العناية بالأظافر

كيفية العناية بالأظافر

طرق العناية بالاظافر الضعيفة

خمس خطوات يمكن اتباعها فى المنزل للعناية بالأظافر الضعيفة

1. نضع الأظافر فى زيت الزيتون

قومى بوضع أظافرك فى زيت الزيتون البكر الممتاز لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة يوميا لمدة شهر، ثم مرتين فى الأسبوع بعد ذلك، وهو متوفر فى المنزل ويمكن شراؤه بأسعار رخيصة ولكن فوائده كبيرة للأظافر الضعيفة.

2. استخدام كريم البشرة

ضعى كريم البشرة المتوافر لديك فى المنزل والذى يحتوى على المرطبات مثل عسل النحل والزيوت حول أظافرك ليلا مما يعمل على تقويتها، خاصة الكريمات التى تحتوى على فيتامينe لأنه يساعد على تقوية الأظافر.

3. لا تقسى على أظافرك فى استخدامها

ويقصد بذلك ألا تستخدميها فى فتح المعلبات أو زجاجات المياه الغازية، ويمكن استخدام أدوات أخرى لذلك.

4. ارتداء القفازات

يفضل عند القيام بالأعمال المنزلية مثل غسل الأطباق والتنظيف ارتداء قفازات، خاصة فى حال استعمال المنظفات والمطهرات فهى ضارة بأظافرك.

5. تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

تأكدى من أن النظام الغذائي الخاص بك يحتوى على الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الكبدة والبيض أو الحبوب الكاملة والقرنبيط.

العناية بالأظافر وتقويتها

  • الشاي الأخضر: يقدم الشاي فوائد عدة للصحة و للأظافر أيضاً بفضل مكوناته المضادة للتأكسد والتي تساعد على التخفيف من تكسر الأظافر وهشاشتها. حضّري كوباً من الشاي الأخضر ودعيه ليبرد ثم ضعي أظافرك في الماء لمدة خمسة عشر دقيقة، واعتمدي هذا الروتين يومياً قبل الخلود إلى النوم.
  • زيت الزيتون: يساعد زيت الزيتون على ترطيب الأظافر بالإضافة إلى إصلاح مشاكل الأظافر وتنقيتها. ينصح بتدليك الأظافر والأصابع بزيت الزيتون يومياً لمدة عشر دقائق ثم غسل اليدين بالماء. بالإمكان اعتماد هذه الوصفة مرتين يومياً.
  • زيت فيتامين E : يقدم فيتامين E علاجاً رائعاً للعناية بالأظافر وصحتها. كل ما عليك فعله هو فتح كبسولة الفيتامين لاستخراج الزيت منها، وتدليك الأظافر بالزيت لمدة خمس دقائق وإعادة الروتين يومياً قبل الخلود إلى النوم لبضعة أسابيع.
  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على فوائد عدة مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، كلها معادن أساسية لصحة الأظافر. للاستخدام، يتم خلط كمية متساوية من خل التفاح مع الماء الفاتر، ونقع الأظافر في السائل لمدة خمس دقائق.

خلطات العناية بالأظافر

  1. زبدة الشيا تساعدك زبدة الشيا في علاج أظافرك المتضررة والجلد الموجود حولها، وكذلك ترطبها وتحميها من التكسر.
  2. صفار البيض واللبن إذا كانت أظافرك تعاني من الضعف بسبب الجفاف فإن خليط صفار البيض واللبن هو الحل الأمثل لها. ضعي صفار بيضة واحدة على ملعقة كبيرة من اللبن واخلطيهم ودلكي بهم أظافرك لبضع دقائق ثم أغسليها بالماء والصابون.
  3. الطماطم تحتوي الطماطم على البيوتين والذي سيساعد أظافرك على زيادة سمكها وتقويتها. في وعاء عميق، ضعي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع نصف كوب من عصير الطماطم واخلطيهم جيدا وضعي أطراف أصابعك في الخليط لمدة 10 دقائق ولنتيجة سريعة يمكنك تكرار هذه العملية يوميا.
  4. البرتقال عصير البرتقال يحتوي على حمض الفوليك والذي يعتبر عنصر أساسي لنمو الأظافر، فإذا أردتي أظافرك طويلة فضعي أطراف وعاء عميق به عصير برتقال طازج لمدة 10 دقائق ثم اغسلي يديك بماء دافئ ونشفيها وضعي مرطب للأظافر.

