العناية بالجسم

فوائد كمادات الثلج

فوائد كمادات الثلج للعضلات

يستخدم كمخدر للالام وتشجنات وتقلصات العضلات، حيث أنه يقوم بتنميل الجزء المصاب مما يؤدي للشعور بالراحة.

علاج الإصابات الرياضية مثل الكدمات الناتجة عن لعب كرة القدم، أو السقوط المُتكرر على أرضية المعلب، ويمكن لهذه الغاية شراء كمادات ثلجية جاهزة من الأسواق يتم الاحتفاظ بها في الثلاجة، أو عبر تثبيت كيس من الثلج العادي على موضع الإصابة.

فوائد كمادات الثلج للركبه

يُنصح الأشخاص الذي يُعانون من التهاب مفصل الركبة بوضع كمادة من الثلج، أو كيس ثلج عليها لبعض الوقت؛ لأنّ الثلج يُسكّن آلام الالتهابات ويُخفف حدة اننفاخ الركبة أو تورمها في بعض الحالات، كما يُخفف تشنجات الأنسجة حول الركبة، كما سنوضح فيما يأتي فوائد الثلج أكثر عند وضعه على الركبة، وعلى المفاصل المصابة في جسم الإنسان بشكل عام:

  • تثبيط زيادة الالتهاب والتورم في منطقة الإصابة أو الألم.
  • تخدير نهايات الخلايا العصبية في الجلد، وفي الأنسجة العميقة في موضع الإصابة.
  • تقليل سرعة انتقال الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية في منطقة الإصابة، مما يُخفف شعور الشخص بالألم.
  • تخفيف احتمال حدوث التلف في الأنسجة المُصابة.

فوائد كمادات الثلج للكدمات

  • حال الإصابة بالكدمة، يجب تطبيق كمادات باردة مباشرة على موضع الكدمة وذلك لتقليل تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وبالتالي التخفيف من كمية الدم المتسرب من الأوعية الدموية إلى المنطقة المصابة واحتباسه تحت الجلد.
  • من الممكن استخدام كمادات باردة جاهزة، أو القيام باستخدام كيس من الخضار المثلجة الموجودة في مجمد ثلاجة المنزل.

     

  • بعد الإصابة بفترة ينصح باستخدام الكمادات الدافئة، فالحرارة تساعد على إعادة تدفق الدم مبتعداً عن موضع الكدمة وتقليل كمية الدم المحتبسة تحت الجلد، وبالتالي تخفيف التورم والانتفاخ.

     

  • من الممكن استخدام كمادات حرارية جاهزة أو جلوس المصاب في حمام دافئ لمدة.
  • تخفيف الألم الناتج عن وخز شوكة، أو دخول قطعة من الخشب في الجلد، لذا يمكن عمل مساج خفيف لمنطقة الإصابة بالثلج لتسهيل خروج الشوكة أو قطعة الخسب دون الشعور بالألم.

فوائد الثلج للمفاصل

يؤكد باحثون من ايرلندا الشمالية بأن الاستخدام المتقطع للثلج في محاولة لتخفيف ألم المفاصل، هو أفضل ما يكون حينما يتم وضع الثلج لمدة لا تزيد على عشر دقائق، وإعطاء راحة بعد ذلك للمفصل من تأثير الثلج، ثم تكرار العملية. ويرون أن ذلك أبلغ تأثيراً في تخفيف الألم من وضع الثلج بشكل متواصل لمدة طويلة، مع أنهم يُقرون ملاحظتهم أن كلا الأمرين مفيد لتلك الغاية.

والمعروف أن الثلج هو احدى الوسائل المعتمدة اليوم في تخفيف الألم والتورم الذي يعتري إصابات مفاصل مختلفة ككاحل القدم أو غيره، بيد أن ثمة قليلا من الأدلة العلمية على تفضيل أي طريقة في استخدامه، أو أي منها أبلغ في تخفيف الألم، مما حدا بالدكتور بليكلي وزملائه في جامعة إليستر بشمالي ايرلندا فحص الأمر.

وضع الثلج يُبطئ ازدياد عمليات الالتهابات والتورم الناجم عنها في مكان الإصابات، وبالتالي تخفيف الألم، لأن الحرارة في منطقة الالتهاب هي إحدى الآليات التي يعمل الجسم عبرها على استدعاء عناصر جهاز المناعة إلى منطقة الإصابة. ولو تم تبريد تلك المنطقة لقلت مظاهر الالتهاب فيها.

وضع الثلج يعمل على تخدير أطراف الخلايا العصبية على الجلد وداخل الأنسجة الأعمق التي يصل إليها في منطقة الإصابة.

وضع الثلج يُبطئ من سرعة انتقال الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية في منطقة الإصابة.

الثلج يقلل من عمليات التلف في الأنسجة المُصابة.

