فوائد

طريقة عمل اللبن الرايب

طريقة عمل اللبن الرايب السائل

اللبن الرايب أحد مشتقات الحليب، ويمكن تحضيره باستخدام حليب البقر أو الغنم، ولكلٍّ منهما الكثير من الفوائد لجسم الإنسان؛ فهو يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين سي وب6، والمعادن، والألياف الغذائية، والبروتين، وبكتيريا حمض اللاكتيك، وحمض النيكوتينيك، والفولات، والمنغنيز، والصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم؛ فالبكتيريا النشطة التي تتواجد فيه تساعِد على حماية الجهاز الهضمي من عسر الهضم وحماية القولون من المشاكل نتيجة تكسيره للسموم التي تسبّب الالتهابات له، ويُفيد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال وممارسة النشاط بشكلٍ طبيعي. أثبتت الدّراسات أنّ هذه البكتيريا الموجودة فيه تساعِد على زيادة كفاءة عمل جهاز المناعة وخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم ممّا يحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين، لذلك يُنصح بإعطاء اللبن الرائب للرضع بشكلٍ كبيرٍ واستخدامه لوقف الإسهال الذي قد يصيب الطفل. يزوّد اللبن الرائب الجسم بفيتامين د والكالسيوم، كما يمنع الإحساس بالعطش ممّا يجعله مفيداً في أوقات الصيام، ويخلِّص البطن من الانتفاخ والحموضة، ويقلّل من الوزن وخاصّةً إذا تم تناول كوبٍ منه قبل النوم مع ملعقةٍ من الليمون، فهو يحتوي على أكثر من 4001 نوعٍ من الأحماض الدهنية التي تحمي الجسم من السرطان وتنشط الجهاز الدوراني، ويعزز اللبن الرائب عملية التمثيل الغذائي التي تعمل على حرق الدهون وعدم السماح لها بالتجمّع. إعداد اللبن الرائب الفلاحي المكونات كيلوغرام من الحليب الطازج. كوب من اللبن الرائب أو الزبادي. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير ارفعي الحليب عن النار الهادئة واتركيه ليسخن، ثمّ أضيفي له كوب اللبن والملح، واخلطي بشكلٍ جيدٍ ثمّ أنزليه عن النار. غطّي الوعاء بفوطةٍ نظيفةٍ، وضعيه في مكانٍ دافىءٍ لمدة ست ساعات. ضعي اللبن الرائب الذي حصلت عليه في الخلاط الكهربائي لتحصلي على مزيج كريمي القوام. طريقة أخرى لعمل اللبن الرايب الفلاحي ضعي الحليب السائل في وعاءٍ عميقٍ للطهي وارفعيه على النار المتوسطة، واستمرّي بتحريكه بين الحين والآخر كي لا يحترق، واتركيه على النار حتى يغلي، ثم أنزليه عن النار وضعيه جانباً ليبرد قليلاً، ويُمكنك اختبار الحرارة بإدخال أصبعك فيه فإذا لم تستطيعي الاستمرار بإبقائه تكون هي الدرجة المناسبة. أضيفي علبة اللبن الرّائب والقليل من الملح واخلطي جيدّاً، ثم لفّي الوعاء جيداً وضعيه في مكانٍ دافىءٍ لمدة تتراوح ما بين ست ساعات أو ليلةٍ كاملةٍ. يمكنك استبدال الحليب الطازج بحليب البودرة المحلول بالماء بشكلٍ جيدٍ والذي يباع في الأسواق.

طريقة عمل اللبن الرايب للست غالية

المحتويات:

مقادير اللبن الرايب للست غالية
طريقة تحضير اللبن الرايب للست غالية بالخطوات
وقت الطبخ
10 دقيقة
وقت التجهيز
10 دقيقة
الوقت الكلي
20 دقيقة

طريقة الطهي
عالبارد
من المطبخ
المتنوع
نوع الوصفة
عصائر
مقادير اللبن الرايب للست غالية
كيلوجرام واحد من اللبن الحليب.
ربع كيلوجرام من الجبن القريش.
نصف ليمونة معصورة.
القيم الغذائية في اللبن الرايب للست غالية لكل 250 جرام
سعرات
150
دهون
8
بروتين
8
كربوهيدرات
13
طريقة تحضير اللبن الرايب للست غالية بالخطوات
سنقوم في البداية بغلي اللبن، ثم نتركه حتى يبرد تمامًا.
نحضر الخلاط الكهربائي ونضع به اللبن والجبن القريش، ثم نعصر معهما نصف ليمونة، ونقلب المكونات معًا.
شاركي مع ستات دوت كوم بوصفة عملتيها
تستمر مدة خلط المكونات حوالي 5 دقائق وبعدها يصبح اللبن الرايب جاهز للتقديم.

