العناية بالجسم

علاج نمو الشعر تحت الجلد

علاج نمو الشعر تحت الجلد في الذقن

  • غالباً، تشفى المناطق المصابة من الجلد دون الحاجة لأي تدخل طبي.
  • ولكن إذا لم يحصل ذلك، قد تتطور الحالة مسببة: (التهابات – أو اسمرار في البشرة) ، أو قد يخلف الشعر تحت الجلد ندوباً، خاصة إذا تم حك المنطقة المصابة أو العبث بالبثور الموجودة فيها.
  • إذا كان لديك شعر تحت الجلد في بعض المناطق من جسمك، وكنت منزعجاً أو تسبب هذا بحدوث التهاب في بشرتك، يستطيع الطبيب عمل شق بسيط في البشرة لإطلاق سراح الشعر المحبوس تحت الجلد.

علاج نمو الشعر تحت الجلد في المناطق الحساسة

  1. التوقف عن إزالة الشعر من المنطقة هذا يشمل التوقف عن استخدام جميع الوسائل مثل الشفرة أو الشمع، حتى يختفي الشعر النامي تحت الجلد.
  2. الإستمرار في إزالة الشعر عند نموه في الاتجاه المعاكس من شأنه أن يزيد المشكلة سوءاً ويجعل المنطقة أكثر حساسية ، كما من المهم عدم محاولة إخراج هذا الشعر النامي تحت الجلد عن طريق قشطه، فمن الممكن أن يسبب ذلك المزيد من الألم ويعرضك للالتهابات والندب.
  3. استخدم الضغط بمصدر حراري ضع مصدر حرارة ساخن على المنطقة لتخفيف الألم والحكة قدر المستطاع. من الممكن استخدام قطعة قماش نظيفة بعد نقعها في الماء الدافئ.
  4. تخلص من الجلد الميت قم بغسل منطقة العانة جيداً وتقشير ما يحيط بالشعر المنغرس لمساعدته على العودة مجدداً إلى وضعه الطبيعي.

علاج نمو الشعر تحت الجلد عند النساء

هناك عدة طرق وقائية من الممكن اتباعها لتجنب هذه المشكلة المزعجة قدر الإمكان، وهي تشمل:

  • استخدام الشفرة بالشكل الصحيح وذلك يعني أنه من الضروري ترطيب البشرة أولاً بصابون ووضع جيل الحلاقة من ثم استخدام الشفرة. من المهم تجفيف المنطقة جيداً عند الانتهاء.
  • استخدام شفرة الحلاقة ذات الشفرة الواحدة عادة ما تتوجه الفتيات لاستخدام الشفرات متعددة الشفرات، ولكن استخدام تلك التي تحتوي على شفرة واحدة فقط من شأنه أن يساعد في التقليل من ظهور شعر العانة تحت الجلد ، ومن المهم التأكد من استبدال الشفرة بعد عدة استخدامات.
  • التفكير بطرق أخرى لإزالة شعر العانة من الممكن استخدام كريم الحلاقة، إلا أنه قد لا يكون ملائماً للبشرة الحساسة، لذا من المهم تجربته على بقعة صغيرة من الجلد أولاً. كما بالإمكان التفكير في موضوع إزالة الشعر بالليزر والتحدث مع مختص حول الموضوع.

علاج نمو الشعر تحت الجلد في الذقن عند النساء

بداية من الهام جدا في حال كان نمو شعر الذقن حدث لديك بشكل مفاجئ وسريع أن تقومي بمراجعة طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة من أجل استبعاد الأسباب الطبية الخطرة ومعالجتها إن وجدت.

