الطب البديل

علاج الروماتيزم بالاعشاب جابر القحطاني والطب البديل وبالقرآن الكريم

علاج الروماتيزم بالاعشاب

علاج الروماتيزم بالاعشاب: ستتعرف في هذا المقال على علاج الروماتيزم بالاعشاب, وهو مرض يسبب التهاب في مفاصل الجسم كما يصاحبه ألم شديد وانتفاخ، وهناك مجموعة من الأمراض التي تصنف تحت هذا الإطار ومنها الالتهاب العظمي المفصلي (Osteoarthritis)، والتهاب المفاصل الروماتيزمي (Rheumatoid arthritis)، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن علاج الروماتيزم بالاعشاب.

البرسيم الحجازي جابر القحطاني

  • ان البرسيم الحجازي يوجد به فيتامين كاف والعديد من المعادن الهامة للغاية التي تساعد في زيادة امتصاص المواد الغذائية بشكل كبير.
  • لذا نجد أن بعض الصيدليات تقوم ببيع الأعشاب على أنها واحدة من الأشياء المغذيات الصحية والتي تأتي على هيئة أقراص.
  • يفضل تناول ثلاث اقراص في اليوم قبل كل وجبة.

يمكنك مشاهدة مقالة الروماتويد و الروماتيزم

علاج الروماتيزم بالاعشاب مجرب

1- الروزمارى

يعد الروزمارى أحد الأعشاب القوية التى يمكن استخدامها لعلاج مرض الروماتيزم، فهو يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل الكالسيوم، والحديد، لذلك يستخدم لتقليل ألم المفاصل وتقوية جهاز المناعة، حيث يمكن غليه فى كوب من الماء، ويشرب منه للشعور بالتحسن.

2- الصبار

الصبار أحد النباتات المعروفة بين الناس كاسم ولكن يجهلون فوائده واستخداماته الجمة في العلاج، فهو علاج فعال لأمراض كثيرة وعلى رأسها مرض الروماتيزم، لذلك ينصح بتناول عصير الصبار فهو يعمل على تعزيز جهاز المناعة ويقلل الشعور بالألم.

3- الكركم

يجهل عدد كبير من الناس استخدامات الكركم في الطب والعلاج، ولا يعرفون سوى فائدته فى الطبخ فقط، فهو أحد الأعشاب التى تقلل من ألم والتهابات المفاصل، كما أنه يعمل على تخفيف الضغط العصبي، حيث يمكن اضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الماء المغلي ثم يشرب منه يوميا.

4- البقدونس

يحتوى البقدونس على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج، ك، ه كما يحتوى على عدد من العناصر الغذائية مثل الفسفور، الزنك، النحاس، الكالسيوم، الحديد وغيرها من العناصر التى تعمل على الوقاية من ألم الروماتيزم والتهاب المفاصل، حيث يمكن غلي أوراق البقدونس في الماء، ثم يشرب من هذا المشروب للشعور بالتحسن.

5- البابونج

يعد البابونج أحد الأعشاب الطبيعية التى تلعب دور سحرى فى علاج ألم المفاصل والعظام، فهو مضاد قوي للإلتهابات، حيث يمكن تحضير شاي البابونج مثل الشاي العادي، ويشرب منه بإستمرار حتى الشفاء.

6- الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بأنه له العديد من الإستخدامات الطبية الكثيرة، فهو يحتوى على العديد من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات، تستطيع بدورها أن تخلص الجسم من الشعور بألم المفاصل والالتهابات، حيث يمكن تناول قطع الزنجبيل، أو غليه فى الماء ويشرب منه يوميا، كما يمكن اضافته إلى الطعام المفضل.

7- النعناع

يستخدم النعناع فى العلاجات الطبية منذ القدم، فهو يعمل على علاج مرض الروماتيزم وتخفيف الآلام المصاحبة له، حيث يمكن غلى كمية من أوراق النعناع في كوب من الماء حتى يتغير لون الماء، ثم يترك حتى يبرد قليلا ويحلى بعسل النحل، ويشرب منه للحصول على النتيجة المطلوبة.

علاج الروماتيزم بالطب النبوي

الطب النبوي والعلاج بالأعشاب الطبيعية هو من أهم الطرق لعلاج العديد من الأمراض وعلى رأسها مرض الروماتيزم، حيث يمكن استخدام أنواع عديدة من الزيوت الطبيعية والأعشاب لتخفيف الالتهاب والتورم في المفاصل كما يلي:

الروزماري من أهم أصناف علاج الروماتيزم بالأعشاب

هو من أهم الأعشاب الغنية بالمركبات الكيميائية الهامة التي تعمل كمضادات للالتهاب، ويتميز الروزماري بشعبية كبيرة في أمريكا بشكل خاص في استخدامه كعلاج فعال للروماتيزم، كما أن أحد مميزات عشبة الروزماري هو إمكانية زراعتها بسهولة في المنزل، ويستخدم الروزماري في علاج الروماتيزم بوضع بعض منه في كوب من الماء الساخن مع شريحة ليمون، ويغطى ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يتم تناوله، ويكرر ذلك مرتان يوميا حتى يختفي الألم.

الكرنب

تؤخذ أوراق الكرنب ويتم غسلها جيدا ثم سلقها عن طريق البخار لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك نقوم بنشلها من الماء الساخن، ويتم دهان المنطقة التي تعاني من الروماتيزم بكمية بسيطة من زيت الزيتون الدافيء، وبعد ذلك توضع عليها أوراق الملفوف الدافئة ويتم ربطها لتظل ثابتة على موضع الألم والتورم حوالي نصف ساعة، ونكرر هذه الطريقة بشكل يومي حتى ملاحظة التحسن.