طريقة عمل اللبن الرايب الحامض

يُطلق عليه أيضاً اسم اللبن الرائب أو الرايب، ويتميّز بطعمه الحامض، أو وجود حموضةٍ في مذاقه، ويُعتبر اللبن الحامض أحد منتجات الحليب؛ ولتناول اللبن الحامض العديد من الفوائد الصحية؛ بسبب غناه ببكتيريا (بروبيوتيك)، إلى جانب العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، والبروتين، بالإضافة إلى بكتيريا حمض اللاكتيك، وحمض النيكوتينيك، كذلك وجود فيتامين C، وفيتامين B6، إضافة لاحتوائه على عناصر المنغنيز، والصوديوم، والبوتاسيوم، وعلى الرغم من توفّر اللبن الحامض في المحالّ التجارية، إلا أنّه يمكن صنعه في المنازل، وفي هذا المقال سنُقدم لكم طريقة عمل اللبن الحامض. طريقة عمل اللبن الحامض المكوّنات لتران من الحليب السائل. أربع ملاعق كبيرة لبن رائب جاهز. طريقة التحضير غلي الحليب لمدة عشرين دقيقة، ثم تركه لمدّة عشر دقائق. وضع الحليب في قدرٍ، أو وعاءٍ ليس زجاجياً. إضافة ملاعق اللبن الرائب الجاهز. تحريك الخليط، ثمّ إغلاق الوعاء بشكلٍ مُحكم. تغطية الوعاء ببطانية، أو قطعة قماشٍ ثقيلة، من الأسفل والأعلى كذلك، وتركه لمدّةٍ تتراوح بين ستّ وثماني ساعات. إدخاله إلى الثلاجة ليبرد، ثمّ استخدامه في أيّ وقت، ولأغراضٍ مُتعدّدة. طريقة عمل اللبن الحامض للطبخ وضع اللبن الرائب في قدرٍ على نارٍ متوسّطة. إضافة النشا ورشّة ملح إلى اللبن. خلط المكوّنات جيداً، ووضعها على نارٍ هادئةٍ حتى تصل إلى درجة الغليان، مع ضرورة تحريك الخليط باستمرار، خشية أن يفسد اللبن. سكب اللبن فوق الطبخة المراد عملها، أو تقديمه إلى جانب الطبخة الجاهزة. الفوائد الصحية للبن الحامض تسهيل عملية الهضم، وتعزيز صحة الأمعاء؛ فمادة البروبيوتيك الموجودة فيه، تقضي على نسبةٍ عاليةٍ من البكتيريا الضارّة بالجهاز الهضمي، كما تُساهم بامتصاص الغذاء بطريقةٍ جيّدة. تعزيز مناعة الجسم؛ بفضل احتوائه على البكتيريا المفيدة؛ التي تقضي على البكتيريا الضارّة في الجسم، كما تتمتع تلك البكتيريا بخصائص مضادة للأكسدة؛ المسببة بدورها للعديد من الأمراض الخطيرة؛ كالسرطان، كما يزيد اللبن الحامض أو الرائب، من فعاليّة وظائف أجهزة الجسم، كما أنّ تلك البكتيريا تدعم عملية، التمثيل الغذائي في الجسم. تخفيض ضغط الدم، و نسبة الكولسترول في الدم أيضاً؛ ممّا يقوّي صحّة القلب؛ ويجعله أقلّ عُرضةً للأمراض؛ كتصلّب الشرايين، والنوبات القلبيّة، والسكتات الدماغية كذلك. الاستخدام كغذاء؛ لا سيما لمن يشتكون من زيادةٍ في الوزن؛ كون اللبن الحامض يحتوي على سعراتٍ حراريّةٍ مُنخفضة. إدخاله ضمن طعام الأطفال الرُّضّع؛ خاصةً بعد بلوغهم عمر خمسة أو ستة أشهر. عدم التسبّب بالغازات والأرياح؛ لأنّ اللبن سهل الهضم، حيثُ إنّ واحداً وتسعين بالمئة من اللبن الحامض يتم هضمه في نفس الوقت، لذا يلجأ لتناوله من لا يناسبهم سكر اللاكتوز الموجود بالحليب؛ والذي يُسبّب لهم الإسهال، والإصابة بانتفاخ البطن. انتفاع كبار السن بفوائده العديدة؛ لا سيما أولئك المصابون، بضعفٍ في العظام، وسقوط الأسنان. المحافظة على نضارة البشرة وترطيبها، إلى جانب تفتيح لون البشرة، ومساعدتها على التخلّص من الحبوب والبثور المُزعجة؛ لذا تستخدمه العديد من النساء كقناعٍ للبشرة.