  • إن كان السبب في نمو الشعر الغزير يعود إلى خلل في الغدد أو نوع من أنواع الأدوية أو لإصابتك بتكيس المبيض عندها من شأن الطبيب أن يصف لك الأدوية المناسبة والعلاجات المطلوبة للمحافظة على توازن الهرمونات لديك.
  • قد يكون من المفيد جدا بالنسبة لك الإلتزام بنظام غذائي وحياتي صحي، فتقومين بإنقاص وزنك الزائد في حال كنت تعانين منه بالإضافة إلى الالتزام بالرياضة وعناصر الغذاء الصحية التي ستساهم في المحافظة على موازنة الهرمونات وتفاعلات المواد في جسمك.
  • العلاجات التجميلية: هناك مجموعة من الخيارات التجميلية التي بإمكانك اعتمادها أيضا لمعالجة الشعر الزائد في حال كان نموه ناتج عن عامل مؤقت أو عامل وراثي، كإزالته بالشمع، الخيط، الليزر والأبر.

علاج الشعر المدفون تحت الجلد

  1. قشري الجلد بواسطة الحمّام المعتمد على البخار والتلييف والتكييس، مثل الحمام التركي، الحمام المغربي، الحمام السوداني.. إلخ، مع ترطيب الجلد جيداً بعد الانتهاء.
  2. استخدمي السكراب الطبيعي من السكر والملح وزيت الزيتون لتقشير الجلد، وذلك عن طريق خلط نصف كوب من السكر الخشن مع نصف كوب من الملح الخشن وثلث كوب من زيت الزيتون، واستخدمي هذا السكراب بعد الاستحمام على بشرة رطبة لمدة 5 دقائق، ومن ثم اغسلي الجلد وجففيه جيداً.
  3. يُمكنكِ استخدام الاسبرين لعلاج الشعر تحت الجلد، وذلك بطحن حبات الاسبرين وإذابتها جيداً بالماء، ومن ثم ضعي المزيج على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة واشطفي المنطقة بالماء الدافئ وجففيها جيداً بعد ذلك.

علاج الشعر تحت الجلد بالليزر

يُعتبر علاج الشعر تحت الجلد والنقط السوداء بالليزر أحد أكثر العلاجات فعالية على الإطلاق، فرغم ثمنه الباهظ أثبت الليزر نجاحه بعلاج الشعر تحت الجلد بشكل نهائي على جميع مناطق الجسم.

بشرط اختيار جهاز الليزر المناسب بناءً على رؤية طبية مع إجراء الجلسات تحت اشراف خبراء ذوي كفاءة عالية.

علاج الشعر تحت الجلد في المؤخرة

اغسلي منطقة العانة بالماء والصابون الخالي من العطور، ثم أحضري فوطة نظيفة وبلليها بالماء الدافئ وضعيها على المنطقة الحساسة “العانة” لمدة 10 دقائق، ثم استخدمي السكر الخشن لعمل سكراب للمنطقة لتقشير الجلد الميت لمدة 5 دقائق، وأخيراً نظفي المنطقة مرة أخرى بالماء الدافئ وجففيها جيداً.

قد يحتاج الأمر لتكرار هذه العملية مرتين يومياً، إلا أن الشعر تحت الجلد بمنطقة العانة يزول سريعاً في أغلب الحالات، ولكن من المهم التوقف عن إزالة الشعر الزائد حتى تُعالج المشكلة تماماً، مع مراعاة تنظيف المنطقة وتجفيفها جيداً بعد كل زيارة للحمام.

إزالة الشعر تحت الجلد نهائيا

الأسبرين لازالة الشعر تحت الجلد 

  • يساعد الأسبرين على التقليل من الاحمرار والالتهاب وهما أكثر أعراض نمو الشعر تحت الجلد ظهورا.
  • كما يساعد حمض الساليسيلك (salicylic acid) الموجود فيه على إزالة الخلايا الميتة وإرخاء الشعر من تحت الجلد.
  • انقع قرصين من الأسبرين في ملعقة صغيرة من الماء الدافئ إلى أن تصبح مثل المعجون.
  • ثم أضف ملعقة صغيرة من العسل إلى المعجون وضعه على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق.
  • ثم اغسله بالماء الدافئ ونشف الجلد بلطف.
  • كرر هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع حسب الحاجة.
السابق
فوائد خل التفاح للتخسيس
التالي
فوائد الجزر للتخسيس

اترك تعليقاً