فوائد

فوائد تناول السمك

فوائد السمك للرجال

الكثير من الأشخاص عندما يتناولون الأسماك، يقومون بتناول اللحم فقط، في حين أن هيكل السمكة العظمى يحتوي على كم أكبر من الفوسفور والكالسيوم والماغنسيوم، كما أن رأس السمكة بحد ذاته يعد منشطا جنسيا قويا، لذا عندما تقوم بتناول السمك، احرص على تناول السمكة كلها قدر المستطاع وذلك لما تحتويه الأسماك على فوائد، حيث أن فوائد السمك للرجال عديدة جدًا، وأهمها:

1- الفوسفور: أكدت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن العلاقة الجنسية لا تعد أداءً عضليا فقط، بل يلزم في بادئ الأمر أن يكون التفكير الذهني موجودا ومن ثم يؤدي إلى وجود رغبة، وينتج عنها في النهاية الأداء العضلي، وكل ذلك يستطيع الفوسفور أن يقوم به، لأنه يعمل على تغذية مخ الإنسان، فيستطيع أن يقوم بإيصال أي إشارة كهربائية من خلايا مخ الإنسان إلى عضلات جسده المشتركة في العملية الجنسية، والفوسفور يدخل في صنع العديد من الأدوية التي تعالج المشكلات الجنسية العديدة.

2- اليود: يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما أنه يجعلها سليمة، ويعمل أيضاً على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل وعند المرأة، ويؤدى كل ذلك في النهاية إلى قدرة جنسية أعلى من ذي قبل، وتجد الكثير من الأدوية التي تعالج المشاكل الجنسية، تحتوي على عنصر اليود، لما له من فاعلية على تلك المشاكل.

3- الكالسيوم: من العناصر اللازمة لتكون وبناء العظام، وهو يزيد من قوة الرجل بشكل عام، مما يؤدى إلى زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال طالما أصبح الرجل ذو صحة جيدة.

4- البروتينات: يحوى السمك البروتينات ذات الأحماض الأمينية الأساسية من أجل بناء العضلات والأنسجة، و هو الأمر الذي يجعل الرجل ذو صحة عالية ومن ثم ذو كفاءة جنسية عالية أيضاً.

ولا تقف فوائد السمك للرجال عند حد الناحية الجنسية بل إن الأمر أشمل من ذلك، فمن المعروف أن الرجل يقوم بمجهود بدني كبير، لذا عليه أن يقوم بتناول غذاء صحي حتى يستطيع القيام بالأعمال الموكولة إليه، وتناول الرجل للأسماك بمختلف أنواعها تجعله ذو بنيان قوي وذو صحة جيدة وهو ما يعرف عن طبيعة الرجال عمومًا، كما أن الأسماك من شأنها أن تحمي من الكثير من الأمراض، والتي منها، أمراض القلب ومرض الضغط ومرض السكر وأمراض العيون ويحمى أيضًا من الإصابة بأنواع عديدة من الأمراض السرطانية والتي منها سرطان البروستاتا.

ومن أجل الحصول على أقصى فوائد السمك للرجال، ينبغى أن يتم تناول السمك مرة في الأسبوع على الأقل، ويفضل أن يكون متوسط أكل الأسماك والمأكولات البحرية من مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيًا، إذ أن الأسماك والمأكولات من اللحوم سهلة الهضم التي لا يوجد أية أضرار من تناولها.

فوائد السمك المقلي

السمك المقلي مضر إذ أن تناول وجبة واحدة منه أسبوعياً يزيد خطر مرض القلب بنسبة 48%

أظهرت دراسة أميركية جديدة أن طريقة طهي الأسماك تلعب دوراً في الحماية من أمراض القلب ووحده السمك المشوي والمطبوخ مفيد في هذا المجال.