كيفية العناية بالأظافر وتطويلها بسرعة

هناك بعض الخطوات والنصائح التي يمكن القيام بها بشكل روتيني يوميًا، للحصول على أظافر نظيفة وجميلة وقوية وطويلة في أسرع وقت، ومنها:

  • الاهتمام بتناول المكملات الغذائية بشكل يومي، والتي تحتوي على البيوتين كـ مركب أساسي في مكوناتها.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 7، والذي يساعد على تطويل وتقوية الأظافر، ويمكن الحصول على فيتامين ب 7 من خلال بعض الأطعمة، مثل الأفوكادو، صفار البيض، البروكلي، الأسماك، الدواجن، اللبن، الشعير، والذرة.
  • تجنب تعريض الأظافر إلى الماء وقت طويل خلال اليوم، حتى لا تتكسر وتصبح ضعيفة.
  • عدم تعريض الأظافر إلى مواد التنظيف الكيميائيه الضارة.
  • الحفاظ على مناخ دافئ للأظافر.
  • استخدام المبرد الخشبي، لتقليم الأظافر مرة واحدة أسبوعيًا، أو وقت الحاجة لذلك، في حالة تعرضها للتشقق أو الكسر.
  • الحفاظ على تقليم الأظافر في شكل بيضاوي، حيث أن هذا الشكل يعطي الأظافر القوة والمظهر الجمالي أكثر من غيرها من الأشكال.
  • استخدام الكريمات المرطبة بشكل يومي لترطيب الأظافر.
  • استخدام طلاء الأظافر، حيث أن الطلاء يوفر طبقة إضافية على الأظافر، تعمل على تقويتها وحمايتها من التكسر.
  • عدم قضم الأظافر بالأسنان.

العناية بالأظافر وتنظيفها

  • غسل اليدين والقدمين : بإستخدام صابون طبيعي خفيف و غسل اليدين والقدمين تحت الماء الدافئ ، و لا تحتاجي إلى التركيز على أظافرك على وجه التحديد ، فقط مجرد غسل يديك والقدمين، و البعد عن أنواع الصابون التي تحتوي على بارابين فهي تجعل الأظافر هشة و كذلك المطهرات التي تحتوي على كحول .
  • نقع أظافرك في وعاء من الماء الدافئ و الصابون لمدة ثلاث دقائق ، و إغمري فقط أصابعك و ليس يديك بأكملها ، و يجب أن لا تكون المياه فاترة أو سخنة ، بل تكون وسط بينهم .
  • إستخدام فرشاة الأظافر لفرك الجزء العلوي : بعد النقع ، قومي بفرك أظافرك من الأعلى ثم جففيفها ، و إذا لم يكن لديك فرشاة خصيصا لتنظيف أظافرك ، إستخدمي فرشاة أسنان نظيفة و خصيصيها لهذا الغرض .
  • إزالة طلاء الأظافر : ثم مسح أظافرك ، و المزيل يمكن أن يجفف في حد ذاته ، و لكن يمكنك ترطيبهم بعد ذلك و بعد غسل اليدين مرة أخرى .
  • عمل خليط أسبوعي للتفتيح خاصة بعد إستخدام طلاء الأظافر الداكن : يمكنك إستخدام معجون تبييض الأسنان بنفس الطريقة ، فالمكونات النشطة هي في الأساس نفسها .

