الطب البديل

فوائد الكركديه البارد لضغط الدم

الكركديه للضغط والسكر

من الفوائد العامة للكركديه للضغط و السكر ما يلي:

يعمل الكركديه على خفض ضغط الدم: إذ تشير بعض الدراسات إلى أنّ شاي الكركديه يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون دواء هيدروكلورثيازيد (Hydrochlorothiazide) المُدرّ للبول والمخفض للضغط يُحذّرون من شرب شاي الكركديه، وذلك لأنّه قد يتداخل مع هذا الدواء.

و يمكن لشاي الكركديه أن يساعد الأشخاص المصابين بمرض السكري على التحكم في مستويات السكر في دمهم، إذ أشارت دراسةٌ أجريت على الفئران إلى أنّ مستخلص الكركديه قلّل مستويات السكر في دم الفئران المصابة بالسكري بنسبة 12%، ولكنّ هذا المستخلص لم يؤثر في مستويات سكر الدم عند الفئران غير المصابة بالسكري. ويجدر الذكر أنّ مرض السكري في العادة يؤثر في في مستويات الدهون في الجسم، إذ إنّ المصابين بهذا المرض يمتلكون مستوياتٍ مرتفعةً من الكوليسترول الضار، ومنخفضةً من الكوليسترول النافع، ممّا يزيد خطر إصابتهم بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وقد لوحظ في دراسةٍ ضمّت 60 مريضاً بالسكري أنّ أولئك الذين شربوا شاي الكركديه مرتين في اليوم ولمدة 30 يوماً شهدوا ارتفاعاً ملحوظاً في مستويات الكوليسترول النافع، وانخفاضاً في مستويات الكوليسترول الضار، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية.

فوائد الكركديه للتخسيس

لتحضير مشروب الكركديه للريجيم: نضع كمية متساوية من أوراق الكركديه والماء، أيّ كأس من أوراق الكركديه وكأس من الماء، ونضعهم على النار، ونتركهم مدة عشر دقائق، وبذلك نحصل على عصير مركز، ونضيف له كأس من السكر، نحركه جيداً حتّى يذوب، وبعد أن يبرد المشروب يتم إضافة الماء المثلج له؛ لنخفف من تركيزه، ونضع القليل من ماء الورد، وبالإمكان تقديمه ساخناً من خلال إضافة الماء الساخن إليه بدلاً من الماء المثلج.

فوائد الكركديه للرجيم

  • يكافح الكولسترول الضار الموجود في الدم .
  • يساعد في حرق الدهون الموجودة في الطعام المتناول، خاصّة وإن تمّ شربه من دون إضافة أيّ سكريات.
  • يعمل على تكسير الدهون، فيعمل على زيادة معدلات الأيض الموجودة بالجسم.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية، ويطرد السموم من الدم.
  • يرطب البشرة والجسم، وتحديداً عند اتباع الحميات الغذائية.
  • ينشيط عضلة القلب، وينظّم ضرباته.
  • يساعد في عملية الهضم؛ وذلك لاحتوائه على الكثير من إنزيمات الهضم، والتي تعمل كملين طبيعي للأمعاء.

أضرار الكركديه المغلي

يُعدّ شرب الكركديه باعتدالٍ آمناً بشكلٍ عام، ولكنّ الجرعات العالية منه يمكن أن تُسبّب بعض الآثار الجانبية، كما يُنصح بعدم شرب شاي الكركديه من قبل النساء الحوامل والمرضعات، ونذكر من أضرار الكركديه المحتملة الآتي:

  • يُسبّب تناول مستخلص الكركديه بجرعاتٍ عاليةٍ جداً تلفاً في الكبد.
  • يتفاعل مستخلص الكركديه مع دواء الباراسيتامول وقد يسمّى أيضاً الأسيتامينوفين.
  • يُقلّل الكركديه من فعالية دواء الكلوروكين في الجسم؛ والذي يؤخذ لعلاج الملاريا، لذلك لا يُعدّ شربه آمناً في هذه الحالة. يمكن أن يُقلّل الكركديه من مستويات سكر الدم أو ضغطه، لذلك يجب على المصابين بمرض السكري والذين يتناولون أدوية الضغط، مراقبة مستويات سكر وضغط الدم لديهم.
  • يُمكن للأحماض الطبيعية الموجودة في الكركديه، مثل: حمض الستريك (Citric acid) أن يُعزّز من امتصاص الألومنيوم؛ والذي يرتبط وجوده في الغذاء بتطوّر أمراض الدماغ، مثل: ألزهايمر، كما يحتوي الكركديه على كمياتٍ كبيرةٍ من المنغنيز التي قد تُودي إلى بعض المشاكل، وبالرغم من عدم وجود بياناتٍ كافيةٍ على كل ذلك، إلّا أنّه يجب البقاء في الجانب الآمن، وشُرب ما لا يزيد عن قرابة ربع لتر للبالغين الأصحّاء، وأقل من ذلك للأطفال.