الكركم

هو من أفضل طرق علاج الروماتيزم بالأعشاب ، حيث يحتوي الكركم على مادة الكركمين والتي ثبت فعاليتها كمادة مضادة للالتهاب، ويستخدم الكركم في علاج الروماتيزم بإضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء الدافيء أو اللبن الدافيء، ثم تناول هذا المشروب مرة واحدة يوميا، ويكرر ذلك لعدة أسابيع حتى يزول الألم.

أوراق الصفصاف

تعرف بخصائصها المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات، ويمكن تناول هذه الأوراق في صورتها الطبيعية بمضغها مباشرة، أو يمكن استخدام أوراق الصفصاف المطحونة بوضع ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء المغلي، ويتم تناول هذا المشروب مرتان يوميا حتى يتم التخلص من آلام الروماتيزم.

زيت الكافور

يعد زيت الكافور أحد الزيوت العلاجية الفعالة في علاج الروماتيزم، نظرا لخصائصه المخدرة والمضادة للالتهابات، ويستخدم عن طريق تدليك مواضع الألم به مرتان يوميا حتى يتحسن الألم.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على العديد من المركبات الأساسية اللازمة لبناء أنسجة العظام والعضلات مثل فيتامين د والكالسيوم، علاوة على غناه بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة القوية، ولذا يمكن استخدام زيت الزيتون الدافيء لتدليك المناطق المصابة بالروماتيزم، فبالمداومة على استخدامه يوميا يمكن الحصول على الشفاء التام من الآلام الروماتيزمية.

تعرف على اعراض الروماتيزم في الدم وأسبابه

علاج الروماتيزم بالقران

بالإضافة إلى طرق علاج الروماتيزم بالأعشاب وبالحجامة والطب النبوي يمكن أيضا علاج الروماتيزم بالقرآن الكريم، فقد قال عنه رسولنا الكريم أنه خير الدواء فهو يشفي من الأمراض الجسدية والنفسية كذلك، فهناك العديد من السور القرآنية والآيات العظيمة التي تشفي من الصداع والشقيقة والحمى والروماتيزم، ومن آلام الضروس والأمراض الجلدية وأمراض الجهاز البولي، وكذلك أمراض الكبد والمعدة والقولون والأمراض الصدرية والحمى، وأيضا فإن القرآن الكريم يعالج الخوف والفزع والعين والسحر، ولعلاج الروماتيزم نقوم بوضع اليد اليمنى على المنطقة المصابة ثم نقرأ هذه الآية، وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين، وبعد ذلك نقوم بقراءة سورة القدر سبعة مرات ونكرر ذلك يوميا وسوف يختفي الألم بمشيئة الله.

إقرأ أيضاً ما هي أعراض الروماتيزم في الركبة وعلاجه

علاج الروماتيزم بالعسل

هو من أهم الطرق المعروفة في علاج الروماتيزم بالأعشاب والطب البديل، حيث يحتوي العسل على الكثير من مضادات الأكسدة القوية علاوة على مضادات العدوى والالتهاب، أما طرق استخدام العسل لعلاج الروماتيزم فتشمل دهان منطقة الألم يوميا قبل النوم بمزيج من العسل وزيت الزيتون وزيت الكافور بنسب متساوية، ثم يتم لف المنطقة بقماشة من الصوف وتترك طوال الليل لتخفيف الالتهاب والتورم، وأيضا يفيد تناول كوب من الماء الدافيء مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من حبة البركة يوميا في تخفيف آلام الروماتيزم، وكذلك فإن تناول ملعقة من العسل ممزوجة بنصف ملعقة من القرفة يوميا على الريق يساعد في علاج الروماتيزم بشكل فعال وبسرعة.

ننصحك بقراءة أشهر وصفات الطب البديل بالتفصيل

علاج الروماتيزم بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي يمكن أن تخفف من الألم والالتهاب عند مرضى الروماتيزم ولا تعالجه تمامًا، ففي الحقيقة لا تزال حقيقة علاج الروماتيزم بزيت الزيتون غير مثبتة تمامًا بعد إلا أن الدراسات الأولية تبشر بمستقبل واعد له وإليكم قائمة بأبرز هذه الدراسات فيما يأتي:

  • بينت دراسة أن مادة البوليفينولات (Polyphenol) والمستخلصة من زيت الزيتون البكر الممتاز (Extra virgin olive oil) قد كان لها تأثير مضاد للالتهاب وواقي للمفاصل في الفئران المصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • أظهرت دراسة أخرى أن التطبيق الموضعي لزيت الزيتون البكر الممتاز على الركبة عند مجموعة من الأفراد المصابين بالتهاب عظمي مفصلي للركبة (Knee osteoarthritis) قد ساعد على التخفيف من الألم وعلاج أعراض الالتهاب مقارنًة مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  • بينت دراسة أن التطبيق الموضعي لزيت الزيتون البكر الممتاز قد أدى إلى التخفيف من الالتهاب وعلاج الألم الصباحي في كل من الركبة وسلاميات الأصابع عند النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • أوجدت دراسة أخرى أن تناول 10 ملليلتر من زيت الزيتون مرتين في اليوم ولمدة 12 أسبوع قد ساعد في التخفيف من الالتهاب كما كان له تأثير مسكن للألم في الجسم مشابه لطريقة عمل بعض مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

يمكنك الإطلاع على الطب المكمل والطب البديل: ما معنى هذا؟

السابق
قشر القهوة لتنزيل الدورة, وهل قشر القهوة تنشط المبايض؟ وفوائد قشر القهوة للجسم
التالي
المعدل الطبيعي spo2 للاطفال وجهاز قياس النبض بالاصبع المعدل الطبيعي

اترك تعليقاً