تفكير خاطىء
ونقل موقع (هيلث) الأميركي أنه فيما كان الأطباء يقولون لمرضاهم طوال سنوات أن عليهم أكل السمك لتعزيز صحة قلبهم، فقد تبين أن طريقة طهي الأسماك هي الهامة.  وأشارت الدراسة، التي تتبعت النمط الغذائي عند حوالي 8500 امرأة بعد بلوغ مرحلة إنقطاع الطمث طوال 10 سنوات، أنه عند المقارنة مع اللواتي لم يأكلن السمك أبداً فإن اللواتي أكلن 5 وجبات أو أكثر في الأسبوع كن 30% أقل عرضة لخطر الإصابة بمرض في القلب، ولكن إذا كان السمك مشوياً أو مطبوخاً فقط.
السمك المقلي مضر
وتأكد أن السمك المقلي مضر إذ أن تناول وجبةواحدة منه أسبوعياً يزيد خطر مرض القلب بنسبة 48%.  وقال المعد الرئيسي للدراسة دونالد لويد جونز من كلية (فاينبرج) للطب في جامعة نورث ويسترن بإيلينوي أن (طريقة تحضير السمك مهم بقدر أهمية نوع الأسماك لجهة الفوائد الصحية).  وأضاف لويد جونز: (من المهم أن يعتاد الناس على النظام الغذائي الصحي لأن هذا ما يفيدهم في تفادي الأمراض).  وفي دراسة أخرى وجد الباحثون عينهم أن بعض أنواع الأسماك تحمل فوائد أكثر من غيرها، فالسمك الغني بالزيوت والذي يتميز باللون الداكن مثل السلمون يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب في حين أن سمك التونة أو الأسماك البيضاء لا تفعل ذلك

فوائد السمك للنساء

 

فوائد السمك للجنس مسالة اقر بها العلم ، حيث يشير مصطلح الليبيدو Libido إلى الرغبة الجنسية او الدافع الجنسي، الذي يتم التحكم فيه أولياً عند الرجال من قبل هرمون التيستوستيرون testosterone، أما عند المرأة فمن الصعب تحديد المسؤول عن السيطرة على هذا الدافع، لذلك نجد الرغبة الجنسية عندها أكثر تقلباً وضعفاً.

وبالنسبة للتغيرات التي تصيب الرغبة الجنسية، فقد أشارت التجارب الى قضايا الألفة، المزاج والصحة الجسدية، وبينما هناك بضع أنواع من الطعام يمكن أن تدعم هذه الناحية، فإن التظام الغذائي الغني بالسمك والمأكولات البحرية يمكن أن تؤثر بشكل ايجابي على الدافع الجنسي.

كيف يؤثر السمك في عملية الاثارة الجنسية ؟

الطعام والدافع الجنسي

في مقال متخصص حول الطعام وتأثيره على العملية الجنسية، ذكر المصدر أن المواد الغذائية الرئيسية يمكن أن تعزز الدافع الجنسي، خاصة الاطعمة الجيدة للقلب مثل السمك، ولاستمتاع أكثر خلال التواصل الجنسي بين الازواج، يحتاج الرجال والنساء الى تدفق الدم الصحي الى الأعضاء التناسلية، اذا فالقلب السليم يحسن دورة دوران الدم في كل أنحاء الجسم، ويمكن أن تزيد الاحساس خلال الممارسة.
ــ الأرجينين Arginine
الأرجينين هو حمض أميني، يستعمله الجسم لخلق أكسيد النيتريك nitric oxide، الذي يُستخدم في الأعضاء التناسلية لتوسيع الأوعية الدموية. حيث أن كمية قليلة منه يمكن أن تُحدد قدرة عضو الرجل على الانتصاب، وايصاله شريكته الى الاثارة ، و السمك يحتوي على الأرجينين ومن أنواعه السلمون، سمك القد، والحلبوت ( القفندر).
الزنك Zinc
يرتبط معدن الزنك بمستوى التيستوستيرون في الدم، واستنادا الى مقالة للــ د. Walter Eddy في الطب الشرقي نشرت عام 1997، فإن النقص المعتدل للزنك يمكن أن يعمل مع الغدد الجنسية المناسبة عند الرجال ويؤي الى انقاص أعداد الحيوانات المنوية، وللزنك أيضاً علاقة بتطور الصحة الجنسية المبكرة في حياة الشخص، لذلك على الرجال استهلاك 11 ملغ من الزنك ككمية مطلوبة يومياً مقابل 8 ملغ للنساء، ويتم ذلك عن طريق تناول السمك حيث أن سمك القد على 0.5 ملغ، والسلمون 1 ملغ، والسردين 3 ملغ مقابل 0.8 ملغ في التونا.

