الطب البديل

فوائد حبوب اللقاح والعسل

طريقة استعمال حبوب اللقاح مع العسل

تعتبر حبوب اللقاح أو ما يسمى بغبار الطلع أحد المواد التي ينتجها النحل عند مروره فوق الأزهار وتعتبر عنصراً هاماً في عملية التكاثر النباتي، حيث تتم عملية الإخصاب من خلال هذه البودرة التي تلتصق بالنحل الذي ينقله لزهور أنثوية مجاورة أو قد يتم نقله الى داخل الخلية لتجميعها وهنا تصبح متاحة للإنسان لكي يستخرجها ويستخدمها.

و العسل هو سائل كثيف حلو الطعم يُنتجه النّحل عن طريق جمعه لرحيق الأزهار، واستهلاكه، وهضمه، وصبه داخل خلية النحلة، ويستعمل النّحل العسل كغذاء له، ويعتمد لون هذا العسل ورائحته وطعمه على نوع الأزهار التي أُخذ الرحيق منها.

فوائد حبوب اللقاح مع العسل:

يُعتقد بأنّ حبوب اللقاح الممزوجة مع العسل لها أثر في التخفيف من حالات الربو، والتهاب القصبات الهوائية، والسرطانات، والقرحة الهضميّة، والتهاب القولون، ومختلف الأمراض التي تُسببها العدوى، مثل؛ التهاب الكبد الوبائي البائي، والروماتيزم. وفي ما يأتي ذكر بعض الخصائص العامّة لمزيج العسل مع حبوب اللقاح:

  • تعزيز خصائص العسل الصحية: العسل الممزوج بحبوب اللقاح قد عزّز من خصائص العسل الصحيّة بما في ذلك تحسين التئام الجروح، والتخفيف من الالتهابات، والتقليل من الأمراض المناعيّة، والأمراض المُعدية.
  • تعزيز محتوى العسل من مضادات الأكسدة: صمغ النحل (Honeybee propolis) أو ما يُعرف بمزيج مادة صمغية مع حبوب اللقاح ولعاب النحل، يحتوي على كمية كبيرة من المركبات الفينوليّة والتي تزيد من نشاطه المضاد للأكسدة ومدى قدرته على مكافحة الجذور الحرّة بشكل يفوق ما هو متوفر في حبوب اللقاح لوحدها أو العسل أو غذاء ملكات النحل.

وصفة مثالية لشخص بالغٍ باستخدام حبوب اللقاح:

  • خلط ملعقة من بودرة حبوب اللقاح مع كوب من الحليب، مع تحريك المزيج للحصول على سائل متجانس.
  • إضافة مقدار ملعقة من العسل لتحلية المزيج.
  • شرب المزيج صباحًا على الريق ومراعاة تحريكه جيدًا قبل الشرب، مع ضرورة المداومة 6 شهور غير متواصلة سنويًا، على أن تكون الشهور الثلاثة الأولى في فصل الخريف، والشهور الثلاثة الثانية في فصل الربيع.

فوائد حبوب اللقاح مع العسل للرجال

يعد مزيج حبوب اللقاح أو الطلع مع العسل لعلاج مشكلة العقم أو الضعف الجنسي وضعف الخصوبة وذلك بمزج ملعقة من العسل، مع ملعقة من طلع النخل، مع ملعقة من عشبة الجنسنج، وملعقة من حبوب اللقاح، وخلط المكوّنات مع بعضها البعض جيدًا، والحرص على تناول ملعقتين منها بشكلٍ يومي.

مقادير خلط حبوب اللقاح مع العسل

1- لتقوية الصّحة العامة:

  • يوصى بتناول حوالي ثلاثين غراماً من حبوب اللقاح مع كميةٍ مناسبة من العسل يومياً، على الريق في الصباح الباكر.

2- للجنس:

  • يعد مزيج حبوب اللقاح أو الطلع مع العسل من أفضل الوصفات الطبيعيّة المستخدمة لعلاج مشكلة العقم أو الضعف الجنسي وضعف الخصوبة، وخاصة لدى النساء، وذلك بمزج خمسين غراماً من العسل، مع خمسين غراماً من طلع النخل، مع خمسين غراماً من عشبة الجنسنج، وأربعين غراماً من حبوب اللقاح، وخلط المكوّنات مع بعضها البعض جيداً، والحرص على تناول ملعقتين منها بشكلٍ يومي.