عمل اللبن الرايب بالخل

المكونات كوبان من الحليب. أربع ملاعق صغيرة من الخل. طريقة التحضير وضع الحليب في قدرٍ على حرارةٍ متوسطةٍ حتى يغلي مع التحريك المستمر، وإغلاق النار مباشرةً بعد غليانه وتركه حتى يبرد. إضافة الخل والتحريك جيداً، وفي هذه المرحلة يبدأ اللبن بالانفصال عن مصل اللبن. تصفية خثارة اللبن عن المصل والاحتفاظ باللبن في الثلاجة. صنع البادئة في المنزل المكونات لتر من الحليب المغلي. قرنان من الفلفل الأحمر الحار. قرنان من الفلفل الأخضر الحار. ليمونة. طريقة التحضير وضع الحليب على النار وتسخينه لدرجةٍ يمكن تحملها باللمس، ثمّ إبعاده عن النار. تقسيم الحليب في ثلاثة أطباق عميقة. وضع قرني الفلفل الأحمر مع الساق الخضراء الموجودة عليهما وغمرهما جيداً في الحليب، وتكرار الخطوة في الطبق الثاني مع الفلفل الأحمر، وعصر الليمونة ووضع ملعقتين صغيرتين من العصير في الطبق الثالث. تغطية الحليب وتركه في مكان دافئ من 10-12 ساعةً، وذلك حتى يتخثر الحليب ويتحول إلى لبن يمكن استخدامه كبادئة في صنع اللبن الرايب في المنزل دون استخدام اللبن الجاهز الموجود في الأسواق.

اعداد اللبن الرائب الفلاحي

المكونات: كيلوغرام من الحليب الطازج. كوب من اللبن الرائب أو الزبادي. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير ارفعي الحليب عن النار الهادئة واتركيه ليسخن، ثمّ أضيفي له كوب اللبن والملح، واخلطي بشكلٍ جيدٍ ثمّ أنزليه عن النار. غطّي الوعاء بفوطةٍ نظيفةٍ، وضعيه في مكانٍ دافىءٍ لمدة ست ساعات. ضعي اللبن الرائب الذي حصلت عليه في الخلاط الكهربائي لتحصلي على مزيج كريمي القوام. طريقة أخرى لعمل اللبن الرايب الفلاحي ضعي الحليب السائل في وعاءٍ عميقٍ للطهي وارفعيه على النار المتوسطة، واستمرّي بتحريكه بين الحين والآخر كي لا يحترق، واتركيه على النار حتى يغلي، ثم أنزليه عن النار وضعيه جانباً ليبرد قليلاً، ويُمكنك اختبار الحرارة بإدخال أصبعك فيه فإذا لم تستطيعي الاستمرار بإبقائه تكون هي الدرجة المناسبة. أضيفي علبة اللبن الرّائب والقليل من الملح واخلطي جيدّاً، ثم لفّي الوعاء جيداً وضعيه في مكانٍ دافىءٍ لمدة تتراوح ما بين ست ساعات أو ليلةٍ كاملةٍ. يمكنك استبدال الحليب الطازج بحليب البودرة المحلول بالماء بشكلٍ جيدٍ والذي يباع في الأسواق.