 

وايضا نشرت دراسة جديدة في Journal of Clinical Nutrition الأمريكية ، وجدت أت استهلاك 2 حصة أو أكثر من السمك بالأسبوع يمكن أن يقلل خطر فقدان السمع عند النساء. و يعود الفضل في ذلك إلى وجود الحموض الدهنية احادية الاشباع اوميغا 3 في السمك.
و حسب اخصائين من مشفى النساء في بوسطن، فإن فقدان السمع سائد بنسبة مرتفعة، وغالباً يكون حالة مرضية مزمنة. و بالرغم من أن انخفاض السمع يعتبر غالباً خاصية لا مفر منها عند التقدم بالسن، لكن تحديد العوامل العديدة القابلة للتغير المسببة له فعلياً قد قدمت رؤيا جديدة حول امكانية الحماية أو التقليل من الإصابة بفقدان السمع . و بغرض هذه الدراسة، حلل الباحثون 65215 من النساء الذين يعانون من حالة فقدان السمع. وعند المقارنة مع النساء الذي نادراً ما يتناولون السمك، فإن أولئك اللواتي يتناولن السمك مرتين أو أكثر أسبوعياً انخفضت لديهن خطر التعرض لفقدان السمع بنسبة 20%.
عندما تم فحص النساء بشكل شخصي وجد أن الاستهلاك الأكثر من اي نوع سمك خاص يرتبط عكسياً بالخطر.

إن تناول كمية مرتفعة من الحموض الدهنية أوميغا 3 يرتبط بشكل كبير بخطر فقدان السمع، ويمكن لها أن تساعد في تنظيم تدفق الدم إلى الأذن الداخلية. و تم الاستنتاج من الدراسة ان استهلاك اي نوع من الأسماك ( التونا، السمك الداكن الفاتح أو المحار) يرتبط بانخفاض خطر التعرض لمشكلة فقدان السمع، واقترحت هذه النتائج أن النظام الغذائي يمكن أن يكون مهماً في الحماية من فقدان السمع المكتسب.

و توجد الدهون أحادية الإشباع أيضاً في أطعمة أخرى مثل المكسرات، البذور والاوراق الخضراء. و قد اظهرت دراسات سابقة أن استهلاك الحوض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن يخفض خطر التعرض لجلطات القلب.

أضرار السمك

فهو مصدر غني بالبروتين والفيتامينات مثل أوميجا 3 وفيتامين ب واليود والكالسيوم وقدرته على التحكم بكولسترول الدم، كما أنه مادة أساسية في غذاء العديد من الحيوانات، وتعد الثروة السمكية مصدرًا للدخل في كثير من الدول ، وقد أصدر موقع healthy line أن هناك مجموعة من الأغذية على الإنسان أن يكون على وعي كبير عند استهلاكها ومنها الأسماك  فعلى الرغم من المميزات العديدة التي يحتويها السمك إلا أن هناك أضرارًا للسمك  عند تناوله بسبب الملوثات التي يتعرض لها.

أضرار السمك

  • إصابة الإنسان بالشحنات الكهربائية التي يتعرض لها من بعض أنواع السمك التي تقوم على شل حركته.
  • الأسماك ناقل للطفيليات والديدان الشريطية، مسببةً العديد من الأمراض عند تناولها مثل الرنجة والتي تحدث الإسهال والتقيؤ والغثيان.
  • تحوي بعض الأسماك على مواد سامة، ولا تؤثر على الإنسان إلا بعد تناولها، ويتواجد هذا السم  في دم السمك أو في شوكه أو لحمه أو بيضه، ومنها  البركودة والنهاش.
  • ظهور بعض الأعراض كالخدران  والرؤية المزدوجة وفقدان الذاكرة وإصابة بالإجهاض والتي يسببها الزئبق المذاب في الماء والذي يتغذى عليه الأسماك، مما بصيب الإنسان بالتسمم.

