خضروات

فوائد أكل القرع الاخضر

فوائد أكل القرع الاخضر

القرع الأخضر

أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى فصيلة القرعيات؛ مثل: الشمام والكوسا، حيث يظهر في فصل الخريف، كما يتميز بلونه البرتقالي الأكثر انتشاراً، وملمسه الناعم، ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، كمادة الكاروتين التي تحافظ على صحة القلب والرئتين، بالإضافة إلى وجود مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض فيه، بالإضافة للفيتامينات، كما يتميز بالكثير من الخصائص العلاجية، حيث يحافظ على صحة البشرة، بالإضافة إلى التخفيف من حدة التقرحات.

فوائد القرع الاخضر للسكر

يحتوي القرع على أنواع معينة من البوليفينول”مضادات الأكسدة” التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، كما يساعدعلى تجديد خلايا البنكرياس غير الفعالة.

يستطيع مرضى السكري الذين يتناولون القرع أنيستغنوا عن حقن الأنسولين أو على الأقل أن يتم تخفيفها بشكل كبير.

القرع يحتوي على أنواع معينة من التريجونيلين وحمض النيكوتينيك التي تساعد في تحسين مقاومة الأنسولين وإبطاء تطور مرض السكري بشكل كبير.

والجدير بالذكر أن القرع لديه إيجابيات على مستوى الأنسولين والجلوكوز وذلك جراء المواد الكيميائية النباتية الموجودة فيه والتي تؤدي إلى إنخفاض في جلوكوز الدم والكوليسترول الذي يساعد في تحسين حالة مريض السكري.

يعمل القرع على تنظيم ضغط الدم وذلك لإحتوائهعلى البوتاسيوم ولا ننسى أن مشكلة ضغط الدم هي من العوارض التي يتعرض لها مرضى السكري.

بسبب إحتواء القرع على نسب عالية من فيتامين”سي” فهو يعتبر جيد لمرضى السكري. ففيتامين “سي” يستخدم أساسا للسيطرة على مرض السكري. ويتم ذلك عن طريق إعادة إنتاج الأنسولين.

كما أن بذور القرع تساعد في منع مضاعفات السكري وهي غنية بالحديد، النحاس والمغنيسيوم وتساعد في تحسين تنظيم الأنسولين لذلك ينصح بتناولها كوجبة أو شربها كعصير.

فوائد القرع الاخضر للرجيم

  • يحتوي القرع على سعرات حرارية منخفضة، فكل مئة غرام منه يحتوي على ثمانية عشرَ سعراً حرارياً فقط، مما يجعله غذاء مناسباً وصحّياً لأصحاب الرجيم.
  • يحتوي القرع على الألياف التي تساعد على حرق الدهون.

فوائد القرع الأخضر للقولون

  • يعتبر القرع الأخضر من الخضار سهلة الهضم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتحسن صحة الجهاز الهضمي، وتمنع حدوث الاضطرابات مثل الإمساك، والإسهال، والغازات.
  • يمد الجسم بنسبة عالية من الماء، وبالتالي يليّن الأمعاء، ويدر البول، ويعالج حالات الإمساك الناتجة عن الجفاف وعدم شرب كميات غير كافية من السوائل.
  • يمتص المواد السامة من الأمعاء، ويطرحها خارج الجسم.
  • يداوي الجروح الموجودة في القولون.
  • يعالج القرحة في المعدة.

فوائد القرع الاخضر للكلى

يُعدّ القرع من الأطعمة الضرورية لتعزيز صحة الكلى، إذ تحتوي بذوره على العديد من العناصر الكيميائية التي تمنع تراكم المواد الضارة داخل الكليتين، مما يقلّل من مخاطر تطوّر الحصوات في الكلى، ويساعد في تنقية الدم داخل الكليتين؛ ذلك من خلال تصفية الدم لإنتاج البول، والتخلص من الفضلات الأيضية من الجسم.

فوائد القرع الاخضر للجنس

  • يحتوي على زيوت ترفع من مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، مما يجعله مفيداً جداً للمرأة في مرحلة سن اليأس “سن انقطاع الدورة الشهرية”، وهذا يحميها من الإصابة بالبرود الجنسي.
  • يزيد الدافع الجنسي عند المرأة لاحتوائه على حمض اللينوليك وحمض الأوميغا 3، وحمض الأوميغا 6.
  • يمنح الطاقة والحيوية للجسم مما يُنشط الاداء الجنسي ويُحفزه.
  • يُساعد في الشعور بالراحة والاسترخاء ويطرد مشاعر القلق والتوتر النفسي، وهذا ينعكس إيجاباً على العملية الجنسية ويجعلها أكثر متعةً.
  • يُحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويُنشط عضلة القلب وينشط الدورة الدموية مما يزيد انتصاب العضو الذكري عند الرجل.

فوائد القرع الاخضر للاطفال

ينصح الكثير من الأطباء بتناول الأطفال القرع كحصص أسبوعية، ويفضل أن يُسلق للحصول على فوائده، التي نذكر منها:

  • يسهم في تعزيز جهاز المناعة عند الأطفال، وتقويته لمقاومة الأمراض والفيروسات؛ ذلك لأنّ جهاز المناعة يكون غير مكتمل النمو ويحتاج للعناية والانتباه في اختيار الأطعمة.
  • يساعد على تسهيل عملية الهضم، والتخلّص من الديدان الشريطية التي تحارب جسم الأطفال بشكلٍ كبر، كما يُسهم القرع الأخضر في حماية الاطفال من الإمساك.
  • يساعد الطفل على النوم بشكلٍ مريح؛ وذلك لاحتواء القرع على مادة التربتوفان، التي تُعزّز الجسم على إنتاج مادة السيروتونين، التي تزيد الرغبة في النوم والشعور بالنُعاس.
  • يُحسّن مستوى الرؤيا لدى الأطفال؛ لاحتوائه على فيتامين أ الّذي يُسهم في المحافظة على صحة العين.
السابق
فوائد الرضاعة الطبيعية
التالي
فوائد فاكهة التنين

اترك تعليقاً