فوائد حبوب اللقاح للبروستاتا

يتم علاج البروستاتا بالعسل عن طريق خلط ثلاث غرامات من غذاء ملكات النحل وأربعين غراماً من حبوب اللقاح بالإضافة إلى خمسٍ وعشرين غراماً من الجنسينج وخمسين مليلتر من البروبوليس، بعد تحريك الخليط يتم تناول نصف ملعقة كبيرة منه إلى جانب كوب من الماء، ويجب تكرار ذلك مرتين في اليوم المرة الأولى في الصباح والثانية في المساء.

فوائد حبوب اللقاح للبشرة

فوائد حبوب الطلع للبشرة:

  • احتواء حبوب الطلع على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم؛ مثل: الفيتامينات، والأملاح المعدنية التي تزيد من نضارة البشرة، وتغذيها.
  • تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مما يؤدي إلى تأخيرظهورعلامات التقدم في السن، مثل: التجاعيد، وبالتالي الحفاظ على بشرة صحية.
  • تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة، مما يؤدي إلى زيادة حيوية البشرة.
  • ترطيب الشفتين ، مما يزيد من جمال مظهرهما.
  • التخفيف من احمرار الجلد والحكة المستمرة.
  • التخلص من البقع الداكنة والتصبغات الناتجة بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس، أو بسبب استخدام المواد الكيميائية القاسية على البشرة، بالإضافة إلى دورها في توحيد لون البشرة.
  • معالجة الإكزيما والصدفية.
  • معالجة العديد من الأمراض الجلدية؛ مثل التهابات البشرة الناتجة عن عدوى بكتيرية، أو فطرية أو نتيجة الحساسية.
  • تفتيح البشرة وترطيبها.

أضرار حبوب اللقاح

من المحتمل عدم أمان استخدام حبوب لقاح النحل أثناء فترة الحمل، فقد يُحفز تقلصات الرحم، ممّا يُشكل خطراً على الحمل، ولذلك يجب تجنّب استخدامه للمرأة الحامل، بالإضافة إلى ذلك يُفضّل تجنّب استخدامه أثناء فترة الرضاعة أيضاً، إذ لا توجد أدلة كافية حول مدى تأثيره المُحتمل في الرضيع.

و أضرار حبوب الطلع عادةً ما لا تحدث عند معظم الأشخاص بالجرعات القليلة، ولكن وفي بعض الأحيان قد تحدث العديد من الأضرار؛ كالحساسية وهي أكثر تلك الأضرار شيوعًا، وستؤدي الحساسية إلى حدوث العديد من الأعراض؛ كالحكة، أو التورم، أو ضيق النفس، وعند ظهور هذه الأعراض يجب التوقف عن تناول حبوب الطلع، ويجب التوجه لنيل الرعاية الطبية على الفور، وتجدر الإشارة إلى أنه من أضرار حبوب الطلع أيضًا زيادة النزيف عند تناولها مع الأدوية المسيلة للدم كالوارفارين، ولذلك وعند استخدام بعض الأدوية أو المكملات العشبية يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الحبوب.

أضرار حبوب اللقاح على الكلى

يُعدُّ من المحتمل أمان استهلاك حبوب لقاح النحل مدة لا تتجاوز 30 يوماً لمعظم الأشخاص، ولكن مع ذلك من الممكن أن تسبب هذه الحبوب حدوث ردود فعل تحسسية خطيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أنّ تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي قد تحدث بشكل نادر نوعاً ما، كتلف الكبد أو الكلى، أو الحساسية للضوء، ولكن مع ذلك لا توجد أدلة كافية حول إذا كان لقاح النحل هو المسؤول عن هذه الآثار أو أيَّ عامل آخر.

السابق
كيف أربي طفلي عمره سنتين
التالي
كيفية عقاب الاطفال

اترك تعليقاً