أمراض

علاج الروماتيزم بالاعشاب

علاج الروماتيزم بالأعشاب جابر القحطانى

أنقل لكم ماكتبه الدكتور جابر القحطاني في صفحته في عيادة جريدة الرياض عن مرض التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) حيث تحدث بالتفصيل عن هذا المرض كما يلي :

التهاب المفاصل مرض من بين أكثر من مائة مرض تصيب المفاصل ، يعاني ضحايا التهاب المفاصل الألم والتيبس والانتفاخ في مفاصلهم ، وكثير من الناس يصيبهم مرض التهاب المفاصل بالإعاقة ، ويستخدم مصطلحات المفاصل والروماتيزم الواحد بديلاً عن الآخر ، ومهما يكن فإن كلمة روماتيزم أكثر عمومية ، تشير إلى أنواع عديدة من أمراض المفاصل والعضلات والنسيج الضام . والشكلان الرئيسيان لالتهاب المفاصل هما :

1- التهاب المفاصل العظمي وهو الأكثر شيوعاً .

2-والتهاب المفاصل الروماتويدي وهو ثاني الأنواع شيوعاً .

…. أولاً التهاب المفاصل العظمي :

  • ويسمى أيضاً مرض تآكل المفاصل ، يحدث عندما يأخذ المفصل في التآكل ، وكثير من كبار السن مصابون بالتهاب المفاصل العظمي ، وقد يحدث أيضاً إذا جرح المفصل عدة مرات.
  • والمفاصل الأكثر تأثراً دائماً هي مفاصل اليدين والوركين والركبتين وأسفل الظهر والعنق .
  • قد تنتج إعاقة حادة وبخاصة إذا أصيب الوركان والركبتان بمرض شديد .
  • يعاني المرضى بالتهاب المفاصل العظمي الألم في المنطقة المصابة ، وقد يشعرون بإحساس بالصرصرة أو الاحتكاك عندما يتحركون .
  • ففي التهاب المفاصل العظمي يتحلل الغضروف بين العظمتين جاعلاً تلك العظام يحتك بعضها ببعض ، وقد تنمو كعْبورات العظام والغضروف المتصلب في المفصل مسببة الانتفاخ والتشوه .
  • والتهاب المفاصل العظمي لا يمكن علاجه ويسعى الأطباء إلى تخفيف الألم ووقاية المريض من أن يصبح معاقاً يشتمل العلاج على العقاقير وخاصة الأسبرين وبرامج التمارين المعدة خصيصاً .
  • وقد يقوم جراح العظام بإصلاح المفصل حاد الإصابة أو إبداله بواحد مصنوع من المعدن أو البلاستيك أو غيرها من المواد .

ثانياً التهاب المفصل الروماتيودي :

  • يحدث في الأشخاص تحت الأربعين ومنهم أطفال صغار.
  • قد يحدث التهاب المفاصل الروماتيودي نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية للمفصل.
  • الكائنات الدقيقة الأكثر تورطاً في هذا النوع من المرض المدعو التهاب المفاصل الناتج عن عدوى هي البكتريا السبحية والبكتريا العقدية وبكتريا السيلان وعصيات السل والفطريات مثل الكانديدا البيضاء .
  • عادة ينتقل الكائن المعدي للمفصل من خلال مجرى الدم من أي مكان عدوي آخر بالجسم.
  • ولكن الجروح أو حتى العمليات قد تؤدي إلى إصابة المفصل بالعدوى كذلك.
  • بعض أعراض التهاب المفاصل الناتج عن عدوى تتضمن احمراراً ، وتورماً ، وألماً ، حساسية للمس في المفصل المصاب .

عادة يصاحب بمظاهر عامة للعدوى مثل الحمى والارتعاش وآلام الجسد عامة .

علاج التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) :

البرسيم الحجازي ( الفصفصة): يحتوي على المعادن الأساسية لتكوين العظام ويساعد في شفاء التهاب المفاصل ، تؤخذ ثلاث كبسولات قبل كل وجبة يومياً .

نبات مخلب القط Cat’s Claw يعالج الروماتزم ومضاد للالتهاب ويقوي الجهاز المناعي ، يؤخذ كبسولة ثلاث مرات يومياً .