أضرار السمك على الحامل والأطفال

  • ينصح بعدم تناول الحامل للأسماك المملحة لأنها تسبب التسمم.
  • الإفراط في استهلاك الأسماك يعمل على إحداث مشاكل في الكلى وخاصةً عند الأطفال.
  • يؤثر السمك على الحامل لوجود عامل بكتيري لذلك يتم وضعه في الفريزر.

أسماك لا ينصح بتناولها

  • سمك بنغاسيوس العملاق: يفضل عدم تناول هذا النوع من الأسماك لوجود المضادات الحيوية فيه ومادة الزرنيخ على الرغم من انتشاره في المملكة العربية السعودية حيث يتم استيراده من الفيتنام ويتميز بأن له طعم لذيذ وشهي مع وجود تلك العيوب فيه.
  • سمك البلطي: يتواجد البلطي في مصر والشرق الأوسط ولكن الدراسات أثبتت أنه أسوأ أنواع الأسماك حيث تتدنى الفائدة الغذائية فيه، كما ترتفع فيه نسبة الأوميغا 6 الدهنية التي تعمل على زيادة الالتهابات في الجسم ويوصى تناوله بعد تنظيفه جيدًا وتجهيزه بشيّه فقط والابتعاد عن تحضيره بطريقة القلي.
  • سمك السلمون المستزرع: يتم حفظ الأسماك بطريقة غير صحية وخاصةً أن الأسماك كائنات حساسة تجاه البكتيريا لذلك تُحقن بمضادات حيوية، كما تؤكد العديد من الدراسات أن السلمون يحتوي على مادة الزئبق السامة.

فوائد السمك للأطفال

دراسة علمية أكدت فوائد السمك للأطفال و تأثيره على الذكاء.
دراسة سويدية وجدت أن تناول الأحماض الدهنية الغير المشبعة المتواجدة في السمك والتي تسمى ب- أوميغا ٣ تزيد من نسبة الذكاء في مرحلة الطفولة والمراهقة.

يحتوي سمك السلمون والماكريل والتونة على #اوميغا ٣ الدهنية الذي له تأثير مباشر على الخلايا العصبية في الدماغ.
يذكر أن أوميغا ٣ ضروري لتطور ونمو الدماغ و خصوصاً عند الأطفال.

فوائد السمك للأطفال

علماء من السويد قاموا بدراسة تأثير اوميغا ٣ على ٥٠٠٠ طفل تتراوح متوسط اعمارهم ١٥عام.
وتم إستنتاج بعد مراقبة الأطفال ٣ سنوات أنهم حصلوا على نتائج جيدة في فحص إختبار الذكاء بالمقارنة مع الأطفال الذين امتنعوا عن تناول السمك.

يذكر أن الأوميغا ٣ لا تتواجد فقط في السمك بل أيضاً تكثر في بعض الثمار والزيوت النباتية مثل المكسرات وزيت الصويا و زيت الزيتون.

فوائد السمك المشوي للمعدة

التهابات المعدة من أبرز المشكلات التى يعانى منها المصريون، نظرا لسوء التغذية والأطعمة الدسمة والمليئة بالألوان الصناعية أو نتيجة الإصابة بجرثومة المعدة، التى تسبب القرح المزمنة والأمراض السرطانية.

وحسب ما ذكره الموقع الأمريكى livestrong ، فهناك أطعمة تساعد على علاج التهابات المعدة وهى:

1:الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف مثل الفواكه والخضراوات.

2:التفاح والتوت والكرفس والبصل من الأطعمة التى تحتوى على مادة الفلافونويد التى تمنع انتشار العدوى وتقتل البكتريا المسببة للالتهابات .

3:الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل التوت والطماطم والفلفل تساعد على التخلص من الالتهابات وتقوى الجهاز المناعى وتحمى الجسم من الأمراض.

4: الأسماك واللحوم الحمراء لهم دور فعال فى علاج الالتهابات نظرا لاحتوائهم على مادة الزنك .

5: تجنب المشروبات الغازية والكحولية والسكريات واستبدالها بالعصائر الطبيعية مثل التفاح والجوافة .

