة لمدة 5-7 أيام، ويتمّ إخراجها من الثلاجة قبل تناولها لتصبح بدرجة حرارة الغرفة لتتحسّن نكهتها، كما يمكن تجميد قِطع الأناناس أو عصرها، ولكنها تفقد من نكهتها، ويجدر بالذكر أنّ التجميد يصل إلى ستة شهور.

كيفية اختيار الأناناس

  1. عن طريق علامات خارجية.
  2. عن طريق الصوت والوزن.
  3. من الرائحة

 

السابق
تقوية عضلات اليد
التالي
ما الفرق بين الهمز واللمز

اترك تعليقاً