ماذا يفعل الثلج للاصابات

  • استعمال الثلج كإسعاف أولي في الكدمات وتمزّقات الأربطة والكسور , عند حدوث أي كدمه أو تمزق بالأربطه أو بالعضلات يحدث نزف بسيط في الأنسجة المحيطة بالمفصل تحت الجلد و يؤدي هذا إلى تورّم وألم .
  • يكون العلاج الإسعافي الأولي (الذي يقوم به أهل المصاب والمحيطين به عادةً) بعد حدوث الكدمه مباشرة استخدام الثلج لأنه يقوم بـالاتي:
    1- تخفيف النزيف و الالتهاب والتورم الذي يحدث بعد الكدمه .
    2- تخفيف الألم بتخدير المنطقة المصابة بالكدمه .
    3- تخفيف التقلص العضلي الذي يحدث بعد الكدمه مباشرة بتقليل سرعة التوصيل العصبي للألم .
  • استعمال الثلج في أسرع وقت ممكن ,فالثلج فعّال جداً في المراحل الأولى من الكدمة وتقل فعاليته بشكل كبير بعد 48 ســــاعة .
  • رفع الطرف المصاب اجعل الجزء المصاب فوق مستوى القلب ( برفعه ) فهذا إلى تخفيف الورم مع استخدام الثلج .
  • لا تضع الثلج لأكثرمن 15- 20 دقيقة متواصله , فإذا استمر لأكثر من ذلك فسوف يؤدي ذلك الي تأثر الأنســجة .
  • أن يكون هنالك فاصل بين فترات استعمال كمادات الثلج .
  • كرر كمادات الثلج كما تريد و لكـن تأكّد من عـــودة الإحســـاس للمنطقة قبل استخدامها مره جديد .
  • يجب عدم استخــــدام الماء الســاخن أوالتدفئة في حالات الكدمات الحادة لأنّه يؤدي إلى مزيد من التورّم والألم و قد يؤدّي إلى التهابات شديدة .
  • عندما يكون قد مضى على الكدمه أكثر من 48 ساعة يمكن استخدام كمادات دافئة فهي تؤدّي إلى توسيع الأوعية الدموية وزيادة الدموية للمنطقة ويخفف الألم وتقلص العضلات .
  • يجب عدم استخدام الثلج على كدمات وتمزقات الكتف الأيسر في حالات مرضي القلب , كما لا تستخدم على الناحية الجانبية أو الأمامية العنق .
  • جميع ما سبق لا يغني عن استشارة الطبيب .

فوائد كمادات الثلج للعين

يخفّفُ الثلج إلى حدٍّ كبير على من حدّة الكدمات التي تُصيبُ العيون والمناطق المحيطة بها، مع الحرص على عدم وضعه لمدة طويلة جداً بشكل متواصل؛ تفادياً للمضاعفات العكسية، حيث تعتبر هذه المنطقة تحديداً من المناطق شديدة الحساسية في الجسم، حيث يجب الحرص على الضغط بالثلج حول المنطقة المحيطة بالعين وليس على العين نفسها، ويجب القيام بذلك كلّ عشر دقائق لمدة تتراوح ما بين الأربعة وعشرين ساعة حتّى الثمانية وأربعين ساعة، حسْب حدة المشكلة.

يُخلّص من العديد من المشكلات التي تؤثر على المظهر الجمالي لمنطقة ما حول العيون، بما في ذلك الهالات السوداء التي تنتج عن السهر والأرق والمجهود البدنيّ الكبير وسوء التغذية، وكذلك من الانتفاخات المختلفة التي تُصيب الجفون، وذلك من خلال تجديد خلايا الجلد.

فوائد كمادات الماء الساخن

  1. يشدّ الجلد، ويقي من ترهّله، ومن الظهور المُبكر لعلامات التقدّم في السنّ والشيخوخة، بما في ذلك التجاعيدُ والخطوطُ الرفيعة.
  2. يعالجُ مشاكلُ تغيّر لون الجلد للون الداكن، ويُساعدُ على تفتيحه خلال وقت قياسيّ، وخاصّة في حال كانت مكعّبات الثلج من ماء الورد، وتم وضعها فوق المناطق المراد تفتيحها بشكلٍ مباشر.
  3. يُزيلُ علامات التعب والإرهاق، ويحفّز من حيويّة الجلد.
  4. يعالج الحروق البسيطة الناتجة عن التعرّض المباشر لأشعّة الشمس.
  5. يخفّض درجة حرارة الجسم، ويقلّل من حدّة الأعراض المرافقة للحمّى.
  6. يعدّ من أقوى المثبّتات الطبيعيّة للمكياج، وخاصّة في ظلّ حالات الطقس الحارّة، حيث يساعد على بقائه ثابتاً وبصورةٍ سليمة لأطول فترة ممكنة.
  7. يقلّل من تهيّج الجلد واحمراره، ويعد قابضاً للحبوب والندوب.
  8. يمكن الحصول على بشرة متوهّجة ناصعة، خاصّة في حال وضع مكعّبات الثلج من عصير البرتقال لفترةٍ معيّنة فوقها.
السابق
أسباب السعادة والراحة النفسية
التالي
دواء سوربيتول Sorbitol علاج الإمساك

اترك تعليقاً