أطباق رئيسية

طريقة عمل لبن المنسف

طريقة عمل المنسف

طريقة عمل لبن المنسف منال العالم

مقادير الوصفةلسلق اللحم:2كيلولحم غنم بالعظم قطع كبيرة1حبة كبيرةبصل مقطع أرباع3قطعةورق غار2عودقرفة10فصهيل10فصفلفل أسود1ملعقة كبيرةبهارمشكل أو بهار المنسف2ملعقة كبيرةملحلطهي الأرز:1/4كوبسمن3كوبأرز بسمتي2ملعقة كبيرةملح1ملعقة صغيرةكركم1/2 4كوبماءلطهي اللبن:1/2 1كيلولبن(زبادي) ممكن يكون خليط مع لبن بقر2كوبلبن خاثر2ملعقة كبيرةنشا1/4كوبماء1ملعقة صغيرةكركم1/2ملعقة صغيرةبهار مشكل أو بهار منسفللتقديم….خبزرقاقللتزيين….مكسرات مقلية / بقدونس مفرومطريقة التحضير
اغسلي الأرز بالماء عدة مرات انقعي الأرز لمدة 30 دقيقة .
. لسلق اللحم : في قدر متوسط الحجم ضعي اللحم والبصل اغمري اللحم بالماء ضعي القدر على نار قوية دعيه ليغلي . باستعمال ملعقة ذات ثقوب تخلصي من الرغوة على سطح اللحم
. أضيفي ورق الغار ، القرفة ، الهيل ، الفلفل ، الملح والبهار. غطي القدر ودعي اللحم يطهي على نار متوسطة لمدة ساعتين . صفي اللحم واحتفظي بالمرق
لطهي اللبن : في طبق صغير ضعي النشا والماء قلبي ليذوب النشا .
. في قدر واسع ضعي اللبن ، اللبن الخاثر، خليط النشا والكركم . باستعمال مضرب شبك يدوي قلبي اللبن إلى أن يصبح ناعم القوام ضعي القدر على نار متوسطة باستعمال ملعقة خشبية قلبي اللبن باستمرار إلى أن يغلي
. أضيفي 1 كوب من المرق دعي اللبن يغلي لمدة 10 دقائق
. أضيفي اللحم إلى اللبن في القدر دعيه يغلي لمدة 5 دقائق إلى أن يتشرب اللحم بطعم اللبن
لطهي الأرز: في قدر متوسط الحجم ضعي السمن ضعي القدر على نار متوسطة ليسخن السمن أضيفي الأرز باستعمال ملعقة خشبية قلبي الأرز لمدة 3 دقائق إلى أن تتغطى حبات الأرز بالسمن .
. أضيفي الملح والكركم قلبي الأرز بخفة أضيفي الماء دعيه إلى أن يغلي بقوة ويتشرب الأرز الماء . غطي القدر دعي الأرز يطهى على نار هادئة لمدة 30 دقيقة إلى أن ينضج
. للتقديم : في صينية واسعة ضعي الخبز وزعي كمية من اللبن قلبي ليتشرب الخبز اللبن . وزعي الأرز لتغطي الخبز تماما . وزعي اللحم على الأرز زيني المنسف باللوز والبقدونس . في طبق عميق مناسب للتقديم اسكبي اللبن ثم قدمي المنسف ساخنا.