كريمات العناية بالأظافر

هناك بعض الكريمات التي يمكن استخدامها لترطيب الأظافر وتقويتها والحفاظ على صحتها وجاذبيتها، ومنها:

  1. OPI Nail Envy الذي يعمل على تقوية الأظافر، لاحتوائه على البروتين.
  2. كريم Barielle لتقوية الأظافر.
  3. Orly Nail Rescue وهي مجموعة يمكن استخدامها لإصلاح الأظافر التي أصابتها شرخ أو تصدع.
  4. قلم Weleda وهو يستخدم لتقوية الأظافر وحمايتها من التقصف، وذلك بفضل احتوائه على زبدة الشيا، والفيتامينات، والزيوت الطبيعية المستخلصة من النباتات العطرية.
  5. ماسك Barielle Nourishing وهو يستخدم لتغليف الأظافر وتغذيتها وترطيبها.
  6. Control-It كريم يستخدم للتحكم في قضم الأظافر.
  7. كريم Burberry Beauty لتغليف الأظافر وحمايتها من التكسر.
  8. كريم Deborah Lippmann للتخلص من البقع الغامقة على الأظافر.

نصائح للعناية بالأظافر

  • الحرص على تجفيف اليدين والقدمين جيدًا بعد الاستحمام، حيث أن الفطريات والبكتيريا تتواجد بكثرة في البيئة الرطبة.
  • عدم ارتداء الحذاء أثناء التواجد في حمام السباحة، وإذا لزم الأمر، فيمكن استخدام الشبشب، حتى لا تتكون الفطريات على الأظافر بسبب الرطوبة.
  • تعريض مستحضرات العناية بالأظافر إلى الهواء والشمس وتعقيمها والتخلص من الجراثيم.
  • الاهتمام بتغيير الجوارب والقفازات مرتين يوميًا، خاصة في فصل الشتاء، حتى لا تتعرض الأظافر إلى الالتهابات.
  • تجنب ارتداء الأحذية الضيقة، حيث أنها تعمل على الإضرار بالأظافر، وتعريضها إلى تمزق عضلي.

منتجات العناية بالأظافر

6 منتجات للعناية بالأظافر تحمي أظافركِ من التكسّر

  1. مقوي اظافر ESSIE Treat Love & Color- Strengthener
    مقوي اظافر من إيسي لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد يعمل على تقوية الأظافر في أسبوع واحد، بحسب ما ورد في موقع العلامة. يحتوي هذا المنتج على الكولاجين وزهرة الكاميليا، ما يغذي الظفر من العمق ويمنع تكسّره.
  2. مقوي اظافر MAVALA Nail Hardener
    مقوي اظافر من مافالا يساعد في تغذية الأظافر ومنع تكسّرها وظهور التشقّقات. إضافة إلى ذلك، يعمل على زيادة فترة ثبات طلاء الأظافر.
  3. مقوي اظافر SALLY HANSEN Advanced Hard As Nails Strengthening Top Coat
    مقوي اظافر من سالي هانسون لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد، يعمل على تغذية الأظافر من العمق. إضافة إلى ذلك، هذا المنتج سيخلّصكِ من مشكلة الأظافر الهشة والتي تتكسّر بسهولة.
  4. مقوي اظافر OPI Nail Strengthener Clear
    مقوي اظافر من أو بي أي يساعد في نغذية الأظافر وتقويتها، وذلك بفضل احتوائه على زيت جوز الكاكاو. كما يحمي الأظافر من التقشير بفضل غناه بالفيتامين E.
  5. مقوي اظافر DEBORAH LIPPMANN Hard Rock – Nail Strengthening Top and Base Coat
    مقوي اظافر من ديبورا ليبمان لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد، يعمل على تغذية الأظافر من العمق ومنعها تكسرها. يمكن استخدام هذا المنتج كـTop Coat وBase Coat للحصول على طلاء لامع وثابت.
  6. مقوي أظافر NAILS INC. Nailkale – Superfood Base Coat
    مقوي اظافر من نيلز إي أن سي لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد، بل غني بمواد مضادة للأكسدة وعلى مستخلص الكرنب، ما يغذي الظفر من العمق ويمنع تكسّره. إضافة إلى ذلك، يمنحكِ هذا المنتج أظافر لامعة وصحية.
السابق
ما هو عقوق الاباء للابناء
التالي
طريقة عمل مرق الباميا