الأمومة والطفل

علاجات الخصوبه البديلة للمساعده على الحمل

علاجات الخصوبه البديلة للمساعده على الحمل

خضعت سبعة ملايين امرأة في سن الإنجاب مايعرف في علاجات الخصوبة ، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. يتم وصف الوخز بالإبر، والتنويم المغناطيسي، و علاجات التكميلية الأخرى كبديل لـ علاجات الخصوبة عالية التكلفة، ولكن هل تعمل حقًا؟ على الرغم من عدم وجود أي بحث قاطع حول هذا الموضوع، إلا أن بعض الخبراء يقولون إنه يستحق التجربة. تقول أليس دومار، دكتوراه في الطب، المديرة التنفيذية لمركز دومار لصحة العقل والجسم في والتهام، ماساتشوستس “شخصياً، أعتقد أن أفضل طريقة للنساء اللاتي يعانين من مشاكل في الخصوبة لزيادة فرص الحمل هي اتباع نهج تكاملي. إذا كانت لديكِ مشكلة طبية، فاطلبي المساعدة الطبية. ولكن إذا كانت هذه علاجات البديلة يمكن أن تساعد في حالتكِ النفسية، فأنا أقول إن الأمر يستحق القيام به”.

لتجنب عملية احتيال، اطلبي من طبيبتكِ أن توصي طبيب مؤهل للعلاج الذي ترغبين في تجربته. هنا، نناقش خمسة علاجات تكميلية وقدرتها على جعلكِ تحملين.

1. الوخز بالإبر

تشير نتائج الدراسات المتعلقة بالخصوبة والوخز بالإبر، وهي ممارسة صينية قديمة تتضمن (في هذه الحالة) وضع إبر صغيرة في مناطق من الجسم أنها تؤثر على الخصوبة. في عام 2006، أظهرت دراسة أن 36% من النساء اللاتي خضعن للوخز بالإبر قبل وبعد نقل الأجنة أثناء التلقيح الصناعي، حملن، مقابل 22% من اللاتي لم يتلقين العلاج بالإبر. بعد ثلاث سنوات، ومع ذلك، ذكرت دراسة نشرت في نفس المجلة لا يوجد فرق كبير في معدلات الحمل بين المجموعتين. وتقول سارة بيرغا، دكتوراه في الطب، أخصائية الغدد الصماء الإنجابية وعميد مساعد في كلية ويك فورست للطب في وينستون سالم، إن التباين يمكن أن يكون بسبب مستويات الإجهاد التي تضعف الخصوبة. “يمكن أن تكون النساء مجهدات قليلاً أو كثيرًا”، كما أوضحت. “قد يكون من الممكن أن يساعد الوخز بالإبر للنساء اللاتي يعانين من الإجهاد قليلاً ولكن ليس كثيرًا.”

2. التقنيات الذهنية والجسدية

إن الكثير من الأبحاث التي تتضمن الخصوبة، والتنفس العميق، والعلاج السلوكي المعرفي (حيث يتم تعليم المريضات على تحويل الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية) مبشرة بالخير. وفقاً لدراسة حديثة أجرتها الدكتورة دومار وزملاؤها، فإن 52% من النساء اللاتي يتلقين علاجات التلقيح الصناعي ويحضرن الجلسات الذهنية / والجسدية كن حوامل بعد دورتين من التلقيح الصناعي، مقابل 20% فقط من اللاتي لم يقمن بالعلاج. تقول الدكتورة دومار: “لا توجد طريقة واحدة تناسب الجميع. نظرًا لأننا نجمع بين الدعم الجماعي والتدريب على الاسترخاء والعلاج المعرفي وتعديلات نمط الحياة، فهناك استراتيجية للحد من التوتر ستعمل مع كل مريضة. وهناك الكثير من البيانات لإظهار أن المستويات العالية من الإجهاد تعرقل الخصوبة.”

3. التنويم المغناطيسي

أظهرت دراسة في عام 2006 أن النساء اللواتي تعرضن للتنويم أثناء زرع الأجنة خلال التلقيح الصناعي كن عرضة للحمل مرتين مثل تلك اللاتي لم يتم تنويمهن. لكن البحث محدود ومن الصعب تقديم تأييد عام، كما يقول الخبراء. تقول الدكتورة دومار: “إلى أن نحصل على البيانات المتعلقة به، لا يمكننا القول إنه علاج للعقم. لكن إذا كنتِ تعتقدين أنكِ قد تستمتعين بها وتريدين تجربتها، فهذا جيد لكِ. فقط لا يجب أن يقوم بتنويمك الممارسين الذين يعدون بأنهم سيجعلونكِ تحملين – لأنه ليست لدينا البيانات التي تدعم ذلك.”

4. الأعشاب

مع عدم وجود بيانات توضح أنها تزيد من معدلات الحمل ولا يوجد تنظيم فيدرالي لوضع العلامات، لا ينصح العديد من متخصصي الخصوبة باستخدام الأعشاب. تقول الدكتورة بيرغا: “يمكن للأعشاب أن تسبب الحساسية، أو تكون سامة أو مزعجة، أو مجرد البقاء في الجسم لفترة طويلة. لا نعرف أي منها على وجه الخصوص يجب الابتعاد عنه، لأنه لم يتم دراسته جيدًا، لكنه بالتأكيد يجب على المشتري أن يكون واعي”.

5. اليوغا

مرة أخرى، لا يوجد أي بحث يشير إلى أن اليوغا هي علاج العقم الحقيقي. تقول الدكتورة دومار: “لكني أحب كل مرضاي أن يتعلمن ذلك. أولاً، إنها تقنية استرخاء رائعة. وثانياً، تشعر الكثير من النساء اللاتي يخضعن علاجات الخصوبة بالغضب من أجسادهن. تعيد اليوغا عليهن فكرة أن أجسادهن يمكن أن تساعدهن على الشعور بالراحة. أخيرًا، لأن هناك الكثير من الأدلة التي تثبت ذلك بقوة. يرتبط التمرين القوي والشديد بانخفاض الخصوبة، أنصح مريضاتي اللاتي يعانين من العقم لتقليل شدة نظامهن للتمارين الرياضية. اليوغا هي وسيلة جيدة للحفاظ على اللياقة البدنية دون التأثير سلبًا على الخصوبة. ”

السابق
طريقة عمل رز بالحليب
التالي
فوائد الحليب للجسم

اترك تعليقاً