لبن المنسف خفيف

المقادير ( الوجبة تكفي ستة أشخاص ) اثنان كيلو من اللحم الطّازج خمسة كيلو لبن مخيض و ليس لبن رائب بهارات منسف أربع حبات ثوم هيل قهوة مطحون ملح طريقة عمل لبن المنسف بداية يتم تقطيع اللحم إلى قطع متوسطة و بعد ذلك يتم غسل اللحم الطازج عدة مرات حتى يتم التخلص الزفر و الدم حتى يصبح لون الماء خالي من الدم ، و بعد ذلك يتم وضع اللحم في وعاء كبير و نقوم بإضافة اللبن على اللحم و نضعه على النار ، في هذه المرحلة يتوجب مراقبة اللبن عندما يغلي أي بعد فترة عشرة دقائق من تسخين اللبن نبدأ بتحريك اللبن جيداً و نستمر بالتحريك حتى يصل لدرجة الغليان و أيضاً نستمر بتحريك اللبن جيداً ، و بعد ذلك يتم جعل نار الغاز متوسطة نوعاً ما ، و أثناء غليان اللبن يتم وضه بهارات المنسف و الهيل المطحون حتى يعطي مذاقاً طيباً ، و نحضر الثوم و يتم فرمه ناعماً ثم يتمر هرسها جيداً ثم نقوم بوضعه على لبن المنسف . نشير إلى إن عملية نضج اللحمة خصوصاً إذا كانت طازجة مدة النضج تكون ساعة و ربع الساعة حتى تنضج و نشير إلى نقطة مهمة جداً لا يتم إضافة الملح و اللبن يغلي ، و لكن يتم إضافة الملح عند آخر خمس دقائق من نضج اللحم ، نلاحظ إن لبن المنسف لبن متجانس و ليس خفيفاً و بعد ذلك يتم تقديم لبن المنسف مع الأرز . عند إختيار لبن المنسف نختار لبن المخيض الطازج من مصدر موثوق به و يكون طعم اللبن حامضاً و ثقيلاً و يحتوي على نسبة خفيفة من الزبدة فهذا هو اللبن الذي يصلح فعلياً لطبخ المنسف ، نشير إن لبن المنسف مع اللحم لا يمكن أن يكون خفيفاً لأن اللحمة تعمل على أن يكون اللبن متجانساً ، و إن وجهتنا مشكلة إن اللبن فعلياً خفيف يتم وضع ملعقة نشا أي نأخذ من لبن المنسف و نضعه في كوب ثم نضيف ملعقة نشا و يتم تحريكه جيداً ثم نقوم بسكبه مرة أخرى على لبن المنسف نلاحظ إن اللبن أصبح متجانساً .

منسف لحم باللبن

المقادير:
قطع لحم من كتف الخروف
القليل من الهيل الحب
ماء لسلق اللحمة
2 كيلو لبن زبادي ( نعاج و سمار )
2 م.ك نشا ذرة
ملح
نعنع يابس مطحون
1 م.ك سمنة بلدية او سمنة بقرية
6 حبات ثوم كبيرة مفرومة او مهروسة
ارز اصفر مفلفل للتقديم
مكسرات مقلية للتقديم
الطريقة
في كسرولة عميقة او في طنجرة الضغط على النار توضع قطع لحم الخروف و تغمر بالماء
وقت الغليان او قبل بقليل ترفع زفرة اللحمة من على الوجه و يوضع الملح وحبات الهيل
تخفض الحرارة و تترك اللحمة لتنضج تماما
ترفع كسرولة اللحم من على النار و تصفى مرقة سلق اللحم بالمصفاة و توضع جانبا
في كسرولة أخرى عميقة واسعة على النار يوضع اللبن الزبادي مع النشا و يحرك جيدا بالمضرب الشبكي اليدوي ليسخن جيدا
تضاف مرقة اللحم المصفاة الساخنة مع قطع اللحم المسلوقة على اللبن الزبادي الساخن
يترك الكل ليغلي على نار هادئة لعدة دقائق لتاخذ اللحمة نكهة اللبن و ليتسبك صوص اللبن قليلا
في مقلاة واسعة على النار توضع السمنة مع النعنع اليابس و الثوم المفروم او المهروس و يقلى الثوم لياخذ اللون الذهبي الفاتح
مباشرة تسكب قدحة السمنة و الثوم على صوص اللبن واللحمة الساخن على النار
ترفع كسرولة منسف اللبن باللحمة من على النار
بواسطة مصفاة تنشل قطع اللحم من صوص اللبن و توضع فوق الأرز في طبق التقديم و يزين الطبق بالمكسرات المقلية و رشة بقدونس و يقدم بجانب صوص اللبن المطبوخ