مخلب الشيطان Devil’s Claw : مسكن طبيعي للآلام ومضاد للالتهابات وآلام الظهر والتهاب المفاصل والروماتزم وداء النقرس ، يؤخذ بمعدل كبسولتين مرتين يومياً مع الأكل .

الفلفل الأحمر الحار : يفيد في التهاب المفاصل والروماتزم وينشط الدورة الدموية ، تؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً ، كما أنه يمكن أن يمتص عن طريق الجلد يمزج مسحوق الشطة مع زيت الغلطيرة المسطحة (Wintergreen) ثم ضعه على المفصل المتألم وضع فوقه قطعة من القماش بمعدل مرة كل 12ساعة .

معدن البورون : من المعادن النادرة المطلوبة لعظام سليمة ، يؤخذ بمعدل 3مجم يومياً ويجب عدم تعدي هذه الجرعة .

كبريتات الجلوكوزامين : مهم لتكوين العظام والأوتار والأربطة والغضاريف والسائل المزلق ، خذ كبسولة واحدة 3 مرات في اليوم . فلكس موف + أم إس إم Flex Move + MSM : وهو عبارة عن جلوكوزامين وكوندروتين سلفات وأم أس إم يعيد مرونة وحركة المفاصل للمسنين والرياضيين ويقي من احتكاك المفاصل ، مفيد لمرونة المفاصل وتقوية الغضاريف ، يحافظ على مفاصل وعظام قوية وسليمة ، يؤخذ قرصان مرتين يومياً بعد الوجبات .

أوميجا –3 (Omega-3) : مفيد لمرونة المفاصل تؤخذ كبسولة قبل الوجبات الغذائية .

العقاقير للالتهابات غير السترويدية Non Steroidal Anti-flamm tory drugs مثل الأيبوبروفين وأندوميثاسين ( أندوسين ) والبيروكسيكام ( فيليدين ) توصف عادة لعلاج التهام المفاصل ، لسوء الحظ هذه العقاقير لها آثار جانبية على الأقل 1 من كل 100 فرد الذين يتعاطون مضادات الالتهاب غير الستيرويديه بشكل منتظم لعلاج التهاب المفاصل يصابون بقرح المعدة أو يمرون بنزيف شديد من القناة الهضمية ، وهي آثار كامنة الخطورة جداً .

هذه العقاقير قد تسبب أيضاً تلف الكلى والكبد .

العقار ديكلوفيناك الصوديوم ( الفولتارين ) وهو علاج يوصف عادة لالتهاب المفاصل قد يسبب مشاكل خطيرة للكبد ، وعليه يجب على الطبيب إجراء دراسة لأنزيمات الكبد في الدم لتحديد إذا كان هناك خطورة من الآثار الجانبية.

ويجب أن يعمل هذا الاختبار خلال 8 أسابيع من استخدام الفولتارين .

بعض النصائح لمرضى التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) :

  1. يجب على المصابين بالتهاب المفاصل تناول أغذية تحتوي على الكبريت مثل البصل والثوم والهليون والبيض والفواكه الطازجة والخضروات الطازجة مثل البروكلي والجزر والملفوف و الشوفان والأرز البني والسمك والقمح والجاودار و الأناناس الطازج حيث أنه يحتوي على أنزيم البرومولين وهو يقلل الالتهابات .
  2. قلل كمية الدهون في طعامك ولا تستهلك منتجات الألبان والحليب أو اللحم الأحمر .
  3. تجنب الكافين الموجود في الشاي والقهوة والكاكاو والشيكولاته .
  4. عدم تناول الفواكه الحمضية والتبغ و الباذنجان والطماطم والبطاطس والفلفل الحلو وأي شيء يحتوي على السكر .
  5. احذر من تناول مكملات الحديد أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد . هذا أهم ماذكره الدكتور جابر القحطاني عن التهاب المفاصل ، وأسأل الله أن يشفي كل مبتلى بهذا المرض .

علاج الروماتيزم بالعسل

يشرب العسل مخلوطا بملعقة صغيرة جدا من مسحوق الحبة السوداء وذلك بخلطهم جميعا في كوب ماء دافئ ويضاف الى ذلك قليل جدا من زيت الكافور والزيتون بمقادير متساوية معا وتضاف للعسل والماء وتشرب قبل النوم مع لف مكان الألم من الصوف بدون ضغط وكذلك لسع مكان الألم بالنحل ويدهن مكان اللسعة بالعسل.