6: يحتوى الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والكربوهيدرات التى تحد من الالتهابات وتعمل على ترطيب المعدة وعلاج القرح .

فوائد السمك للعظام

أهمية العظام: تلعب العظام دوراً كبيراً في الجسم، فهي تعطيه الشكل الهيكلي كما أنه تؤمن له الحركة وتعمل على حماية الأعضاء الحيوية الداخلية. لذلك فإن صحة العظام هي من الأمور الأساسية للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. إن الكتلة العظمية في جسم الإنسان تتجدّد بشكل متواصل، ويكون نمو العظام سريعاً في الطفولة والشباب، وتصل إلى ذروتها في عمر الثلاثين،  لتستمر العظام في التجدد ولكن بوتيرة أبطأ من ذي قبل. فالإهتمام بصحة العظام إذاً يجب أن يبدأ منذ الطفولة حتى السنوات المتقدمة من العمر، فما هو دور الأسماك في الحفاظ على صحة العظام؟

يقوّي بنية العظام: يحتوي السمك على نسبة عالية من الكالسيوم وهو المعدن الأساسي في تركيبة العظام، كما أنه غني أيضاً بالفيتامين D الذ يعمل على تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم. من هنا فإن تناول الأسماك بانتظام من شأنه أن يساعد في بناء العظام وأن يعزز تجددها بشكل دائم، كما أنه يساعد في الحصول على كتلة عظمية صلبة ويحميها من الهشاشة والليونة.

علاج التهابات العظام: يحتوي السمك على كمية جيدة من الزيوت الطبيعية التي تساهم في علا الإلتهابات التي يمكن أن تصيب العظام والمفاصل، فتساعد الأسماك على التخلص من آلام العظام وحرقة المفاصل، وتساهم زيوتها الطبيعية في تنشيط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدماء إلى المفاصل والعظام والكتلة العضلية، فتسهّل حركة الجسم وتقلل من آلام المفاصل وتيبّسها. فيساهم بالتالي في علاج مشاكل الروماتيزم وآلام الرقبة والأكتاف، ويعمل على ارتخاء الأعصاب والعضلات المحيطة بالمفاصل وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من حمض الأوميغا 3 المعروف بكونه علاج فعال للروماتيزم.

فوائد السمك للبنات

يرفض كثير من الأشخاص تناول الأسماك، ويجهلون أهم فوائده الصحية للجسم، ومن حسن الحظ أن السمك ليس من الأطعمة نادرة الوجود بل على العكس فهي متوفرة بشكل كبير في كل الأماكن.

نشر موقع “bold sky” أهم الفوائد الصحية التى يمنحها السمك للجسم أبرزها أنه يطيل العمر ويحسن الصحة ويحمي من أمراض القلب، كما إن تناول السمك يساعد على منح الجسم الفيتامينات والمعادن اللازمة.- الوقاية من السرطان :-
يحتوي السمك على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتى تساعد على منع نمو الأورام السرطانية وبالتالى الحماية من مخاطر التعرض للإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي.

– الحفاظ على صحة الدماغ :-

 

وفقا لما جاء في الموقع، فإن تناول السمك يساعد على تعزيز خلايا المخ والوقاية من مخاطر التعرض للإصابة بتلف المخ.

– الوقاية من أمراض القلب :-
يعمل السمك على خفض نسب الكوليسترول العالية في الجسم مما يعزز صحة القلب ، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على تقوية عضلة القلب.

– تأخير الشيخوخة :-
كما يلعب السمك دور هام في القضاء على مشكلة الإصابة بالشيخوخة المبكرة، بسبب أحتوائه على بعض الفيتامينات الهامة، ولأنه غني بالأوميجا 3 التي تعمل على تحسين البشرة و العظام.

– تنظيم عملية الهضم :-
يعد السمك من الأطعمة الخفيفة على الجهاز الهضمي، كما يعمل على تنظيم عملية الهضم فضلا عن ذلك فهو له أهمية كبيرة فى التخلص من مشكلة الوزن الزائد.

السابق
فوائد الارز البسمتى
التالي
افضل ماسكات لحب الشباب

اترك تعليقاً