طريقة طبخ الجميد الحجر

مقادير الجميد
حليب ماعز فقط

طريقة التحضير
١-يحضر حليب الماعز الطازج ويوضع في كيس من جلد الماعز او اذا لم بوجد يوضع في كيس قماش .
٢- نقوم بخض ذلك الكيس وبذلك نكون قد فصلنا الزبدة عن الحليب حتى ينزل من اللبن فيكون لنا ما يسمى ” بالشنينة ” او “مخيض” .
٣- في وعاء على النار تطبخ الشنينة حتى تصبح سميكة.
٤- ثم يعاد وضعه في كيس قماش ليصفى منه الماء لمدة يوم او يومين .
٥-يضاف اليه الملح ويشكل على شكل كرات وتوضع في الشمس حتى تجف .
٦- وبذلك تحفظ لفترات طويلة لحين استخدامها.
اصبح لديكي جميد جاهز كما يصنع في بلده الاصلي والطعم سنتركه لك لتحكمي عليه

طريقة عمل شراب المنسف

مقادير عمل المنسف باللبن:

كيلو واحد من اللحم البقرى المقطع إلى مكعبات صغيرة فى الحجم ومتساوية.
لتر من اللبن الرايب.
ملعقتان كبيرتان فى الحجم من الزيت النباتى، أو السمنة البلدى.
ملعقة واحدة صغيرة فى الحجم من ملح الطعام.
كمية كبيرة من الماء الفاتر الساخن.
اربع حبات من الحبهان.
نصف حبة كبيرة فى الحجم من الجميد.
نصف كوب كبير فى الحجم من الماء الدافئ.
ربع ملعقة صغيرة فى الحجم من بهارات خاصة بالمنسف.
ملعقة كبيرة فى الحجم من نشا الذرة.
كمية من الخبز الشامى صاج.
كمية من الأرز البسمتى المطهو مع الكركم.
منسف

طريقة تحضير المنسف باللبن:

قومى بغسل مكعبات اللحم الصغيرة بالماء الفاتر جيدًأ ثم قومى بتصفيتها من الماء بواسطة المصفاه.
أحضرى قدر كبير فى الحجم ثم ضعيه على نار عاليه وضعى فيه الزيت النباتى أو السمنة البلدى، وسخنيه قليلًا على النار، ثم ضعى مكعبات اللحم الصغيرة فى الزيت النباتى، وقلبيها جيدًا حتى تتشرب مائها، ثم صبى عليها الماء الساخن حتى تغطى اللحم بالماء.
بعد ذلك اتركى القدر على النار العالية ثم أزيلى الرغوة التى تظهر على وجه الماء، و رشى كمية من ملح الطعام على مكعبات اللحم الصغيرة ثم قلبيها جيدًأ حتى يذوب الملح مع مكعبات اللحم.
ثم أضيفى حبات الحبهات على مكعبات اللحم الصغيرة واتركيها على النار حتى تنضج وتصبح لينة قليلًا، وصفى اللحم من المرقة ثم استخدميها لاحقًا.
ننقع حبة الجميد فى الماء الدافئ لمدة نصف ساعة تقريبًا أو حتى تذوب الحبة، قومى بإحضار الخلاط الكهربائى و صبى فيه حبة الجميد مع الماء المنقوع فى الخلاط، ثم شغليه حتى تصبح حبة الجميد سائلة وبعد ذلك أحضرى قدر كبير فى الحجم و نظيف و صبي الجميد فيهِ.
فى الخلاط ضعى اللبن الرايب وأضربيه جيدًا مع ملعقة من نشا الذرة حتى يختلطوا معًأ بشكل تام، و نصب الخليط فى القدر مع خليط الجميد، ثم نضع القدر على نار متوسطة الحرارة ونقلب الخليط بشكل مستمر حتى يغلى الخليط.
قومى بصب كمية المرقة من سلق مكعبات اللحم الصغيرة فى القدر و لكن أخفضى درجة الحرارة قليلًا، ورشى عليها بهارات المنسف، ثم قلبيها جيدًأ واتركيها على النار لمدة نصف ساعة تقريبًأ أو حتى تنضج المكونات بشكل تام.
أحضرى طبق للتقديم وضعى فيه خبز الصاج الشامى وصبى عليه خليط صوص اللبن الرايب مع الجميد، ثم افردى عليه كمية من الارز البسمتى مع الكركم وضعى فوقهم مكعبات اللحم الصغيرة.
واخيرًا زينى طبق المنسف بقليل من اللوز المحمص أو الصنوبر المحمص و البقدونس المفروم، وقدميهِ فى العزومات لعائلتك وبالهناء والشفاء.

السابق
شجرة جوز الهند
التالي
ما هي الايام البيض

اترك تعليقاً