علاج التهاب المفاصل بالحجامة

تعتبر الحجامة أحد وسائل الطب البديل التي كانت تستعمل منذ القدم لعلاج الكثير من الامراض المختلفة، ويتم العلاج بالحجامة عن طريق كاسات زجاجية تخرج من خلالها الدم الفاسد في الجسم وتزيد من نشاط الدورة الدموية، وقد أثبتت الحجامة الكثير من النجاح في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

وتعتبر الحجامة من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب المفاصل وتخفف من الالم المصاحب له، وذلك من خلال عمل الحجامة على الكاهل و على ظهر القدمين، وتعمل الحجامة على تحفيز الدورة الدموية داخل المفاصل وتحد من الألم الناتج عن التهاب المفاصل، وتقلل من عملية الاحتكاك في المفصل وتقليل من الإحساس بالخشونة،

تعمل الحجامة على تقليل التورم والاحتباس المائي في المفصل المصاب بالالتهاب، كما تستطيع الحجامة علاج خشونة المفصل عن طريق التخلص من الكثير من المواد الضارة التي تترسب على المفصل والتي ينشأ بسببها مرض النقرس، كما تتخلص من التجمعات الدموية التي تتمركز داخل العضلات، والتي تنشأ عن الكدمات .

علاج الروماتيزم للاطفال

أما عن علاج الروماتيزم للاطفال فيعتمد على بعض العقاقير ، و على رأسها الحقن بالكورتيزون أو تناوله كيماويا ، و كذلك بعض العقاقير المثبتة للالتهاب و الكابتة للمناعة .

علاج الروماتويد والروماتيزم بالاعشاب

علاج مرض الروماتويد بالأعشاب

البصل و الحلبة : حيث يتم خلط الحلبة المطحونة مع نبات السذاب بالإضافة إلى أوراق السدر مع القليل من عصير البصل و تدلك بها منطقة المفاصل.

العرق سوس و الكركم و الزنجبيل : يتم طحن كل منهم بكميات متساوية منهم تم نقوم بأخذ ملعقة واحدة من الخليط ويتم إضافتها إلى نصف كوب ماء ويشرب عدة مرات باليوم.

حبة البركة : إضافة نصف ملعقة من حبة البركة آلة ملعقة عسل نحل وخلطهم مع كوب من الزبادي مرتين باليوم.

التفاح : أكل حبات عديدة من التفاح يساعد على الشفاء.

الزيوت : مثل زيت الحلبة و زيت حبة البركة و عسل النحل الصافي و زيت الزيتون لمدة 3 شهور قبل الإفطار.

علاج الروماتيزم بالأعشاب

يوجد الكثير من الطرق التي تستخدم لعلاج مرض الروماتيزم باستخدام الأعشاب، وإلى الآن لم يثبت مدى فعالية أي من هذه الأعشاب في التخفيف أو التخلص من أعراض الروماتيزم، لذلك لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستخدامها من أجل تجنب حصول أية مضاعفات، ومن هذه الأعشاب:

زيت الحبّة السّوداء: من الممكن تناول كبسولات من هذا الزيت مرتين كل يوم من أجل التخفيف من تورّم المفاصل الشديد وفترة التيبّس الصباحيّ.

القرفة: تحتوي على الكثير من المواد التي تعمل على التخلص من التهابات المفاصل.

زيت الكافور: يستخدم هذا الزيت من أجل تخفيف آلام المفاصل من خلال خلطه مع زيت جوز الهند الساخن، وتدليك المنطقة المؤلمة به.

عصير الجريب فروت: يتم الاستفادة منه في التخفيف من التهابات أنسجة المفاصل، لذلك يُنصح بشربه يومياً.

الصبّار: يحتوي الصبار على الكثير من الخصائص العلاجية التي تستخدم في تخفيف آلام المفاصل.

الزنجبيل: يساهم الزنجبيل في علاج الالتهابات المرتبطة بالروماتيزم.