الكركديه للضغط المنخفض بارد أو حار

هناك بعض الآراء التي تؤيد أن تناول كوب من الكركديه الساخن يرفع ضغط الدم المنخفض، في حين أنّ تناول كوبٍ من الكركديه البارد يخفض ضغط الدم المرتفع. و هناك بعض الآراء الأخرى التي تقول أن انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم بعد تناول الكركديه يعود إلى طريقة تحضيره سواء تحضيره مغلي أو منقوع. و هذا ما سنوضحه فيما يلي.

الفرق بين الكركديه المغلي والمنقوع

الكركديه المنقوع فى الماء سواء كان سخن أو بارد دون الغلي علي النار يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لإحتوائه على مادة الAnthocyanin glycosides والتي بدورها تدر البول وتعمل علي توسبع الشرايين وبالتالي يقل الضغط .

اما عن الكركديه المغلي فينكسر فيه المادة الفعالة التي تعمل علي تقليل الضغط وبالتالي اذا تعرض للغلي على النار فقدت المادة الفعالة تأثيرها وبذلك فلا يكون للكركديه اي فاعلية علي ضغط الدم او يكون له تأثير بسيط لتقليل ضعط الدم المرتفع.

فوائد الكركديه للبشرة

وصفات من الكركديه للبشرة:

لتقشير البشرة: نخلط في وعاء كلاًّ من أربع نقاط من زيت الورد، وملعقتين كبيرتيْن من بودرة الكركديه المطحون، ونصف ملعقة من عسل النحل الطبيعي، وربع ملعقة من خل الورد بشكل جيد، وندهن الوصفة على البشرة ونتركها لمدّة ما بين الثلاثين دقيقة والخمسة وأربعين دقيقة، ثم نشطف الوجه بالماء، ونكرر الوصفة هذه مرة واحدة في الأسبوع.

للتخلص من الرؤوس السوداء: في وعاء نضع ملعقتين من الماء، وملعقتين من بودرة الكركديه وملعقة من زيت السمسم، ونخلطهما معاً جيداً، وندهن الوصفة على البشرة ونتركها لمدّة ثلاثين دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء.

و من فوائد الكركديه للبشرة :

  • يعتبر الكركديه مرطب طبيعي للبشرة , كما أنه يجدد خلايا الوجه، ويقشرها و يخفف من التجاعيد والخطوط البيضاء.
  • و يعتبر الكركديه أيضاً مهدئ للبشرة و يجعلها نضرة وبراقة.

الكركدية والضغط للحامل

يُعدّ الحمل مرحلةً حرجةً، لذلك يجدر بالأم الانتباه لما تأكله، وعلى الرغم من فوائد الكركديه العديدة، إلا أنّه لا يُعدّ آمناً للمرأة الحامل، أو المرضع، سواءً تمّ تناوله كشراب، أو كمكمّل غذائي، ورغم آثاره الجانبية غير الشائعة إلا أنّه يسبّب في بعض الأحيان اضطراباً مؤقتاً في المعدة، يصاحبه ألم، وغازات، وإمساك، وغثيان، وألم مُصاحب للتبوّل، وصداع، كما يمكن أن يزيد خطر تعرض الأم للإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الوليد عند تناوله بكميات كبيرة، لذلك يجب على الأم توخّي الحيطة والحذر.

فوائد الكركديه للقولون

فوائد الكركديه للقولون كثيرة تتمثل في تحسين عملية الهضم والتخلص من مشكلة الإمساك، لذا يعد الكركديه بمثابة ملين طبيعي، و ينصح بشرب منقوعه إذا كنت تعاني من الإمساك، كما أنه يساعد في تعزيز عمل المثانة والأمعاء، كونه يحتوي على مضادات للتقلصات، ، بالتالي فهو علاج قوي لمشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه علاج فعال للقولون العصبي .

السابق
أضرار الليمون والكمون على الريق
التالي
ما معنى الوئام

اترك تعليقاً