طريقة عمل الرايب فاطمة ابو حاتي

طريقة:
نحضر الحليب من اللبان ونغليه ونتركه حتى يدفئ .. ثم نحضر طاجن ونضع به الحليب الدافئ ويجب أن يكون دافئ دفئ دمعة العين .. ونضع علية الزبادى ( الياغورت ) ونصفيها جيدا من الماء أو الشيرش الموجود بها ( ويجب أن تكون الزبادى من عند اللبان وليست طازة تكون مصنعة من يومين أو ثلاثة ) ونخلطهم جيدا بالمضرب السيلك حتى تذوب الزبادى فى الحليب ونضع عصير الليمونة والملح ونقلب جيدا بالمضرب السيلك .. ثم نغطى الطاجن بإسترتش غذائي او كيس ثلاجة ونضعه فى المطبخ ليلة كامله وليس أقل من 6 ساعات .. ويقدم .
وصحتين وهنا

طريقة عمل لبن رايب للشيف حسن

مقاديرومكونات الوصفه

3 لتر لبن مغلى
250 جم زبادى
25 مل خل
25 مل عصير ليمون

طريقه تحضيرالوصفه 

1- فى اناء على النارفى ماء مغلى نضع فى اناء اللبن يغلى مع التقليب المستمر وفى بوله استانلسيل نضع فيها ماء مثلج ونضع ف اناء اللبن يبرد(نعمله حمام ماء ساخن وحمام ماء مثلج)
2- ولمه اللبن يبرد ندوب فى الزبادى ونقلبهم مع بعض كويس ونضيف عليهم الخل ونقلبهم مع بعض كويس ونغطى ونسيبه يخمر لمدة ساعه ونغطى الاناء(لازم يكون ثقيل)
3-فى زجاجه معقمه نصب اللبن الرايب ونقفلها كويس وندخله الثلاجه لحين استخدامه(ممكن تستخدامى لمدة اسبوعي)

طريقة عمل اللبن الرايب من اللبن القاطع

المقادير كيلو من اللبن القاطع. كوبان من لبن الزبادي. اي نوع من انواع الفاكهة المفضلة، حسب الرغبة. طريقة التحضير الطريقة الأولى في قدر على النار، يغلى اللبن القطع، ثم يرفع عن النار، ويترك حتى يبرد. في وعاء الخلاط، يوضع كل من اللبن القاطع واللبن الزبادي، وتخلط المكونات جيداً. ثم يوضع في الفريزر. الطريقة الثانية فيالخلاط، يوضع كل من اللبن الزبادي واللبن القاطع، ثم تخلط المكونات. ثم تضاف له الفواكه المختارة مثل الموز او الفرالة او عصير المانجا، وتخلط المكونات جيداً. وتقدم. طريقة عمل سلطة الفواكه باللبن الرايب وقت التحضير 15 دقيقة مستوى الصعوبة سهل عدد الحصص تكفي لـ 4 أشخاص المقادير حبتان من التفاح الاحمر المغسول والمقطع لمكعبات. حبتان من التفاح الأصفر المغسول والمقطع لمكعبات. عشر حبات من الفراولة المغسولة والمقطعة. عشر حبات من المشمش المغسول ومنزوع البذر والمقطع. عشر حبات من الخوخ نتوةع البذرة والمغسول والمقطع. عشر حبات من الاناناس المقطع لمكعبات. أربع حبات من الموز المقطع. نصف كوب من السكر. حبة من عصير الليمون. كوبان من اللبن الرايب. طريقة التحضير في ابرق الخلاط، توضع كل من قطع التفاح الاحمر والأصفر، وقطع الفراولة، والمشمش والخوخ، والأناناس ثم تخلط المكونات جيداً حتى تتجانس. ثم يضاف عصير الليمون والسكر، وتقلب المكونات جداً. ثم يضاف اللبن الرايب، وتقلب المكونات حتى تتجانس مع بعضها البعض. يوضع في ابريق التقديم ويحفظ في الثلاجة حتى التقديم. للتقديم، يوزع الموز على اكواب التقديم، ثم يسكب الخليط في الاكواب ويقدم.

السابق
فوائد البلح
التالي
أعراض القولون

اترك تعليقاً