علاج الروماتيزم بزيت الزيتون

الليمون وزيت الزيتون من العناصر الأساسية التى تساعدك على تنقية جسمك من السموم وحمايتك من الأمراض والالتهابات علاوة على دورها فى تحفيز جهاز المناعة، ومن خلال “صحتك فى وصفة” نقدم طريقة وصفة الليمون بزيت الزيتون لحمايتك من آلام الروماتيزم.

المقادير:

1 ملعقة زيت زيتون

1 ملعقة عصير ليمون

طريقة الليمون بزيت الزيتون:

قم بخلط المزيج بنسب متساوية بمعنى ملعقة زيت زيتون مع ملعقة عصير ليمون وخلطهم وشربهم.

ومن فوائد وصفة الليمون بزيت الزيتون أنه:

– يحتوى على مضادات الأكسدة والتى تخلص الجسم من السموم وتساعد فى تسهيل حركة المعدة وتنشيط المثانة وهضم الطعام جيداً.

-غنى بالأحماض الدهنية ويحسن الدورة الدموية ويزيل الكوليسترول الضار ومضاد للالتهابات.

-يساعد الكبد على طرد السموم.

-ملعقة صغيرة كل يوم من هذا الخليط توفر لك حماية من آلام المفاصل أو الروماتيزم، لأنه له خصائص مضادة للالتهابات.

– تقوية الجلد والأظافر والشعر وتحسين حالتهم من خلال دهن الخليط عليهم.

الاطعمة الممنوعة عن مرضى الروماتيزم

– كما يوجد أطعمة تساعد في علاج مرض الروماتيزم، فهناك أطعمة تزيد من حدته، ومن هذه الأطعمة الهامبرجر والدجاج واللحوم التي يتم قليها في درجة حرارة عالية، حيث تعمل على رفع مستوى الغلاسيكية (AGEs) في الدم، وهو احدى علامات الاصابة بمرض الروماتيزم.

– ويتسبب الأحماض الدهنية أوميجا 6 الموجودة في الذرة وزيت عباد الشمس وزيت الصويا والعديد من الأطعمة المقلية، في زيادة خطر الاصابة بمرض الروماتيزم، وتزيد من خطر الاصابة بالتهابات المفاصل والاصابة بالسمنة.

– تناول بعض الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك والفيتامينات C و D و B6 و B12 و E، والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، حيث اتفق الكثير من خبراء التغذية على أن معظم المواد الغذائية يجب أن تأتي من الطعام، وليس من المكملات الغذائية، لذلك يجب عدم تناول أي مكملات غذائية بدون استشارة الطبيب.

علاج ألم العضلات الروماتزمي

لألم العضلات الروماتزمي علاج ناجع بالادوية.

فالعقاقير من مجموعة الكولاتيكوستيرويد (Corticosteroids) أثبتت نجاعتها بعلاج ألم العضلات الروماتزمي. استخدام البردينيزون (Prednisone)، بجرعة دوائية قدرها 15-20 ملغم يوميا يمكنه تحسين حال المريض بشكل عام بعد يومين أو ثلاثة.

الاثار الجانبية المعروفة لهذه الأدوية

كانت طفيفة، لدى معظم المرضى مع هذه الكميات الصغيرة من الدواء. ومع ذلك فانها تسبب احيانا ازدياد الشهية مما يزيد من الوزن، وخللا في توازن مرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة هشاشة العظام (Osteoporosis). لذلك يجب مراقبة هذه المقاييس والعلاج بحسبها. وفي حال ظهرت دلائل على وجود التهاب الشرايين فان الكمية التي يبدأ العلاج بالبريدينزون منها يكون مضاعفا.

يتم تخفيض الجرعة الدوائية للبريدينيزون تدريجا خلال عدة أشهر، مع مراقبة علامات ألم العضلات الروماتزمي. في حال تكررت علامات ألم العضلات الروماتزمي، تزاد الجرعة الدوائية ثانيةً بشكل مؤقت. وبعد ذلك من الممكن الاستمرار بتخفيض الجرعة الدوائية تدريجاً، حتى الانتهاء من العلاج. وبشكل عام يستمر العلاج لمدة سنتين حتى 4 سنوات، وهناك مرضى بحاجة لعلاج مطول. وبالمقابل هنالك مرضى لا تزيد فترة علاجهم عن سنة وحتى أقل.

السابق
خطوات نحو التغيير
التالي
الأهداف في الحياة

اترك تعليقاً